محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح قطيم




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 16/09/2009

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ   البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:04 am

الهدف العام :

تنمية مهارات المشاركين فى علاج نقاط ضعف تحصيل التلاميذ للمواد الدراسية المختلفة.

الأهداف الفرعية :

بعد الإنتهاء من موضوع البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلميذ يكون المشارك قادر على أن :
• يحدد اسس البرامج العلاجية .
• يشرح مفهوم أخطاء التعلم وأنواعها .
• يحدد اسباب وقوع أخطاء التعلم لدى التلاميذ .
• يوضح طرق تشخيص أخطاء التعلم لدى التلميذ .
• يصمم أنشطة تدريبية علاجية فى مادة التخصص .


مقدمة :

من الأهداف الأساسية للتقويم الشامل للتلميذ هو إبراز نواحى القوة وتشخيص نقاط الضعف وعلاجها , لذلك من ركائز مشروع منظومة التقويم الشامل علاج نواحى الضعف لدى التلميذ أولاً بأول أثناء العام الدراسى ووصول جميع التلاميذ إلى المستويات المطلوبة , وفى حالة وجود تلاميذ لم يصلوا إلى تحقيق 50% فأعلى من الدرجة الكلية فإنهم يكونوا دون المستوى ويجب على المدرسة أن تقدم لهم برنامج علاجياً فى نهاية العام .

التدريس العلاجى :

أن التلاميذ يتلقون تدريساً جماعياً فى المدرسة حالياً من خلال طرق التدريس المعتاده وقد يقعون فى أخطاء , الأمر الذى يستوجب تدخلاً تعليمياً لتصحيح هذه الأخطاء من خلال أساليب علاجية معينة وحتى يتم هذا التصحيح بشكل فعال لابد ان يسبقه تشخيص دقيق لهذه الأخطاء , ومن ثم فإن عماد فكرة التدريس العلاجى هو عمليتا التشخيص والعلاج.

وحتى يكون البرنامج العلاجى فعالاً فإنه يجب مراعاه الأسس التالية :-

1) الإستفادة من نقاط قوة التلميذ فى علاج نقاط ضعفه.
2) التدرج فى تقديم أنشطة البرنامج العلاجى.
3) المشاركة والتعاون بين جميع الأطراف فى المدرسة والأسرة.
4) التنوع فى الأنشطة العلاجية.
5) مراعاة إهتمامات وميول التلاميذ.
6) الاستفاده من ملف إنجاز التلميذ فة معرفة حاله التلميذ.
7) الاستفاده من الأقران المتميزين فى البرنامج العلاجى.
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Icon_cool الإستمرار فى العلاج من بداية العام حتى نهايتة.


ولايضاح فكرة التدريس العلاجى يتطلب ذلك عرضاً تفصيلياً:-

عملية التشخيص .
• عملية العلاج .


عدل سابقا من قبل صلاح قطيم في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:39 am عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح قطيم




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 16/09/2009

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: أولاً: عملية التشخيص :   البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:19 am

أولاً: عملية التشخيص


وتتطلب عملية التشخيص من المعلم :
1) الدراية بأخطاء التعلم وأنواعها وأسباب حدوثها.
2) معرفة أساليب تشخيص أخطاء التعلم .


أ. أخطاء التعلم :

التلاميذ الذين لديهم أخطاء فى التعلم يكون لديهم ضعف فى تعلم معلومات أو مهارات معينة.

وفيما يلى بعض أنواع أخطاء التعلم :

نقص فى المعلومات :
عندها لايكون لدى التلميذ معلومات عن موضوع معين أو لدية قدر قليل فإن إحتمال وقوعه فى الخطأ أمر وارد جداً.

عدم القدرة على التعبير على الإجابة الصحيحة :
كثيراً ما يكون لدى التلميذ معلومات عن موضوع معين ولكنه يقع فى الخطأ لعدم قدرته على صياغه الإجابة بشكل صحيح مثل العجز عن النطق الصحيح لمصطلح ما.

خلط المعلومات:
عندما يستقبل التلميذ معلومات متشابه ويعجز عن التمييز فيما بينها ومن ثم تتداخل هذه المعلومات مع بعضها.
مثل عدم القدرة على التمييز بين الجمع والطرح أو بين الأسم والفعل.

عدم القدرة علة تطبيق المعلومات فى مواقف جديدة :
حفظ التلميذ للمعلومات عن ظهر قلب وعدم قدرته على أن يستخدم ما حفظه منها فى مشكلة أو موقف جديد عليه.

سيادة بعض التصورات الخاطئة لدى التلاميذ :
كثيرا ما يكون لدى التلاميذ تصورات خاطئة تكونت لديهم من تفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم او من الثقافة السائدة فى المجتمع.

التسرع فى التعميم:
يحدث هذا النوع من الأخطاء فى تعلم المفاهيم حيث يعتمد التلميذ على إحدى خصائص المفهوم وتعميمة على حالات أخرى خارجة عن نطاق هذا المفهوم.

عدم الدقة أو السرعة فى أداء المهارة :
كثيراً ما تحدث اخطاء فى تعلم المهارات مثل عدم قدرة التلميذ على ممارسة مهارات معينة بالدقة المطلوبة مثل الوقوع فى كثير من الأخطاء هند رسم خريطة لعدم الدقة فى مراعاة مقياس الرسم.

ب. أساليب التعرف على أخطاء التعلم لدى التلاميذ :
هناك العديد من الأساليب التى يتم بها تشخيص تلك الأخطاء ومن أبرز تلك الأساليب ما يلى :-

أولاً: المقابلات :
يقوم المعلم بإجراء مقابله مع التلميذ بهدف معرفه بعض النقاط منها :-
1) مدى امتلاك التلميذ لأساسيات المادة الدراسية التى يجد فيها صعوبة.
2) مدى رغبة التلميذ فى التعليم والتعلم.
3) مدى امتلاك التلميذ لأساسيات القراءة والكتابه والحساب.
4) مدى التزام التلميذ بالحضور إلى المدرسة.
5) مدى مناسبة طريقة التدريس للتلميذ.
6) مدى مناسبة الجو الأسرى للتلميذ.
7) مدى وجود إعاقة جسمية أو نفسية أو عقلية لدى التلميذ.


ثانياً: الملاحظة :
يقوم المعلم بملاحظة التلميذ فى عده نواحى منها :-
• أداء التلميذ للمهام التى يكلف بها.
• الأخطاء المتكررة فى الأعمال التحريرية والشفهية.


ثالثاً: فحص الإنتاج :
يقوم المعلم بفحص ملف إنجاز التلميذ ( البورتفليو) .

رابعاً: الأسئلة التشخيصية :تقديم أسئلة متدرجة فى المهام التعليمية للتلميذ حتى يمكن تحديد النقطة التى يجد فيها التلميذ صعوبة * مثال كتابة ( حرف – كلمات – فقرات ... وهكذا)
تقديم أسئلة شفهية أو تحريرية حول الأخطاء الشائعة فى المادة حتى يمكن تحديد نقطة الضعف مثل ما يأتى :
1) الخلط فى المعلومات المتشابهه مثل قراءة العدد ( 26، 62)
2) شيوع بعض التصورات الخاطئة مثل إعتقاد التلميذ ان القمر نجم.
3) التسرع فى التعميم مثل إعتقاد التلميذ أن جميع الطيور تطير.


عدل سابقا من قبل صلاح قطيم في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:42 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح قطيم




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 16/09/2009

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: ثانيــا: عملية العلاج :   البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:27 am

ثانيــا: عملية العلاج


تشير عملية العلاج إلى التدريس التصحيحى المتضمن تقديم وصفات علاجية لتصحيح أخطاء التعلم لدى التلاميذ ويتم تقديم تلك الوصفات بالإستعانه بالأساليب العلاجية ومن أبرز تلك الأساليب ما يلـى :

العلاج عن طريق الكتب الدراسية البديلة :
يصحح التلميذ أخطائه بصورة فردية عن طريق الإطلاع على كتب أخرى خلاف الكتاب المدرسى.

العلاج عن طريق كتيبات التدريب :
يصحح التلميذ أخطائه عن طريق قيامة بحل مجموعة من التمارين والتدريبات مثل كتاب دليل تقويم الطالب.

العلاج عن طريق بطاقات التوضيح :
يتم تصحيح الأخطاء عن طريق اطلاع التلميذ على بطاقة تتضمن معلومات قصيرة تصحح خطأه الذى وقع فيه حول هذه المعلومه كما تتضمن سؤالا حول هذه المعلومه والإجابه الصحيحه له.

العلاج عن طريق الإستعانه بإحدى تقنيات التدريس :
مثل الإستعانه بإحدى تقنيات التدريس الآتية ( كاسيت – فيديو – أقراص ليزر)

العلاج عن طريق التدريس الفردى :
يصحح التلميذ أخطائه من خلال حل أسئلة وتمارين مشابهه لتلك التى أخطأ فيها.

العلاج عن طريق حصص التقويه :
ويتم هذا النوع من العلاج عن طريق تخصيص حصص لعلاج أخطاء التعلم يقوم فيها معلم أو أكثر بالتدريس لعدد من التلاميذ الذين يشتركون فى أخطاء التعلم.

العلاج عن طريق المجموعات الصغيرة المتعاونه :
يتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة تضم ما بين 3-5 أفراد بحيث يتولى أحدهم تصحيح أخطاء التعلم لدى بقية زملائة.

العلاج عن طريق النمذجة :
يقوم المعلم بعرض المهارة أمام التلاميذ مبيناً لهم كيفية أدائها بصورة صحيحة.

العلاج عن طريق إعادة التدريس :
حيث يعيد المعلم تدريس بعض المعلومات أو المهارات المتضمنة فى درس وذلك إذا ما تبين له وجود أخطاء لدى التلاميذ بشأنها.

منقول


عدل سابقا من قبل صلاح قطيم في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:45 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدحت زكى

مدحت زكى


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: مجهود جيد   البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:58 am

كم انا سعيد ومعى جميع فريق العمل من مشاركتكم الموضوعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوزى حجازى

سوزى حجازى


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: من العلماء .....نتعلم   البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:53 pm

استاذى شكرا جزيلا.......هذا درس عملى وعلمى...للأخواننا المعلمين

يجب على كل معلم سعة الصدر لتدريب الأخرين على العمل التربوى
ومن العلماء نتعلم وناخذ الخبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح قطيم




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 16/09/2009

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ   البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 8:15 pm

شكرا جزيلا للأخت سوزى حجازى على المرور الكريم .. وجزيل الشكر على هذا الإطراء الجميل .. فكلنا يدا واحدة إن شاء الله .. من أجل تطوير العملية التعليمية بكامل جوانبها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليل اسماعيل

خليل اسماعيل


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 54
الموقع : طهره حميد

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ   البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالخميس نوفمبر 05, 2009 7:25 am

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ 39136049السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل فعلاً ويجب على كل المعلمين العمل به وخصوصاً عندما يكون عدد الفصل صغير يمكن تطبيقه بنجاح وشكراً لك استاذي على هذا الموضوع الجميل ولكن لي طلب صغير تعديل المشاركة بحيث يكون لون الكتابة لون غير اللون الابيض حتى يستطيع الجميع متابعة الموضوع وشكراً لك ونتمنى تنفيذ جميع هذه المقترحات والمحاولة فعلاً في تنفيذها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح قطيم




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 16/09/2009

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ   البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:53 am

شكرا جزيلا للأخ خليل على المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلميذ
» أحمد زكي بدر‏:‏ الالتزام بالقواعد الجديدة للتقويم الشامل للتلاميذ
» دور الموجه فى تفعيل التعلم النشط والتقويم الشامل
» رؤية ورسالة فريق التعلم النشط والتقويم الشامل
» اجتماع مكتب التعلم النشط والتقويم الشامل بالاداره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التقويم الشامل-
انتقل الى: