محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى - 2 -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى - 2 -   السبت يونيو 12, 2010 1:23 pm

المعيار الثانى: استخدام مهارات البحث التاريخى

نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات )
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

- يجمع معلومات عن مظاهر الحضارة الإسلامية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة مثل " المكتبة – الإنترنت ...... " .











- يحدد على خريطة مصر موقع أهم الأماكن الأثرية ( اليونانية – الرومانية – القبطية – الإسلامية ) .





- يجمع بعض الصور والرسومات لأهم الآثار (اليونانية – الرومانية – القبطية – الإسلامية ).

















- يكتب تقريراً مبسطاً يوضح فيه مدى اعتزازه ببعض الشخصيات مثل " أبو بكر الصديق – عمرو بن العاص – صلاح الدين الأيوبي- سيف الدين قطز ..... " .

























-تحديد أهم المعابد فى عصر البطالمة على خريطة مصر

– تحديد أبواب القاهرة على خريطة مصر






-التعلم التعاونى

- القضايا الجدلية

-الأحداث الجارية

-الرحلات التعليمية " لمتاحف وأماكن أثرية "













-التعلم التعاونى

- الحوار

-المناقشة

-الزيارات الميدانية " أماكن أثرية ومتاحف "







-التعلم التعاونى

-المناقشة

-الحوار

-التعلم الذاتى "فى جمع المعلومات "

- الرحلات التعليمية " أماكن أثرية ومتاحف "















-المناقشة والحوار

-التعلم التعاونى

- الزيارات الميداينة " أماكن أثرية ومتاحف "


-يجمع معلومات عن(قناة أمير المؤمنين– اختيار عبد العزيز بن حلوان عاصمة لدولته–مدينة العسكر– مدينة القطائع-أعمال محمد بن طغج الأخشيدى– إنجازات أحمد بن طولون– مدنية القاهرةالجامع الأزهر



-يجمع معلومات عن أهم الأماكن الأثرية فى مصر

-يجمع صور لأهم هذه الآثار

- يصمم مجلة حائط مصورة عن أهم هذه الاثار



-يجمع صور عن( آثار مصر البطلمية – بعض الآثار القبطية – صور لمدينة الفسطاط وجامع عمرو بن العاص – - تصميم مجلة حائطئة مصورة عن أهم معالم القاهرة وأبوابها الفاطمية وقلعة صلاح الدين الأيوبى– وقبة الصخرة والأقصى



يكتب تقريرا عن ( شخصية عمرو بن العاص وعنإنجازات كل من عبد العزيز بن مروان وصالح بن على على العباسى - جهاد سيف لدين قطز ضد المغول – تقدير دور عمرو)

- أسئلة قصيرة

عن انجازات الحضارة الاسلامية

-أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية لقياس اتجاه

التلاميذ نحو

الحضارة الاسلامية

أسئلة على الوحدة




-ملف الإنجاز يتضمن " جمع معلومات عن" قناة أمير المؤمنيين - مدنية العسكر والقطائع والقاهرة – أهم إنجازات بعض الشخصيات فى مصر – تصميم نماذج لبعض الآثار"

-- كراسات التلاميذ

-دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية



- ملف الإنجاز يتضمن " تصميم نماذج – عمل مجسم لخريطة مصر موضحا عليها أهم الآثار – جمع صور للأثار المصرية

- كراسات التلاميذ

-دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية



ملف الإنجاز يتضمن " البوم صور عن أهم الآثار " يونانية -روماينة قبطية – إسلامية "

تصميم مجلة حائط مصورة عن أهم هذه الآثار وكتابة تعليقات اسفل منها

- كراسات التلاميذ

-دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية



ملف الإنجاز يتضمن " تقارير عن تظهر مدى اعتزاز التلميذ بالشخصيات التاريخية –

- كراسات التلاميذ

دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية




المجال الثانى : الفهم التاريخى .

المعيار الأول : تعرف الأحداث والشخصيات التاريخية وتفسيرها وفقا لتسلسلها فى حقب تاريخية رئيسة


نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات )
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

-يفسر المراحل والفترات التى مرت بها بعض الدول (البطالمة والرومان) وأدت إلى سقوطها.











- يفسر أسباب ترحيب المصريين بالفتح الإسلامي .









- يتعرف إنجازات بعض الخلفاء المسلمين .













- يقدر دور المرأة في المجتمع المصري عبر العصور.















- يرسم خطاً زمنياً يوضح ترتيب بعض الأحداث التاريخية من القديم للحديث.











- يوضح العلاقة بين بعض الشخصيات التاريخية و الأحداث التى وقعت فى مصر عبر العصور .

أسباب سقوط دولة البطالمة



















دخول عمر بن العاص مصر وتخليصها من البيزنطيين













إنجازات بعض الخلفاء المسلمين



















كليوباترا السابعة – قصة أرمانوسة- تقية بنت عيث أشهر الشاعرات المحدثات زمن صلاح الدين – شجرة الدر ودورها فى مواجهة الصليبين















رسم خط زمنى يوضح عصور الحكم الرومانى فى مصر – خط زمنى لإنجازات الرسول















بطليموس الأول – كليوباترا السابعة – أسباب سقوط دولة البطالمة – أكتافيوس – دقلديانوس – قسطنطين الأول – ظهور المسيحية – القديس مرقس – الأمبرطور دقلديونوس – سيرة الرسول" ص "– تولى أبو بكر الخلافة – فتوحات عمر بن الخطاب – عمر وبن العاص واليا على مصر وأهم إنجازاته – سعد بن بن أبى السرح وأهم أعماله – عبد العزيز بن مروان وأهم أعماله – ولاية صالح بن على العباسى وأهم أعماله – أحمد بن طولون وأهم أعماله – محمد بن طغج الأخشيدى وأهم أعماله – صلاح الدين وجهاده ضد الصليبين – سيف الدين قطز وجهاده ضد الصليبين

-العرض والمناقشة "عرض فيلم ومناقشة ما فيه من أحداث "

-العصف الذهنى

- المناقشة

-الحوار

-التدريس التبادلى





-المناقشة

-الحوار

-التعلم التعاونى











-العرض والمناقشة " عرض فيلم تاريخى ومناشة ما فيه "

- التعلم البنائى

- الخرائط المعرفية

- خرائط المفاهيم

-الأحداث الجارية

- المصادر الأصلية



-العرض والمناقشة " عرض فيلم ومناقشة ما فيه".

- المصادر الأصلية والثانوية

- لعب الأدوار

-العصف الذهنى

-المناقشة الخلقية

- التدريس التبادلى



- التعلم التعاونى

- التعلم بالأقران

-العصف الذهنى

الزيارات الميدانية" أماكن أثرية ومتاحف"











-العرض والمناقشة " عرض فيلم ومناقشة ما فيه "

-حل المشكلات

-الخرائط المعرفية

-خرائط المفاهيم

-لعب الأدوار

الزيارات الميدانية " أماكن أثرية ومتاحف "

-التدريس التبادلى




-يجمع معلومات عن سبب سقوط دولة البطالمة والرومان

-يعد مجلة حائط عن سببب سقوط دولة البطالمة والرومان

- يكتب تقريرا عن سبب سوط دولة البطالمة والرومان



-يكتب تقريرا عن سب ترحيب المصريين بالفتح الإسلامى

-يعد كلمة فى الإذاعة عن سبب ترحيب المصريين بالفتح الإسلامى .

-أقامة ندورة عن بعض إنجازات بعض الخلفاء المسلمين

-تصميم مجلة حائط عن إنجازات بعض الخفاء المسلمين

-يجمع معلومات عن إنجازات بعض الخلفاء المسلمين



-يجمع معلومات عن دور المرأة فى المجتمع المصرى عبر العصور

- يكتب تقريرا عن دور المراة فى مصر عبر العصور

- يصمم مجلة حائط دور بعض النساء فى مصر عبر العصور



-يرتب صور لشخصيات مصرية

- يكتب تقريرا عن دور بعض الشخصيات

-يرسم خطا زمنيا يوصح عليه أهم الشخصيات من القديم إلى الحديث وأهم أعمالها



-يجمع معلومات عن بعض الشخصيات والأحداث التى وقعت فى مصر عبر العصور

- يصمم مجلة حائط عن بعض الأحداث التى وقعت فى مصر

- إقامة ندوة عن إنجازات بعض هذه الشخصيات

-يكتب تقريرا عن بعض الأحداث التى وقعت فى مصر عبر العصور

أسئلة تقيس الجوانب المعرفية مثل أسئلة عن اسباب سقوط دولة البطالمة

انجازات الخلفاء الراسيدين



أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية مثل أسئلة تقيس مدى حب واعتزاز التلاميذ لبعض الشخصيات الاسلامية



أسئلة عامة على الوحدة


























ملف الإنجاز يتضمن " كتابة مقالات عن سبب سقوط دولة البطالمة "

- كراسات التلاميذ

دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية









- ملف الإنجاز يتضمن " جمع معلومات عن أسبا ترحيب المصريين بالفتح الإسلامى –

- كراسات التلاميذ

دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية



- ملف الإنجاز يتضمن " جمع معلومات وكتباة تقارير وعملة مجلات حائط عن إنجازات بعض الخلفاء المسلمين

- كراسات التلاميذ

-دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية



ملف الإنجاز يتضمن " كتابة مقالات عن دور المراة المصرية فى مصر عبر العصور – جمع معلمات عن دور المراة المصرية عبر العصور " جمع صور لنساء مصريات لهن دور عبر العصور

- كراسات التلاميذ

دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية



-ملف الإنجاز يتمضن " رسم التلميذ لخط زمنى يوضح عليه اهم الأحداث والإنجازات

- كراسات التلاميذ

دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية









ملف الإنجاز يتضمن " جمع معلومات عن دور بعض الشخصايت فى الحداث التاريخية – وأهنم إنجازاتهم كتابة و مقالات عن دور بعض الشخصيات فى الأحداث التاريخية - تصميم نماذج لبعض العمال لهذه الشخصيات – عمل مجلة حائط عن أدوار بعض الشخصيات فى الحداث التاريخية

- كراسات التلاميذ

دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى - 2 -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: