محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 مصطلحات تربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات تربوية   الخميس أكتوبر 18, 2012 11:25 am

التدريب

هو نشاط عقلى مستمر يزود الفرد بالمهارات والأتجاهات والخبرات

التى تجعلة قادرآ على مزاولة عمل ما


التعلم:

هو نشاط ذاتى يقوم به المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، بهدف اكتساب خبرات معرفية أو مهارية أو تغيير سلوك.

فهو قاصر على الداخل وهو مستمر مدى الحياه ، تغيير شبه دائم


التعليم:

هو نشاط تفاعلى بين المعلم والمتعلم بغرض تعديل مقصود على إنجاز التغيير المرغوب فيه ،

،وهوعملية تحفيزٍ لقوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي ، آحادى المصدر ، قاصر على الخارج ، مستمر لفترة زمنية محددة.


نواتج التعلم

هي أهداف المادة الدراسية بعد تحققها ..

و هى عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه. ويتوقع من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد.

وكذلك كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة فى دراسته لمنهج معين.

وتعد نواتج التعلم المنتج النهائي للمدرسة، الذي يظهر في صورة متعلمين، يملكون قدراً من المعارف، والمهارات، والاتجاهات، والقيم، ويسلكون سلوكاً معيناً؛

بناءً على ما تم اكتسابه

خريطة المنهج

تعكس نواتج التعلم الواجب تحقيقها فى مرحلة تعليمية معينة،

وإستراتيجيات التدريس التي تستخدم لتحقيق ذلك وكذلك الوسائل

التعليمية المعينة والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم المستخدمة.
فهى
أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمي في منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها،

ويتطلب تطوير إحداها، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل.



دفتر تحضير المعلم

يعكس تخطيط المعلم لتنفيذ دروس المنهج موضحا كل درس وأهدافه وإستراتيجيات تدريسه ووسائله وأنشطته

وأساليب تقويمه، كل ذلك على مستوى الدرس الواحد.


أهداف الدرس:

تحدد ما يجب أن يكتسبه المتعلم بنهاية درس ما،

فهي تنصب على درس بذاته.


المنهج الدراسي:

مجموعة الخبرات التعليمية التي تهيؤها المؤسسة التعليمية للطلاب سواء داخلها أو خارجها

وذلك بغرض مساعدتهم على النمو في كافة الجوانب العقلية والثقافية والاجتماعية والجسمية والنفسية والفنية نمواً يؤدي إلى تعديل سلوكهم

محتوى المنهج :و

و تتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات.

ولا يتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن كذلك المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والجوانب الوجدانية.


تحليل المحتوى

هو عملية وصف لمحتوى المادة وفقا لمعايير محددة

(على سبيل المثال: تحليل المحتوى وفق مفهوم المواطنة ---

ويعنى ذلك وصفا لما يحتويه المحتوى من عبارات أو فقرات تحتوى على مفهوم المواطنة )

ويعد تحليل المحتوى إحدى خطوات إعداد خريطة المنهج، فيستخدم لتحديد الجزء من المحتوى الذي يحقق ناتج التعلم المرغوب.



الأنشطة الصفية

هي الأنشطة التي يمارسها المتعلم وترتبط بتحقيق أهداف منهج بذاته، وقد تمارس الأنشطة الصفية داخل حجرة الدراسة أو خارجها،

وتكون هذه الأنشطة مخطط لها من قبل معلم المادة الدراسية التي تخدمها

2- الأنشطة اللاصفية

الأنشطة اللا صفية هي التي يمارسها المتعلم لاكتساب معارف أو مهارات أو قيم معينه،

ولا ترتبط هذه الأنشطة بمنهج محدد، ولكن يمكن لها أن تخدم المناهج بصورة غير مباشرة،

وتكون هذه الأنشطة مخطط لها من قبل المؤسسة.


التقييم

بيان قيمة الدرجة التي يحصل عليها المتعلم

إعطاء درجة للمتعلم علي اختبار أو أسئلة شفوية أو عملى

( إصدار حكم )

التقويم

عملية إصدار حكم علي مستوى تحقيق المتعلم الأداء المطلوب ، وتشخيص جوانب القوة في أدائه وتدعيمها وكذا جوانب الضعف وعلاجها وتقديم تغذية راجعة له

دورة التقويم

تحديد نواتج التعلم ( المراد قياسها )

- تصميم أدوات التقويم ( قد تكون اختبارات ، أسئلة شفوية ، بطاقات ملاحظة ، عملى )

- تطبيق أدوات التقويم ( عمل موقف اختباري للمتعلم ، اختبار شهر ، اختبار نهاية العام )

- تصحيح الإجابات ( إعطاء درجة )

- إصدار حكم ( تقديرى )

- ( إصدار حكم وتشخيص ) أى (عمل برامج علاجية / إثرائية )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ / مصطفى عبدالفتاح

avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تربوية   الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 8:49 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير للأستاذة الفاضلة على هذه المشاركة الرائعة
وجزاك الله خيراً على هذا العمل الرائع









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريمة شنان

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تربوية   الجمعة نوفمبر 02, 2012 9:12 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: الادارات ( التعلم النشط ) :: القنايات-
انتقل الى: