الأدلة والشواهد | أساليب التقويم | الأنشطة التعليمية | استراتيجيات التعليم والتعلم | محتوى المنهج الحالي | نواتج التعلم(المؤشرات) |
دفتر تحضير المعلم | أسئلة شفهية عن أهمية الجهاز العصبي في جسم الإنسان | عرض أفلام تعليمية توضح دور الجهاز العصبي في الاستجابة للمؤثرات الخارجية | الحوار والمناقشة | وحدة الجهاز العصبي | 1- يتعرف أهمية الجهاز العصبي في جسم الإنسان. |
ملاحظة التلاميذ داخل الفصل أثناء لعب الأدوار | بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ أثناء لعب الأدوار | فحص نموذج لتركيب الجهاز العصبي في جسم الإنسان
عمل مسرحية عن أعضاء الجهاز العصبي في جسم الإنسان ووظائفها | لعب الأدوار | وحدة الجهاز العصبي | 2- يتعرف تركيب ووظائف أعضاء الجهاز العصبي في جسم الإنسان. |
أوراق الاختبارات التحريرية
| أسئلة تحريرية عن كيفية حدوث رد الفعل المنعكس | ملاحظة بعض الصور التي توضح كيفية حدوث رد الفعل المنعكس | التعلم التعاوني | وحدة الجهاز العصبي | 3- يفسر حدوث رد الفعل المنعكس. |
المقابلات مع التلاميذ | أسئلة شفهية عن أعضاء الحس وأهميتها | فحص نماذج لتركيب العين والأذن و قطاع في الجلد | خرائط المفاهيم | وحدة الجهاز العصبي | 4- يتعرف كيف تعمل أعضاء الحس. |
ملف الإنجاز | عمل بحث عن المخدرات وأثرها على الجهاز العصبي | عرض أفلام تعليمية توضح أثر المخدرات على الجهاز العصبي | التعلم بالاكتشاف | وحدة الجهاز العصبي | 5- يتعرف تأثير المخدرات على الجهاز العصبي. |
ملف الإنجاز | عمل بحث عن تركيب الجهاز العصبي في جسم الإنسان وأهميته وكيفية المحافظة عليه | عمل بحث عن تركيب الجهاز العصبي في جسم الإنسان وأهميته وكيفية المحافظة عليه | الحوار والمناقشة | وحدة الجهاز العصبي | 6- يتعرف طرق المحافظة على الجهاز العصبي. |
أوراق الاختبارات | أسئلة تحريرية عن أجزاء الهيكل العظمي في جسم الإنسان ووظائفها | فحص نموذج يوضح تركيب الهيكل العظمي في جسم الإنسان | التعلم بالأقران | وحدة الهيكل العظمي | 7- يتعرف تركيب الجهاز الحركي في جسم الإنسان. |
دفتر تحضير المعلم | أسئلة شفهية عن المفاصل محدودة الحركة والمفاصل واسعة الحركة | يحدد الطلاب أنواع المفاصل المختلفة وأماكن وجودها في أجسامهم | العصف الذهني | وحدة الهيكل العظمي | 8- يوضح أهمية العضلات والمفاصل في الحركة. |
ملف إنجاز المتعلم | كتابة مقال عن كيفية المحافظة على الجهاز الحركي | كتابة مقال عن كيفية المحافظة على الجهاز الحركي | الحوار والمناقشة | وحدة الهيكل العظمي | 9- يتعرف طرق المحافظة على الجهاز الحركي. |
أوراق الاختبارات | أسئلة تحريرية عن أهمية الشعيرات الجذرية للنباتات | تجارب عملية توضح أهمية الشعيرات الجذرية في امتصاص الماء والأملاح من التربة | التجارب العملية | وحدة النبات | 10- يتعرف دور الشعيرات الجذرية في امتصاص الماء والأملاح من التربة. |
ملاحظة التلاميذ أثناء إجراء التجارب في المعمل | بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ أثناء إجراء التجارب | تجارب عملية توضح كيفية صعود الماء الملون إلى أعلى في النبات | التجارب العملية | وحدة النبات | 11- يتعرف كيفية انتقال الماء والذائبات في النبات. |
ملاحظة التلاميذ أثناء إجراء التجارب في المعمل | بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ أثناء إجراء التجارب | تجارب عملية توضح كيفية حدوث النتح في النباتات | التجارب العملية | وحدة النبات | 12- يتعرف آلية عملية النتح في النبات. |