- أنـواع الأركــان التعليميــة
قد يتضمن الفصل متعدد المستويات أركانا تعليمية لأنواع مختلفة من الأنشطة ومتطلبات المنهج وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من هذه الأركان وهى:
المتنقلة المؤقتة الدائمة
أولاً : الأركان التعليمية الدائمة:
هي أماكن فى حجرة الدراسة تخصصها الميسرة للتركيز على مادة دراسية معيّنة أو نشاط معين ويعتبر المكان المخصص لركن المادة الدراسية مكاناً لممارسة أنشطة الدارسات ، بالإضافة إلى كونه مكاناً لتخزين المواد الخاصة بهذه المادة الدراسية ، وقد يستمر الركن على نحو واحد طوال العام الدراسي أو يتم تغييره عندما تركّـز الميسرة على أنشطة أو أجهزة معينة خاصة بمادة محددة.
وتحتوى الأركان الدائمة عادة على منضدة أو أكثر أو مساحة على الحائط لوضع التوجيهات والصور وعرض أعمال الدارسات الخاصة بالركن ، وعندما تتواجد الدارسات فى الركن تحضّر الميسرة الأنشطة التي يمكنهن الاختيار من بينها أو تسمح الميسرة للدارسات بتقرير كيفية قضاء الوقت في الركن .
وأركان المواد الدراسية هي الرياضيات , اللغة العربية , العلوم , التربية الفنية , وركنا الأنشطة العامة هما المنطقة الهادئة ومنطقة الاستماع وفيما يلي وصف لهذه الأركان:
1- ركن الرياضيات :
والهدف العام للميسرة فى هذا الركن هو: تحسين مهارة الدارسات فى الحساب وزيادة فهمهن للمفاهيم الرياضية من خلال لعبهن بالمواد الملموسة والتعامل معها.
يمكن للميسرة تكوين ركن الرياضيات باستخدام منضدة مستطيلة وبعض الأرفف على الحائط
الأدوات : من الأدوات المستخدمة فى ركن الرياضيات بطاقات أنشطة تحتوي على مسائل ذات مستويات مختلفة ,العاب رقمية , أدوات قياس , ورق رسم بياني , أشكال ومكعبات هندسية ، أوراق لحل مسائل الرياضيات , بلي , عداد , كوتشينة , دومينو , أدوات هندسية ......
أنشطة الدارسات : تسمح الميسرة فى هذا الركن للدارسات بحرية اختيار الأنشطة ألا أنها قد تقترح نشاطا ما للدارسة التي تحتاج إلى المزيد من التدرّب على مهارة معينة مثل معرفة الوقت.
وفيما يلي بعض الأمثلة لاستخدام مجموعات مكونة من ستة دارسات لأحد الأركان :
ذهاب الدارسات إلى الركن وقراءة التعليمات ثم اختيار الأنشطة ، تقوم دارستان بحل بعض المسائل الرياضية لمزيد من التدريب ، بينما تلعب دارستان بالكوتشينة حيث تسجلان النقاط التي تحصل عليها كل منهن مع إضافتها فى عمود الجمع وتراجع كل منهن عملية الجمع التي قامت بها زميلتها مع عمل أي تصويبات ضرورية وهناك دارسة أخرى تحل لغزاً كأن تناظر رقما بصورة تحتوي على مجموعة من الأشياء (مثلاً : رقم 6 وصورة لست سمكات) أما الدارسة الأخيرة (السادسة) فهي تلعب بساعة لعبة بها عقارب متحركة وقطعة ورق وتستخدم هذه الطفلة بطاقة نشاط بها أسئلة تطلب منها تغيير الوقت على الساعة لتبين متي تستيقظ ومتي تذهب للنوم وتقوم بكتابة الأوقات على قطعة الورق .
2- ركن اللغة العربية :
يهدف هذا الركن إلى : تطوير مهارات الدارسات فى القراءة والكتابة والنحو ، .لذلك يهيئ هذا الركن الفرصة للمراجعة والتدرّب علي مهارات القراءة, الكتابة, التحدث , الاستماع باستخدام الأنشطة التي أعدتها الميسرة لمواجهة احتياجات الدارسات التعليمية (ويمكن تطبيق هذه المهارات مع مواد أخري مثل الدراسات الاجتماعية) تبحث الميسرة في الفصل متعدد المستويات عن فرص تتيح للدارسات التعبير عن أنفسهن بطرق مختلفة مستخدمات اللغة العربية .
المواد : يحتوي هذا الركن على لوحة تجريد الحروف الأبجدية التي تتضمن الحروف وصور لأشياء التي تبدأ أسماؤها بهذه الحروف ، صور ، كتب ، ألغاز، قواميس ، ورق للكتابة وأسئلة تشجع الدارسات على القراءة والكتابة وتحسين مهاراتهن بالقواعد اللغوية .
أنشطة الدارسات : نفرض أن هناك 4 دارسات فى ركن اللغة العربية (2كبار ,2صغار ) توضح التعليمات علي حائط الركن وتتمثل في الأهداف وهي تحسين مهارات القراءة والكتابة من خلال التدريب علي بعض الحروف .
تقوم الدارستان الأصغر سناً بعد تجريدهن للحروف ، بالاستعانة بكراسة التدريبات ، بكتابة بعض الحروف العربية المتشابهة (ب, ت, ث / ج , ح , خ / د , ذ...الـــــــــــخ)
ثم تقرأ الدارسات قائمة من الكلمات تحتوي على هذه الحروف ثم كتابة خمس منها.يطلب أحد الدارسات الصغار من أحد الدارسات الكبار مساعدتها فى قراءة القائمة.
أما بالنسبة للدارسات الكبار فهن يستخدمن كلمات القائمة لكتابة بعض الجمل التي تقرأها كل منهن للأخرى وعندما تنتهي الدارسات من أعمالهن يمكنهن رسم صورة تعبر عن الكلمات التي تدربن عليها أو يختارون أحد الكتب لقراءتها معا أو كل على حده ويمكنهن لصق صورة توضح الكلمات –المكتوبة –على الحائط بالقرب من الركن وفي نهاية الوقت الخاص بالركن أي فى فترة العرض تقوم الدارسات بعرض كتاباتهن ويقرأون الجُمل أو يصفونها باختصار.
3-ركن العلوم :
إن هدف الميسرة من ركن العلوم : هو إتاحة الفرصة للدارسات لتطبيق المفاهيم التي تعلموها ولتجريب واستخدام بعض المواد العلمية والأدوات وحل بعض المشكلات أثناء عملهن بمفردهن أو في المجموعات ويتكوّن ركن العلوم من منضدة طويلة موضوعة بجانب الحائط مع بعض الكراسي .
المواد: قد يوجد فى ركن العلوم بعض الأدوات والأجهزة مثل المغناطيس والترمومتر , والمساطر والموازين كذلك بعض المواد الطبيعية مثل الصخور والأصداف وبعض الكتب الخاصة بالحيوانات والأسماك ,الطيور والبيئة , وبعض النباتات الحية وبعض أوراق الرسم والرسم البياني ويوجد على المنضدة بعض الصناديق الصغيرة التي تخصص لوضع الصخور والأصداف والبذور وقطع الأقمشة والخيوط ويمكن استخدام صندوق من الورق المقوي مغطي بالورق الملوّن ويكتب علية كلمة صور يحتوي على صور مثل الحيوانات ,الغذاء,الآلات,الأشجار كذلك نجد آنية بلاستيك لوضع أدوات العلوم البسيطة.
أنشطة الدارسات : مثال: تطلب الميسرة من الدارسات بتنفيذ واختيار أحد الأنشطة المرتبطة بالنباتات يمكن لأربعة دارسات قياس نمو نبات الذرة أو الفول البلدي المزروع ,أو يقمن بقياس أطوال النباتات ومقارنة طول النباتات المنزرعة فى الشمس والنباتات المنزرعة في الظل بعد ذلك يمكنهن عمل رسم بياني يوضح نمو النباتات خلال ثلاثة أسابيع مستعينات بالقياسات الأخرى التي قامت بها زميلاتهن، كذلك يمكن لدارستين رسم لوحة تبين مراحل نمو النباتات من البذرة حتى النمو الكامل وأثناء عمل الرسومات ترجع الدارسات إلى الكتاب خاص بالنباتات لمعرفة تفاصيل وشكل بذور الذرة أو الفول والنباتات الكاملة ويطلب من جميع الدارسات اللواتي تحضرن إلى الركن إضافة أي سؤال لهن إلي قائمة الأسئلة للفصل كله وتسأل الدارسات عما تعلمونه بالإجابة عن هذه الأسئلة .
4-ركن الفن :
تهدف الميسرة من هذا الركن إلى: تحسين مهارات الدارسات في استخدام المواد الفنية وإكسابهم خبرات فنية متنوعة وعلى الميسرة تشجيع دارساتها على استخدام طاقاتهم الإبداعية للتعبير عن أنفسهن باستخدام الألوان والتصميمات والنماذج كما يجب أن تكون حريصة عند تقييمها لأعمال الدارسات ومجهوداتهن .
وركن الفن عبارة عن مائدة مستديرة حولها بعض الكراسي لجلوس الدارسات وتسمح الميسرة في هذا الركن للدارسات باختيار الأنشطة والمواد اللازمة ويمكن للدارسات العودة إلى ركن الفن عدة مرات لإكمال مشروعهن الطويل .
المواد: يحتاج هذا الركن أوراق رسم متعددة الألوان , أقلام ملونة أقلام رصاص قطع من الأقمشة وخيوط التريكو وصلصال ومقصات ومساطر وقطع البلاستيك وسلك وصوف،.وتحفظ هذه المواد في صناديق وعلب كرتون مفتوحة فوق الأرفف ، لكل رف منها عنوانه فمثلا يسمي أحد الأرفف باسم "مواد فنية" (أقلام ملونة , خيوط تريكو , صلصال ,.....الخ)
ويسمي رف آخر مستلزمات عامة (لاصق ,مقصات,مواد لاصق,ورق أبيض,......الخ)
أنشطة الدارسات : فى هذا الركن تذهب الدارسات إلي الأرفف و تحضرن ما تحتاجونه من مواد أو تحضرن الصندوق بأكمله إلى المائدة .
قد تجد فى هذا الركن دارستين ترسمان أزهاراً باستخدام الأقلام الملونة . وقد تجد دارسة كبيرة تعلم أحد الدارسات الصغار النسج على نول صغير . وهناك دارسة أخري تكوّن أرقاماً مستخدماً بعض المواد مثل الصلصال او البلاستك بينما تستخدم دارسة أخري المواد والمخلفات القديمة فى صناعة نموذج لقارب صغير.
وعند اقتراب نهاية وقت العمل فى الركن تطلب الميسرة من الدارسات التأكد من نظافة المكان و إعادة المواد إلي أماكنها المناسبة وأثناء وقت العرض تعرض التلميذات منتجاتهن وتجيبن على أسئلة الدارسات الآخريات الخاصة بأعمالهن وتناقشهن.
5. الركن الهادى: يخصص هذا الركن لتعمل وتقرأ كل دارسة علي حده ، فهو مخصص للدارسات الضعاف ويستخدم أيضا لتعويض الدارسات عن الدروس والواجبات التي لم تحصل عليها هولاء الدارسات نظراً لظروف تغيبهن في يوم من أيام الدارسة او لأي ظروف أخرى .
ثانيا الأركان المؤقتة :
تصمم الأركان المؤقتة لتركيز انتباه الدارسات أثناء أدائهن لمهارة أو مادة معينة أو موضوع ما لفترة زمنية محددة فمثلاً في ركن اللغة العربية الدائم يمكن للميسرة إعداد أنشطة ومواد لتنمية مهارة الكتابة لمدة عدة أسابيع بعد أن تلاحظ وقوع الدارسات في أخطاء معينة عند كتابتهن لقصصهن مثلاً.
وهذا التدريب الإضافي علي مهارة معينة يسهّل علي الدارسة أن تؤديه في الركن بدون إشراف مباشر من الميسرة.
وهناك أمثلة أخرى للأركان المؤقتة وهي أركان الموضوعات الرئيسية او الموضوعات العامة وتتكامل فيها عدة مواد دراسية كالدراسات الاجتماعية والعلوم ومن أمثلة الموضوعات التي استخدمت بنجاح في الفصول متعددة المستويات ( الحيوانات – فصول السنة – مجتمعنا – عالم اليوم – النجوم والكواكب – كوكب الأرض وصحتنا – نهر النيل – الأهرامات وهكذا )
ثالثا : الأركان المتنقلة
تستخدم الأركان المتنقلة عندما لايسمح مكان الدراسة بتواجد الأركان بشكل دائم داخل الفصل الدراسي لذا يمكن أن يكون الركن كمائدة يوضع عليها الركن المتنقل ويمكن أن يوضع هذا الركن – بعد الاستخدام - في كرتونة كبيرة او داخل علبة خشب وتوضع علي المكتب او المائدة وتستخدم في ممارسة الركن في وقت معين من اليوم ثم ينقل الركن إلى مكانة الأصلي وتستخدم هذه الأركان في الفصول ذات المساحات الضيقة والتي يصعب وجود مساحات كافية بها لتخصص للأركان , وتحتاج الميسرة في هذه الحالة إلى إعادة ترتيب محتويات الركن في كل مرة قبل الاستخدام وأيضا بعد استخدام الركن كما يتطلب مشاركة الدارسات في تحمل مسئولية إحضار المواد وإعادتها والمحافظة علي ترتيب الركن وتنظيمه من احدي الدورات التدريبة التي نقوم نحن كمكون تعليم مجتمعي بتدريب المدرسات عليها .