محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:14 pm

تعريف التعلم النشط


طريقة تدريس تقوم على إشراك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه.
ففي التعلم النشط يجب أن يقوم المتعلمون بنشاطات عقلية حركية من مثل القراءة-

الكتابة-المناقشة- حل مشكلة- طرح أسئلة- صياغة فروض- تجربة- بالإضافة إلى مهارات

التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:16 pm

ما طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط؟

بناء على التعريف المذكور آنفا للتعلم النشط، ما هي في نظرك طرق التدريس الأكثر

مناسبة للتعلم النشط؟

طريقة المحاضرة المعدلة

طريقة المناقشة

طريقة التعلم التعاوني

طريقة العروض التوضيحية

طريقة لعب الأدوار

طريقة الرحلات الميدانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:20 pm

طريقة المحاضرة المعدلة


طريقة المحاضرة المعدلة ومن خطوات التعديل الواجب إدخالها على طريقة المحاضرة:

1- تكليف المتعلمين حل تمرينات مرتبطة بالدرس ثم مناقشتهم فيما توصلوا إليه دون رصد درجات.
2-تقديم عرض مستمر مدته 20-30 دقيقة تقريبا دون أن يكتب المتعلمون أية ملحوظات

وبعد ذلك يعطون مدة 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة تمهيدا لمناقشته في

مجموعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:23 pm

التعــــلم التعــــاونـــي .

تقوم هذه الطريق على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ،

و تشجيع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها

زيارات شخصية،هواتف ، بريد إلكتروني ، ... )

و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل

: وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به أو

وصف رحلة ميدانية قام بها الفريق..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:28 pm

التعلم الذاتي

هو احد اساليب اكتساب الفرد للخبرات بطريقة ذاتية دون معاونة احد او توجيه من احد ،

أي ان الفرد يعلم نفسه بنفسه، والذاتية هي سمة التعلم فالتعلم يحدث داخل الفرد

المتعلم فان كان ذلك نتيجة خبرات هياها بنفسه كان التعلم ذاتيا وان كان نتيجة خبرات

هياها له شخص اخر كالمعلم مثلا كان التعلم ناتجا عن تعليم ذاتي وهناك طرق عديده

للتعلم الذاتي منها التعلم البرنامجي والتعلم بالموديلات والتعلم الكشفي غير الموجه...

وغير ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:31 pm

]التعلم الجماعي

وهو احد اساليب التعلم التي تتم من خلال التفاعل المتبادل اثناء ممارسة مجموعات

صغيرة من المتعلمين لبعض الأنشطة كاللعب الجماعي.


عدل سابقا من قبل كريمة شنان في الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:33 pm

[color=red]التعلم بالنمذجة[/color]

وهي عملية الاعتماد على النماذج في نقل فكرة او خبرة إلى

فرد او مجموعة افراد وهي احدى فنيات وطرق اكساب الافراد انماط السلوك الصحيح وهي

ايضا فنية علاجية لتعديل انماط السلوك الخاطي وغير المرغوب لدى الافراد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:35 pm

التدريس المصغر

عبارة عن موقف تدريبي فعلى أو ممارسة فعلية للتدريس

يستغرق عادة فترة زمنية قصيرة تمتد مابين خمس دقائق إلى عشرين دقيقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:40 pm

الطرائف العلمية


انتقل الاهتمام بالطرائف العلمية في صورة ألعاب تعليمية, وألغاز, وقصص علمية,

ونشاط تمثيلي إلى الاهتمام به كمدخل في التدريس. أنواع الطرائف العلمية..

- أولاً - الطرائف النظرية:

وهى تكسب المتعلم اتجاها نحو التدقيق بالإضافة إلى أنها

تجذبة وتحقق له بهجة من خلال المعرفة المكتسبة. -

ثانياً - الطرائف العملية:

- ثالثاً الألغــــــــاز: - رابعاً - النشاط التمثيلي: - خامساً - اللعب والتمثيل

ودراسة الحالة: موقع الطرائف العلمية في التدريس: ليس للطرائف العلمية مكان محدد

أثناء التدريس حيث يمكن أن تأتى كمقدمة للدرس كاستهلال شيق يجذب انتباه

المتعلمين ويثير اهتمامهم, أو أثناء سير الدرس حيث ينصرف بعض المتعلمين عن المعلم

لأسباب متعددة قد ترجع إلى صعوبة المادة المتعلمة أو إلى الأسلوب المستخدم في

التدريس أو لعدم وجود إشباع ما يقدم لحاجاتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 3:09 pm

العصف الذهني

العصف الذهني هو توليد وإنتاج الأفكار الإبداعية، والأفكار المختلفة

من الأفراد أوالمجموعات

حول مشكلة معينة أو موضوع ما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 3:16 pm

استراتیجیة التدریس المباشر

أحد إستراتيجيات التدريس وهى ملائمة لتوصيل أكبر قدر من المعلومات للمتعلمين و يمكن

تطويرها بما

يسمح للمتعلم بالمشاركة الفعالة من خلال الأسئلة أو المناقشات.

بالرغم من أن التدريس المباشر إستراتيجية ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات

للمتعلمين وفقاً

لوجهة نظر المعلم فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم واستيعاب
ا
لأفكار الرئيسية

للعرض بتزويدها ببعض الأسئلة و المناقشات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 3:22 pm

إستراتيجية المناقشة الفعالة

يمكن تعريف المناقشة على أنها حوار منظم يعتمد على تبادل الآراء والأفكار وتفاعل


الخبرات داخل قاعة الدرس، فهى تهدف إلى تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين من

خلال الأدلة التى يقدمها المتعلم لدعم لاستجابات فى أثناء

المناقشة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 3:27 pm

[center]إستراتيجية الاستكشاف
الاستقصاء ھو ممارسة التعلم بالاستكشاف، وذلك من خلال العملیات الإجرائیة التي تتمثل في عرض الموقف المشكل
(أو طرح سؤال)، ثم وضع الفروض، ثم التجریب والوصول إلى النتائج وتعمیمھا وتطبیقھا في مواقف جدیدة.
تعريف الإستراتيجية: ويقصد بالاستكشاف عملیة تفكیر یعید فیھا المتعلم بناء المعلومات السابقة تمكنھ من تكوین
مفاھیم أو علاقات أو مبادئ جدیدة، وأن يصل التلميذ إلى المعلومات بنفسه، معتمدا على جهوده وعمله وتفكيره
ولذلك نقول إنها من اهم الاستراتيجيات التى تنمى التفكير والاستقصاء، وهى إستراتيجية قائمة على مجموعة من
الأنشطة تساعد المتعلم على أن يتوصل إلى المعرفة بنفسه من جهة ويتعرف على أسلوب العلم وعملياته، ويكتسب
مهارات البحث المتضمنة فيه – والاتجاهات العلمية من جهة أخرى.
وهى بذلك تعتمد على نشاط المتعلم وإيجابيته حيث يبدأ التعلم، ويستمر وينمو عن طريق المتعلم فى سعيه لتوسعة
مجال فهمه، وذلك تحت أشراف المعلم وتوجيهه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل فايد

امل فايد


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 53
الموقع : الشرقية

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: شكرا علي الجهد المبذول   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالأحد سبتمبر 30, 2012 7:42 am

[img]مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط 607894975[/img]


[img]مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط 639643557[/img]

يعطيك الله الف عافية ( امل فايد)


[img]مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط 979943265[/img]
جزاك الله خيرا (عبد المنعم الصفطي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / مصطفى عبدالفتاح

أ / مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 12:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذة القديرة والزميلة الفضلة : كريمة شنان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل الشكر والتقدير للأستاذة القدير على هذا العمل العظيم والمجهود الرائع







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط   مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط Emptyالأربعاء أكتوبر 03, 2012 9:15 am

مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط 449561402
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة التعلم النشط ، اسس التعلم النشط ، مميزاته
» من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران
» اسس التعلم النشط
» اسس التعلم النشط
» التعلم النشط يتصدر أبحاث الترقي للمعلم والمعلم الأول في المرحلة الثالثة لكادر المعلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: الادارات ( التعلم النشط ) :: القنايات-
انتقل الى: