محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 1. استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
universal




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Empty
مُساهمةموضوع: 1. استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار   1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 1:51 pm

1. استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيلعندما نتحدث عن اللعب فإن أول ما يتبادر إلى الذهن على أنه ذلك العمل الذي يقوم به الإنسان بغرض التسلية وتمضية الوقت . واللعب بهذا المعنى يرتبط بالنواحي السلبية وبخاصة عندما نتحدث عن التعليم والتعلم والعملية التربوية .إن هذا النوع من اللعب هو اللعب غير الموجه وغير الهادف ولكن قد يكون اللعب موجهاً وهادفاً وذا قيمة تربوية إذا ما استغل بطريقة صحيحة . هذا ما أكده Good عندما عرف اللعب على أنه نشاط موجه أو نشاط حر يمارسه الأطفال بهدف التسلية ويستثمره الكبار في تنمية سلوك الأطفال وشخصياتهم.وهذا هو هدف الألعاب التعليمية فهي تستخدم بغرض إنماء العقل عند الأطفال كما يرى بياجيه وتسهيل محتوى التعلم وفهمه من قبلهم إن اللعبة بصفتها نشاط أو مجموعة من الأنشطة يمارسها الفرد أوالجماعة

* يجب أن يتوافر فيها ستة عناصر رئيسية على الأقل هي :

1. الأدوار : ففي اللعب أو اللعبة الواحدة يتم تحديد أدوار معينة للأفراد ذوي العلاقة .
2. القواعد والقوانين : فاللعبة تسير وفق قواعد وقوانين محددة بصورة مسبقة ويجري الاتفاق عليها من قبل الأفراد أو اللاعبين .
3. الأهداف : كل لعبة لها هدف أو مجموعة أهداف يسعى اللاعبون ويتنافسون لتحقيقها ، فهدف لعبة كرة القدم مثلاً هو تحقيق أكبر عدد ممكن من الأهداف .
4. الطقوس : لكل لعبة نمط سلوكي متعارف عليه لا يتصل بالأهداف أو القوانين إلا أنه لازم أوضروري لارتياح اللاعب للعب،والاستمرار فيه .
5. اللغــة : لكل لعبة مصطلحاتها أوقاموسها الخاص لا يتصل بالأهداف والقوانين ولكنها لازمة وضرورية ويجب تعلمها واستعمالها .
6. القيمة أوالمعيار : لكل لعبة معايير نجاح معينة أوقيمة معينة .

* المحاكاة Simulation

نوع آخر من لعب الأدوار أو تمثيلها وفيها يتصرف الأفراد أو الممثلين وكأنهم في مجريات الحياة الواقعية محاولين تحقيق أهداف معينة ضمن قواعد وقوانين محددة.إن طلبة مدرسة الطيران أوقيادة السيارات مثلاً يتدربون على المحاكي الميكانيكي أوالآلي حيث يوفر هذا المحاكي ظروف واقعية للطلبة للتعلم على قيادة الطائرة أو السيارة .

* التمثيل ( الروايات ، الحكايات، القصص )

تمثيل الروايات والحكايات والقصص أمر مألوف لدى طلبة المدارس .ولا تقتصر عملية التمثيل هذه أو لعب الأدوار على مرحلة دراسية معينة بل تراها تستعمل في مختلف المراحل الدراسية مع اختلاف في طبيعة ونوع المادة التعليمية المراد تمثيلها على خشبة مسرح المدرسة أو داخل غرفة الصف نفسها فهناك العددي من قصص البطولة والشجاعة والكرم والإخلاص ومساعدة المحتاج والحفاظ على الجار التي يمكن للطلبة من أن يتعلموها عن طريق تمثيلها .

*أهمية طريقة تمثيل الأدوار :

تتصل هذه الطريقة وما تتضمنه من ألعاب ومحاكاة وتمثيل اتصالاً مباشراً بحياة الطلاب وتعمل على إنماء شخصياتهم وتكوين سلوكهم .
وفيما يلي النقاط الأساسية التي تظهر أهمية استعمال هذه الطريقة ، وهي :-

1. إن التدريس بطريقة تمثيل الأدوار ما هو إلا استمرار لما اعتاد الطلبة أن يعملوه في حياتهم العادية للحصول على المعرفة فالناس يتعلمون كيفية القيام بالأشياء عن طريق القيام بها وهذا مانطلق عليه اسم التعليم بالعمل Learning by Doing إن الأطفال وهم يلعبون دور الزوج والزوجة والعريس والعروس والقاضي ورجل الشرطة إنما يتعلمون وهم يؤدون هذه الأدوار .

2. إن عدم وجود الحماس والرغبة في التعلم من أهم المشكلات التي تواجه المعلم في تدريس طلبته،وتعمل هذه الطريقة على رفع درجة الحماس والرغبة عند المتعلم،وبخاصة إذا ماعرفنا أن الطلبة وبصورة خاصة صغار السن منهم يحبون اللعب، وهم يتعلمون عن طريقه .

3. إن هذه الطريقة وبخاصة ما يتعلق منها بأنشطة المحاكاة تشجع عمليات التفكير والتحليل لدى الطالب،حيث يتعلم عن طريقها الحقائق والعمليات والاستراتيجيات .

4. إن طريقة تمثيل الأدوار من الطرائق الجيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية كما إنها أداة فاعلة في تكوين وتشكيل النظام القيمي عند الطلبة وتكسبهم معايير السلوك الاجتماعية المقبولة في المجتمع كالتنافس والتعاون وغيرها .

5. تشجع الطلبة على الاتصال والتواصل فيما بينهم والتعلم من بعضهم البعض بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية فيما بينهم .

6. يستطيع المعلم، مستخدماً هذه الطريقة،أن يتعامل مع مختلف فئات الطلبة بغض النظر عن قدراتهم.فهي طريقة جيدة للتعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين .

7. يستعمل المربون هذه الطريقة لحل المشكلات عند الطلبة وذلك وفقاً لمدرسة التحليل النفسي عندulniversa
2.

الادوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
universal




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1. استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار   1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 1:55 pm

برجاء الرد ولو بكلمه شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل فايد

امل فايد


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 53
الموقع : الشرقية

1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Empty
مُساهمةموضوع: رد على لعب الادوار    1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 7:56 pm

لك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدحت زكى

مدحت زكى


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Empty
مُساهمةموضوع: مجهود مشكور   1.	استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 12:46 am

مجهود تشكر علية ونتمنى منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1. استراتجيات التعليم الحديثة "طريقة تمثيل الادوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنماط و استيراتيجيات التعليم الجمعي و الفردي
» لعب الادوار
» استراتجية لعب الادوار
» التعليم في دول العالم
»  رؤية فى تطوير التعليم الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: