محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

  رؤية فى تطوير التعليم الثانوى

اذهب الى الأسفل 

مارأيك فى هذة الرؤية وما مقترحاتك
1- موافق
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Vote_rcap167% رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Vote_lcap1
 67% [ 2 ]
2- غير موافق
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Vote_rcap10% رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Vote_lcap1
 0% [ 0 ]
3- يحتاج لتعديل بسيط
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Vote_rcap133% رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Vote_lcap1
 33% [ 1 ]
4- يحتاج لتعديل شامل
 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Vote_rcap10% رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Vote_lcap1
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3
 
التصويت مغلق

كاتب الموضوعرسالة
مدحت زكى

مدحت زكى


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

 رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رؤية فى تطوير التعليم الثانوى    رؤية فى تطوير التعليم الثانوى Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 6:43 pm

دمج التعليم العام والفنى

يتطلب تطوير التعليم الثانوي النظر إليه على أنه منظومة شاملة متكاملة تضم التعليم الثانوي العام والفنى من خلال توفير قاعدة علمية ثقافيه مشتركة لجميع تلاميذ التعليم الثانوي، يؤكد على الهوية الثقافية وأسس التقدم العلمي وتحقق الانسيابية بين نوعي التعليم الثانوي وتوحد القاعدة التعليمية من مواد دراسية ومهارات بين أنماط التعليم المختلفة لضمان فرص تعلميه متساوية.

وتحقيقاً للدمج يقـترح أن تشتمل الدراسة في المرحلة الثانوية على قاعدة تعلمية مشتركة ومواد تخصصية ومواد اختيارية لإتاحة المرونة المطلوبة في التعليم.

أ-
القاعدة التعليمية المشتركة:
يشترك جميع تلاميذ التعليم الثانوى في عدد من المواد الأساسية والتي تعد ضرورة لتكوين مواطن مصري عصرى، وتحقق التقارب بين نوعيات التعليم الثانوى والانسيابية بينها، مثل اللغة العربية، اللغات الأجنبية، الحاسب الألي وتكنولوجيا المعلومات، التربية القومية، الرياضيات والعلوم.

ب-ا
لمواد التخصصية:

تمثل المواد التخصصية التوجهات المختلفة (التوجه العلمي، الرياضيات، الأدبي، والتوجه الزراعي، الصناعي، التجاري). وترتبط بالمواد التخصصية التطبيقات التي تساعد على تنمية المهارات العملية والحياتية المرتبطة بالدراسة التخصصية .

ج -
مواد الاختيار الحر
:
إتاحة الفرصة للطالب لاختيار مقرر إضافي أو أكثر من مجموعة مقررات متاحة بما يتفق مع ميوله، وينمي الجوانب المختلفة لشخصيته.

2.
تطبيق نظام الساعات المعتمدة
:
لتيسير تطبيق نظام الدمج لابد من أن يصاحبه دراسة تطبيق نظام الساعات المعتمدة.ويعتمد نظام الساعات المعتمدة على أن الطالب حتى يتخرج من المرحلة الثانوية لابد من أن يتم عدد من الساعات المعتمدة,ويقيم كل برنامج دراسي يدرسه الطلاب بعدد معين من الساعات المعتمدة , ويتيح هذا النظام للطالب اختيار الوقت الذي يناسبه لدراسة كل مادة، وعدد المواد التي يدرسها في الفصل الدراسي الواحد، ويمكنه الإسراع بالتخرج أو تحديد موعد تخرجه بما يناسب ظروفه وإمكاناته.

3.
إدخال نظام المرشد التعليمي
:
ويتطلب نظام الساعات المعتمدة وجود مرشد تعليمى بكل مدرسة يساعد التلاميذ على اختيار المسارات والمواد الدراسية المناسبة لقدراتهم ورغباتهم وميولهم، وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل في المستقبل.ويتابع المرشد التعليمي أداء كل طالب ويساعد الطلبة في التحويل من مسار إلى مسار إذا ما تطلب الأمر ذلك.

4.خفض كثافة الفصول:
إن متوسط الكثافة في التعليم الثانوي كما وارد في التقارير الإحصائية هو 40 طالب في الفصل و هو لا يعبر عن واقع جغرافي أو مناطق تعليمية بعينها لأنة يأخذ المتوسط العام ، والمتوسط المنشود هو 25 طالب في الفصل. والهدف من خفض كثافة الفصول هو إتاحة الفرصة للمعلم والطالب من العمل معا، وإمكانية استيفاء احتياجات كل طالب على حدة وتشجيع التقدم الدراسي. ومن المتوقع أن ينتج عن ذلك تشجيع الطلبة على الانتظام الدراسي وعدم التغيب أو التسرب، والتقليل من نسب الرسوب. ويستلزم ذلك بالطبع اجتذاب الموارد المالية اللازمة لبناء المزيد من الفصول الدراسية وتوظيف الأعداد اللازمة من المعلمين المؤهلين.كذلك التوجه في إصدار التقارير الإحصائية للمناطق التعليمية المختلفة بشكل لا مركزي حتى لا تفقد الرؤية للواقع في المحافظات المختلفة بتعميم النسب.

5.
تطوير المناهج وتشجيع التوجه للعلوم والرياضيات
:
لا بد أن يتم تطوير المناهج في ضوء توجه الحزب نحو مجتمع المعرفة ودعم دراسة الرياضيات والعلوم واللغات والتكنولوجيا والمواطنة المسئولة. ولابد كذلك من أن تهدف المناهج إلى تطوير مهارات التفكير والتحليل وتشجيع الإبداع والابتكار والبحث العلمي والمهارات الحياتية كحل المشكلات والتفاوض والعرض والعمل في فريق.ويجب أن يدعم تطوير المناهج في ربط التعليم بسوق العمل ونشر فكر التعلم مدى الحياة.

ويجب أيضا أن تتضمن المناهج الفكر الجديد من نشر ثقافة جودة وانفتاح بين الطلبة، وترسيخ القيم الإيجابية في مقابل القيم السلبية التي يعانى منها المجتمع.كذلك يجب مراجعة المسارات التخصصية وربطها باحتياجات المجتمع المحلي وبمتطلبات سوق العمل.ونؤكد في هذا الصدد على ضرورة مراجعة ال110 تخصص فرعي في التعليم الفني الصناعي الحالي ودمجهم أو قصرهم على التخصصات التي يحتاجها المجتمع فعليا.ولابد من المرونة في اتخاذ القرار فيما يخص تحديد المسارات التخصصية وفقا لاحتياجات السوق وتعديلها دوريا.

كذلك يجب أن تعكس اجراءات القبول والالتحاق في المسارات التخصصية احتياجات السوق من حيث الاعداد والقدرات الأساسية المطلوبة، فلا نكرر ما يحدث حاليا من الحاق أعداد من الطلبة في تخصصات صناعية أو تجارية أو زراعية غير مطلوبة أو عليها طلب أقل من عدد الملتحقين بها. و لا يجب أن تكرر كل المسارات في كافة المحافظات بل يجب أن تصمم المسارات أخذا في الاعتبار احتياجات كل محافظة على حدة.

ويجب التأكيد في هذا الصدد أيضا على ضرورة تأهيل المعلمين أثناء دراستهم الجامعية وتدريبهم بعد تخرجهم على طرق التدريس الحديثة وعلى تطبيق التعلم النشط واستخدام التكنولوجيا في التعليم وفي تقييم الطالب. كما يجب تزويد المدارس بالامكانات اللازمة لتفعيل هذا التوجه من خلال تشجيع ساهمات المجتمع المدني.

ويجب إعطاء أولوية لتوظيف التكنولوجيا للارتقاء بالتعليم وإعادة بناء المحتوى التعليمي للمناهج بوسائل تكنولوجيا المعلومات، وتطوير الادارة المدرسية باستخدام التكنولوجيا واعتبار القدرة على استخدام الحاسب الألي وفقا للمعايير العالمية شرطا للتعيين والترقي في المدارس.

6.
إنشاء مراكز تجمع للتدريب والتطبيق للمسارات الفنية
:
نظرا لقلة الإمكانات المتاحة لكل مدرسة على حدة يؤكد أهمية تطوير المدارس الفنية الموجودة واستخدامها كمراكز تدريب تشترك في استخدامها عدة مدارس وفقا لجداول محددة بحيث نحقق الاستخدام الأمثل للأجهزة من قبل عدد من المدارس بدلا من تواجد هذه الأجهزة في كل مدرسة على حدة.

7.
زيادة المخصص الزمني للأنشطة اللاصفية والتحول لنظام اليوم الكامل
:
من المؤكد أن الأنشطة اللاصفية تساعد الطالب على تنمية شخصيته والتفاعل مع زملائه فى نشاط حر يحبه يجمع بين الهواية واكتساب المهارات والمعلومات، وذلك مثل الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية والفنية، والأنشطة المرتبطة بتنمية مهارات مطلوبة فى سوق العمل مثل الحاسب الآلى أو نوادى العلوم والفضاء.

وحيث أن هذه الأنشطة الحرة ستحتاج إلى مساحة زمنية في الجدول المدرسي، فمن الضروري إمكانية تطبيق نظام اليوم الكامل في المدارس الثانوية، وقد كان هذا النظام مطبقاً في الستينيات ، حيث كان اليوم الدراسي للمدرسة الثانوية يمتد حتى الساعة الرابعة عصراً.ويتماشى هذا مع فكر تحويل المدرسة إلى "بيئة تعلميه حياتية"جاذبة للطالب طوال اليوم حيث يجد فيها الطالب كل ما يصبو اليه من تعلم وأنشطة علمية ورياضية وترفيهية وغيرها.

4.خفض كثافة الفصول:
إن متوسط الكثافة في التعليم الثانوي كما وارد في التقارير الإحصائية هو 40 طالب في الفصل و هو لا يعبر عن واقع جغرافي أو مناطق تعليمية بعينها لأنة يأخذ المتوسط العام ، والمتوسط المنشود هو 25 طالب في الفصل. والهدف من خفض كثافة الفصول هو إتاحة الفرصة للمعلم والطالب من العمل معا، وإمكانية استيفاء احتياجات كل طالب على حدة وتشجيع التقدم الدراسي. ومن المتوقع أن ينتج عن ذلك تشجيع الطلبة على الانتظام الدراسي وعدم التغيب أو التسرب، والتقليل من نسب الرسوب. ويستلزم ذلك بالطبع اجتذاب الموارد المالية اللازمة لبناء المزيد من الفصول الدراسية وتوظيف الأعداد اللازمة من المعلمين المؤهلين.كذلك التوجه في إصدار التقارير الإحصائية للمناطق التعليمية المختلفة بشكل لا مركزي حتى لا تفقد الرؤية للواقع في المحافظات المختلفة بتعميم النسب.

5.
تطوير المناهج وتشجيع التوجه للعلوم والرياضيات
:
لا بد أن يتم تطوير المناهج في ضوء توجه الحزب نحو مجتمع المعرفة ودعم دراسة الرياضيات والعلوم واللغات والتكنولوجيا والمواطنة المسئولة. ولابد كذلك من أن تهدف المناهج إلى تطوير مهارات التفكير والتحليل وتشجيع الإبداع والابتكار والبحث العلمي والمهارات الحياتية كحل المشكلات والتفاوض والعرض والعمل في فريق.ويجب أن يدعم تطوير المناهج في ربط التعليم بسوق العمل ونشر فكر التعلم مدى الحياة.

ويجب أيضا أن تتضمن المناهج الفكر الجديد من نشر ثقافة جودة وانفتاح بين الطلبة، وترسيخ القيم الإيجابية في مقابل القيم السلبية التي يعانى منها المجتمع.كذلك يجب مراجعة المسارات التخصصية وربطها باحتياجات المجتمع المحلي وبمتطلبات سوق العمل.ونؤكد في هذا الصدد على ضرورة مراجعة ال110 تخصص فرعي في التعليم الفني الصناعي الحالي ودمجهم أو قصرهم على التخصصات التي يحتاجها المجتمع فعليا.ولابد من المرونة في اتخاذ القرار فيما يخص تحديد المسارات التخصصية وفقا لاحتياجات السوق وتعديلها دوريا.

كذلك يجب أن تعكس اجراءات القبول والالتحاق في المسارات التخصصية احتياجات السوق من حيث الاعداد والقدرات الأساسية المطلوبة، فلا نكرر ما يحدث حاليا من الحاق أعداد من الطلبة في تخصصات صناعية أو تجارية أو زراعية غير مطلوبة أو عليها طلب أقل من عدد الملتحقين بها. و لا يجب أن تكرر كل المسارات في كافة المحافظات بل يجب أن تصمم المسارات أخذا في الاعتبار احتياجات كل محافظة على حدة.

ويجب التأكيد في هذا الصدد أيضا على ضرورة تأهيل المعلمين أثناء دراستهم الجامعية وتدريبهم بعد تخرجهم على طرق التدريس الحديثة وعلى تطبيق التعلم النشط واستخدام التكنولوجيا في التعليم وفي تقييم الطالب. كما يجب تزويد المدارس بالامكانات اللازمة لتفعيل هذا التوجه من خلال تشجيع ساهمات المجتمع المدني.

ويجب إعطاء أولوية لتوظيف التكنولوجيا للارتقاء بالتعليم وإعادة بناء المحتوى التعليمي للمناهج بوسائل تكنولوجيا المعلومات، وتطوير الادارة المدرسية باستخدام التكنولوجيا واعتبار القدرة على استخدام الحاسب الألي وفقا للمعايير العالمية شرطا للتعيين والترقي في المدارس.

6.
إنشاء مراكز تجمع للتدريب والتطبيق للمسارات الفنية
:
نظرا لقلة الإمكانات المتاحة لكل مدرسة على حدة يؤكد أهمية تطوير المدارس الفنية الموجودة واستخدامها كمراكز تدريب تشترك في استخدامها عدة مدارس وفقا لجداول محددة بحيث نحقق الاستخدام الأمثل للأجهزة من قبل عدد من المدارس بدلا من تواجد هذه الأجهزة في كل مدرسة على حدة.

7.
زيادة المخصص الزمني للأنشطة اللاصفية والتحول لنظام اليوم الكامل
:
من المؤكد أن الأنشطة اللاصفية تساعد الطالب على تنمية شخصيته والتفاعل مع زملائه فى نشاط حر يحبه يجمع بين الهواية واكتساب المهارات والمعلومات، وذلك مثل الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية والفنية، والأنشطة المرتبطة بتنمية مهارات مطلوبة فى سوق العمل مثل الحاسب الآلى أو نوادى العلوم والفضاء.

وحيث أن هذه الأنشطة الحرة ستحتاج إلى مساحة زمنية في الجدول المدرسي، فمن الضروري إمكانية تطبيق نظام اليوم الكامل في المدارس الثانوية، وقد كان هذا النظام مطبقاً في الستينيات ، حيث كان اليوم الدراسي للمدرسة الثانوية يمتد حتى الساعة الرابعة عصراً.ويتماشى هذا مع فكر تحويل المدرسة إلى "بيئة تعلميه حياتية"جاذبة للطالب طوال اليوم حيث يجد فيها الطالب كل ما يصبو اليه من تعلم وأنشطة علمية ورياضية وترفيهية وغيرها.
11.دعم التعليم التعاوني والقطاع الخاص:
أن هدف سياسات الحزب الوطني أن يستوعب القطاع الأهلي غير الحكومي 20% على الأقل من الطلب على التعليم المدرسي خلال عشر سنوات مما يتيح للدولة قدرة اكبر لتركيز موازناتها بشكل اكثر فاعلية و تأثيراً على شريحة من المجتمع غير قادرة على سداد تكلفة تعليمها لذلك فإن دعم القطاع الخاص و خصوصاً غير الهادف للربح و تشجيعه للتوسع في استيعاب أعداد اكبر من التلاميذ القادرين على سداد تكلفة تعليمهم , هو سياسة حكيمة هدفها ليس تحقيق الربح لقطاع بعينة , بل توفير موازنات اكبر لخدمة قطاع اكبر وشريحة من المجتمع تحتاج ليس فقط المكانة في المدرسة , و لكن لجودة أعلى من التعليم وهو واجب الدولة الرئيسي وحق من حقوق المواطن المصري.



12.
التوجه نحو لامركزية التعليم ودعم المشاركة المجتمعية وتنويع مصادر تمويل التطوير
:
لابد من تحقيق أكبر قدر من اللامركزية والاستقلالية الادارية والمالية للمدارس الثانوية وتشجيع المشاركة المجتمعية في التخطيط والتنفيذ والمتابعة والاشراف والرعاية لكل مدرسة.ولابد من أن يكون تطوير التعليم الثانوي كما هو هدف قومي، هدفا على مستوى المحافظات وأن تضع كل محافظة خطتها في هذا الصدد المنبثقة من الخطة العامة وتحدد أهدافها ومدة تحقيقها وتتنافس فيما بينها على تحقيق الأهداف.ويستلزم تحقيق اللامركزية، وجود هيكل تنظيمى على مستوى المدرسة تحدد فيه المهام والمسئوليات، مع تمكين الإدارة المدرسية من الاستقلال الذاتى من خلال التنمية المهنية والتدريب المستمر للقيادات الإدارية.ولابد من الشراكة والتنسيق مع المعاهد والجامعات لتحقيق توقعاتهم من خريج المرحلة الثانوية وكذلك الشراكة المجتمعية مع التربويين وقطاع الأعمال وأولياء الأمور والمجتمع لصالح الطالب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية فى تطوير التعليم الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطوير الثانوية العامة تطوير شامل والاهتمام بالتعلم النشط والتقويم الشامل
» رؤية ورسالة فريق التعلم النشط والتقويم الشامل
» ما فوائد نموذج التعليم القائم على المشاريع العلمية؟
»  [b] سمات أنشطة التعليم والتعلم المناسبة[/b]
» "بدر" يختار 26 وكيلا جديدا بمديريات التعليم ويبقى على 3 فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: القسم الاول :: المنتدى العام-
انتقل الى: