الأدلة والشواهد | أساليب التقويم | الأنشطة التعليمية | استراتيجيات التعليم والتعلم | محتوى المنهج الحالي | نواتج التعلم (المؤشرات) |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية
(عملية- شفهية-موضوعية) | إجراء تجارب يتعرف فيها اجهزة قياس الطول والكتلة ويقيس فيها بعض الاطوال والكتل | التجارب المعملية
التعلم التعاونى | وحدة المادة | 1- يستخدم بعض الأدوات لقياس الأطوال والكتل. |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية- موضوعية) | إجراء تجارب لحساب حجوم لأجسام صلبة منتظمة وغيرمنتظمة | التجارب المعملية
حل المشكلات | وحدة المادة | 2- يحسب حجوم بعض الأجسام المنتظمة الشكل وغير المنتظمة |
ملف الإنجاز
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | إجراء تجارب لإستنتاج أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة لها كتل مختلفة | التجارب المعملية
التعلم التعاونى | وحدة المادة | 3- يستنتج أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة لها كتل مختلفة |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | يعرض بعض الأمثلةعن مواد مختلفة من البيئة | العصف الذهنى-
-الحواروالمناقشة الطريقةالمعملية | وحدة المادة | 4- يذكر أمثلة لحالات المادة الموجودة في البيئة المحيطة . |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | يعرض بعض الأمثلة
المتشابهة فى حالتها الفيزيائية | التعلم التعاونى-
-الحواروالمناقشة
العصف الذهنى- | وحدة المادة | 5- يصنف مواد مختلفة تبعاً لحالتها الفيزيائية . |
ملف الإنجاز
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | إجراء تجارب لدراسة شكل وحجم كل من المواد الصلبة و السائلة والغازية | العصف الذهنى
المناقشة والحوار التجارب المعملية
| وحدة المادة | 6- يقارن بين خواص المادة الصلبة و السائلة و الغازية |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | إجراء تجارب لإمكانية تحويل المادة | طريقة العرض
التجارب المعملية | وحدة المادة | 7- يصمم وينفذ أنشطة علمية بسيطة توضح تحولات المادة |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | إجراء تجارب لإمكانية تحويل صلب إلى سائل ثم إلى غاز والعكس (الانصهار التبخر والتكثف والتجمد) | طريقة العرض
التجارب المعملية | وحدة المادة | 8- يقارن بين الانصهار و التبخر و التكثف و التجمد |
الأدلة والشواهد | أساليب التقويم | الأنشطة التعليمية | استراتيجيات التعليم والتعلم | محتوى المنهج الحالي | نواتج التعلم (المؤشرات) |
ملف الإنجاز
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | التعرف على الشكل الظاهرى لمجموعة من الأجسام الصلبة (العناصر) | العصف الذهنى
طريقة العرض | وحدة المادة | 1-يفحص الشكل الظاهري لمجموعة من المواد الصلبة |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | إجراء تجارب للتعرف على خواص العناصر من (بريق وتوصيل للكهرباء والأنصهار وقابليتها للتشكيل | طريقة العرض
الحوار والمناقشة | وحدة المادة | 2- يجرى بعض التجارب لاستنتاج خواص الفلزات واللافلزات . |
ملف الإنجاز دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | وصف الخصائص المشتركة للعناصر الفلزية واللافلزية | الحوار والمناقشة العصف الذهنى | وحدة المادة | 3-يصنف مجموعة من المواد الصلبة إلى فلزات ولافلزات |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | فحص صور لمجموعة من العناصر وعلى الطالب التميز بين العناصر من حيث النوع والاستخدام | الحوار والمناقشة
العصف الذهنى | وحدة المادة | 4-يحدد استخدامات الفلزات و اللافلزات بناء ًعلى خصائصها |
ملف الإنجا دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات ز
| الأختبارات التحصيلي(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | يستخدم بعض الوسائل البسيطة للتفرقة بين الفلزات والافلزات مثل التوصيل للكهرباء والحرارة | طريقة العرض
| وحدة المادة | 5- يقارن بين الفلزات واللافلزات |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | فحص صور لمجموعة من العناصر وعلى الطالب التميز بين العناصر من حيث النوع والاستخدام | طريقة العرض
الاكتشاف | وحدة المادة | 6- يتعرف الفلز واللافلز من خلال خصائصها المميزة . |
ملف الإنجاز دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | يستخدم ألنت فى الحصول عن معلومات هامة عن العناصر بصفة عامه | الحوار والمناقشة
| وحدة المادة | 7- يستخدم بعض مصادر المعرفة في الحصول على معلومات عن المواد المختلفة |