محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 فلسفة التعلم النشط ومبادئه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيرين قطيم



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: فلسفة التعلم النشط ومبادئه   الإثنين أغسطس 23, 2010 10:11 pm

فلسفة التعلم النشط ومبادئه
فلسفة التعلم النشط:
1- يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
2- يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع
أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
3-يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
4-التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.
5- تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن
قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.
6- يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها
الأطفال في البيت; المدرسة; الحي ; النادي الطبيعة.
ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط
-الأهداف غير معلنه للتلاميذ. معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
-دور المعلم التلقين والتيسير
-التعليمات يصدرها المعلم بنفسه يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
-نظام العمل يفرضها المعلم علي التلاميذ يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
-شخصية المعلم الصرامة والحزم الحماس – المرح – التعاون
-الوسائل تعليمية تعلمية
-جلوس التلاميذ مقاعد ثابتة التنوع في الجلوس وحرية الحركة
-الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالباً يسمح للتلاميذ بطرح
الأسئلةعلي المعلم وعلي زملائهم.
-التواصل في اتجاهي فقط في جميع الاتجاهات
-سرعةالتعلم واحدة لكل التلاميذ كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
-النواتج تذكر وحفظ المعلومات فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
-التقويم إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره
-دائماً مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-
من حيث الاهداف :-
التعليم التقليدى :- الاهداف غير معلنة للتلاميذ
التعلم النشط :- الاهداف معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
من حيث دور المعلم :-
التعليم التقليدى :- دور المعلم التلقين.
التعلم النشط :- دور المعلم التيسير.
من حيث التعليمات:-
التعليم التقليدى :- التعليمات يصدرها المعلم بنفسه.
التعلم النشط :- التعليمات يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات.
من حيث نظام العمل:-
التعليم التقليدى :- نظام العمل يفرضه المعلم علي التلاميذ.
التعلم النشط :- يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل.
من حيث شخصية المعلم:-
التعليم التقليدى :- شخصية المعلم تتميز بالصرامة والحزم .
التعلم النشط :- شخصية المعلم تتميز بالحماس – المرح – التعاون.
من حيث الوسائل:-
التعليم التقليدى :- الوسائل تعليمية .
التعلم النشط :- الوسائل تعلمية .
من حيث جلوس التلاميذ:-
التعليم التقليدى :- جلوس التلاميذ على مقاعد ثابتة .
التعلم النشط :- جلوس التلاميذ يشمل التنوع في الجلوس وحرية الحركة.
من حيث الأسئلة:-
التعليم التقليدى :- المعلم هو الذي يسأل غالباً .
التعلم النشط :- يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي
زملائهم..
من حيث التواصل:-
التعليم التقليدى :- التواصل في اتجاه واحد فقط .
التعلم النشط :- التواصل في جميع الاتجاهات ..
من حيث سرعة التعلم:-
التعليم التقليدى :- سرعة التعلم واحدة لكل التلاميذ .
التعلم النشط :- كل تلميذ يتعلم حسب سرعته..
من حيث النواتج:-
التعليم التقليدى :- النواتج هى تذكر وحفظ المعلومات.
التعلم النشط :- النواتج هى فهم وحل مشكلات ومستويات عليا
وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية..
من حيث التقويم:-
التعليم التقليدى :- التقويم هو إصدار حكم بالنجاح أو الفشل
ويقارن التلميذ بغيره دائماً.
التعلم النشط :- التقويم هو مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي
القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.

من العرض السابق يمكن تحديد أسس ومبادئ التعلم النشط كما يلي:
أسس ومبادئ التعلم النشط:
1- اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
2- اشراك التلاميذفي تحديد أهدافهم التعليمية.
3- السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
4- كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
5- مراعاة حرية الاختيار.
6- اشراكالتلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
7- إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
8- التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.
9- السماح للتلاميذ بالإدارةالذاتية.
10- إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
11- السماح لكلتلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
12- مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي
القوةوالضعف.
13- إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فلسفة التعلم النشط ومبادئه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: