محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 كيف يحقق المعلم اكتساب الطلاب لمهارة التعلم الذاتي؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: كيف يحقق المعلم اكتساب الطلاب لمهارة التعلم الذاتي؟   الأحد مارس 28, 2010 3:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
زملائي الزوار أخواني الأعضاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
مما لاشك فيه أن المعلومات تتزايد وهي في تناسب طردي مع الوقت وكما في إحصائية عالمية أن المعلومات العلمية ستتغير كليا بمقدار الضعف في غضون السنوات القادمة ، إذن في سبيل تكوين استمرارية في تلقي المعلومات عند الطالب فلا بد من تعليمه كيفية البحث عن المعلومة بنفسه وألا يكون الكتاب المصدر الوحيد فقط لمعلومات الطالب إذ من الممكن أن تكون هذه المعلومات في الكتاب قديمة في يوم من الأيام وغير مناسبة لتطلعات العصر واحتياج الواقع .
لذلك أرى الحل يكمن في دمج التعلم الذاتي من قبل الطالب مع التعلم الصفي وعدم الفصل حاليا حتى يمكن اكتساب التعلم الذاتي من الصفي قوة في التعلم وتدرجا في التطبيق وفيما يلي بعض الطرق الاجتهادية في كيفية التعلم الذاتي :
1- يعد الطلاب بحوثا في المواد التي تعلموها .
2- يقوم الطلاب بعمل تجارب للمواد العلمية .
3- يستفيد الطلاب من الدرس في تكوين ابتكار أو اختراع مرتبط بالمادة .
4- اطلاع الطلاب على مراجع للاستفادة غير الكتاب المدرسي وتصب في نفس موضوع الدرس.
5- يستطيع الطالب إعادة شرح الدرس مرة أخرى مع تكوين استمارة خاصة لمتابعة ذلك لملاحظة الابتكار والتجديد الذي يذكره الطالب في الدرس ولم يتعرض له المعلم .
6- يعد الطالب الدرس المقبل على هيئة بحث أو برنامج عرض حاسوبي .
7- تشجيع الطالب لكي يسأل المعلم عن نقاط يطلب الاستفادة عنها مرتبطة بالمنهج وغير موجودة في الكتاب لتكوين بطارية أسئلة يطلب البحث عنها على هيئة بحوث أو دراسات مقدمة من الطالب .
8- يقوم الطالب بتكوين أمثلة مشابهة لأمثلة الكتاب من عنده .
9- يسأل الطالب عن مفردات الدرس القادم .
11 يجيد الطالب تكوين طرق حل أخرى للأسئلة المطروحة .
12- الاستفادة عن طريق الشبكة من جميع التجارب العربية والعالمية علميا وتكوين خبرة متبادلة للعلوم والمعارف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
كيف يحقق المعلم اكتساب الطلاب لمهارة التعلم الذاتي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: