محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الاول الاعدادى - 1 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الاول الاعدادى - 1 -   السبت يونيو 12, 2010 1:56 pm

المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى أولاً: الجغرافيا

المعيار الأول : استخدام أدوات التمثيل الجغرافى .
المعيار الثانى : استخدام الخرائط المعرفية فى تنظيم معلومات عن الأماكن و الناس والبيئات




المؤشرات
محتوى المنهج الحالى
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

· يستخدم الخرائط الذهنية فى تنظيم وفهم وتحليل الخصائص الطبيعية للأماكن والأقاليم .

· يوزع قارات العالم بيابسة وبحاره .

· يحدد مواقع القارات بالنسبة لبعضها البعض و بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض .

· يحدد بعض الظواهر الطبيعية على الخرائط والكرات الأرضية مثل : السطح ، المناخ ، النبات الطبيعى .

· القارات والبحار والمحيطات

· موقع القارات بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض

·

- المناقشة والحوار



- تعلم الاقران





- التعلم الذاتى



- خرائط المفاهيم




· يرسم خرائط ذهنية توضح الاقاليم المناخية - الاقاليم النباتية

· يرسم خرائط ذهنية توضح عوامل تشكيل سطح الارض

· ينتج بعض الرسوم التوضيحية لعرض العلاقة بين الشمس والأرض و تعاقب الليل والنهار ، والفصول الأربعة .

· يحدد خطوط الطول ودوائر العرض الرئيسة على خريطة العالم

· يوزع على خريطة صماء بعض اشكال السطح الرئيسة

· يوزع على خريطة صماء الاقاليم المناخية


· أسئلة تحريرية



· أسئلة تقيس الجوانب المهارية باستخدام الخريطة ونموذج الكرة الأرضية



· أسئلة على الوحدة


- كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات





- دفتر تحضير المعلم .











- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –استخلاص القيم والسلوكيات " .







المؤشرات
محتوى المنهج الحالى
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

· يبين كيف تشكل العوامل الطبيعية (النحت والتعرية ،الرياح الأمطار، الحركات الأرضية ) شخصية المكان

· يحلل الملامح الطبيعية للأماكن مستعيناً بالزيارات الميدانية والخرائط

· يوضح أثر الكوارث الطبيعية على البيئية مثل : كالزلازل ، الفيضانات ، الأعاصير والزوابع و التمليح والتصحر

· يحلل علاقات التأثير والتأثر بين الظاهرات الطبيعية المختلفة على سطح الأرض

· - يقارن بين خصائص كل من الأقاليم المناخية والنباتية المختلفة

· يوضح العلاقة بين الأقاليم النباتية والأقاليم المناخية

· يربط بين الأقاليم النباتية والحيوانية البرية

· عوامل تشكيل سطح الأرض

· العوامل الباطينية

· العوامل الخارجية

· الكوارث الطبيعية البراكين ،الزلازل ، الفيضانات ، السيول الأعاصير ،الزوابع التصحر



· أنواع الأقاليم المناخية

· أنواع الأقاليم النباتية

· التعلم التعاونى



· المناقشة ومشاهدة الأفلام والتعليق عليها



· العصف الذهنى


· يقدم أمثلة توضح أثر العوامل الطبيعية (النحت والتعرية ،الرياح الأمطار، الحركات الأرضية ) شخصية المكان

· يستنتج من خلال بعض الصور أو الافلام الملامح الطبيعية للأماكن

· يجمع صور توضح أثر الكوارث الطبيعية على البيئية مثل : كالزلازل ، الفيضانات ، الأعاصير والزوابع و التمليح والتصحر

· يقارن فى جدول بين خصائص الأقاليم المناخية

· أسئلة تحريرية

· أسئلة تعتمد على الصور

· مواقف سلوكية

· أسئلة باستخدام الخرائط

· أسئلة عامة على الوحدة

- كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات









- دفتر تحضير المعلم .





- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –استخلاص القيم والسلوكيات "


المجال الثانى : الأماكن والأقاليم الجغرافية

المعيار الأول: تمييز الخصائص الطبيعية للأماكن الجغرافية

المجال الثالث : النظم الطبيعية

المعيار الأول : تحديد العوامل الطبيعية التى تشكل مظاهرلسطح الأرض .

المؤشرات
محتوى المنهج الحالى
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد


· يستنج مراحل تكوين اليابس والماء

· يوضح النتائج المترتبة على دوران الأرض

· يحلل المظاهر الطبيعية وفقا للعوامل التى تشكلها

· يحدد العوامل المؤثرة فى المناخ

· يوضح التداخل والتفاعل بين الظواهر الجغرافية






· مراحل تكوين اليابس

· دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس

· علاقة حركة الأرض ببعض الظواهر

· لعب الدور



· التعلم بالاكتشاف



· المناقشة والحوار



· الالعاب التعليمية

· يرتب الرسوم المعبرة عن مراحل تكوين اليابس والماء وفقا لترتيبها الزمنى

· يرسم خريطة ذهنية تحدد العوامل المؤثرة فى المناخ

· يقدم امثلة توضح التداخل والتفاعل بين الظواهر الجغرافية

· يشاهد أفلام تعبر عن حركة الأرض وما ينشأ عنها من ظواهر جغرافية

· أسئلة شفهية

· تجارب معملية والتعليق عليها

· إختبارات على الوحدة

- كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات





- دفتر تحضير المعلم .



- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –استخلاص القيم والسلوكيات





تابع : مجال النظم الطبيعية.
المعيار الثانى : تحديد الخصائص والتوزيعات المكانية للنظم البيئية فوق سطح الأرض




المؤشرات
محتوى المنهج الحالى
استرتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

· يتعرف النظم البيئية المحلية والعالمية

· يبين كيف يعمل النظم البيئية

· يبين كيف تحدث العوامل الطبيعية تغيرا فى النظم البيئية

· يحلل تفاعل الانسان مع النظم البيئية

· يوضح كيف تؤثر العوامل الطبيعية على النظم البيئية


· النظم البيئة نظام الرياح

· دورة المياه

· تأثير الانسان على النبات الطبيعى

· تأثير العوامل الطبيعية على النظم البيئة مثل الغابات - المياه


· التعلم فى مجموعات



· حل المشكلات





· التدريس التبادلى

· مدخل الذكاءات المتعددة

· يلاحظ ما حوله من نظم طبيعية

· يسجل أثر الانسان على هذه النظم

· يجمع صور لبعض النظم البيئة ويعلق عليها

· أسئلة فى صورة مواقف

· أسئلة تحريرية

· اختبارات على الوحدة

- كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات







- دفتر تحضير المعلم .



- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –استخلاص القيم والسلوكيات




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الاول الاعدادى - 1 -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: