محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 مهارة توجيه الاسئلة الصفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل فايد

avatar

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 46
الموقع : الشرقية

مُساهمةموضوع: مهارة توجيه الاسئلة الصفية    الإثنين أغسطس 16, 2010 5:01 pm

مهارة توجيه الأسئلة
*أهمية مهارة طرح الأسئلة :
ان طرح الأسئلة على الطلاب هي عماد عملية التدريس لأنها مسالة لاغني عنها لطرائف التدريس على كافة أنواعها كطرق المناقشة والاستقصاء أو الاكتشاف أو حل المشكلات0*ماذا نقصد بالسؤال؟
عليك أن تعلم أن معنى مصطلح سؤال question كم نستخدمه في التدريس انه جمله استفهامية أو طلبيه أو بغرض لفت انتباههم 0

*من وظائف وادوار الأسئلة:
1- نستخدم الأسئلة في تحديد مدى توافر متطلبات التعلم اللازمة لتعلم موضوع الدرس الجديد0

2- توظف الأسئلة في تهيئة طلاب لموضوع الدرس الجديد بغرض تركيز انتباههم 0

3- طرح الأسئلة التحفيزية على الطلاب 0

4- استدراج الطلاب إلى استكشاف المعلومات عن طريق الشرح المباشر من قبل المعلم 0

5- تعد الأسئلة احد الأساليب الرئيسية لمعرفة مدى فهم الطلاب لما تعلموه أثناء الدرس ولتصحيح الأخطاء 0

6- تعد الأسئلة احدالاساليب التي يستخدمها المعلم للربط بين نقاط الدرس بعضها البعض 0

7- تسهم أنواع معينة من الأسئلة بشكل فعال في تنمية أنواع التفكير المختلفة لدى الطلاب 0

8- التعرف على مشاعر الطلاب اى على ميولهم وتذوقهم للأشياء واتجاهاتهم 0

9- تنمية مهارات المناقشة والحوار لدى الطلاب 0

10- تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة بأنفسهم وبذلك تنمى لديهم القدرة على التساؤل 0
11- تستخدم في مراجعة الدرس :

مثال: أين تقع الأودية
الجافة فى مصر ؟
12- توظيف الأسئلة الشفهية في العديد من أساليب تقويم التعلم النهائي لدى الطلاب مثل

( الاختبارات الشفهية – المقابلات الفردية – الأوراق البحثية )

*السلوكيات المتعلقة بمهارة توجيه الأسئلة :
أولا : السلوكيات المتعلقة بمهارة إعداد الأسئلة:
1- ارتباط السؤال بالأهداف التدريسية التي نسعى لتحقيقها لدى الطلاب 0

2- أهمية مناسبة السؤال لوظيفته في الدرس عن طريق تحديد مدى فهم الطلاب لما تعلموه 0

3- تنوع مستويات الأسئلة عن طريق طرح الأسئلة للمستويات الدنيا من التفكير والمتوسطة والعليا0

4- ارتباط السؤال بخصائص الطلاب بحيث تشجيعهم على المشاركة 0

5- أن يكون للسؤال قيمة علمية 0

6- ضرورة ترتيب الأسئلة وتوجيهها أثناء الدرس 0

7- أن يكون عدد الأسئلة والإجابة عنها مناسبا لوقت الحصة 0

8- أن تكون جيدة الصياغة بمعنى انه يتوفر في جميع المعايير المثالية 0

ثانيا: السلوكيات المتعلقة بمهارة توجيه الأسئلة :


1- ينظم جلوس الطلاب بشكل يسهل إلقاء الأسئلة على شكل حدوه حصان أو حلقة 0

2- يختار الأوقات المناسبة لتوجيه الأسئلة بحيث يسمعه الجميع 0

3- يوجه السؤال بلغة بسيطة ومفهومة وإلقائه بنبرة فيها الحماس والود والتشجيع وإلقاء النظرة على الجميع أثناء إلقاء السؤال 0

4- توجيه أسئلة المستويات الدنيا من التفكير يمكن توجيهها بسرعة أما أسئلة المستويات المتوسطة والعليا يمكن توجيهها ببطء 0

5- التنويع من أساليب توزيع الأسئلة 0

6- تشجيع الطلاب الذين يعزفون عن المشاركة في الإجابات الصفية لسبب أو لآخر ويحاول استمالتهم تدريجيا نحو تلك المشاركة 0

7- تنبيه الطلاب بالتانى في الإجابة وحثهم على التفكير في السؤال قبل رفع اليد لطلب الإجابة عن الأسئلة



*
ثالثا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الانتظار عقب توجيه السؤال :
1- ينتظر فترة من الوقت قبل أن يسمح لأول طالب بالإجابة على السؤال ويطلق عليها فترة الانتظار 0

2- يوجه نظرة أثناء فترة الانتظار إلى كافة الطلاب قبل أن يوجه اى إشارات للطلاب فالطالب الفاهم للسؤال والمنتبه للسوال يكون مستعد للإجابة عن الطالب الآخر 0



*
رابعا : السلوكيات المتعلقة بمهارة اختيار الطالب المجيب :
1- يفكر برهة من الوقت قبل أن يختار المجيب بحيث يعمل دوما على اختيار الطلاب في الرد على الأسئلة

2- نداء احد الطلاب باسمه حيث يبدو شخصا حميما لطلابه 0

* خامسا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الاستماع إلى الإجابة :

1- أن يقف الطالب حتى يسمعه بقية زملائه 0

2- عدم السماح بالإجابة الجماعية 0

3- إعطاء الفرصة للطالب لإكمال إجابته وعدم مقاطعته 0

4- تحذير الطالب بعدم مقاطعة زميله أثناء الإجابة 0

5- حث الطالب على الإجابة باللغة الفصحى وإبداء الاهتمام لما يقول 0



*
سادسا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الانتظار قبل التعقيب على الإجابة :
1- لا يتسرع في التعقيب على إجابة الطالب بل يعطى فرصة من الوقت ( من 3-15 ثانية مثلا ) قبل التعقيب 0

2- يسمح الطالب المجيب بمواصلة إجابته إذا كان لدية جديد يضيفه 0

3- يطلب من بقية طلاب الفصل التفكير في إجابة زميلهم 0

4- ينتهز الفرصة ليفكر في التعقيب المناسب على الإجابة 0



* السلوكيات المتعلقة بمهارة معالجة إجابات الطلاب :


1- عدم تجاهل إجابة اى طالب 0

2- مساعدة الطلاب على إجابة السؤال أن لم يعرفوا إجابته 0

3- التنويع من أساليب التعامل مع الطلاب أثناء إجابتهم للسؤال 0



* السلوكيات المتعلقة بمهارة تشجيع الطلاب على توليد الأسئلة وطرحها :1- إبداء الحماس والتقدير للطالب الذي يطرح السؤال وتشجيعه 0
2- استخدام أساليب متنوعة بغرض مساعدة الطلاب على توليد الأسئلة 0

3- ينمى لدى الطالب القدرة على طرح الأسئلة بصيغة علمية مفهومة 0



* السلوكيات المتعلقة بمهارة التعامل مع أسئلة الطلاب :
- 1-يضمن خطة الدرس الأسئلة التي يتوقع أن يسألها الطلاب والإجابة النموذجية عليها ويستقى هذه الأسئلة من خبرته السابقة في التدريس حيث تتكرر أسئلة معينة من قبل الطلاب من فصل لآخر 0

- يأخذ في حسبانه عند الإجابة لسؤال الطلاب الأحوال الآتية : ( أهمية السؤال – ارتباط السؤال بموضوع الدرس – وقت الحصة – مدى معرفته هو الإجابة – إمكانية إجابة بقية الطلاب أو بعضهم عليه – نوعية السؤال هل هو سؤال استفساري

أو سؤال أختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارة توجيه الاسئلة الصفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: