محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 منتدى ادارة القنايات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الغمرى

avatar

عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مُساهمةموضوع: منتدى ادارة القنايات    السبت يناير 28, 2012 5:58 pm

http://aead.rigala.net

_________________
================================
المعلم المثالى على مستوى الجمهورية

لاتقاس الصداقة بالأيام ... انما بالمواقف
01220720602
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: ملامح وسمات الاستراتيجيات الذكيه تبنى على الاسس التاليه   السبت مارس 24, 2012 6:22 pm

1- إثارة حب الاستطلاع عند الطلاب
2- اعطاء الطلاب الفرصة لبناء اتجاهات ايجابية نحو الانشطة العلمية والتكنولوجية بما فى ذلك التعلم الذاتى
3- اتاحة الفرصة للطلاب لتكوين الافكار العلمية الاساسية وتطويرها نحو الاحسن
4- الربط بين رغبات الطلاب وخبراتهم اليومية فى ضوء مستوياتهم العقلية
5- مراعاة الفروق الفردية الناتجة عن احتلاف الجنس او الخلفية الثقافية
6- منح الطلاب الفرص للعمل الجماعى والتفاهم معهم بأستخدام أدوات التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: معايير المعلم الناجح   السبت مارس 24, 2012 6:31 pm



ة
*1* الكفاءة فى القيادة والفعالية
*2* التمكن من المادة وفهم مفاهيمها والقدرة على البحث والاستقصاء فى مجالاتها
*2* التركيز على طرق التدريس التى تعزز الاستقصاء والفهم والتطبيق
*4* القدرة على استخدام الاسئلة السايرة
*5* الاستخدام الفعال لأساليب المراقبة والمتابعة
*6* الاستخدام الامثل للتجارب المعملية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: استرتيجية التدريس   السبت مارس 24, 2012 6:38 pm

Arrow ::
هى عملية تواصل نشط بين المعلم والمتعلم بهدف احداث تعلم نشط
وزيادة نمو المتعلم فى جوانبة المختلفة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: اختيار طرق التدريس ترجع لعدة معايير   السبت مارس 24, 2012 6:45 pm

1- نوعية المحتوى العلمى
2- المخرجات التعليمية المراد تحقيقها من التدريس
3- طبيعة البيئة التعليمية
4-فلسفة المعلم وخبراتة للعملية التعليمية
5- المرحلة التعليمية للطالب
6- مستوى الطلبة ونوعيتهم


karimashanan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: إستراتيحية الاستقصاء" الاكتشاف "   السبت مارس 24, 2012 7:06 pm

أرى أن يستخدم بعض المختصين الاستقصاء والاكتشاف بمعنى واحد
وأنى ارى أنهما وجهان لعملة واحدة
فيوجد ان ثمة فرقا بين الاكتشاف والاستقصاء
فألاكتشاف : هو الهدف من التدريس بشك رئيسى فى المرحلة الاساسية الاولى وهوكأفضل الطرق لحصول تعلم قوامة الفهم
إذ أن الطال فى موقف الاكتشاف يكون متعلما نشطا
أما الاستقصاء : يمكن أن يبدآ فى المرحلى الاساسية العليا والمراحل الثانوية والجامعية يكتسب تعلما فعالا ومتميزا كطريقة تعلم تنمى عند الطلبة مهارات
الاستفسار العلمى التى منها الملاحظة والتصنيف و التفسير والتنبؤ والتقدير وفرض الفروض


والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ / مصطفى عبدالفتاح

avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: شكر وتقدير    السبت مارس 24, 2012 9:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكركم على هذه المعلومات القيمة
شكراً للسادة الزملاء على هذا العمل العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: شكر وعرفان   السبت مارس 24, 2012 9:43 pm

flower Smile Smile Smile السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرآ للزميل الفاضل على هذا التشجيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: عند تصميم أنشطةمن الضرورى الإجابة عن الاسئلة التالية   السبت مارس 24, 2012 9:52 pm

Question Question Question (1) ما الهدف من النشاط ؟
(2) ماموعد النشاط :
بداية اللقاء0000منتصف اللقاء00000نهاية اللقاء0000000أو اللقاء بأكمل ؟
(3) كم من الزمن يستغرق النشاط ؟
(4) هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة ؟
(5) ما الاستعدادات الازمة وما المطلوب من المتعلمين المساهمة فيه ؟

karima shanan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: أنواع النشاط   السبت مارس 24, 2012 10:01 pm

Basketball يمكن تقسيم النشاط حسب طريقة النظر إلية والغرض منه
النشاط من حيث كونة فرديآ أو جماعيآ :
النشاط من حيث مكان التنفيذ : (داخل الصف أو خارج الصف ) ( فى المنزل أو خارج المنزل )
علاقتة بموضوع المادة : نشاط تعليمى للموضوع ( تذكر - فهم - تطبيق - تحليل - تركيب )
طريقة تنفيذ النشاط : كتابى / لفظى / فنى / حركى /عقلى الخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: أغراض النشاط   السبت مارس 24, 2012 10:17 pm

flower : 1) أغراض تربوية :

يأتى فى مقدمة أغراض النشاط تحقيق أهداف المادة ( وأهداف الدرس بشكل رئيس ) ويؤكد علماء النفس على أنه لا سلوك دون دافع ، ولاتعلم دون نشاط يؤدية المتعلم0


2) أغراض علمية :

أى تحقيق نوع من التعلم بطريقة غير مباشرة ، فالطالب من أجل إعداده للحياة ، يحتاج إ^لى تعليمه أشياء متعددة قد لا تكون متوفرة فى مادة بعينها ، مثل : المفاهيم غير المصنفة ( المبثوثة فى المواد ) كالأمن والسلامة، والاسهام فى المحافظة على البيئة ، العمل الجماعى ، مهارات التفكير00
وكاها مفاهيم لا تنفرد بها مادة بعينها ، بل هى مبثوثة فى المواد ، وربما تكون معدومة فى مواد أخرى 0



karima shanan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: أغراض النشاط   السبت مارس 24, 2012 10:29 pm

3) أغراض نفسية :
للمتعلم نوعان من المتطلبات النفسية
ا/حاجات ، كالحاجة إلى تقدير الذات ، والحاجة إلى المعرفة
ب / رغبات وميول ، رغبات فى نوع الشئ المتعلم ، رغبات فى طريقة تلقيه
ومع كون النشاط حاجة من حاجات المتعلمين النفسية
فإنه بتوفيق الله يسهم بصورة مباشرة فى تلبية
حاجاتهم النفسية الأخرى ،بالاضافة إلى إشباع ميولهم ورغباتهم بتلقائية ودون تردد


4) أغراض اجتماعية :
إن طريقة تنفيذ النشاط تدعم الاتجاهات الاجتماعية بين الطلاب ، وتعزز مهارة العمل الجماعى ، وقيادة الفريق ، وتخفيف حدة السباق بين الطلاب ،وعلاجبعض المشكلات الشخصية الاجتماعية
كالخجل والانطواء والتعصب والظواهر الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: حرص وأسرار   السبت مارس 24, 2012 10:34 pm

احرصى فى حصتك على ان يتحدث
جميع الطلاب ولابد من استنطاق
الصامتين ولتعلمى ان ماتنطق به الطلبة
تتحمس له وما تستنتجة بنفسها
لاتنساه








الله ولى التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: مواصفات النشــــــــــــــــاط   السبت مارس 24, 2012 10:44 pm

Idea Arrow من أهم المةاصفات التى ينبغى أن تكون متوفرة فى النشاط
ما يأتى :
1* أن يكون مثير للتفكير 0
2* أن تتيح للطالب حرية الاختياربين ععد من النشاطات فى جم آمن خال من الاجبار أو التهديد
3* أن تراعى الفروق الفردية وتسمح للمتعلم بالتقديم حسب طاقته 0
4* أن تساعد على تنمية الخيال وتشجيع على الانتقال من الخيال إلى الواقع 0
5* أن تحمل شيئآ من الغموض الذى يثير الدافعية للمتعلم
6* أن تتيح الفرصة للمتعلم للمشاركة الاجتماعية ، والمشاركة فى مرحلتى التخطيط والتنفيذ
7* أن تكون متنوعة ومشجعة للمبادرة الفردية
8* ألا تكون محصورة فى غرفة الصف00
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: مكان النشاط فى الدرس   السبت مارس 24, 2012 10:52 pm

Basketball Basketball النشاطات المقصودة هى نشاطات تعلم ، وهى تبدآ من أول الدرس ، ولذا
يحسن أن تكون غالبا بدايات الدروس نشاطا ، وحتى المداخل التى ليست نشاطا فى أصلها
( كالقصة ن والخبرة السابقة ، ونحوهما ) يحسن توظيفها للنشاط ، من خلال صياغة تساؤلات حولها 0
هناك اتجاهان للتعامل مع النشاط /
**** الاتجاه الاول
هو تقديم الخبرة المعرفية ، ثم صياغة النشاط بعده
**** الاتجاه الثانى
هو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ / مصطفى عبدالفتاح

avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: شكراً جزيلاً    السبت مارس 24, 2012 11:49 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير على الإهتمام والرد على المشاركة
والشكر على شرح وتبسيط المعلومة للإستفادة منها
قال - صلى الله عليه وسلم - فى الحديث الشريف : " خيركم من تعلم العلم وعلمه " ، وهذا عمل عظيم
جزاكم الله عنه خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ / مصطفى عبدالفتاح

avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: رد: منتدى ادارة القنايات    الأحد مارس 25, 2012 11:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير على الإهتمام والرد على المشاركة

والشكر على شرح وتبسيط المعلومة للإستفادة منها
قال - صلى الله عليه وسلم - فى الحديث الشريف : " خيركم من تعلم العلم وعلمه " ، وهذا عمل عظيم
جزاكم الله عنه خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   الإثنين مارس 26, 2012 12:27 am

وعليكم السلام ورحمتة اللة وبركاتة
بالغ أحتراماتى لسيادتكم
دمتم من نقاء إلى نقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: منتدى ادارة القنايات    الثلاثاء أبريل 17, 2012 8:58 pm

Smile لكل من عمل تغيير مسمى وفقآ للقرار الوزارى رقم (275) لسنة 2011
سواء من عمل تغيير مسمى وظيفى من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الإعدادية أو إلى المرحلة الثانوية
يدخل على بوابة الحكومة الألكترونية ثم الاكاديمية المهنية للمعلمين ثم أيقونة تغيير المسمى ويعرف التكليفات المطلوبة






الله ولى التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الغمرى

avatar

عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: منتدى ادارة القنايات    الثلاثاء أبريل 24, 2012 9:15 am


_________________
================================
المعلم المثالى على مستوى الجمهورية

لاتقاس الصداقة بالأيام ... انما بالمواقف
01220720602
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منتدى ادارة القنايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: الادارات ( التعلم النشط ) :: القنايات-
انتقل الى: