محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 استراتجية تعلم الاقران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزى حجازى

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

مُساهمةموضوع: استراتجية تعلم الاقران   الخميس أكتوبر 15, 2009 7:16 pm

تعلم الاقران هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم البعض يبنى على أساس أن التعليم موجه ومتمركز حول المتعلم مع الاخذ فى الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التى تركز على إندماج الطالب بشكل كامل فى عملية التعلم وتعلم الاقران يعتبر صورة من صور التعلم التعاونى يعتمد على قيام المتعلمين بتعلم بعضهم بعضا تحت إشراف المعلم

أنماط تعلم الاقران
توجد أنماط كثيرة من تعلم الاقران وذلك لان إستراتيجية تدريس أو تعليم الاقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب فى مواقف محددة والتميز الاساسى فى تلك البرامج هو العمر او المستوى الصفى للاقران المشاركين ومعه هذه الانماط

النمط الاول
هو تدريس الاقران من العمر نفسه عبر الفصول ابين الفصول او ما يسمى بالتقسيم الافقى حيث يقوم الطلاب بمياعدة زملاء أخرين خارج فصلهم الاصلى بحيث يكونون فى المستوى العمرى نفسه وتوجد أشكال مختلفة -للتفاعلات الممكنة بين الاقران فى هذا

النمط الثانى
هو تدريس الاقران وفق السن أو ما يسمى بالتنظيم الرأسى وفيها يكون الطالب المعلم والقرين مختلفين فى المستوى الصفى حيث يتراوح الفرق بين الطالب المعلم والقرين بين سنه إلى سنوات عديدة

النمط الثالث
وهواندماج الاقران وفق السن فى برامج غير رسمية وفية يقوم الطالب المعلم الاكبر سنا بالاشراف أو المساعدة لمتعلم أصغر منه سنا أو مجموعة أعلى مستوى عمريا تساعد مجموعة مقابلة أقل مستوى عمريا فى أنشطة خارج نطاق برنامج الدراسة

مزايا تعلم الاقران
-يساعد على تحمل المسئولية
-يتيح الفرص لتقويم الافراد والجماعات
-يساعد على تطوير مهارات الادارة والتنظيم
-يتيح فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب
-تؤدى هذة الاستراتيجية إلى زيادة التحصيل الدراسى
-يتيح وقتا كافيا لاجراء الانشطة المرتبطة بمحتوى التعلم
-يزيد من دافعية المتعلم ويقوى مفهوم الذات وتوجيه الذات ويقلل من الاحباط
-يصلح لمختلف المواد الدراسية ويمكن تطبيقه فى كل المستويات من المراحل التعليمية
-يتيح فرصا لتحقيق التفاعل الايجابى بين الطالب المعلم والطالب القرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استراتجية تعلم الاقران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: