محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 كيف يعد المعلم الأركان التعليمية فى فصله ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / مصطفى عبدالفتاح

avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: كيف يعد المعلم الأركان التعليمية فى فصله ؟    السبت يونيو 09, 2012 10:01 pm

كيف يعد المعلم الأركان التعليمية في فصله ؟

* تصمم الأركان التعليمية لخلق مناخ يعمل على تحقيق نواتج تعلم محددة ، من خلال أنشطة مخططة ، ومعدة مسبقاً من جانب المعلم ، ويمكن أن يشرك المعلم تلاميذه في إعداد الأركان ، وتصميم الأنشطة التى يثرى بها هذه الأركان 0
و لإعداد الأركان التعليمية بما يتوافق وفصلك الدراسى يتطلب منك القيام بما يلى :
أولاً : تحليل محتوى المناهج الدراسية للصفوف المختلفة ، وتعرف الهداف التعليمية المراد تحقيقها ، والتأكيد على الموضوعات المترابطة والمتكاملة 0
ثانياً : وضع خطة عمل على مستوى العام الدراسى ، يتم فيها توزيع الأدوار بين المعلمين وكذلك بين المتعلمين 0
ثالثاً : تحديد أنواع الأركان ( ثابتة / غير ثابتة ) ، وأى الأركان الثابتة ، ومسمى كل ركن ، ويتم ذلك وفقاً للأهداف المراد تحقيقها ، ووفقاً لمساحة فصلك 0

* شروط وقواعد :
يجب مراعاتها عند تجهيزات كل ركن ، وما يتطلبه من أنشطة ومواد تعليمية :

1 – تخطيط أنشطة ومواد تعليمية متنوعة تتناسب مع المستويات المختلفة ، وتراعى الذكاءات المتعددة للتلاميذ و أنماط تعلمهم 0
2 – تنوع أساليب وأنواع الأنشطة والمواد التعليمية داخل الركن لإتاحة فرص التعلم الذاتى أو العمل فى مجموعات كبيرة أو صغيرة 0
3 – أن يكون لكل نشاط أو مادة تعليمية غرض وهدف تعليمى محدد 0
4 – أن تلبى الأنشطة والمواد التعليمية كل إحتياجات التلاميذ على مختلف قدراتهم بحيث يجد كل تلميذ ما يشبع احتياجاته 0 ويختار منها ما يناسبه 0
5 – أن تهيئ الأنشطة و المواد التعليمية الفرصة للتفاعل بين التلاميذ 0
6 – أن تنمى الأنشطة والمواد التعليمية التوجه الذاتى لدى التلاميذ 0
7 – أن تسمح الأمشطة و المواد التعليمية للتلاميذ بالتعلم كل حسب استعداده 0
8 – أن يجد التلميذ فى الأنشطة والمواد التعليمية ما يلبى احتياجاته ورغباته وميوله 0
9 – أن يجد التلميذ النشاط والمادة التعليمية التى تناسب نوع الذكاء المتوافر لديه 0
10 – أن تحتوى الأنشطة والمواد التعليمية على تعليمات واضحة للتلاميذ 0
11 – أن تتضمن الأنشطة و المواد التعليمية طرقاً تمكن التلاميذ من تقييم أنفسهم 0
12 – أن يخصص وقت بعد النشاط لقيام التلاميذ بالعرض ومناقشة اعمالهم 0
13 – يجب تحديد أماكن وضع التجهيزات ، وكيفية تنظيمها فى الركن مع مراعاة أن تكون مرئية ، وسهلة التناول بالنسبة للتلميذ 0

* متى وكيف تستخدم الأركان التعليمية ؟
من المعروف أن اليوم الدراسى فى المدارس التى تتبنى التعلم النشط يختلف عنه فى المدارس التى تتبنى فكر التعلم التقليدى ...... ، حيث أن اليوم الدراسى لا يسير وفقاً لحصص منفصلة ، بل يسير وفقاً لفترات ( كتل زمنية ) لا تتقيد بزمن الحصة ، بل بل تتيح للمعلم والمتعلم الوقت الكافى لممارسة الأنشطة المتنوعة التى تتفق و أهداف التعلم النشط 0 كما أن هذه الفترات بالمرونة حيث يمكن التعديل فى وقت الفترة ، بما يناسب الأهداف التعليمية المراد تحقيقها 0



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف يعد المعلم الأركان التعليمية فى فصله ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: