محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
كيف يكون ابنك عبقريا؟ Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
كيف يكون ابنك عبقريا؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
كيف يكون ابنك عبقريا؟ Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
كيف يكون ابنك عبقريا؟ Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
كيف يكون ابنك عبقريا؟ Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
كيف يكون ابنك عبقريا؟ Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
كيف يكون ابنك عبقريا؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
كيف يكون ابنك عبقريا؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
كيف يكون ابنك عبقريا؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 كيف يكون ابنك عبقريا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled khorshed

khaled khorshed


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 65
الموقع : khorshed.blog-2010.com

كيف يكون ابنك عبقريا؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يكون ابنك عبقريا؟   كيف يكون ابنك عبقريا؟ Emptyالخميس أبريل 22, 2010 9:39 pm

لكي يكون الفرد مبدعاً يكفي أن يتمتع بقدر من الذكاء ومعني ذلك أن الإبداع لا يعتمد علي الذكاء وحده بل يعتمد علي الكثير من العادات الذهنية والسمات التي تلعب الأسرة والمدرسة دوراً أساسياً في تكوينها .

في كل من الكويت والإمارات والسعودية قامت مجلة ولدي بإجراء استبيان علي الأمهات والأباء والأبناء لنقف علي ماهية العلاقة بين المدرسة والأسرة وعلاقتهما بإبداع الأبناء ، جاءت أسئلة الاستبيان علي النحو الآتي :
السؤال الأول : عند اختياري لمدرسة ابني احرص علي :
1- زيارة المدرسة وقراءة أهدافها ولقاء المديرين والمدرسين .
2- أدقق في اختيار المدارس ذات الأهداف الإسلامية والسلوكية .
3- أحرص علي انضمام أبنائي في المدارس التي تنمي القدرات العقلية .
4- اختار مدرسة قريبة من منزلي .

السؤال الثاني :
كمجتمع إسلامي نعاني قلة المجتهدين والمبدعين وذلك بسبب :
1- قلة الوعي الثقافي بين الآباء والأمهات .
2- الغزو الفكري الفضائي .
3- عدم استقرار الأوضاع السياسية مما يؤدي إلي الضغط النفسي ( الإحباط ) .
4- قلة المرشدين والمربين .
5- عوامل أخري .

وكانت أسئلة ونتائج الاستبيان للطلبة والطالبات كالآتي :
السؤال الأول : أعتمد في مذاكرتي علي :
1- الحفظ .
2- الفهم .
3- الاستنتاج .

السؤال الثاني : نظام التعليم لدينا يخصص ساعات :
1- نجري التجارب بأيدينا ونبحث عن العينات بأنفسنا .
2- نستخرج معلومات من المكتبات والإنترنت .
3- شرح المعلم وإجراء التجارب نادراً .

السؤال الثالث :
علاقة المعلم بالطالب هي علاقة :
1- علاقة ( مكانية ) أي علاقة فقط داخل الفصل .
2- علاقة ( أخوية ) يزور الطالب معلمه من حين إلي آخر في ساعته المكتبية .
3- علاقة ( فكرية ) يشدهما الحوار وتبادل وجهات النظر والذهاب إلي المكتبة والمختبر سنوياً .
4- علاقة ( عدوانية ) حيث ألا أطيق بعض أعضاء هيئة التدريس .

علي ضوء ذلك نستخلص من الاستبيانات المطبقة علي الآباء والأمهات والأبناء الآتي :

أغلبية العينة في الدول الثلاث تختار المدارس ذات الأهداف الإسلامية والمطلوب من تلك المدارس أن تستغل ذلك الإقبال لجهة تنمية القدرات العقلية .
صرحت نسبة كبيرة من أفراد العينة بأن قلة المبدعين تقع علي عاتق قلة الوعي الثقافي للآباء .
العملية التعليمية في بلادنا تعتمد علي الفهم والحفظ ولا يوجد في خريطتنا التعليمية الإستنتاج والتحليل وهما عنصران أساسيان للإبداع .
اعتماد الطالب علي المدرس بشكل كبير في تلقي المعلومات دون الإستغاثة بالكتب أو الأساليب الحديثة مثل الإنترنت أو حتي استنتاج المعلومة عن طريق التجربة .
العلاقة بين المدرس والطالب هي علاقة قاصرة علي الفصل فقط فبمجرد خروج المعلم تنتهي هذه العلاقة وهذا ليس الدور الحقيقي للمعلم حيث يجب أن يراعي تلميذه بشكل أفضل .
-------------------

من الطفل المبدع ؟
الطفل المبدع هو طفل لديه حب الاستطلاع ، يفحص الأشياء يربطها معاً يسأل دائماً لماذا ؟ وكيف ؟

يستعمل كل حواسه باختصار هل طفل ملئ بالأفكار .
وفي السعودية التقينا بأحد الأطفال المبدعين وتحدثنا إلي والدته فألقت الضوء علي طفلها ومواهبه ومدي حرصها علي تنمية هواياته ومواهبه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khorshed,blog-2008.com
 
كيف يكون ابنك عبقريا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: خدمات ومعلومات-
انتقل الى: