محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 فوائد الاركان التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيرين قطيم



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: فوائد الاركان التعليمية   الجمعة أغسطس 20, 2010 9:40 am

من اساليب التعلم النشط





1- الأركـــان التعليـميـــة



· الأركان التعليمية هي الأماكن التي تخصصها الميسرة لأغراض تعليمية محددة ، وهذه الأماكن بمثابة بيئة للتعلّم الذاتي تحتوي علي مواد تعليمية ، أدوات ومصادر متنوعة للتعلم لكافة المستويات التعليمية بالمدرسة ؛ توضع بطريقة منظمة بحيث يسهل إستخدامها وإعادتها من قِـبل الدارسات .

· وتعتبر الأركان التعليمية جزءاً لايتجزأ من عملية التدريس والتنظيم الفعّال للفصل متعدد المستويات .



2- أهمية وفوائد الأركان التعليمية في المدارس متعددة المستويات



· ترتبط أهمية استخدام الأركان التعليمية في الفصل متعدد المستويات بفلسفة ونظام التدريس ، حيث يضم الفصل دارسات تفاوت أعمارهن ومستوياتهن التعليمية ، حيث يمكن للدارسات التعلّم من خلال الأركان التعليمية بمفردهن ، حتى يمكن للميسرة أن تُولي اهتماماً لمن هن في حاجة إلى المساعدة.

· لذلك تجد ميسرات الفصل متعدد المستويات أن الأركان لها أهمية كبيرة لأسباب ترتبط بتنظيم الفصل وطرق التدريس النشط الفعّال.

· وللأركان التعليمية فوائد تعليمية أخرى منها الآتي :



أ- زيادة مقدار التعلّم

· تعتبر الأركان التعليمية من أنسب الاستراتيجيات التي تساعد علي تعميق فهم الدارسات لمحتوى الدروس التي تعرضها الميسرة ومضمون المناهج الدراسية ؛ من خلال التطبيق العملي لأنشطة تعليمية داخل الأركان ، التي تنمي المهارات العقلية للدارسات ، كما أن أسلوب عمل الدارسات بالأركان يتيح لهن فرص اكتشاف – استنباط – معارف جديدة ويزيد من إقبالهن على التعلّم ذاتياً.

· إن العمل مع الفصل كله - كجماعة واحدة- لن يوفر للميسرة الوقت الكافي لتدريس مواد تعليمية متنوعة لمستويات مختلفة في الفصل ، لذلك على الميسرة أن تُحسن استخدام الأركان وربطها بأنشطة التعلّم حتى يمكّن ذلك من زيادة مقدار التعلّم داخل الفصل وفي نفس الوقت يتيح للميسرة متابعة أنشطة التعلم لصفوف أو لمجموعات أخرى بعكس الحال في التدريس للفصل بالطريقة التقليدية.

· لذلك فان استخدام الأركان يساعد الميسرات في زيادة مقدار التعلّم لدى الدارسات.



ب - تنمية مهارات التوجُّه الذاتي



· تواجه الميسرات عديد من التحديات عند تعاملهن مع دارسات متفاوتي المستويات التعليمية والأعمار إذ تحتاج هذه التباينات إلى جهد كبير ووقت طويل من الميسرة لتنظيم العمل داخل الفصل.

· والأركان التعليمية تعد من استراتيجيات التدريس المناسبة للعمل مع دارسات متفاوتي المستويات والأعمار حيث ينمي لديهن الميل على التعلّم ذاتياً ، لذلك يجب علي الميسرة مساعدة الدارسات في أن تتعلمن معتمدات علي أنفسهن وان تشركهن في تحمل مسئوليات الأنشطة التعليمية ، هذا وكلما تنوعت المصادر المتاحة للتعلم داخل الأركان لكانت الأركان اكثر نجاحاً لأنها تحفز الدارسات علي ممارسة التعلّم ذاتي التوجه.

· وتمارس الدارسات في الأركان التوجه الذاتي بناء علي الاختيارات التي تقمن بها كتخطيط الوقت وإدارة العمل كما انهن تتعلمن إدارة المجموعات بأنفسهن وذلك بمساعدتهن لبعضهن البعض أثناء العمل كمجموعة مما يتيح الفرصة لنمو قدرات الدارسات في تحمل مسئولية تعلمهن بناء علي الخبرات الناجحة في الأركان التعليمية ، ولذلك فمهارات العمل داخل مجموعات صغيرة /متعددة الأعمار في الأركان التعليمية لها آثر إيجابي علي أنشطة الفصل وعلى مستوى نضج الدارسات .





ج - جعل التعلم جذاباً ونشطاً



· ممارسة الأنشطة بالأركان التعليمية تساعد الدارسات علي التعلم من خلال العمل والاكتشاف والتفاعل وممارسة مهاراتهن المختلفة ، حيث تستمتعن الدارسات بالممارسة العملية والتعامل اليدوي مع المواد المختلفة داخل الأركان.

· كما أن بعض الدارسات تحتاج إلى الأمثلة المادية الملموسة أو إلى التدرّب عدة مرات حتى يمكنهن اكتساب المفاهيم الجديدة وتعلّمها ، فمثلاً يمكن للدارسات في ركن الحساب اللعب بتركيب أشكال مختلفة بما يساعدهن علي حل المسائل الحسابية الموجودة في الكتب الدارسية وفهم العمليات الحسابية المجردة.



د- مواجهة احتياجات الدارسات



· يعتبر استخدام الأركان التعليمية ذا أهمية كبيرة لمواجهة احتياجات الدارسات بمستوياتهن وقدراتهن ومهارتهن المتفاوتة . ويمكن اختيار الأنشطة المناسبة لمستوي مهاراتهن او إكمال نفس المهام بدرجات متفاوتة في الأداء . كذلك فان حرية اختيار الأنشطة وتخصيص وقت كاف للتعلم مع تنوع درجة صعوبة المواد التي يحتويها الركن كل ذلك يوفر المرونة اللازمة لمواجهة احتياجات الدارسات

· فمثلا يمكن لدارسة في ركن اللغة العربية أن تقوم بكتابة قصة بمفردها بينما تقوم دارسة أخرى بإملاء قصة إلى زميلتها وهكذا الركن يلبي كل احتياجات الدارسات المختلفة بشرط أن يكون الركن غني بالمواد التعليمية ومحتوياته متجددة باستمرار



هـ - زيادة اهتمامات الدارسات

· عندما تحب الدارسات الدروس والواجبات المدرسية فمن المتوقع أن تعملن بجدية أكثر لتطوير مهارتهن.

· والعمل في الأركان التعليمية نشاط تعليمي محبب للدارسات ويسمح لهن بحرية اختيار المهام ؛ مما يساعد في اتساق ميولهن واهتماماتهن ، ويؤدي تفاعل الدارسات في الأركان إلي إثارة حب الاستطلاع والإبداع لديهن.

· كذلك تتوفر في الركن مواد مثل الكتب والقصص المختلفة والأشكال الملونة والصور المختلفة التي تكون متاحة للدارسات للتمتع والإطلاع حول موضوعات متنوعة ترغبن في التعرّف عليها.



و- الأركان التعليمية أداة للتقويم

· من المعروف أن الأنشطة التي تمارس في الأركان التعليمية تهدف إلي انغماس الدارسات وإشباع اهتماماتهن وتطبيق ما تعلموه وليس مجرد اختيارهن لإجابات صحيحة ، حيث لاتستخدم الأركان فقط لتقديم مواد ومعارف جديدة ، ولكن أيضا تستخدم للتقويم ومعرفة مدي إتقان الدارسات لمفاهيم جديدة تم اكتسابها.

· لذلك يجب أن يتضمن الركن مفتايح لإجابات الأسئلة والأدلة أو المصادر التي تسمح للدارسات بتقويم أعمالهن ، كلما أمكن ذلك ،هذا ويعتبر إنتاج الدارسات في الأركان مصدراً قيماً ، غير رسمي ، يساعد الميسرة في تقويم أداء كل دارسة والمستوي العام لأداء المجموعة .

· وأثناء العمل في الأركان يمكن للميسرة أن توضح للدارسات الأخطاء التي وقعن فيها علي أن يكون ذلك بعد قيامهن بتقويم أنفسهن وألا يعوقهن عن العمل بمفردهن.

· وإذا كانت ممارسة الدارسات للأنشطة في الأركان التعليمية تزوّد الميسرة بمعلومات عن قدرة الدارسات علي تطبيق المفاهيم التي تتضمنها الدروس فإنها تساعدها أيضاً علي الوقوف علي مدي تقدم الدارسات في التوجه ذاتياً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد الاركان التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: