محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 العناصر الرئيسية للتقويم الشامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Empty
مُساهمةموضوع: العناصر الرئيسية للتقويم الشامل   العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Emptyالخميس مايو 06, 2010 4:41 pm

تتضمن العناصر الرئيسية للتقويم التربوي الشامل ما يأتي :-
- ملف إنجاز المتعلم 50 %
- تقويمات نهاية كل فصل دراسي 50 %
أولاً : ملف الإنجاز
يمثل ملف الإنجاز آداه هامة تساهم في مساعدة المتعلم على تنمية المعارف والمهارات المرتبطة بالمحتوى التعليمي ، وتوفير معلومات بغرض احتساب الدرجات وتقويم مستوى المتعلم وذلك حينما يتضمن الملف أعمالا ذات جودة عالية تتوافق مع معايير المناهج الدراسية وأهدافها .
محتويات ملف الإنجاز
1- يتضمن ملف الإنجاز فئتين رئيستين من عمليات التقويم هما :-
أ- أنشطة تقويم لا يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات تشخيصية )
- وهي مزيج من الأعمال التحريرية – الشفهية – الأنشطة المصاحبة للمادة يصممها المعلم بما يتوافق مع أهداف ومعايير المناهج الدراسية بهدف إتاحة فرص متعددة أمام المتعلمين لممارسة وتطبيق المعارف والمهارات التي يتم اكتسابها بالإضافة إلى جمع معلومات حول مدى استيعاب المتعلم من عدمه أثناء التدريس
- يلتزم المعلمون باستخدام مقاييس متدرجة بسيطة تشير إلى مستوي أداء المتعلم على سبيل المثال ( تجاوز التوقعات – يفي بالتوقعات – يتطلب تحسين )
- ينبغي علي المعلم توظيف النتائج التي يتم التوصل إليها من خلال التقويمات التشخيصية في مراجعه الدروس وتعديلها بصفة مستمرة على نحو يكفل معالجة الفجوات وتلبية الاحتياجات التعليمية
ب- أنشطة تقويم يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات ختامية ) :-
- يتم إجراء تقويمين خلال كل فصل دراسي يتناولان الأهداف الرئيسية الواردة بالمنهج التعليمي والمرتبطة بالوحدات الدراسية والتي يتم الانتهاء من تدريسها ويؤخذ متوسطهما
- يجوز الدمج بين وحدتين دراسيتين أو أكثر بحيث يتم تقويمهما معا في حالة زيادة عدد الوحدات الدراسية المقررة بالفصل الدراسي الواحد عن وحدتين
- إذا تضمنت المادة الدراسية وحدة واحدة خلال الفصل الدراسي يتم إجراء التقويمين على هذه الوحدة
- يتم إعداد هذه التقويمات عن طريق المدارس ( المعلمين ) بناء علي اختبارات استرشادية تم إعدادها بالمشاركة بين كل من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي - مستشاري المواد الدراسية – الإدارة المركزية للتعليم الأساسي
- تتناول هذه التقويمات مزيجا متوازنا ومناسبا من :
** الجوانب المعرفية
** الجوانب المهارية
** الجوانب الوجدانية
- تمثل هذه التقويمات 45 % من درجة المتعلم
2- درجات الانضباط ومستوي المشاركة
- يتم احتساب درجات للمتعلم حول انضباطه ومستوي مشاركته ، وهو ما يتضمن مدى مواظبته على الحضور واستكمال الأعمال والتكليفات التي تسند إليه داخل حجرات الدراسة ومدى إجادته للعمل مع أقرانه ومعلميه
- تمثل درجات الانضباط ومستوي المشاركة نسبة 5 % من درجة المتعلم
عملية احتساب درجات المتعلم
- تعامل كل مادة دراسية اثناء إجراء التقويمات المختلفة لكل فصل دراسي من 100 درجة مقسمة إلى :-
50 درجة لملف الإنجاز – 50 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي
- يتم تصحيح التقويمين الختاميين ( نهاية الوحدات ) كل تقويم من 45 درجة ( 15 تحريري + 15 شفهي + 15 نشاط مصاحب ) يؤخذ متوسطهما
- للحصول علي درجة ملف إنجاز المتعلم في فصل دراسي يؤخذ متوسط التقويمين ويضاف إليه درجة الانضباط ومستوى المشاركة ( 5 درجات )
- يصحح اختبار نهاية الفصل الدراسي من 50 درجة
- للحصول على إجمالي درجة المتعلم وتقديره في نهاية الفصل الدراسي تجمع درجة ملف الإنجاز + درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي
- للحصول علي إجمالي درجة المتعلم وتقديره في نهاية العام الدراسي يتبع مايلي :

** يؤخذ متوسط الفصلين الدراسيين
** تجرى المعادلة التالية لإعادة الدرجة إلى أصلها

درجة المتعلم ( متوسط الفصلين ) × النهاية العظمى للمادة
ــــــــــــــــــــــــــــــ
100
- الجدول التالي يوضح كيفية احتساب درجات المتعلم عن مادة دراسية (الرياضيات للمرحلة الابتدائية)
الفصل الدراسي التقويمات الدرجة المتوسط الإجمالي
الفصل الدراسي الأول التقويم الأول 30 35 35
التقويم الثاني 40
الانضباط ومستوى المشاركة 4 - 4
اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول 45 - 45
إجمـــــــالي الفصـــــــل الدراســـــي الأول 84 درجة

الفصل الدراسي الثاني التقويم الأول 35 30 30
التقويم الثاني 25
الانضباط ومستوى المشاركة 4 - 4
اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني 40 - 40
إجمـــــــالي الفصـــــــل الدراســـــي الثاني 74 درجة


متوسط الفصلين 84 +74 = 79 درجة

درجة الطالب = متوسط الفصلين × الدرجة الاصلية للمادة
ــــــــــــــــــــــ
100
= 79 × 60
ــــــ = 47 درجة من
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taalmnashet.ahlamontada.net
 
العناصر الرئيسية للتقويم الشامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قرار230 للتقويم التربوى الشامل 2010/2011
» أحمد زكي بدر‏:‏ الالتزام بالقواعد الجديدة للتقويم الشامل للتلاميذ
» ملف كامل للتقويم الشامل للصفوف الاول والثانى والثالث الابتدائى
» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد 2010/2011 ونظام جديد للتقويم الشامل
» دليل المعلم للتقويم الشامل على ضوء القرار الوزاري 313 لسنة 2011 م المعدل للقرار 230 لسنة 2010 م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التقويم الشامل-
انتقل الى: