محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى   السبت يونيو 12, 2010 1:53 pm

العالم من منظور مكانى وزمانى


أولا : الجغرافيا
المعيار الأول :استخدام أدوات تمثيل الدراسات الاجتماعية .

المؤشرات
محتوى المنهج المقترح
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يستخدم أدوات التمثيل الجغرافية من خرائط ومجسمات وكرات أرضية ورسوم بيانية ......إلخ

¾ يستنتج بعض المعلومات من خريطة البيئة ( الزراعية – الصناعية – الصحراوية –الساحلية ) .

¾ يستنتج بعض المعلومات من الرسوم البيانية والجداول الإحصائية .

¾ يقرأ الخريطة الطبيعية والبشرية للبيئات المصرية المختلفة .

¾ يحدد موقع البيئات المصرية على الخريطة

¾ خريطة البيئات المصرية



¾ موقع البيئات المصرية



¾ مساحة كل بيئة من البيئات



¾ خريطة الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية

¾

¾ الخرائط المعرفية









¾ المناقشة والحوار





¾ التدريس المباشر

¾ يرسم صور تعبر عن كل بيئة

¾ يحلل خريطة البيئات المصرية

¾ يقرأ صور تعبر عن خائص كل بيئة ويعلق عليها

¾ يحدد موقع البيئات على الخرية

¾ أسئلة شفهية قصيرة

¾ أسئلة باستخدام الخرائط والرسوم البيانية لقياس الجوانب المهارية



¾ أسئلة تحريرية

¾ اختبارات على الوحدة


¾ ملف الإنجاز يتضمن تحليل الخرائط



¾ الاختبارات التحصيلية



¾ دفتر تحضير المعلم





العالم من منظور مكانى وزمانى

المعيار الثانى :تمييز الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية

المؤشرات
محتوى المنهج المقترح
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يعطى تعريفاً صحيحاً لمفهوم البيئة

¾ يميز بين البيئات المصرية (الزراعية– الصناعية – الصحراوية – الساحلية )

¾ يتعرف الخصائص الطبيعية المميزة لكل بيئة مصرية

¾ يقارن بين الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية المختلفة .

¾ يفسر أسباب تنوع البيئات المصرية.

¾ يقدر عظمة الخالق فى تنوع البيئات المصرية

¾ مفهوم البيئة







¾ أنواع البيئات المصرية





¾ خصائص البيئات المصرية




¾ التعلم التعاونى



¾ تعليم الأقران



¾ الرحلات التعليمية



¾ التعلم بالاكتشاف

¾ يجمع صور تعبر عن كل بيئة من البيئات المصرية

¾ يجمع علومات من الانترنت عن البيئات المصرية

¾ يقارن فى جدول بين البيئات المصرية

¾ يلاحظ البيئة التى يعيش فيها ويحدد نوعها

¾ يكتب فقرة عن حكمة الله من تنوع البيئات المصرية


¾ أسئلة تحريرية أسباب تنوع البيئات المصرية

¾ أسئلة شفهية قصيرة

¾ مواقف تقيس الجانب الوجدانية مثل الاتجاهات نحو البيئة

¾ اختبار على الوحدة

¾ ملف الإنجاز يتضمن جمع صور للبيئات المتنوعة

¾

¾ الاختبارات التحصيلية

¾

¾ دفتر تحضير المعلم





النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة
المعيارالأول: تفسير توزيع السكان وخصائصهم.

المؤشرات
محتوى المنهج المقترح
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يتعرف خصائص سكان بيئات مصر المختلفة .

¾ يفرق بين عادات وتقاليد سكان بيئات مصر المختلفة .

¾ يميز بين العادات السلبية والايجابية لسكان كل بيئة.

¾ يحدد مناطق تركز السكان فى كل بيئة

¾ يفسر أسباب اختلاف توزيع السكان بين بيئات مصر المختلفة .

¾ يحلل أسباب هجرة السكان ونتائجها فى بعض البيئات المصرية

¾ يتعرف أهم المشكلات التى يعانى منها سكان كل بيئة

¾ سكان كل بيئة



¾ خصائص السكان وعاداتهم فى كل بيئة



¾ مشكلات السكان فى كل بيئة

¾ لعب الدوار



¾ المحاكاة





¾ حل المشكلات



¾ الألعاب التعليمية

¾ يجمع صور لسكان كل بيئة

¾ يجمع معلومات عن عادات السكان وتقاليدهم فى كل بيئة

¾ ينقد نقد ايجابى لهذه العادات

¾ يحدد على خريطة اتجاهات الهجرة من وإلى البيئات

¾ أسئلة شفهية قصيرة عن خصائص سكان بيئات مصر المختلفة .

¾ أسئلة فى صورة مواقف رأيه فى عادات وتقاليد السكان فى كل بيئة

¾ اسئلة عامة على الوحدة

¾ ملف الإنجاز يتضمن جمع صور لسكان كل بيئة

¾ كتابة تقرير عن عادات وتقاليد السكان



¾ الاختبارات التحصيلية

¾ دفتر تحضير المعلم








المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة :

المعيار الثانى : تعرف الموارد وأنماط الأنشطة الاقتصادية .

المؤشرات
محتوى المنهج المقترح
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يحدد أهم الموارد الخاصة بكل بيئة

¾ يتعرف أهم الأنشطة الاقتصادية التى يمارسها سكان البيئات المصرية.

¾ يحلل العوامل المؤثرة فى نشاط السكان.

¾ يفسر أسباب اختلاف الأنشطة الاقتصادية فى بعض البيئات .

¾ يوضح العلاقة بين الموارد ونوع الأنشطة الاقتصادية .

¾ يحدد بعض المشكلات التى تعانى منها كل بيئة

¾ يتعرف دور الإنسان فى ظهور هذه المشكلات

¾ يقترح وسائل علاج هذه المشكلات وطرق التصدى لها .

¾ موارد البيئات المصرية



¾ الأنشطة البشرية بكل بيئة





¾ المشكلات الاقتصادية بكل بيئة

¾ طرق مواجهة هذه المشكلات

¾ حل المشكلات



¾ لعب الدوار



¾ المناقشة



¾ التعلم التعاونى

¾ يميز من خلال الصور بين الأنشطة فى كل بيئة



¾ يحدد فى قائمة أهم مشكلات البيئة التى يعيش فيها





¾ يقترح حلول لبعض المشكلات البية

¾ أسئلة معرفية عن العلاقة بين الموارد ونوع الأنشطة الاقتصادية

¾ كتابة قائمة بالمشكلات التى تعانى منها كل بيئة

¾ أسئلة تعتمد على الخرائط والرسوم البيانية لقياس الجوانب المهارية

¾ ملف الإنجاز يتضمن جمع معلومات عن مشكلات كل بيئة

¾ اقتراح حلول لهذه المشكلات

¾ الاختبارات التحصيلية

¾ دفتر تحضير المعل




المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة :
المعيار الثانى : تعرف الموارد وأنماط الأنشطة الاقتصادية .

المؤشرات/ نواتج التعلم
محتوى المنهج المقترح
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يفسر العلاقة بين الاستخدام السيىء للموارد والمشكلات التى تترتب على ذلك.

¾ يتعرف الآثار السلبية لبعض الأنشطة على البيئة.

¾ يقدر جهود الدولة للحفاظ على الموارد وتنميتها في كل بيئة .

¾ يقترح وسائل وأساليب للحفاظ على الموارد الطبيعية في كل بيئة.

¾ يتعرف أهم المشروعات الاقتصادية ومجالات التنمية فى كل بيئة .

¾ يتعرف أهم الخدمات التى تقدمها الدولة لسكان كل بيئة .

¾ يتعرف حقوقه وواجباته تجاه البيئة التى يعيش فيها.


¾ جهود الدولة لعلاج مشكلات البيئات

¾ المشروعات الاقتصادية بكل بيئة

¾ أهم الخدمات بكل بيئة

¾ حقوق وواجبات الفرد تجاه البيئة التى يعيش فيها

¾ حل المشكلات

¾

¾

¾ الرحلات التعليمية

¾

¾

¾ العصف الذهنى

¾

¾ خرائط المفاهيم

¾

¾

¾ يسجل فى جدول أهم الخدمات التى توجد فى بيئته وأهم الخدمات التى تحتاج اليه

¾ يجمع صور توضح سلوكيات التعامل مع البية

¾ يجمع معلومات عن اهم المشروعات فى البية التى يعيش فيها

¾ أسئلة تحريرية

¾ أسئلة شفهية قصيرة عن جهود الدولة للحفاظ على الموارد وتنميتها في كل بيئة

¾ مواقف تقيس الاتجاه نحو البئية

¾ اختبار على الوحدة

¾ ملف الإنجاز يتضمن كتابة بحث قصير عن المشروعات الجديدة فى البيئة المحيطة

¾ متابة تقرير عن حقوق وواجبات الفرد تجاه البيئة التى يعيش فيها

¾ الاختبارات التحصيلية

¾ دفتر تحضير المعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: