محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 ملخص دورة فى التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيرين قطيم



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: ملخص دورة فى التعلم النشط   الجمعة أغسطس 13, 2010 11:03 am

ملخص
دورة التعلم النشط






مفهوم التعلم النشط أو " التعلم الفعال ":-

يعرف التعلم بأنه طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، لإكسابهم معلومات ،ومهارات ، وقيماً أخلاقية ، لتوظيفها في حياتهم.

وفي ضوء المفهوم السابق يتبين أن من مبادئ الممارسات التدريسية السليمة ما يأتي:

1) تشجع التفاعل بين المعلم والمتعلمين.

2) تشجع التعاون بين المتعلمين.

3) تقدم تغذية راجعة سريعة.

4) توفر وقتاً كافياً للتعلم.

5) تضع توقعات عالية.

6) تتفهم أن الذكاء أنواع عدة وأن للمتعلمين أساليب تعلم مختلفة.


ملحوظات على بعض طرق التدريس المتبعة حاليا في بعض المدارس
المعلــــم
الطـــلاب

يقوم بدور الراوية.

مستمعون صبورون.

يتصور أنه يعرف كل شيء.

لا يعرفون أي شيء في نظره.

يملك وحده مهارات التفكير.

المعلم يفكر نيابة عنهم.

يفرض النظام ويعاقب.

عليهم الطاعة.

يختار ويفرض اختياراته.

عليهم الامتثال لاختياراته.

ينشط ويفعل وينفعل.

يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون.

هو الذات ومصدر السلطة.

مجرد أشياء حرياتهم تخضع لإرادته.



دور التلميذ في التعلم النشط:-

التلميذ مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيث يقوم التلاميذ بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل: طرح الأسئلة ، وفرض الفروض ، والاشتراك في مناقشات ، والبحث والقراءة ، والكتابة والتجريب ..( باحث ومشارك )
دور المعلم في التعلم النشط:-



في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه والمرشد والمسهل للتعلم ، فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ، ولكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه التلاميذ نحو الهدف منه. وهذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، وتصميم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة وغيرها.

أهم فوائد التعلم النشط...

· تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة، وهذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم.

· يتوصل التلاميذ خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم وليس استخدام حلول أشخاص آخرين.

· يحصل التلاميذ خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة.

· الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر التلاميذ على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، وهذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها التلميذ المعرفة ..

· يبين التعلم النشط للتلاميذ قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، وهذا يعزز ثقتهم بذاتهم والاعتماد على الذات.

· يفضل معظم التلاميذ أن يكونوا نشطين خلال التعلم.

· المهمة التي ينجزها التلميذ بنفسه خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر.

· يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة.
معوقات التعلم النشط



· الخوف من تجريب أي جديد.

· قصر زمن الحصة.

· زيادة أعداد التلاميذ في بعض الصفوف.

· نقص بعض الأدوات والأجهزة.

· الخوف من عدم مشاركة التلاميذ وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا.

· الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ.

· قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات.

· الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم.

خطوات تحويل وحدة إلى التعلم النشط...


في البداية...

· حدد ما يمكن تعلمه ، وما يمكن تعلمه بالتشارك ، وما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء ، وهنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس.

· إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين وفهمهم.

· بناء على إجاباتك عن السؤالين السابقين:

· صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة وأهداف المادة.

· صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.

· صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط.

· صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة.

· صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط.
التخطيط لنشاط في التعلم النشط


من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط:

1. ما الهدف من النشط ؟ وما أطراف التفاعل ؟ متعلم مع آخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..

2. ما موعد النشاط ؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهاية اللقاء ، أو اللقاء بأكمله.

3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط؟

4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟

5. هل سيسلمون الإجابة ؟ وهل سيكتبون أسماءهم على الورق؟

6. هل سيعطي المعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم وفي مناقشتها مع المعلم؟

7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله؟

8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم؟ لاحظ أنه حتى ولو كان الموضوع خلافياً فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة.

9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ وما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة؟

وفي ضوء ما سبق يتبين أن من استراتيجيات التعلم النشط أو الفعال ما يأتي:

1- التعلم التعاوني Cooperative Learning

2- التعلم التنافسي Competitive Learning

3- التعلم باستخدام توجيه الأقران

4- حل المشكلات

5- التعلم بالاكتشاف

6- التعلم باستخدام بعض أساليب اللعب






تطبيقان على الطرق التدريسية








1- الموضــوع : حل سؤال




إذا طرحت السؤال ثم طلبت من الطلاب أن يجيبوا على هذا السؤال دون أي تدخل من المعلم إلا في حدود ضيقة وكان هذا السؤال يعتبر موقفا جديداً على الطالب وليس مكرراً.




إذا بادر الطالب بطرح سؤال يعبر عن موقف جديد غير مكرر من كتابه المدرسي ثم تكفل الطالب بحل هذا السؤال ( المشكلة ) على أسس البحث العلمي.




إذا قمت بحل السؤال بكامله بدون أي تدخل ملحوظ من الطالب
إلقـاء



إذا بدأت بتجزيء السؤال إلى فقرات ثم قمت بطرح أسئلة تقود الطالب إلى حل السؤال كأن تسألهم عن معطيات السؤال أو القواعد الممكن استخدامها في حل السؤال.




إذا كان السؤال يعتبر موقفا جديداً بالنسبة للطالب وكان السؤال يستلزم لحله تطبيقات عملية وقام الطالب بعمل هذا كله دون أي تدخل ملحوظ من المعلم




















مناقشة

استقصاء

حل المشكلات

معالجة ذاتية






1- الموضــوع : تجربة عملية.










إذا أعطى للطلاب خطوات التجربة وقاموا بعملها ( أو قام المعلم بعرض التجربة )وعند كل موقف جديد يواجههم طلب المعلم منهم استخراج استنتاجاً أو قاعدة معينة


إذا قام المعلم بأداء التجربة واستخرج بنفسه جميع الاستنتاجات دون أي تدخل ملحوظ من الطالب.


إذا قام الطالب أو المعلم بالتجربة وكان المعلم طوال التجربة يقود الطلاب بشكل واضح نحو حل المشكلات التي تواجههم ويتصدر بنفسه لاستخراج الاستنتاجات مستعيناً ببعض الإجابات الشفهية القصيرة من الطلاب.


عندما يطرح المعلم سؤالا فيقوم الطلاب باقتراح خطوات التجربة والأدوات المناسبة للإجابة على هذا السؤال ثم يقومون بعملها ويحصلون على الإجابات ( يكون تدخل المعلم محدود ما أمكن ذلك ).


عندما يقوم الطلاب باستشعار مشكلة ( معملية ، بيئية .. ) ثم يقومون بإعداد تجربة واختيار الأدوات للقيام بالتجربة لحل المشكلة.














إلقاء




حل المشكلات

استقصاء

معالجة ذاتية

مناقشة
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص دورة فى التعلم النشط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: