محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

  مستويات الأهداف التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: مستويات الأهداف التربوية   السبت أكتوبر 13, 2012 10:30 am

الاهداف التربوية


تعتبر الأهداف أهم مكونات المنهاج التربوى ، إذ يتشكل محتوى النهج على أساسها

وتنتقى أنسب الطرق التعليمية لتحقيقها ، ثم يأتى التقويم للتأكد من إنجاز ما وضعناه من أهداف ، ويقدر وضوح ودقة هذه الأهداف ، بقدر ما يتحقق من نجاح فى باقى

الخطوات المرتبطة بها.

مستويات الأهداف التربوية

لقد قسم المربون الهداف إلى أربعة مستويات حسب مدى العمومية أو التحديد ، والزمن اللازم لتحقيقها ، والميدان الذى تتم فية

(1) الأغراض التربوية
وهى أكثر الأهداف شمولا وعمومية ، وتشير إلى النتائج النهائية المرغوب فيها من التربية

وتستغرق كل حياة الطالب التعليمية، ولا تنحصر فى غرفة الفصل

ومن أمثلة ذلك ، "إعداد المواطن الصالح "

(2) الغايات التربوية
وهى تتداخل مع المستوى السابق أحيانآ من حيث العمومية والأستمرارية ، وتصف نتاجات حياتية وفق مخطط قيمى مشتق من الفلسفة التربوية السائدة فى المجتمع

كما تظهر فى سياسة التعليم


(3) الأهداف العامة

وهى الأهداف المطروحة لمادة دراسية أو برنامج دراسى محدد ، وهى إن كانت تميل إلى المدى الطويل فى الغالب لبعدها عن النتاجات المدرسية المباشرة ، إلا أنها أكثر

تخصيصآ من المستويين السابقين ، كما أن لها أهمية بالغة ، فهى تحدد الأتجاه التربوى عامة ، وتطور المناهج المدرسية خاصة ، وتساعد على إختيار الخبرات التعليمية ،

وتحدد مجال البرنامج التربوى المطلوب ، والجوانب التى يركز عليها ، مثال ذلك .

 التربية الأسلامية :

ترسخ اعتزاز الطلاب بدينهم الإسلامى ودوره فى الحياه

 اللغة العربية :

إكساب الطلاب مهارة الكتابة بطريقة صحيحية فى ضوء قواعد اللغة العربية

 الرياضيات :

تزويد الطلاب بالمهارات الأساسية فى مجال الرياضيات كالجمع والطرح والضرب والقسمة

 اللغة الأجنبية :

تنمية مهارات الكتابة بلغة أجنبية لدى الطلاب

 العلوم :

تنمية التفكير العلمى السليم لدى الطلاب " أو " توضيح علاقة ميدان العلوم ببقية ميادين المعرفة الأخرى

 إجتماعيات :

" توضيح تفاعل الإنسان مع بيئته وانتفاعه بالثروات الطبيعية " أو " إكساب الطلاب مهارة استخدامالمصادر التاريخية والوثائق التاريخية"

 التربية الرياضية :

التعرف على أهمية التربية الرياضية لجسم الأنسان وعقلة

 التربية الفنية :

تنمية إتجاهات الذوق والجمال والدقة فى العمل الفنى لدى الطلاب .


(4) الأهداف االتعليمية " السلوكية "

وهى أهداف خاصة ومحددة مرتبطة بكل درس . إذ أن الأهداف السابقة ستظل شعارات نظرية حتى يتم تفصيلها وتحديدها لكل درس ، بل لكل عنصر من عناصره ، ويتم

تحقيقها ضمن الحصة ويمكن قياسها واالتأكد منها . وهذا هو موضوع أهتمامنا فى هذا المجال .


.. وما سنتناوله بالإضاح بعون الله ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مستويات الأهداف التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: الادارات ( التعلم النشط ) :: القنايات-
انتقل الى: