محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 أنماط و استيراتيجيات التعليم الجمعي و الفردي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: أنماط و استيراتيجيات التعليم الجمعي و الفردي   الخميس مايو 06, 2010 4:01 pm

انواع من استيراتيجيات التعليم / طرق التدريس :-
جمعي / فردي / زمري .

أولا : التعليم الجمعي :
هو شكل اجتماعي للتعليم الصفي يجلس طلبه الصف في مقاعدهم يواجهون المعلم الذي يقوم بشرح الدرس مستخدما بعض الوسائل و التقنيات التعليميه .

من أشكاله:
1- نموذج العرض المباشر .
2- نموذج المنظم المتقدم .
3-اسلوب الحوار و المناقشة.

1- نموذج العرض المباشر : ( المحاضره / الطريقه الالقائية).
يستخدم عند ضيق الوقت / عند طرح موضوع جديد لا يتوافر فيه مصادر تعليميه .
- ايجابيات هذا النموذج .
- سلبيات هذا النموذج .

كيف اجعل من عملية الالقاء عملية فعالة و مثمرة؟

الوضوح / التنظيم/ التركيز/ التوجيه/ الأمثلة/التغذية الراجعة.

استراتيجيات تدريس نموذج العرض المباشر:
أ‌- الطريقه الهيربارتيه (خمس خطوات).
ب-طريقه فريدريك.

2- نموذج المنظم المتقدم/ اوزبل (التعلم ذو المعنى).

انواع التعلم الصفي:- (اربعة انواع)

1- تعلم استقبالي ذو معنى.
2- تعلم استقبالي استظهاري.
3- تعلم استكشافي ذو معنى.
4- تعلم استكشافي استظهاري .
يهتم اوزبل بالتعلم الاستقبالي ذو المعنى.

ما المقصود بالمنظم المتقدم
1- اسلوب تدريس يسهل التعلم الإسستقبالي ذو المعنى.
2- ما يقدم للطلبة من تمهيد في بداية الموقف التعليمي عن طريق عبارات مجردة و عامة و شاملة و ذات صلة بالأفكار الموجودة في البنية المعرفية للتعلم


أصناف المنظم المتقدم
ا – منظمات متقدمة شارحة.
ب- منظمات متقدمة مقارنة.

3-اسلوب الحوار و المناقشة:
- اسلوب تدريسي مطور عن اسلوب المحاضرة يضمن إشتراك الطلبة و بالتالي يكون التعلم فعالا.
- التواصل في اتجاهين.
- دور الطالب فعال و ليس مستقبل.
- يتيح تغذية راجعة و يعطي تقويما مرحليا.
- يعتمد نجاحه على اطلاع الطلبة على المحتوى مسبقا و مهارة المعلم في إدارة الحوار.

التعلم الفردي:
- هو التعلم المصمم لمراعاة حاجات المتعلم و اهتماماته و قدراته او استعداداته و بالسرعة و الطريقة التي تناسبه.

- المبادئ التربوية و الاجتماعية التي يستند اليها التعلم التعلم الفردي.

- يتطلب اختيار خاص للمحتوى و الاساليب و الانشطة و تفريد في خطوات و سرعة التعلم و تزويد في التقويم

التعلم الذاتي : احد مهارات التعلم الفردي


التعلم المبرمج :

طريقة او اسلوب في التعلم يمكن المتعلم من ان يعلم نفسه بنفسه بحيث يسير في عمله التعليم وفقا لسرعته

- طريقة التعلم المبرمج.

- ملامح التعليم المبرمج.

- مبادئ التعليم المبرمج.


انواع برامج التعلم المبرمج:

- برامج خطية.
- برامج متشعبة.


التعليم بالحاسوب:

أدوار الحاسوب و الانترنت في التعليم:
1 – التعليم عن الحاسوب.
2-التعليم من الحاسوب و الانترنت. CAI

3-التعليم من الحاسوب و الانترنت. CAL
التعليم و التعلم بالاكتشاف والاستقصاء:

- اسلوب من أساليب التدريس / طريقة من طرق التعلم.

طريقة الاكتشاف :

هي أسلوب في التعليم و التعلم يمكن ان يصف اي موقف تعليمي يكون فيه المتعلم فاعلا و نشطا و يتمكن من اجراء العمليات التي تقوده الى مفهوم او تعميم او علاقة او حل.

- الاكتشاف الموجه : عندما يكون اشراف المعلم محدودا.
- الاكتشاف الحر : لا يكون هناك اي اشراف او توجيه.

الاستقصاء :

نموذج تعليمي تعلمي مطور عن طريق الاكتشاف يمكن ان يستخدم في الوصول الى التعميمات و التدريب على المهارات و حل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
أنماط و استيراتيجيات التعليم الجمعي و الفردي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: