محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعاداى - 2 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعاداى - 2 -   السبت يونيو 12, 2010 2:08 pm

ثانياً : التاريخ


المجال : التفكير التاريخي

المعيار الأول: تعرف الأحداث التاريخية وفقا لتسلسلها الزمني

نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد



- يعدد بعض المظاهر الحضارية التي نشأت في شبه الجزيرة العربية قبل وبعد الإسلام في المجالات التالية (السياسية – الاقتصادية – الاجتماعية.. ).

- يحلل العوامل التى أدت انتشار بعض العادات السيئة فى شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام.





- يتعرف ملامح النظام السياسي في عهد الخلفاء الراشدين.











- يرسم خطاً زمنياً يوضح تتابع ظهور الدول الإسلامية مثل ( الدولة الأموية – الدولة العباسية .. ).

- يوضح ملامح نظام الحكم منذ عهد الدولة الأموية وحتى نهاية دولة المماليك.

- يستخلص الدروس المستفادة من سقوط بعض الدول الإسلامية مثل الدولة ( الأموية – العباسية ) .





-يقارن بين الدول المستقلة إلتى نشأت في مصر الطولونية – الإخشيدية.... ) من حيث مدة الحكم وإنجازاتها.







-- يبرز الدور الذى لعبته المرأة في عصر الدولة الإسلامية.





- يقدر الدور الذى لعبته مصر في درء الأخطار الخارجية عن الدول الإسلامية مثل( الصليبيين – المغول ) .



- يصف أحوال مصر قبل وبعد قيام الدول المستقلة بها .





- يؤكد على أهمية احترام العهود والمواثيق مثل ( صلح الحديبية .... ).




- شبه الجزيرة العربة أرض الحضارات والديانات ( الحياة " السياسية - الاقتصادية - الاجتماعية - الدينية... )











- ( الخلافة – الوزارة –الإمارة – الدواوين ....)









الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين - ( 41-132هـ ) ( 132- 656 هـ)





- ضعف وسقوط الدولة الأموية - سقوط الدولة العباسية .







تأسيس الدولتين ( الطولونية - الإخشيدية ) - أهم أعمال كل من ( أحمد بن طولون - خمارويه - محمد بن طغج الإخشيد ..) .





المرأة فى الإسلام (السيدة عائشة – السيدة زبيدة – أم عطية الأنصارية ) ( فى مجال السياسة والحكم " شجر الدر " ) .



موقعة حطين – موقعة عين جالوت





مصر من الطولونيين إلى المماليك ( 254هـ/868م - 648هـ/1250م ) .





صلح الحديبية 6هـ - صلح الرملة 583 هـ



- التعلم التعاونى







- خرائط المفاهيم







- الألعاب التعليمية








- إعداد كلمات للإذاعة المدرسية عن المظاهر الحضارية التى نشأت فى سبه الجزيرة العربية .





- تصميم خرائط مفاهيمية لملامح النظام السياسى فى عهد الخلفاء الراشدين



- يرسم خطاً زمنياً ترتيب الخلفاء فى عهد الدولتين الأموية والعباسية .





تصميم خريطة زمنية توضح ترتيب ظهور الدولتين .









- يشارك زملائه فى رسم خريطة توةضح موقع كل من معركتى حطين وعين جالوت .

- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " ) حول الحضارات التى نشأت فى شبه الجزيرة العربية . .



- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى مثل إجراء مقارنات بين الدولى المستقلة من حيث مدة الحكم ، أشهر حكامها ، أسباب قيامها وأسباب سقوطها "

– أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى "

أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " مثل.

رأيه فى أسباب سقوط الدولتين الأموية والعباسية ، كذلك رأيه فى الدور الذى لعبته مصر فى درء الأخطار الخارجية


- الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .







- دفتر تحضير المعلم .











- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ) ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات " ).















المعيار الثانى : تفسير وتحليل الأحداث

نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات )
محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد



- يقدر دور العلم والعلماء بالنهوض بالمجتمع الإسلامى .

- يحدد على الخريطة معابر نقل الحضارة الإسلامية إلى أوروبا.

- يقدر أهمية التفاعل الحضاري بين الحضارة الإسلامية والحضارات الأخرى .



- يوضح أثر الحضارة الإسلامية على كل من ( العلوم – الفنون – العمارة ) فى أوروبا .







- يستخلص بعض القيم التى سادت فى المجتمع الإسلامى آنذاك مثل ( حقوق المرأة – حقوق الإنسان – المواطنة - الولاء - الانتماء – التعاون – الصدق – الإخلاص – الأمانة... ).

- يقدر قيمة الحفاظ علي الهوية العربية الإسلامية



- يعطى تعريفاً صحيحاً للمفاهيم التالية: ( حضارة – مغول – مملوك – عصر الولاة ) .



- يتعرف أهم الصعوبات التى واجهت الرسول (صلى الله عليه وسلم ) فى نشر الرسالة.



- يلخص النتائج المترتبة على بعض الغزوات والمعارك.



- يتعرف سمات الحضارة الإسلامية.



- يفسر أسباب قيام الدول المستقلة فى مصر.



- يقارن بين الدولتين الأموية والعباسية من حيث ( النشأة – الاتساع والامتداد - الإنجازات الحضارية ) .



- يحدد أسباب ضعف الدول المستقلة فى مصر.





.



- يستخلص الدروس المستفادة من التقدم العلمى الذى أحرزه المسلمون .




- روائع حضارتنا الإسلامية فى ( العلوم الآداب ) .



- انتقال الحضارة الإسلامية إلى أوروبا .





- روائع حضارتنا الإسلامية فى العلوم العلوم والآداب – تأسيس ( القصور – المساجد – القلاع – الحصون – مؤسسات التعليم )





- المرأة فى الإسلام – دعائم الحكم المواطنة الصالحة













مراحل نشر الدعوة









- غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم " دعوته وكفاحه " .



- أسس قيام الحضارة الإسلامية .



- سقوط الدولة العباسية .





- الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين .





انهيار الدولة الطولونية – سقوط الدولة الإخشيدية – انهيار الدولة الفاطمية – نهاية الدولة الأيوبية – نهاية دولة المماليك



.



العلوم عند المسلمين .

- إثارة التساؤلات



- المتشابهات



- المدخل التكنولوجى





- المناقشة الخلقية.



- خرائط المفاهيم















- التعلم بالاكتشاف


- الإجابة على التساؤلات حول دور العلم والعلماء فى النهوض بالمجتمع الإسلامى عبر العصور

- توضيح أوجه الشبه والاختلاف بين معابر نقل الحضارة الإسلامية آنذاك والآن .



- استخدام شبكة الانترنت فى جمع البيانات والمعلومات والصور حول : ( العلوم – الفنون – العمارة ) .



- تصميم أنشطة توضيح القيم.



- تصميم خرائط المفاهيم حول المفاهيم المختلفة الواردة بالمحتوى .



















- تصميم أنشطة تساعد على :

·اكتشاف أسباب انهيار الدول المستقلة .

· استخلاص من الدروس المستفادة التى أحرزها العلماء المسلمين .

- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " ) حول التفاعل بين الحضارة الإسلامية والحضارات الأخرى .



- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – "مثل تفسير أسباب اختيار مواقع بعض المعارك ، تحديد أهم المعابر التى عن طريقها انتقلت الحضارة الإسلامية لأوروبا والنتائج التى ترتبت على ذلك ."

- أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " مثل.

رأيه فى التقدم العلمى الذى أحرزه العلماء المسلمون












الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

- دفتر تحضير المعلم .











- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ) ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات " ) .





















المجال الثانى : الفهم التاريخى .

المعيار الأول: ترتيب الأحداث والشخصيات التاريخية في حقب تاريخية رئيسة لتحديد وتفسير العلاقات بينها:

نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

-يرسم خريطة زمنية توضح مراحل قيام الدول المستقلة في مصر (الدولة الطولونية –الدولة الإخشيدية .. )



- يتعرف أهم الشخصيات التي أثرت في تاريخ الدولتين الأموية والعباسية مثل " معاوية بن أبى سفيان – عبد الملك بن مروان – هارون الرشيد – المأمون – أبو جعفر المنصور... )



- يوضح كيف أصبحت مصر ولاية عربية إسلامية.





- يصمم خريطة زمنية توضح تتابع الخلفاء الراشدين.



- يبدى اهتماماً بدراسة مظاهر الحضارة الإسلامية مثل ( نظم الحكم والسياسة – الحياة الاقتصادية والاجتماعية..إلخ


- مصر من الطولونيين إلى المماليك .







- أشهر خلفاء الدولة الأموية – أشهر خلفاء العباسيين فى العصرين الأول والثانى .





- فتح مصر 21هـ ( فتح الفردوس )



- مدة خلافة الخلفاء الراشدين .



- روائع حضارتنا الإسلامية فى ( الحكم والإدارة – النظام الاقتصادى والاجتماعى .. ) .

- خرائط المفاهيم .



- لعب الأدوار







- التعلم الذاتى












- - تصميم خرائط معرفية توضح مراحل قيام الدول المستقلة .



- تمثيل الأدوار توضح أعمال بعض الشخصيات الإسلامية









- رسم خريطة زمنية توضح ترتيب الخلفاء الراشدين .



- تصميم خرائط معرفية توضح مظاهر الحضارة الإسلامية .

- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " ) حول أهم أعمال بعض الشخصيات التاريخية .

- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى أسئلة تقيس مهارت التفكير "مثل تفسير أسباب قيام بعض الدول المستقلة .

- أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية مثل رأيه مظاهر الحضارة الإسلامية

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ) ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات " .





المعيار الثانى : تتبع تأثير تطور العلم والتكنولوجيا والنشاط الاقتصادي في المجتمعات:


نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات )
محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد



- يتتبع مراحل تطور النظم الاقتصادية في عصر ( الخلفاء الراشدين - الدولة "الأموية– العباسية " .. ) .





- يعدد أهم الإنجازات التى تحققت فى عصر الدول الإسلامية مثل (تقدم حركات الترجمة – التقدم فى مجالات العلوم )







- يوضح ملامح التطور العمرانى والمعمارى فى عصر الدول الإسلامية .




- الأنشطة الاقتصادية فى الدولة الإسلامية .





- العلوم عند المسلمين – ازدهار جركة الترجمة .







- بناء القصور والمساجد ومؤسسات التعليم والقلاع والحصون .


- المدخل القصصى







-المدخل الدرامى







- التدريس التبادلى

- كتابة تقرير مبسط حول مراحل تطور النظم الاقتصادية فى الدولة الإسلامية عبر العصور .



- تمثيل مشاهد تمثيلية توضح دور العلماء



- جمع بعض الصور والمعلومات التى توضح ملامح التطور العمرانى والمعمارى .

- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " ) حول تطور النظم الاقتصادية فى الدولة الإسلامية عبر العصور

- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى أسئلة تقيس مهارت التفكير "مثل عقد المقارنات بين الدولتين الأموية والعباسية من حيث أسباب الانهيار .

- أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية مثل رأيه ملامح التطور العمرانى والمعمارى فى عصر الدولة الإسلامية

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

- دفتر تحضير المعلم .



- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ) ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات " ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعاداى - 2 -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: