محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

» استراتيجيات القرائية
السبت نوفمبر 16, 2013 10:21 pm من طرف سمير جمعه

» خريطة نواتج التعلم منهج رياضيات الصف الرابع
الخميس نوفمبر 07, 2013 11:03 pm من طرف سمير جمعه

» طرق تدريس ( رياضيات ) منقول
الأربعاء نوفمبر 06, 2013 8:04 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات
شاطر | 
 

 نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الاول الاعدادى - 2 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 148
تاريخ التسجيل: 08/09/2009

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الاول الاعدادى - 2 -   السبت يونيو 12, 2010 2:01 pm

المجال الأول : التفكير التاريخى . ثانياً : التاريخ

المعيار الأول: تعرف الأحداث التاريخية وفقا لتسلسلها الزمني

نواتج التعلم(المؤشرات والممارسات )

محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد


- يعدد مظاهر الحضارة الفرعونية في مصر القديمة مثل الحياة (السياسية – الاقتصادية ..........إلخ ) .

- يتعرف ملامح النظام السياسى فى كل من الدول التالية ( القديمة – الوسطى – الحديثة ) .

- يستخلص الدروس المستفادة من سقوط الدول التالية ( القديمة – الوسطى – الحديثة ) .

- يقدر دور المرأة فى مصر الفرعونية ( كأم – كملكة )



- يقارن بين ملوك الدولة ( القديمة – الوسطى - الحديثة ) من حيث مدة الحكم وإنجازات كل منهم

- يفرق بين مركز مصر الثقافي والعلمي في عصر البطالمة والرومان من حيث أهم العلماء – العلوم – تأسيس دور العلم " جامعة ومكتبة الإسكندرية "

- يقدر دور العلم والعلماء بالنهوض بالمجتمع المصرى عبر العصور

- يستخلص من خلال دراسته للحياة الاقتصادية أهمية العمل فى بناء مصر القديمة .

- يتتبع مراحل التطور الحضاري التى طرأت على المجتمع المصرى عبر العصور

- يتعرف ملامح السياسة الخارجية بمصر القديمة عبر العصور.

- يقدر أهمية التفاعل الحضاري بين مصر وغيرهها من الدول الأخري

- يستخلص بعض مبادىء حقوق ( الإنسان – الطفل – المرأة ) من خلال دراسته للحياة الاجتماعية فى مصر الفرعونية .

- يستخلص بعض القيم التى يتضمنها الأدب المصرى القديم مثل ( الولاء والانتماء – التعاون – الصدق – الإخلاص – الأمانة ....... )

عصر بناة الأهرامات/مظاهر الحضارة القديمة .

الحياة السياسية في الحضارة المصرية القديمة.

الملك أوسر كاف/عصر الاضمحلال الأسرات (15-17)/عصر المجد الحربي

أشهرملوك الدولة الحديثة (حتشبسوت- كليوباترا-أياح حتب ).

- عصر بناة الأهرامات/عصر الرخاء الاقتصادي/عصر المجد الحربي.

-الاسكندروغزو مصر/جولة فى حياة المصرة القديم (الحياة الاجتماعية)



- مجالات إبداع المصرى القديم

- مجالات الحياة الاقتصادية



- التدرج نحو الوحدة السياسية/

- جولة فى حياة المصرى القديم(الحياة الاجتماعية)

- ملامح الحياة الثقافية والفكرية/مجالات إبداع المصرى

- أشهر ملوك الدولة الحديثة(رمسيس الثانى)/

الدراسة الميدانية





استراتيجيه المتشابهات







لعب الدور







التعلم بالاكتشاف









المناقشة



المدخل القصصى

- يكتب تقريراً مبسطاً عن (مظاهر الحضارة الفرعونية فى المجالات المختلفة- وعوامل تفكك وسقوط الدول- وانجازات المرأة عبر العصور) .

-يجمع صور عن( مظاهر الحضارة الفرعونية فى مجال التشييد والعمارة- أهم الشخصيات التاريخية وانجازاتها ويرتبها فى سياقها الزمنى - الأسلحة فى الفترات المختلفة ) .

- يكتب بحث قصير عن أهمية ودور مكتبة الإسكندرية فى نشر الثقافة عبر العصورالتاريخية .

-يكتب تقرير مبسطاً حول الحياة الثقافية فى الحضارة المصرية .

أسئلة تقيس

- مهارات التفكير:

-الناقد

-التاريخي

-الإبداعي

مثل تفسير أسباب تعدد مظاهر الحضارة الفرعونية



- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى التفاعل الحضارى بين مصر وغيرها من الدول

- كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات





- دفتر تحضير المعلم



- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصوروأوراق امتحانيه



المعيار الثانى: تفسير وتحليل الأحداث .

نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات )

محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد


- يستنتج عوامل قيام الحضارة علي أرض مصر.

- يفسر أسباب ( اهتمام المصري القديم ببناء الأهرامات - انقسام الإمبراطورية الرومانية - تعدد الآلهة في مصر القديمة – تحقيق الوحدة بين شطرى البلاد) .

- يقارن بين عصر الاضمحلال الأول وعصر الاضمحلال الثانى من حيث الأسباب والنتائج .

- يحدد أسباب الصراع بين البطالمة والرومان.

- يوضح كيف سيطرت روما على حوض البحر المتوسط.

- يقدر دور المصريين القدماء فى الكفاح من أجل تحرير وطنهم من سيطرة ( الهكسوس – الفرس – الرومان .......... ) .

- يقدر قيمة الحفاظ علي الهوية المصرية عبر العصور " تأثر الحضارات الأخرى بالحضارة المصرية القديمة " .

- يستخلص الدروس المستفادة من ( نشر المسيحية فى مصر – توحيد البلاد - حفر قناة سيزوستريس) .

- يتعرف أهم الصعوبات التى واجهت نشر المسيحية فى مصر مثل ( عصر الاضطهاد الدينى – نشأة الرهبنة ... ) .

- يصف أحوال مصر قبل وبعد وقوعها تحت سيطرة كل من ( الفرس – الإغريق – الرومان ... ) .

- يحرص على احترام العهود والمواثيق إذا ما احترمها الآخرين مثل ( عقد أول معاهدة سلام فى التاريخ ) .

- يحلل العوامل التى أدت إلى سقوط دولة البطالمة فى مصر .

- يفسر أسباب اتخاذ القرن الثالث الميلادي كبداية للحقبة القبطية في مصر.


- وحدة شعب

- خصائص الحياة الدينية- التدرج

نحو الوحدة



- خلفاء يوليوس قيصر

- العلاقات بين روما ودولة البطالمة

- أمراء الكفاح ضد الهكسوس(حرب التحرير)

- الغزو الروماني لمصر



-دوافع اعتناق المصريين للمسيحية.

- مميزات عصر الدولة الوسطى(سنوسرت الثالث)

- الاضطهاد الروماني للمسيحيين

- شهداء المسيحية

- مظاهر الحضارة أثناء حكم الرومان

- أشهر ملوك الدولة الحديثة(رمسيس الثاني)

- دولة البطالمة (أسباب انهيارها)..


الزيارات الميدانية



التدريس التبادلي







التعلم بالاكتشاف



المدخل القصصى



حل المشكلات



المناقشة







خرائط المفاهيم

- يكتب تقريراً مبسطاً عن (عوامل قيام الحضارة المصرية - عوامل إنقسام الأمبراطورية الرومانية- والشخصيات التاريخية فى الكفاح ضد الهكسوس)

- يصميم نموذج للأهرامات

- يكتب بحث قصيرعن أسباب الصراع بين البطالمة والرومان والنتائج المترتبة على هذا الصراع

- يرسم خريطة توضح عليها( الغزو الرومانى - وموقع قناة سيزوستريس)

- يصمم البوماً عن الأسلحة المصرية القديمة .

- يصمم سجلاً لأهم الكنائس في مصر.



-يرسم خريطة معرفية توضح المراحل التى مرت بها دولة البطالمة

أسئلة تقيس

- مهارات التفكير:

-الناقد

-التاريخي

-الإبداعي

مثل تفسير أسباب اهتمام المصريين ببناء الأهرامات



- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى أهميه احترام العهود والمواثيق .

- كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات





- دفتر تحضير المعلم



- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصوروأوراق امتحانيه



المجال الثانى : الفهم التاريخى .

المعيار الأول : ترتيب الأحداث والشخصيات التاريخية في حقب تاريخية رئيسة لتحديد وتفسير العلاقات بينها:


نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات )

محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد


- يتتبع مراحل تكوين الجيش عبر العصور المختلفة ( عصر الدولة القديمة – عصر الدولة الوسطى – عصر الدولة الحديثة

- يتعرف أهم الشخصيات التى أثرت فى تاريخ مصر عبر العصور مثل " مينا – أحمس – خوفو – خفرع - منكاورع – رمسيس الثانى – تحتمس الثالث ....... )

- يرسم خطاً زمنياً يوضح تطور الأحداث التاريخية فى مصر إبان حكم كل من اليونان والرومان

- يتتبع أحوال مصر منذ العصر المتأخر وحتى مجىء الإسكندر المقدونى .

- يوضح كيف أصبحت مصر ولاية رومانية.

- يفسر العلاقة بين أسباب ضعف وانهيار دولة البطالمة

- يصمم خريطة زمنية توضح الفصول الزراعية في الحضارة المصرية القديمة

- يبدى اهتماماً بدراسة مظاهر الحضارة الفرعونية مثل ( نظم الحكم والسياسة – الحياة الاقتصادية والاجتماعية.....إلخ ) .


- الجيش والأسطول فى مصر القديمة



- التدرج نحو الوحدة السياسية.

- عصر بناة الأهرامات

- أمراء الكفاح ضد الهكسوس

- ينظم الأحداث التاريخية فى خط زمنى أثناء حكم اليونان والرومان

- يرسم خط زمنى موضحاً الأحداث التاريخية فى سياقها الزمني من العصر المتأخر حتى مجيء لاسكندر

- الغزو الروماني لمصر

دولة البطالمة (مرحلة القوة والازدهار –مرحلة الضعف)

- مجالات الحياة الاقتصادية (الزراعة في مصر القديمة )






المناقشة



حل المشكلات



خرائط المفاهيم





التدريس التبادلى







التعلم بالاكتشاف







خرائط معرفية

- يكون سجل لعرض ملابس الجنود والأسلحة عبر العصور.

- يصمم ألبوماً مصوراً عن أهم الشخصيات التاريخية فى مصر القديمة وأهم انجازاتهم.

- يكتب بحثاً قصيراً عن أحوال مصر عند مجىء الاسكندر وأهم انجازاته

- يكتب بحثاً قصيراً عن انهيار دولة البطالمة.

- يصمم خريطة معرفية توضح الفصول الزراعية وأهم المحاصيل المرتبطة بها .

أسئلة تقيس

- مهارات التفكير:

-الناقد

-التاريخي

-الإبداعي

مثل تفسير أسباب ضعف وانهيار دولة البطالمة



- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى تعدد مظاهر الحضارة الفرعونية .

- كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات





- دفتر تحضير المعلم



- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصوروأوراق امتحانيه







المعيار الثانى : تتبع تأثير تطور العلم والتكنولوجيا والنشاط الاقتصادي في المجتمعات .


نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات )

محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد


- يتتبع مراحل تطور النظم الاقتصادية في عصر الدولة (القديمة – الوسطى –الحديثة – البطالمة – الرومان .. ) .

- يعدد أهم الإنجازات التى تحققت فى مصر القديمة مثل ( سد اللاهون – مقاييس النيل – النواعير .. ) .

- يوضح ملامح التطورالعمرانى والمعمارى فى مصر القديمة .

- مجالات الحياة الاقتصادية فى مصر القديمة

- جوانب من الحضارة الهيلينستية (الحياة الاقتصادية)

- مجالات الحياة الاقتصادية فى مصر القديمة (الرى).

- إبداعات مصرية (العمارة )

عصف ذهنى



خرائط المفاهيم



التعلم التعاونى



الزيارات الميدانية

-يعد سجل يوضح النظم الاقتصادية فى مصر من حيث الزراعة (المحاصيل وأنواعها) والصناعة وأشكالها عبر العصور المختلفة .

- يعقد مقارنة بين الزراعة قديماً وحديثاً من حيث أدوات الزراعة وأهم المحاصيل

- يصمم سجلاً لأهم مظاهر العمارة فى مصر القديمة من معابد وأهرامات ونقوشوملابس وأدوات الزينة

أسئلة تقيس

- مهارات التفكير:

-الناقد

-التاريخي

-الإبداعي

مثل تلخيص النتائج المترتبة على تطور النظام الاقتصادى فى العصر القديم



- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى التطور العمرانى والمعمارى فى مصر القديمة

- كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات





- دفتر تحضير المعلم



- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصوروأوراق امتحانيه









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 

نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الاول الاعدادى - 2 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» موقع اللجنة الولائية للخدمات الاجتماعية لولاية برج بوعريريج
» الف مبر وك معهد عزب القصر الاعدادى الثانوى الازهر ى
» المحاضرة الثالثة لمادة المساحة المستوية د/ محمد ذكى
» الامتحان النهائي لمادة حقوق الإنسان 28/5/2007
» الفيديوهات التجميعية لمادة الأناتومي ( Head & Neck )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: -