محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
قواعد القياس المتدرجة Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
قواعد القياس المتدرجة Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
قواعد القياس المتدرجة Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
قواعد القياس المتدرجة Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
قواعد القياس المتدرجة Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
قواعد القياس المتدرجة Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
قواعد القياس المتدرجة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
قواعد القياس المتدرجة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
قواعد القياس المتدرجة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 قواعد القياس المتدرجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

قواعد القياس المتدرجة Empty
مُساهمةموضوع: قواعد القياس المتدرجة   قواعد القياس المتدرجة Emptyالخميس مايو 06, 2010 4:39 pm

إن التقييمات التي تجعل المتعلم يشترك في الأداء الفعلي للسلوك الذي نرغب في قياسه تسمى تقييمات الأداء وهى تشجع المعلمين على التركيز على تنمية مهارات المتعلمين كحل المشكلات والتفكير الناقد والابتكار وتزيد من تحمل المتعلمين للمسئولية لأنه يتم تقييمهم بناء على أعمالهم المستمرة وتقييم الأداء له مكونين
1- مهمة تقييم الأداء ( تحريري – شفوي – نشاط مصاحب ... )
2- قاعدة القياس المتدرجة

** قاعدة القياس المتدرجة Rubrics
تستخدم قواعد القياس المتدرجة في حساب درجات مهام تقييم الأداء ونصف هذه القواعد السمات والخصائص التي تستخدم في تحليل الأداء وتشتمل قواعد القياس المتدرجة الجيدة على
أ- مقياس معياري ثابت لا يقل عن ثلاث نقاط
ب- مجموعة من معايير التقييم الواضحة للأداءات
ج- وصف للأداء في ضوء كل معيار في كل نقطة من نقاط المقياس


** قواعد قياس متدرجة شمولية :-
يؤدي هذا النوع من القواعد إلى تقييم إجمالي للناتج أو للخطوات محل التقييم ، وبعد استخدامها سهلا ، ولا تستغرق وقتا لتقييم عمل كل تلميذ وهذه القاعدة تشتمل علي وصف للمعايير المتعددة في كل نقطة من نقاط المقياس أي في كل مستوي من مستويات الأداء وتؤدي إلى درجة إجمالية أو تقدير أو إشارات أو رموز وفيما يلي مثال لقاعدة قياس متدرجة شمولية لتقييم مهمة كتابة موضوع تعبير في اللغة العربية

نموذج لقاعدة قياس متدرجة شمولية

المستوي وصف الأداء
5 كل الأفكار مرتبطة بالموضوع والجمل سليمة إملائيا والخط واضح جدا
3 وجود فكرة أو فكرتين غير مرتبطتين بالموضوع كذلك وجود جملة أو جملتين غير سليمتين إملائيا وبعض الجمل الخط بها غير واضح
1 وجود فكرة واحدة مرتبطة بالموضوع والجمل غير سليمة املائيا والخط غير واضح
ملحوظة :-
يمكن استخدام العبارات (متميز – يفي بالتوقعات بدرجة كبيرة – يفي بالتوقعات – يحتاج إلى تحسين – أقل من التوقعات )
أو الاشارات أو الرموز ( كالنجوم – الزهور – الحروف الأبجدية .... الخ ، بدلا من الدرجة أو التقدير ، وذلك في حالة الأعمال اليومية التي يقوم بأدائها التلميذ ( التقويمات التشخيصية ) .
من خلال تفاعله مع المعلم وزملائه اثناء التدريس ، وذلك لوقوف المعلم على مدى تقدم تلاميذه ، وهذه النماذج من المهام التي يوضع لها رموز أو إشارات في مقاييس الأداء لا ترصد درجاتها في ملف الإنجاز ولكن يحتفظ ببعض هذه المهام داخل ملف الإنجاز



نموذج لمهمة أداء شفهية
يستخدم فيها قاعدة قياس شمولية
المادة : لغة عربية
الهدف : يعبر عن الصورة بألفاظ صحيحة
المهمة : أمامك صورة أوصفها شفهيًّا في
جملتين مراعيًا اختيار الكلمـات
المناسبة المرتبطة بالصورة مع النطق السليم

( قاعدة القياس المتدرجة الشمولية )
المستوى وصف الأداء
* * * * عبر التلميذ عن الصورة بكلمات مناسبة ومرتبطة بالصورة في جملتين والنطق سليم
* * * عبر التلميذ عن الصورة بكلمات مناسبة ومرتبطة بالصورة في جملة واحدة والنطق سليم
* * عبر التلميذ عن الصورة بكلمات غير مرتبطة بالصورة الي حد ما في جملة واحدة والنطق سليم أو عبر عن الصورة بكلمات مناسبة ومرتبطة بالصورة في جملة واحدة والنطق غير سليم
* عبر عن الصورة بكلمات غير مناسبة وغير مرتبطة بالصورة


نموذج لمهمة أداء تحريرية
يستخدم فيها قاعدة قياس شمولية
المادة : رياضيات
الهدف : كتابة أعداد مكونة من خمس أرقام حتى 99999
المهمة : باستخدام الألوان اكتب خمسة أعداد مكونة من خمسة أرقام مختلفة وبألوان مختلفة مع عمل مفتاح يبين اللون الذي يدل على كل خانة .
المستوى وصف الأداء
متميز الأعداد الخمس مكونة من 5 أرقام مختلفة والألوان مختلفة والمفتاح يدل بوضوح علي كل خانة
يفي بالتوقعات بدرجة كبيرة الاعداد الخمسة مكونة من 5 أرقام مختلفة والألوان ثلاثة منها مختلفة واثنان بلون واحد والمفتاح يدل بوضوح على كل خانة
يفي بالتوقعات ثلاثة اعداد فقط مكونة من خمس ارقام مختلفة والألوان ثلاثة منها مختلفة واثنان بلون واحد والمفتاح الي حد ما يدل بوضوح علي كل خانة
يحتاج الي تحسن بعض الاعداد مكونة من 5 أرقام مختلفة والألوان غير مختلفة جميعها والمفتاح لا يدل بوضوح على كل خانة
اقل من التوقعات الأعداد ليست مكونة من 5 أرقام مختلفة والألوان غيـر مختلفة جميعها والمفتاح لا يدل بوضوح علي كل خانة


خطوات تقييم قواعد قياس متدرجة

1- حدد النشاط التقييمي
2- استخدام جملا قصيرة ومختصرة
3- لا بد أن يركز كل بند على مهارة مختلفة
4- حدد مقياس الدرجات أو المستوي أو الاشارات أو الرموز الداله علي مستويات القياس
5- أعد تقييم أداه التقييم المستخدمة
- هل كانت فعالة ؟
- هل كانت مفصلة بما فيه الكفاية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taalmnashet.ahlamontada.net
 
قواعد القياس المتدرجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد العمل
» كتاب الموجز في قواعد اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التقويم الشامل-
انتقل الى: