محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

» استراتيجيات القرائية
السبت نوفمبر 16, 2013 10:21 pm من طرف سمير جمعه

» خريطة نواتج التعلم منهج رياضيات الصف الرابع
الخميس نوفمبر 07, 2013 11:03 pm من طرف سمير جمعه

» طرق تدريس ( رياضيات ) منقول
الأربعاء نوفمبر 06, 2013 8:04 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 إدارة الصف وضبط الصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة شنان



عدد المساهمات: 128
تاريخ التسجيل: 20/03/2012

مُساهمةموضوع: إدارة الصف وضبط الصف   الثلاثاء أبريل 17, 2012 9:26 pm

هناك فرق بين مصطلح الادارة والمصطلح الاخر الأكثر شيوعآ وهو الانضباط
وتعنى بالادارة تلك المجوعة المعقدة من المخططات والتصرفات التى يستخدمها المعلم لضمان فاعلية التعلم داخل الفصل

مفهوم ضبط الصف

الأساليب التى يستعملها المعلم للتعامل مع أفعال أو سلوكيات خاطئة يقوم بها التلميذ

تعريف إدارة الصف

مجموعة من الأساليب والجراءات والأنشطة التى يقوم بها المعلم بهدف تنظيم التلاميذ والوقت والفصل والمواد التعليمية بهدف
تفعيل عملية التدريس وحدوث عملية التعلم الجيد لتنمية الأنماط السلوكية المقبولة لدى التلاميذ

تعريف ضبط الصف

هو مقدرة المعلم على ضبط اداء وسلوكيات التلاميذ للسير فى إتجاه معين من وجهة نظره
دون الالتزام بقواعد متفق عليها ويعتمد على قوة شخصية المعلم وتمكنه من حفظ النظام والهدوء داخل الصف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان



عدد المساهمات: 128
تاريخ التسجيل: 20/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الصف وضبط الصف   الثلاثاء أبريل 17, 2012 9:38 pm

Very Happy
[size=24]
الفرق بين إدارة الصف وضبطه
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان



عدد المساهمات: 128
تاريخ التسجيل: 20/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الصف وضبط الصف   الثلاثاء أبريل 17, 2012 10:39 pm


ضبط الصف

إدارة الصف

وجه المقارنة

إكتساب التلاميذ قيم النظام والانضباط


استخدام كافة الأساليب المتاحة بتوفير جو العمل المساعد على الإنجاز داخل غرفة الصف


إتاحة الفرصة لاستثمار الوقت المخصص للدرس
خلق بيئة أمنة ومريحة وجو تسوده العلاقاتالايجابية بين التلاميذ والمدرس وبين التلاميذ وبعضهم البعض



*تعلم الأنشطة الاجتماعية والأخق الحميدة واكتساب الصفات المفيدة لمذيد من التعلم



*تلبية حاجات التلاميذ الفردية


* إتاحة الفرص للتعلم


* زيادة فرص حدوث التعلم بجودة عالية كمآ ونوعآ

الأهداف

عدم تنوع أساليب التشجيع والتعزيز


يعتمد على قوة شخصيته فى ضبط الصف


يعتمد الأساليب العقابية فى ضبط الصف


عدم اهتمامه بحاجات التلاميذ و أحوالهم النفسية والأجتماعية وقدراتهم العقلية


تقييد الاجابة على الأسئلة داخل الفصل بنظام معين


يساعد فى منع عدد كبير من المشكلات الصفية


تهيئة جو تعليمى جيد وخبرات تعليمية منظمة

ميسر وموجه داخل غرفة الصف


ضبط وتهذيب مشاعر العدوان لدى التلاميذ


اتخاذ مواقف مناسبة عند حدوث مشكلة داخل الصف


إتاحة الفرصة للتلاميذ ليتعلموا كيف يشجعون زملائهم ويمدحونهم


إتاحة فرص متكافئة بين التلاميذ


احترام قيم التلاميذ وتقدير مشاعرهم وتطلعاتهم


يساعد فى منع عدد كبير من المشكلات الصفية








دور المعلم

المعلم هو الذى يضع قواعد الصف


عدم مشاركة فى التفاعل الصفى


الانشغال عن الدروس أو الشرود



يشترك فى وضع قواعد العمل داخل الصف مع المعلم


المشاركة فى تنفيذ النشطة الصفية


الانضباط الذاتى داخل الفصل


قيام علاقات طيبة بين المعلم وتلاميذه وبين التلاميذ أنفسهم

دور التلميذ


عدل سابقا من قبل كريمة شنان في الأربعاء أبريل 18, 2012 2:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ / مصطفى عبدالفتاح



عدد المساهمات: 126
تاريخ التسجيل: 27/01/2012
الموقع: منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    الثلاثاء أبريل 17, 2012 11:27 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل الشكر والتقدير على هذا العمل الرائع وإلى الأمام دائماً


منتدى القرائية بالحسينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان



عدد المساهمات: 128
تاريخ التسجيل: 20/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الصف وضبط الصف   الأربعاء أبريل 18, 2012 2:32 pm

[color:e69a=green[center]]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة[/center[size=24]]
كل الشكر والتقدير والعرفان إلى شخصكم الكريم
وأستاذى القدير
[/size]






دمتم من نقاء إلى نقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ / مصطفى عبدالفتاح



عدد المساهمات: 126
تاريخ التسجيل: 27/01/2012
الموقع: منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحة الله وبركاته    الأربعاء أبريل 18, 2012 11:42 pm



السلام عليكم ورحة الله وبركاته


شكر جزيلاً على الرد على المشاركة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

إدارة الصف وضبط الصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»   قناة الشرقية نتائج امتحانات الصف السادس الاعدادي  2014 - 2015 - نتائج الصف السادس الابتدائي نينوى الموصل 2014
» توزيعة منهج الصف الثاني
» امتحان رياضيات الصف الثانى الاعدادى
» تصنيف الصف العاشر (المرحلة الثانوية )
»  نتائج الصف السادس الابتدائي العراق نينوى 2014

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع