محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 إدارة وقت التعلم وتنظيمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل فايد

avatar

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 46
الموقع : الشرقية

مُساهمةموضوع: إدارة وقت التعلم وتنظيمه    الأربعاء يوليو 14, 2010 2:11 pm

[size=24]أولا :بيئة التعلم النشط (المدرسة )[/size]

[size=18]هناك مناخ يساعد على التجديد ومناخ يعوق التجديد فالمدرسة تمثل البيئة التى تتبنى التغيير وتدعمه لذلك هناك مجموعة محددات لبيئة المدرسة فى التعلم النشط و هى :

1- يسودها روح الزمالة و العلاقات الايجابية المهنية بين الزملاء.
2- الأهتمام و السعى وراء تجريب الجديد.
3- و ضع توقعات عالية للإنجاز.
4- الثقة فى الذات والتغيير .
5- الدعم الفعلى لكل جهد صادق .
6- السعى للمعرفة .
7- تقييم الجهد والدفاع عن كل ما له قيمة .
8- يسودها الصدق فى العلاقات الاجتماعيةs
ize=18]ثانيا :إدارة بيئة التعلم النشط (الفصل )[/size]
تمثل إدارة المدرس الجيدة لبيئة التعلم المعتمدة على مشاركة طلابه فى التخطيط والتنفيذ لعملية التعليم و التعلم دورا هاما في الاستغلال الامثل لزمن التعليم (وقت الحصة )وعنصرا مهما في تحقيق الاهداف التعليمية والتربويةالمنشودة .
مكونات إدارة الفصل تتمثل في :
-التخطيط الجيد لتحديد خطوات وطريقة تنفيذ عملية التعليم (تحضير الدرس )
-تحديد المهارات التي سوف يستخدمها المعلم في إدارة الفصل
-التنظيم المادي للفصل (تنظيم اثاث الفصل )لمواجهة إحتياجات عملية التعليم والتعلم
-تحديد اساليب التفاعل بين المعلم وطلابه.
-تهيئه مناخ الفصل لانجاح عملية التعليم
- ظبط سلوك الطلاب (شخصية وتمكن من المادة العلمية)
-تقسيم الوقت حسب اهمية عناصر الدرس وغزارة المعلومة ودرجة إستيعاب المتعلم لها
مقترحات لإدارة فصل ناحجة
- وضع لائحة داخلية تحدد دور كل من المعلم والمتعلم داخل الفصل
- العمل بمبدأ الثواب والعقاب مع المتعلم
- يجب الوصول الى أفضل طريقة لجلوس التلاميذ لتوفير اكبر وقت للتعلم
- إشراك التلاميذ في توزيع الادوار وتحديد أسماء الاركان والمجموعات ووضع لائحة تنظيم الفصل
.
للمناقشة و التعليق الدخول على amlfathy82yahoo.com

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إدارة وقت التعلم وتنظيمه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: