محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى - 2 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى - 2 -   السبت يونيو 12, 2010 1:54 pm




ثانيا: التاريخ
المجال الثالث : التفكير التاريخي


المعيار الأول: تحليل عمليات البناء التاريخى .

نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يحلل أحوال مصر إبان العصر العثمانى من حيث مظاهر القوة والضعف .

¾ يستخلص النتائج المترتبة على مجىء الحملة الفرنسية إلى مصر .

¾ يعطى مثالاً يوضح نمو الوعى القومى لدى المصريين مثل " ثورة القاهرة الأولى – ثورة القاهرة الثانية – اختيار محمد على .... " .

¾ يقدر أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية للشعب المصرى .

¾ يستخلص الدروس المستفادة من ثورات المصريين " ثورتا القاهرة الأول والثانية – العرابية – 1919م -1952م " .




- نبذة أحوال مصر أثناء الحكم العثمانى .

- الحملة الفرنسية على مصر والشام .

- نمو الوعى القومى عند المصريين .

- الثورة العرابية .

- ثورة 1919م .

- ثورة 1952م .



- التعلم التعاونى .











- حل المشكلات .













- العصف الذهنى







- إثارة التساؤلات

- تصميم " طابع تذكارى بمناسبة موعد قيام ثورة " العرابية – 1919م – 1952م ...." .

- مجلة حائط عن نمو الوعى القومى داخل فى العصر الحديث والمعاصر .





- الإجابة على التساؤلات التى تطرح أثناء تنفيذ استراتيجية العصف الذهنى حول الدروس المستفادة من قيام الثورات ضد المحتلين .


"- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية مثل أسئلة عن أسباب الحملة الفرنسية – أحوال مصر فى فترة الحكم العثمانى

- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى مثل أسئلة تتطلب نقد الحملة الفرنسية وتحديد ايجابياتها وسلبيتها

أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " .



- كراسات التلميذ .









- دفتر تحضير المعلم .











- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .



المعيار الثانى : استخدام مهارات البحث التاريخى :.

نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يجمع معلومات عن السياحة فى مصر الحديثة والمعاصرة باستخدام مصادر المعرفة المختلفة مثل " المكتبة – الإنترنت ...... " .

¾ يحدد على خريطة مصر موقع أهم الأماكن السياحية الحديثة والمعاصرة بها

¾ يجمع بعض الصور والرسومات لأهم المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة .

¾ يكتب تقريراً مبسطاً يوضح فيه مدى اعتزازه ببعض الشخصيات المصرية فى المجالات المختلفة مثل " أحمد عرابى – سعد زغلول – جمال عبد الناصر – أنور السادات – حسنى مبارك – طلعت حرب – أحمد زويل – محمد عبده .. "

¾ يحدد موقع بعض الأحداث و المعارك الحربية خاضها المصريين ضد قوات الاحتلال على الخريطة .

¾ يرسم خطاً زمنياً يوضح ترتيب بعض الأحداث التاريخية من القديم للحديث فى مصر الحديثة والمعاصرة .



- المزارات السياحية فى مصر الحديثة .

- النهضة العمرانية فى عصر محمد على وخلفائه .

- شخصيات أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر .

- معركة التل الكبير .

- العدوان الثلاثى 1956.

- حرب يونيو 1967م .

- حرب أكتوبر 1973م .






- المدخل القصصى



- المدخل الدرامى













- التعلم بالاكتشاف






- رواية قصة حياة بعض الشخصيات التاريخية مثل " أحمد عرابى – سعد زغلول – جمال عبد الناصر ..." .

- تمثيل بعض المشاهد الدرامية مثل وظاهرة عابدين .

- تصميم ألبوم مصور لبعض المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة " معارك التى خاضها المصريين أثناء العدوان الثلاثى - حرب أكتوبر ..." .



- رسم خرائط زمنية توضح ترتيب بعض الشخصيات والأحداث التاريخية المختلفة .



أسئلة تقيس الجوانب المعرفية مثل الاسئلة الموضوعية

أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية مثل كتابة تقريراً مبسطاً يوضح فيه مدى اعتزازه ببعض الشخصيات المصرية فى المجالات المختلفة

أسئلة تقيس الجوانب المهارية

مثل تحديد موقع بعض الأحداث و المعارك الحربية

أسئلة عامة على الوحدة





كراسات التلميذ .









- دفتر تحضير المعلم .











- ملف الإنجاز


المجال الثانى : الفهم التاريخى :

المعيار الأول : تعرف الأحداث التاريخية وتفسيرها وفقاً لتسلسلها فى حقب تاريخية رئيسة .

نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يرتب بعض الشخصيات التاريخية على حسب الفترات الزمنية التى ظهرت بها مثل " أحمد عرابى – سعد زغلول – جمال عبد الناصر – أنور السادات – محمد حسنى مبارك ....." .

¾ يوضح العلاقة بين الشخصيات التاريخية والأحداث التى وقعت فى مصر مثل " الثورة العرابية – ثورة 1919م – ثورة يوليو 1952م – إنشاء بنك مصر ... "

¾ يقتدى بسلوك بعض الزعماء الوطنيين فى حماية مصر من الأخطار الخارجية

¾ يقدر دور الدولة العثمانية فى الحفاظ على الهوية الإسلامية فى مراحل قوتها

¾ يعطى تعريفاً صحيحاً للمفاهيم التالية : ثورة – حركة وطنية – تأميم – هوية ...." .




· شخصيات مصرية :

- أحمد عرابى " نشأته – حياته – أهم أعمالة " .

- سعد زغلول " نشأته – حياته – أهم أعمالة ".

- طلعت حرب " نشأته – حياته – أهم أعمالة " .

- جمال عبدالناصر " نشأته – حياته – أهم أعمالة ".

- أنور السادات " نشأته – حياته – أهم أعمالة ".

- الرئيس حسنى مبارك " نشأته – حياته – أهم أعمالة " .



· الهوية الإسلامية .

-




- الأحداث الجارية









- خرائط المفاهيم



- القضايا الجدلية





- العصف الذهنى









- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل ( القضية الفلسطينية ) .

- تصميم خرائط لبعض المفاهيم التى يتم دراستها بالمحتوى .



- عمل مطويات تشمل " معلومات – مصورة " عن بعض الشخصيات التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر .



أسئلة تقيس الجوانب المعرفية مثل اسئلة تقيس مدى اكتساب المفاهيم

أسئلة مهارية مثل ترتيب الشخصيات التاريخية حسب ظهورها

المقارنة بين انجازات بعض الشخصيات

أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية مثل مواقف تحدد مدى تقديره لبعض الشخصيات





كراسات التلميذ .









- دفتر تحضير المعلم .











- ملف الإنجاز




المعيار الثانى : تفسير الأحداث التاريخية :

نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

¾ يوضح أثر مشاركة المرأة فى تطور بعض المجالات المختلفة فى مصر الحديثة والمعاصرة .

¾ يقارن بين كل من ثورتى " 1919م – العرابية " ، " القاهرة الأولى والثانية " من حيث الأسباب والنتائج .

¾ يعطى أمثلة لبعض الزعامات الوطنية التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر .

¾ يفسر أسباب قيام الثورات التالية " العرابية – 1919م – يوليو 1952م ..... " .

¾ يلخص النتائج المترتبة على نمو الوعى القومى لدى المصريين .

¾




- مشاركة المرأة بالمجالات المختلفة .

- نتائج ثورتا القاهرة الأولى والثانية

- أسباب فشل الثورة العرابية

- نتائج ثورة 1919م

- انجازات ثورة يوليو 1952م






- التعلم التعاونى



- حل المشكلات



- الألعاب التعليمية



- خرائط المفاهيم



- الأحداث الجارية




- جمع الصور والرسوم لبعض الزعامات المصرية .



- كتابة ملخص للدروس المستفادة من فشل " الثورة العرابية – العدوان الثلاثى .." .





- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل ( احترام العهود والمواثيق بين الدول – حقوق وواجبات كل من المرأة والعمال .. ) .

أسئلة قصيرة عن أسباب فشل الثورة العرابية اهم انجازات ثورة يوليو





أسئلة مقارنات بين بعض الثورات من حي الاسباب والنتائج



أسئلة فى صورة مواقف لقياس مدى انتماء التلاميذ لوطنهم

أسئلة عامةعلى الوحدة





كراسات التلميذ .









- دفتر تحضير المعلم .











- ملف الإنجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى - 2 -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: