محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الاعدادى - 2 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الاعدادى - 2 -   السبت يونيو 12, 2010 2:13 pm

المجال الثالث : التفكير التاريخي ثانياً : التاريخ

المعيار الأول: تحليل عمليات البناء التاريخى .


نواتج التعلم

(المؤشرات / الممارسات )

محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد

- يستخلص الدروس المستفادة من أزمة الديون التى عانت منها مصر .

- يقدر إسهامات ودور المرأة فى الحركة الوطنية .

- يقارن بين أحوال مصر قبل وبعد الاحتلال .

- يفرق بين ثورة 1919م و الثورة العرابية من حيث " الزعامة – الأسباب – الأحداث - النتائج " .

- يستخلص بعض القيم السائدة فى المجتمع المصرى مثلا " الوحدة الوطنية – الولاء والانتماء .......... " .

- يقدر دور مصر فى استقلال بعض الدول الأفريقية والآسيوية مثل " العراق – لبنان – سوريا – الكونغو

- يلخص النتائج المترتبة على قيام بعض الثورات مثل " الثورة العرابية – ثورة 1919م – ثورة يوليو 1952 م

- يحلل المظاهر المختلفة للنهضة فى مصر الحديثة والمعاصرة .

- يفرق بين نظامى الالتزام والاحتكار من حيث الأهداف والنتائج .

- يقارن بين ثورتى القاهرة الأولى والثانية من حيث الأسباب والنتائج .

- يقدر قيمة المحافظة على الهوية المصرية .

- يقدر دور المصريين فى الكفاح من أجل تحرير وطنهم من سيطرة الاحتلال " الفرنسى – الإنجليزى ...



- أزمة الديون .

- ثورة 1919م .

- أحوال مصر قبل وبعد الاحتلال الإنجليزى .

- الثورة العرابية

- مشاركة طوائف الشعب فى ثورة 1919م



- إنجازات ثورة 23يوليو 1952م .

- ثورة 23 يوليو 1952م .

- النهضة العمرانية منذ عهد الخديو إسماعيل وحتى بعد ثورة 23 يوليو 1952م .

- الأحوال اقتصادية فى ظل الحكم العثمانى لمصر

- سياسة محمد على الداخلية .

- ثورتا القاهرة الأولى والثانية .




- التعلم التعاونى .











- حل المشكلات .













- العصف الذهنى













- إثارة التساؤلات



- تصميم " طوبع تذكارية – شعارات – أعلام - شارات " للدول العربية التى ساعدتها مصر فى الحصول على الاستقلال .

- مجلة حائط عن القيم السائدة فى المجتمع المصرى فى العصر الحديث والمعاصر





- الإجابة على التساؤلات التى تطرح أثناء تنفيذ استراتيجية العصف الذهنى .


- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " )عن أزمة الديون - أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل كتابة بحث عن أهمية الحفاظ على الهوية المصرية .

أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى دور مصر فى استقلال بعض البلاد العربية والأفريقية .

- الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .



المعيار الثانى : استخدام مهارات البحث التاريخى :.


نواتج التعلم

(المؤشرات / الممارسات )

محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد

- يجمع المعلومات عن بعض الشخصيات التاريخية مثل محمد على – أحمد عرابى – مصطفى كامل – سعد زغلول – محمد نجيب – جمال عبد الناصر – أنور السادات ...." باستخدام مصادر المعرفة المختلفة مثل " المكتبة – الانترنت ... " .

- يحدد على خريطة مصر موقع بعض الأماكن السياحية الحديثة والمعاصرة .

- يجمع بعض الصور والرسومات لأهم المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة .

- يكتب تقريراً مبسطاً يوضح فيه أهم إنجازات ثورة 23 يوليو 1952م .

- يرسم خطاً زمنياً يوضح ترتيب بعض الأحداث التاريخية التى وقعت فى مصر الحديثة والمعاصرة .

- يرسم خريطة زمنية توضح ملامح تطور إنجازات بعض الزعامات المصرية مثل " محمد نجيب – جمال عبد الناصر – أنور السادات – حسنى مبارك " .




- اليقظة الوطنية .



- الحركة الوطنية من الثورة العرابية وحتى قيام ثورة 1919وحتى قيام ثورة يوليو 1952م .

.

- ثورة 23يوليو 1952م .



- إنجازات ثورة يوليو .



- زعامات وطنية أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر .




- المدخل القصصى



- المدخل الدرامى













- التعلم بالاكتشاف



- الأحداث الجارية




- كتابة قصة قصيرة حول أهم أعمال بعض الشخصيات التاريخية .



- تمثيل بعض المشاهد الدرامية التى توضح بعض الأحداث التاريخية .



- تصميم ألبوم مصور لبعض المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة .

- رسم خرائط زمنية توضح ترتيب بعض الشخصيات والأحداث التاريخية المختلفة .

- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن انجازات ثورة يوليو.

- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل تلخيص النتائج المترتبة على قيام ثورة يوليو .

أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى أهم المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة .

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز

من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات "

.




المجال الثانى : الفهم التاريخى :

المعيار الأول : تعرف الأحداث التاريخية وتفسيرها وفقاً لتسلسلها فى حقب تاريخية رئيسة .


نواتج التعلم

(المؤشرات / الممارسات )

محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد

- يتعرف ملامح النظام " السياسى – الاقتصادى – الاجتماعى " أثناء الحكم العثمانى لمصر فى فترات القوة والضعف .

- يعدد المظاهر الحضارية فى عصر خلفاء محمد على .- يوضح ملامح تطور الحياة النيابية فى مصر منذ عصر محمد على وحتى قيام ثورة 23 يوليو 1952م .

- يتعرف أهم الصعوبات التى واجهت محمد على فى بناء مصر الحديثة .

- يتتبع مراحل التطور الحضارى التى طرأت على المجتمع المصرى فى عهد محمد على وخلفائه .

- يتعرف ملامح السياسة الخارجية لمصر قبل وبعد ثورة 23 يوليو 1952م .

- يتتبع تطورات بعض الأحداث الجارية ذات الصلة بالتاريخ المصرى الحديث مثل القضية الفلسطينية ...." .

- يتعرف أهم الشخصيات التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر بالمجالات المختلفة مثل " أحمد عرابى – مصطفى كامل – سعد زغلول – جمال عبدالناصر – طلعت حرب – محمد عبده – بطرس غالى ...... " .

- يتعرف أهم الشخصيات النسائية التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر مثل " صفية زغلول – نبوية موسى .... " - يعدد الإنجازات التى تحققت فى مصر بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952م .

- يتتبع أحوال مصر منذ الاحتلال البريطانى وحتى الاستقلال




- أحوال مصر إبان الحكم العثمانى



- مظاهر الحضارة فى عصر خلفاء محمد على .



- تطور الحياة النيابية فى مصر منذ عصر محمد على وحتى قيام ثورة يوليو 1952م .



- المشكلات التى واجهت محمد على .



- الساسة الخارجية لمصر قبل وبعد ثورة يوليو 1952م .



- القضية الفلسطينية .







- أحوال مصر من الاحتلال وحتى الاستقلال .



- الأحداث الجارية











- خرائط المفاهيم







- القضايا الجدلية







- العصف الذهنى





- إثارة التساؤلات




- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل ( القضية الفلسطينية ) .



- تصميم خرائط لبعض المفاهيم التى يتم دراستها .







- عمل مطويات تشمل " معلومات – مصورة " عن بعض الشخصيات التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر . .

أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " حول تطور الحياة النيابية فى مصر .

- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل ربط القضية الفلسطينية بالأحداث الجارية .

أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى مساهمة المرأة فى بعض الأحداث التاريخية .

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات


المعيار الثانى : تفسير الأحداث التاريخية :


نواتج التعلم

(المؤشرات / الممارسات )

محتوى المنهج الحالى

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد

- يفسر كيف أصبحت مصر ولاية عثمانية ؟

- يفسر أسباب انهيار الدولة العثمانية .

- - يبدى اهتماماً بدراسة أحوال مصر " السياسية – الاقتصادية – الاجتماعية ... " منذ الحكم العثمانى حتى الآن

- - يحلل العوامل التى أدت إلى فشل الحملة الفرنسية على مصر .

- يصف أحوال مصر فى عهد كل من " عباس حلمى الأول – محمد سعيد باشا... " .

- يستخلص الدروس المستفادة من " فشل الثورة العرابية – العدوان الثلاثى على مصر – نكسة 5 يونيو 1967م – انتصارات أكتوبر 1973م .... " .

- يحرص على احترام العهود والمواثيق .



- يفسر العلاقة بين ثورة 23يوليو وحقوق كل من " المرأة – العمال ... " .

- يصف ملامح التضامن بين الجيش والشعب اثناء الحروب التى خاضتها مصر مثل ( العدوان الثلاثى – حرب أكتوبر 1973م .... " .

.






- الفتح العثمانى لمصر .

- سقوط الدولة العثمانية .

- الحملة الفرنسية على مصر والشام

- أحوال مصر فى عهد خلفاء محمد على .

- الصراع العربى الإسرائيلى .

- معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية .

- انجازات ثورة يوليو 1952م .








- التعلم التعاونى



- حل المشكلات



- الألعاب التعليمية



- خرائط المفاهيم



- الأحداث الجارية




- جمع الصور والرسوم لبعض الزعامات المصرية .



- كتابة ملخص للدروس المستفادة من فشل " الثورة العرابية – العدوان الثلاثى .." .





- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل احترام العهود والمواثيق بين الدول ، حقوق وواجبات كل من المرأة والعمال ..


أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن أحوال مصر تحت الحكم العثمانى

- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل تفسير أسباب انهيار الدولة العثمانية .

أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى التضامن بين الجيش والشعب أثناء الحروب .

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .



- دفتر تحضير المعلم



- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية الصف الاعدادى - 2 -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: