محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائى - 1 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائى - 1 -   السبت يونيو 12, 2010 1:44 pm

المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى



أولا : الجغرافيا
المعيار الأول :استخدام أدوات تمثيل الدراسات الاجتماعية



نواتج التعلم /المؤشرات
محتوى المنهج الحالى
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يعطى تعريفاً صحيحاً لمفهوم الدراسات الاجتماعية .



¾ يوضح أهمية الدراسات الاجتماعية

¾ يحدد أدوات دراسة الدراسات الاجتماعية مثل الخرائط والكرات أرضية والصور والرسوم البيانية



¾ يتمكن من المفاهيم الأساسية للخريطة

¾ يقرأ الخريطة الطبيعية للبيئة المحلية

¾ يستخدم الرموز والألوان فى قراءة الخريطة .

¾ ماذا نقصد بالخريطة





¾ مالخريطة





¾ كيف تقرأالخريطة

¾ التعلم بالاكتشاف



¾ الألعاب التعليمية





¾ التعلم فى مجموعات



¾ إثارة التساؤلات

¾ يجمع صور تعبر عن موضوعات الدراسات الاجتماعية

¾ يحدد اتجاه الشمال على الخريطة

¾ يقرأ مفتاح الخريطة

¾ يحدد موضوع الخريطة

¾ يحدد مدلول الألوان على الخريطة

¾ يلون بعض الظاهرات بألوان صحيحة

¾ أسئلة تحريرية أهمية الدراسات الاجتماعية وموضوعاتها



¾ أسئلة تقيس الجوانب المهارية باستخدام الخريطة



¾ أسئلة شفهية قصيرة

¾ أسئلة على الوحدة


¾ ملف الإنجازيتضمن جمع صور عن أدوات دراسة الدراسارت الجتماعية



¾ الاختبارات التحصيلية



¾ دفتر تحضير المعلم


المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى
المعيار الثانى: تمييز الخصائص الطبيعية لمصر



نواتج التعلم /المؤشرات
محتوى المنهج الحالى
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يحدد الأهمية " الجغرافية والتاريخية " لموقع مصر

¾ يوضح الحدود الجغرافية لمصر على الخريطة الطبيعية .



¾ يفسر أثر العوامل الطبيعية في نشأة الحضارة المصرية



¾ يحدد المعالم الطبيعية لسطح مصر مثل " وادى النيل والدلتا ومنخفض الفيوم – الصحراء الشرقية – الصحراء الغربية – شبه جزيرة سيناء " .



¾ يقدر عظمة الخالق فى تنوع المعالم الطبيعية لسطح مصر






¾ موقع مصر وأهميته الجغرفية والتاريخية



¾ الحدود الجغرافية لمصر





¾ سطح مصروتنوعه

¾ التعلم التعاونى





¾ الرحلات التعليمية





¾ التعلم الذاتى




¾ يحدد على خريطة الحدود السياسية لمصر

¾ يكتب جملة تعبر عن عظمة الله فى تنوع المعالم الطبيعية لمصر

¾ يعلق على صور طبيعية لاقسام سطح مصر

¾ أسئلة تحريرية عن أهمية موقع مصر



أسئلة تعتمد على الخريطة لتقيس الجوانب المهارية للخريطة

¾ أسئلة فى صورة مواقف تقيس مدى تقديره لعظمة الله

¾ أسئلة على الوحدة


¾ ملف الإنجاز يتضمن عمل خريطة لمصر



¾ الاختبارات التحصيلية





¾ دفتر تحضير المعلم



المجال الثانى النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة المحلية

المعيارالأول: تفسير توزيع السكان وخصائصهم


المؤشرات
محتوى المنهج الحالى
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يتعرف توزيع السكان على خريطة مصر.



¾ يحدد نوع الكثافة السكانية بمحافظته بالنسبة لمصر .





¾ يفسر أسباب اختلاف توزيع السكان من مكان لآخر .
















¾ نمو السكان فى مصر



¾ توزيع السكان على خريطة مصر





¾ كثافة السكان فى مصر

¾ حل المشكلات



¾ العصف الذهنى



¾ العمل فى مجموعات



¾ الأحداث الجارية

¾ يقارن فى جدول بين مناطق الكثافة المرتفعة والمتوسطة المنخفضة



¾ يحسب الكثافة السكانية فى محافظته


¾ أسئلة تقيس مهارات تفكير عليا مثل تحديد النتائج المترتبة على توزيع السكان



¾ أسئلة على خريطة السكان

¾ أسئلة قصيرة تقيس الاتجاهات نحو المشكلة السكانية



¾ أسئلة على الوحدة




¾ ملف الإنجاز يتضمن عمل خريطة توضح توزيع السكان



¾ الاختبارات التحصيلية



¾ دفتر تحضير المعلم



المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة المحلية

المعيار الثانى : تعرف أنماط الأنشطة الاقتصادية .


المؤشرات
محتوى المنهج الحالى
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يعطى تعريفاً صحيحاً لمفهوم النشاط الاقتصادى.

¾ يتعرف أهم الأنشطة الاقتصادية التى يمارسها السكان فى مصر.

¾ يحدد نوع النشاط الاقتصادى السائد فى محافظته ( بيئته المحلية )

¾ يفسر أسباب اختلاف الأنشطة الاقتصادية من مكان لآخر .

¾ توضيح التأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة .

¾ يوضح دور الإنسان فى ظهور المشكلات البيئية وطرق التصدى لها.

¾ النشاط الاقتصادى

¾ الزراعة وتربية الحيوان

¾ الصناعة والتعدين والتجارة

¾ السياحة فى بلدى

¾ التأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة

¾ دور الإنسان فى ظهور المشكلات البيئية

¾ دور الإنسان فى التصدى المشكلات البيئية

¾ حل المشكلات



¾ التدريس التبادلى





¾ العمل فى مجموعات

¾ الذكاءات المتعددة

¾ يكتب تعريفا للنشاط الاقتصادى

¾ يسجل أهم الانشطة فى البيئة المحيطة

¾ يقدم امثلة للانشطة الاقتصادية

¾ يقدم نماذج للمشكلات التى تسبب الانسان فى وجودها

¾ يقترح حلول لهذه المشكلات

¾ يكتب فقرة عن دور الدولة فى تحقيق التنمية الاقتصادية

¾ أسئلة تحريرية

¾

¾ أسئلة تقيس الجوانب المهارية

¾ أسئلة تقيس الاتجاهات نحو البيئة وطرق الحفاظ عليها

¾ أسئلة شفهية قصيرة

¾ أسئلة على الوحدة




¾ ملف الإنجاز جمع معلومات عن بعض المشكلات



¾ الاختبارات التحصيلية



¾ دفتر تحضير المعلم



المجال : التفكير التاريخى


ثانيا: التاريخ
المعيار الأول: تحليل عمليات البناء التاريخى

نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات )
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم توالتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

-يستخلص المعانى و القيم الأخلاقية المتضمنة بنصائح بعض الحكماء مثل (التعاون – الصدق – الأمانة ... ) .









- يستخلص بعض قيم المواطنة ( المسئولية – المشاركة – المساواة – الولاء والانتماء – السلام



















- يتوصل إلى القيم الاجتماعية المتضمنة ببعض النصوص الأدبية مثل ( احترام الآخر – تقبل الآخر – التضامن ... ) .






نص لأحد الحكماء يحث على القيام بالأعمال الحسنة والحرص على الحق – وصيحة أحد الحكماء للاهتمام بالحياة الزوجية













حياة الاستقرار – نشأة القرى والمدن – أثر معرفة المصرى القديم للزراعة – مراحل تحقيق الوحدة – الجيش – نص تاريخى لسنوسرت الثالث - الملك أحمس قارة الهكسوس – أياح حتب – معركة مجدو – معركة قادش – معاهدة السلام بين رمسيس الثانى والحيثيين – معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل – مسئوليات الفرعون والوزير والحكومة المركزية وحكام الأقاليم – درس " الحياة الاجتماعية"











نص تولية الوزير – نص تاريخى لسنوسرت الثالث

-المناقشة الخلقية

-أنشطة توضيح القيم
-الحوار


-المصادر الأصلية











-العصف الذهنى

- المناقشة الخلقية

- أنشطة توضيح القيم

- لعب الأدوار

-قصص تاريخية

الأحداث الجارية



















-المصادر الأصلية

- المناقشة الخلقية

- أنشطة توضيح القيم

- الحوار








-يجمع نصوص تاريخية تشير إلى نصائح الحكماء فى مصر القديمة

- يكتب تقريرا عن أهم القيم التى التى تمسك بها قماء المصريون





-جمع معلومات عن مواقف تتضمن قيم المواطنة– معاهدات السلام التى عقدتها مصر قديما حديثا– مسئوليات عناصرالحكم فى مصر–
تآخى المسلمين والمسيحين فى مصر حاليا – كتابة تقرير عن دور المراة فى مصر القديمة وفى العصر الحالى ومكانتها فى المجتمع




- يجمع نصوص تاريخية تتضمن بعض القيم الاجتماعية

-يصمم مجلة حائط عن أهم القيم التى غلتزم بها قدماء المصريين



"- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " ) .

- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ")

أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " .

أسئلة عامة على الوحدة













-ملف الإنجاز يتضمن "كتابة تقارير وجمع معلومات عن القيم إلتزم بها قدماء المصريون– مجلة حائط لهذه القيم

-- كراسات التلاميذ

دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية



-ملف الإنجاز يتضمن " جمع معلومات عن التسامح – معاهدة السلام مع الحيثيين –مسئوليات عناصر الإدارة فى مصر – تىخى المسلمين والمسيحسحن – كتابة مقالات عن مواقف تعبر عن بعض قيم المواطنة "

- كراسات التلاميذ

دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية





-ملف الإنجاز يتضمن " كتابة تقارير عن بعض القيم الاجتماعية فى النصوص – جمع نصوص تشير إلى إلتزام المصريون بالقيم الاجتماعية

- كراسات التلاميذ

دفتر تحضير المعلم

-الاختبارات التحريرية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائى - 1 -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: