محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
الأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
الأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

شاطر | 
 

 شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني   الأربعاء نوفمبر 18, 2009 9:41 pm

يعاني الكثيرُ من المعلمين من مادة النصوص في المرحلة الثانوية ، وذلك بسبب عدم مشاركة الطلاب بفاعلية في الدرس ، فهم يعتمدون على معلميهم في الوصول إلى الأهداف المرجوة من دراسة أي نص أدبي ، ولهذا التواكل أسباب ليس هذا موضع ذكرها . والمُعاناة هنا تكمن في أمرين :

1- عدم مشاركة الطلاب في فعاليات الدرس بشكل جيد يحقق أهداف مادة

النصوص أوالأدب .

2- العبء المُلقى على كاهل المعلم لعدم مشاركة الطلاب .

وللخروج من هذه المُعاناة ، أرى أن يلجأ المعلم إلى شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني ، حسب الخطوات التالية :



أولاً / إعداد النص :

1ـ تصوير النص مع معاني الكلمات إن كانت غامضة ، أو بدونها إن كانت واضحة على ورقة خارجية .

2ـ تُعد مجموعة من الأسئلة ، يمكن من خلال الإجابة عليها الوصول إلى الأهداف المرجوة من الدرس ، وتلحق هذه الأسئلة بالنص المصور .

3ـ يصور النص حسب عدد طلاب الفصل ، ويوزع عليهم جميعا.

ثانياً / خطوات الدرس :

1ـ يوزع الأستاذُ الطلابَ إلى أربع مجموعات متكافئة على شكل حلقات ، ليكون الدرس على شكل مسابقة بين أربعة فرق .

2ـ يقرأ الأستاذُ النصَ قراءة معبرة على الطلاب .

3ـ يقرأ أحدُ الطلاب المتميزين النصَ .

4ـ يعطي الأستاذُ نبذة عن الشاعر والمناسبة ( لا يسمح للطلاب بالقراءة في الكتاب المدرسي منذ بدء الحصة) .

5ـ يوزع النص على جميع الطلاب لقراءته ثم الإجابةِ على الأسئلة خلال خمس عشرة دقيقة أو عشرين دقيقة .

6ـ ينبه الطلاب إلى وجود ثلاث درجات ـ مثلا ـ لمن يسلم ورقته أولا ، حفاظاً على الوقت ، ودرجاتٍ لأفضل مجموعة يشارك جميعُ أفرادها في الإجابة على الأسئلة ، ودرجاتٍ للانضباط .

7ـ بعد انتهاء الوقت واستلام الإجابات على ورقة واحدة لكل مجموعة ، يقوم المعلم بإعطاء ورقة كل مجموعة للمجموعة الأخرى ، حتى لا يحدث تغيير في الإجابات عند الاستماع إليها.

8ـ تسمع إجابة كل سؤال من كل المجموعات ، ثم توضع الدرجات على السبورة لكل سؤال على حدة ، ويتم التعليق على الإجابات مباشرة بعد كل سؤال ، لتوضيح الإجابة الصحيحة والوصول إلى الهدف المراد من هذا السؤال .

9ـ تجمع الدرجات وتحدد المجموعة الفائزة .

10ـ يقرأ بعضُ الطلاب النصَ بعد الانتهاء من الشرح ، إذا وجد متسع من الوقت .



الخاتمة :

من المتوقع أن تظهر بعض السلبيات عند تطبيق طريقة ( شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني ) ، إلا أنني أعتقد أنها أقل سلبية من الطريقة التقليدية ، ومن الإيجابيات والسلبيات التي يمكن أن تظهر للمعلم عند تطبيق هذه الطريقة مايلي :



الإيجابيات :

1ـ مشاركة أكبر عدد ممكن من الطلاب في الدرس .

2ـ يقل فيها شرود ذهن الطالب عن الدرس .

3ـ لا يشعر الطالب فيها بالملل والسآمة .

4ـ يوفر المعلم فيها جهدا كبيرا كان يمكن أن يبذل في الطريقة التقليدية .

5ـ يشعر الطلاب فيها بالنشاط والحيوية أكثر من الطريقة التقليدية .



السلبيات :

1ـ يصعب تحقيق كل الأهداف المتوقعة من الدرس ، إذا كان قد قرر للدرس في المنهج حصة واحدة ، نظرا لضيق الوقت .

2ـ لا تمكن هذه الطريقة المدرس من التوسع في شرح النص ، وتزويد الطلاب بمعلومات من خارج المنهج المدرسي .

3ـ تفاعل بعض الطلاب مع هذه الطريقة يجعله في بعض الأحيان يهتم بها على أنها مسابقة وليست درسا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalmnashet.ahlamontada.net
 
شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: