محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الخامس الابتدائى -1 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الخامس الابتدائى -1 -   السبت يونيو 12, 2010 1:22 pm

المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى


أولا : الجغرافيا
المعيار الأول :استخدام أدوات تمثيل الدراسات الاجتماعية



المؤشرات
محتوى المنهج الحالى
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يوزع بعض الموارد الطبيعية على خريطة مصرمثل الموارد (المائية ، والمعدنية ، ومصادر الطاقة والنبات الطبيعى) .

¾ يستخدم الرسوم البيانية لتمثيل بعض الموارد الطبيعية

¾ يترجم الرسوم البيانية والإحصاءات الإنتاجية إلى جداول مبسطة.

¾ يستخدم وسائل تكنولوجيا المعلومات فى الحصول على الإحصاءات الحديثة

¾ خريطة موارد المياه فى مصر

¾ خريطة توزيع المعادن فى مصر

¾ جدول انتاج المعادن ومصادر الطاقة

¾ التعلم التعاونى



¾ تعليم الأقران





¾ إثارة التساؤلات

¾

¾ التعلم بالاكتشاف

¾ يوزع الموارد المائية على خريطة مصر

¾ يوزع مصادر الطاقة مثل البترول على خريطة مصر

¾ يوزع بعض المعادن مثل الحديد والفوسفات على خريطة مصر

¾ يستخدم الرسوم البيانية لتمثيل أنواع الموارد المائية.المالحة والعذبة

¾ يترجم الرسوم البيانية الخاصة بانتاج المعادن ومصادر الطاقة إلى جداول

¾ يجمع معلومات من الانترنت عن مصادر الطاقة

¾ يجمع صور ورسوم عن أنواع المياه واستخداماتها

¾ أسئلة تحريرية عن أنواع الموارد الطيعية



¾ أسئلة تقيس الجوانب المهارية باستخدام الخريطة



¾ أسئلة على الوحدة


¾ ملف الإنجازيتضمن تحليل بعض الرسوم البيانية



¾ الاختبارات التحصيلية



¾ دفتر تحضير المعلم




المجال الثانى :النظم الطبيعية
المعيار الأول : تعرف الموارد الطبيعية فى مصر



المؤشرات
محتوى المنهج
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يعطى تعريفاً صحيحاً لمفهوم الموارد الطبيعية

¾ يميز بين الموارد الطبيعية والبشرية .

¾ يقدر أهمية الموارد الطبيعية واستخداماتها

¾ يفسرأسباب نقص بعض الموارد الطبيعية فى مصر

¾ يقدم بعض المقترحات لتنمية الموارد الطبيعية فى مصر.

¾ يكون اتجاهاً إيجابياً نحو الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية المختلفة

¾ الموارد الطبيعية والبشرية



¾ أهمية الموارد الطبيعية والبشرية



¾ الموارد المائية



¾ الموارد المعدنية



¾ مصادر الطاقة




¾ المناقشة والحوار



¾ تعلم الاقران





¾ المتشابهات



¾ التعلم الذاتى

¾ يجمع صور للموارد الطبيعية والموارد البشرية

¾ يقدم أمثلة لاستخدامات المياه العذبة والمالحة

¾ يكتب فقرة توضح أهمية المياه

¾ يحلل بعض الفقرات ويجيب عن الأسئلة لتى تليها


¾ أسئلة قصيرة الفرق بين الموارد الطبيعية والبشرية

¾ نقص بعض الموارد الطبيعية فى مصر

¾ أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية فى التعامل مع الموارد الطبيعية

¾ أسئلة على الوحدة


¾ ملف الإنجاز كتابة تقرير عن الموارد الطبيعية



¾ الاختبارات التحصيلية



¾ دفتر تحضير المعلم







لمجال الثالث : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة

المعيار الأول: توضيح التأثير المتبادل بين الموارد الطبيعية والسكان

المؤشرات
محتوى المنهج
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يوضح العلاقة بين الموارد الطبيعية وتوزيع السكان .

¾ يستنج أثر الموارد الطبيعية على الأنشطة السكانية مثل الزراعة، التعدين ، الصناعة ....إلخ

¾ يقدم بعض النماذج التى توضح أساليب تعامل السكان مع الموارد الطبيعية.

¾ يقدر جهود الدولة فى الحفاظ على الموارد الطبيعية.


¾ الانتلاج الزراعى



¾ والسمكى والرعوى



¾ الصناعة





¾ النقل والموصلات



¾ تنمية الموارد الطبيعية

¾ التعلم التعاونى



¾ المناقشة



¾ المحاكاة



¾ العصف الذهنى


¾ يقدم بعض النماذج التى توضح أساليب تعامل السكان مع الموارد المائية.

¾ يعطى أمثلة للأنشطة الاقتصادية المختلفة

¾ يمييز من خلال الصور بين السلوكيات الايجابية والسلبية فى التعامل مع الموارد

¾ يجمع معلومات توضح جهود الدولة فى الحفاظ على الموارد الطبيعية

¾ أسئلة شفهية قصيرة عن العلاقة العلاقة بين الموارد الطبيعية وتوزيع السكان



¾ أسئلة تحريرية

¾ اختبارات على الوحدة



¾ أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية نحو التعامل مع الموارد

¾ ملف الإنجاز يتضمن جمع معلومات عن الأنشطة الاقتصادية

¾ صور عن سلوكيات التعامل مع البيئة



¾ الاختبارات التحصيلية



¾ دفتر تحضير المعلم





المجال الثالث : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة

المعيار الثانى: تعرف الموارد السياحية فى مصر وأهميتها

المؤشرات
محتوى المنهج
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يشرح العوامل التى تشجع النشاط السياحى يقدم نماذج للمشروعات السياحية فى مصر .

¾ يقدر أهمية السياحة كمورد اقتصادى .

¾ يتعرف مكانة مصر كبلد سياحى بالنسبة لدول العالم .

¾ يوضح دور كل من الفرد والدولة فى التنمية السياحية.

¾

¾ مقومات السياحة فى مصر

¾

¾ أنواع السياحة فى مصر

¾

¾ التنمية السياحية

¾ المدخل القصصى



¾ لعب الأدوار





¾ خرائط المفاهيم





¾ الرحلات التعليمية

¾ يوضح عوامل الجذب السياحى فى مصرفى خريطة معرفية

¾ يجمع معلومات عن بعض المشروعات السياحية الجديدة

¾ يكتب فقرة تعبر عن أهمية السياحة

¾ يقدم امثلة تبرز دور مصر السياحى

¾ يرسم شعار يدعو للمحافظة على المناطق السياحية


¾ أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية والاتجاهات نحو السياح والأماكن السياحية

¾ أسئلة فى صورة مواقف

¾ أسئلة على الوحدة

¾ ملف الإنجاز جمع صور للأماكن السياحية

¾ عمل ألبوم سياحى



¾ الاختبارات التحصيلية



¾ دفتر تحضير المعلم





المعيار الأول: تحليل عمليات البناء التاريخى

نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات )
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

-يتعرف بعض الشخصيات التي ظهرت في مصر عبر العصــور المختلفة ( اليوناني الروماني – الإسلامي ) .















- يقارن بين إنجازات بعض الشخصيات التي ظهرت في مصر عبر العصور المختلفة (عمرو بن العاص – صلاح الدين الأيوبى – سيف الدين قطز ......... ) .











- يتعرف بعض ملامح سيرة الرسول( صلى الله عليه وسلم).











- يقدر دور بعض الشخصيات في درء الأخطار التي تعرضت لها مصر عبر العصور المختلفة مثل ( صلاح الدين الأيوبي – سيف الدين قطز .........) .







- يستخلص أهم قيم المواطنة التي انتشرت بالمجتمع المصري عبر العصور المختلفة ( اليوناني و الروماني – الإسلامي ) .

حكام دولة البطالمة " بطليموس الأول – كليوباترا السابعة "- شخصيات العصر الرومانى ( أكتافيوس–دقلديانوس–قسطنطين الأول ) الحقبة القبطية " القديس مرقس–الأمبراطور دقلديانوس " -خلفاء المسلمين" أبو بكر الصديق–عمر بن الخطاب "-عصر الولاة "عمرو بن العاص–عبد بن أبى السرح"-من العصر الأموى" عبد العزيز بن مروان "من العصر العباسى " صالح بن على العباسى"-عصر الدول المستقلة "أحمد بن طولون – أحمد بن طغج الأخشيدى- المعز لدين الله الفاطمى – صلاح الدين الأيوبى– سيف الدين قطز "





-أهم أعمال كل من " بطليموس الأول – أكتافيوس – قسطنطين الأول- جهود القديس مرقس فى نشر المسيحية" - أهم إنجازات( أبو بكر الصديق – عمر بن الخطاب – عمرو بن العاص – عبد الله بن أبى السرح – عبد العزيز بن مروان – صالح بن على العباسى – أحمد بن طولون – محمد بن طغج الأخشيدى – المعز لدين الله الفاطمى )- جهاد صلاح الدين الأيوبى وسيف الدين قطز ضد الصليبين والمغول )





درس : سيرة الرسول ( ص )





















محمد بن طغج الأخشيدى – صلاح الدين الأيوبى وجهاده ضد الصليبين - – سيف الدن قظز وجهاده ضد المغول

















أكتافيوس – قسطنطين الأول – ظهور المسيحية – القديس مرقس – دخول الإسلام مصر – صلح الحديبية – فتح مكة – أثر الإسلام فى حياة العرب – اختيار أبوبكر خليفة للمسلمين – أهم إنجازات " عمرو بن العاص -عبد العزيز بن مروان –صالح بن على العباسى - أحمد بن طولون – محمد بن طغج الأخشيدى" - معركة حطين – تحرير بيت المقدس - شجرة الدر ودورها فى مواجه الصليبين – موقف قطز من رسل المغول – معركة عين جالوت

العرض والمناقشة " عرض فيلم تاريخى ومناقشة أحداثه "

-المصادر الأصلية والثانوية

- لعب الأوار

-الرحلات التعليمية " زياة أماكن أثرية والمتاحف "













العرض والمناقشة " عرض فيلم ومناقشة ما فيه "

-الحوار

-المناقشة

-الزيارات الميدانية

-الخرائط المعرفية

-خرئط المفاهيم

- الزيارات الميدانية " متاحف – أماكن اثرية "

-التعلم البنائى



-العرض والمناقشة " عرض فيلم ومناقشة ما يتضمنه "

-المناقشة

- الحوار

- المصادر الأصلية

- الخرئط المعرفية

- التدريس التبادلى



العرض والمناقشة " عرض فيلم تاريخى ومناقشة ما فيه من أحداث "

-العصف الذهنى

- لعب الأدوار

-الحوار

- المناقشة

المصادر الأصلية والثانوية



-المناقشة الخلقية

-أنشطة توضيح القيم

- يجمع معلومات عن أهم الشخصيات التى ظهرت فى مصر عبر العصور

- يكتب مقالا عن إنجازات أهم هذه الشخصيات

- يجمع صور لهذه الشخصيات

- يعمل ألبوم صور

لهذه الشخصيات

- يعد كلمة فى الإذاعة المدرسية عن أحد هذه الشخصيات



-يكتب تقريرا عن إنجازات بعض الشخصيات التى ظهرت فى مصر عبر العصور

- يصمم نماذج لبعض أعمال هذه الشخصيات

- يرسل خطاب شكر لهذه الشخصيات على إنجازاتها



-يجمع معلومات عن حياة الرسول فى مكة والمدينة

-يكتب تقريرا عن أهم الأحداث التى وقعت فى حياة الرسول –

- يصمم مجلة حائط عن غزوات الرسول ( ص ) وأهم أحداثها



-إقامة ندوة عن أدوار هذه الشخصيات

-يجمع معلومات عن أدوار هذه الشخصيات

-يكتب تقريرا عن جهود هذه الشخصيات





-يصمم مجلة حائط عن بعض القيم الت انتشرت بالمجتمع المصرى عبر العصور

-يجمع معلومات عن بعض المواقف التى ظهرت بها تمسك المجتمع المصرى بها عبر العصور








"- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – عن الشخصيات الاسلامية مثل عمر ابو بكر

أسئلة عن اسباب قيام الدول المستقلة

أسئلة تقيس مجال الجانب المهارى مثلرسم خطزمنى لبعض الشخصيات الاسلامية

تحديد أهم الاثار الاسلامية على خريطة مصر



أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " .









أسئلة عن القيم المستمدة من سير الرسول






- ملف الإنجاز " جمع معلومات عن إنجازات أهم الشخصيات – كتابة تقارير عن إنجازات هذه الشخصيات – تصميم مجلات حائط عن أعمال هذه الشخصيات – جمع صور لهذه الشخصيات )

- كراسات التلاميذ

- دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية









- ملف الإنجاز يتضمن " جمع معلومات– كتابة تقارير– عمل مجلات حائط – جمع صور تصميم نماذج–كتابة رسائل شكر وتقدير ) لأهم أعمالهم وإنجازاتهم

- كراسات التلاميذ

-دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية

[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الخامس الابتدائى -1 -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: