الأدلة والشواهد | أساليب التقويم | الأنشطة التعليمية | استراتيجيات التعليم والتعلم | محتوى المنهج الحالي | نواتج التعلم(المؤشرات) |
أوراق الاختبارات تتضمن أسئلة عن سرعة الصوت في الأوساط المختلفة | الأسئلة التحريرية عن انتقال الصوت في الهواء والماء والخشب وغيرها | تجارب عملية توضح كيفية انتقال الصوت في الأوساط الصلبة والسائلة والغازية | التجارب العملية | وحدة الطاقة
| 1- يجري تجارب توضح كيف ينتقل الصوت في الأوساط المختلفة |
دفتر تحضير المعلم | الأسئلة الشفهية | تجربة توضح أن الصوت لاينتقل في الفراغ | العروض المعملية | وحدة الطاقة
| 2- يثبت بالتجربة عدم انتقال الصوت في الفراغ |
دفتر تحضير المعلم يتضمن أسئلة عن أسباب الضوضاء | الأسئلة الشفهية عن مصادر الضوضاء | فحص صور توضح مصادر التلوث الضوضائي | العصف الذهني | وحدة الطاقة
| 3- يتعرف أسباب التلوث الضوضائي وأضراره وكيفية الوقاية منه |
بطاقة ملاحظة أداء المتعلمين أثناء تحديد مكونات العمود البسيط والعمود الجاف | الاختبارات العملية لتعرف مكونات العمود البسيط والعمود الجاف | فحص تركيب عمود بسيط وعمود جاف | المناقشات | وحدة الطاقة
| 4- يتعرف بعض مصادر التيار الكهربي ( العمود البسيط – العمود الجاف) |
بطاقة ملاحظة أداء المتعلمين أثناء فحص تركيب المصباح الكهربي | الاختبارات العملية عن أجزاء المصباح الكهربي | فحص مصباح كهربي | العروض المعملية | وحدة الطاقة | 5- يتعرف تركيب المصباح الكهربي |
بطاقة ملاحظة أداء المتعلمين | الاختبارات العملية لتوصيل المصابيح على التوالي وعلى التوازي | إجراء تجارب عملية للمقارنة بين طرق توصيل المصابيح الكهربية | التجارب العملية | وحدة الطاقة
| 6- يقارن بين طرق توصيل المصابيح الكهربية علي التوالي وعلى التوازي |
ملف إنجاز المتعلم | أسئلة شفهية عن طرق توصيل المصابيح الكهربية | تجارب لتوصيل امصابيح الكهربية بطرق مختلفة | حل المشكلات | وحدة الطاقة
| 7- يستنتج طريقة توصيل المصابيح الكهربية بالمنزل |
ملف إنجاز المتعلم | الأسئلة الشفهية عن احتياطات الأمان والسلامة عند التعامل مع الكهرباء | فحص صور توضح احتياطات الأمان والسلامة عند التعامل مع الكهرباء | العصف الذهني | وحدة الطاقة
| 8- يتعرف أخطار الكهرباء واحتياطات التعامل معها بالمنزل |
أوراق الاختبارات تتضمن أسئلة عن المواد الموصلة والمواد غير الموصلة للكهرباء | اختبارات عملية لتحديد قدرةمادة ما أو عدم قدرتها على توصيل التيار الكهربي | تجربة توصيل دائرة كهربية واستبدال أسلاك التوصيل بمواد مختلفة | التعلم بالاكتشاف | وحدة الطاقة
| 9- يجري تجارب لتحديد بعض المواد الموصلة و المواد العازلة للكهرباء |
ملف إنجاز المتعلم يتضمن أوراق الاختبارات | الأسئلة التحريرية عن طرق انتقال الحرارة | تجربة إمساك ساق معدنية طويلة باليد مع وضع طرفها في لهب | حل المشكلات | وحدة الطاقة
| 10- يجري تجارب بسيطة توضح طرق انتقال الحرارة (التوصيل- الحمل –الإشعاع). |
بطاقة ملاحظة أداء المتعلمين أثناء إجراء التجارب | الاختبارات العملية للمقارنة بين مواد مختلفة من حيث توصيلها للحرارة | تجارب لاختبار التوصيل الحراري لمواد مختلفة مثل الخشب والحديد والألومنيوم والخزف | التعلم بالاكتشاف | وحدة الطاقة
| 11- يجري تجارب بسيطة لتحديد بعض المواد جيدة التوصيل ورديئة التوصيل للحرارة |
دفتر تحضير المعلم | الأسئلة الشفهية عن المواد الموصلة والمواد رديئة التوصيل للحرارة | فحص صور توضح استخدامات مواد مختلفة رديئة التوصيل وجيدة التوصيل للحرارة | الحوار والمناقشة | وحدة الطاقة
| 12- يحدد استخدامات المواد الموصلة ورديئة التوصيل للحرارة. |
أوراق الاختبارات تحتوي على أسئلة عن كيفية انتقال الحرارة | الأسئلة التحريرية عن كيفية انتقال الحرارة | تجربة وضع ساق معدنية ساخنة في كوب به ماء مثلج | التجارب العملية | وحدة الطاقة
| 13- يجري تجارب توضح أن الحرارة تنتقل من الجسم الأعلى في درجة الحرارة إلى الجسم الأقل في درجة الحرارة |
أوراق الاختبارات التحريرية | الأسئلة التحريرية عن اختلاف المعادن في درجة توصيلها للحرارة | تجربة توضح اختلاف الحديد والنحاس والألومنيوم في درجة توصيلهم للحرارة | العروض المعملية | وحدة الطاقة
| 14- يجري تجارب توضح اختلاف درجة توصيل المعادن المختلفة للحرارة |
دفتر تحضير المعلم | الأسئلة الشفهية عن تركيب الترمومترين الطبي والمئوي | فحص ترمومتر طبي وترمومتر مئوي والمقارنة بينهما | العروض المعملية | وحدة الطاقة
| 15- يقارن بين الترمومتر الطبي والترمومتر المئوي من حيث التركيب والاستخدام |