محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 تصنيف بلوم للاهداف التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيرين قطيم




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: تصنيف بلوم للاهداف التعليمية   تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 9:57 am

تصنيف بلوم للأهداف التعليمية

المجال الإدراكي (Cognitive Domain)



1ـ المعرفة (Knowledge) (تذكر مواضيع تم تعلمها مسبقاً)

علم النفس التربوي: أعطِ تعريفاً للعقوبة.

الرياضيات: اذكر المعادلة الخاصة بحساب مساحة الدائرة.

الإنجليزية / فنون اللغة: اقرأ قصيدة.



2ـ الفهم (Comprehension) (إدراك معنى الموضوع)

علم النفس التربوي: أعد صياغة تعريف العقوبة بكلماتك الخاصة، وقم بالإجابة عن أسئلة حول معنى العقوبة.

الرياضيات: بعد إعطائك المعادلة الخاصة بحساب مساحة الدائرة قم بإعادة صياغتها بكلماتك الخاصة.

الإنجليزية / فنون اللغة: اشرح ماذا تعني القصيدة.



3ـ التطبيق (Application) (استخدام المعلومات في حالات معينة -ملموسة-)

علم النفس التربوي: بعد إعطائك قصة تشرح حالة تعليمية حدد أمثلة من العقوبة.

الرياضيات: احسب مساحة دائرة حقيقية.

الإنجليزية / فنون اللغة: قم بتحديد أمثلة عن الاستعارات داخل قصيدة ما.



4ـ التحليل (Analysis) (تجزئة المادة إلى أجزاء)

علم النفس التربوي: بإعطائك قصة تشرح حالة تعليمية قم بتحديد الاستراتيجيات النفسية المستخدمة بشكل متعمد أو غير متعمد.

الرياضيات: بعد إعطائك مشكلة في الرياضيات، قم بتحديد الاستراتيجيات اللازمة لحلها.

الإنجليزية / فنون اللغة: بعد إعطائك قصيدة قم بتحديد الاستراتيجيات الشعرية المستخدمة فيها.



5ـ التركيب (Synthesis) (وضع الأجزاء مع بعضها البعض لصنع -لتشكيل- الكل)

علم النفس التربوي: قم بتطبيق الاستراتيجيات التي تم تعلمها ضمن علم النفس التربوي باسلوب منظم لحل مشكلة تعليمية معينة.

الرياضيات: قم بتطبيق ودمج استراتيجيات مختلفة متعددة لحل مشكلة رياضية.

الإنجليزية / فنون اللغة: اكتب قصيدة أو مقالة.



6ـ التقييم (Evaluation) (الحكم على قيمة منتج ما وذلك بالنسبة لهدف معطى، باستخدام معيار محدد)

علم النفس التربوي: قم بمراقبة مدرب آخر (أو نفسك) وحدد أداء التدريب من ناحية التطبيق المناسب لمبادئ علم النفس التربوي .

الرياضيات: عندما تنتهي من حل مشكلة ما (أو عندما يحل زميلك مشكلة ما)، حدد الدرجة التي تم بها حل المشكلة وبالفاعلية الممكنة.

الإنجليزية/ فنون اللغة: قم بتحليل مقالة خاصة بك (أو مقالة زميلك) حسب مبادئ التأليف التي تم مناقشتها خلال الفصل الدراسي.



المعرفة (استذكار المعلومات) وتمثل أدنى المستويات الموجودة في تصنيف بلوم، وهذه الخطوة تأتي أولاً، وتؤمن أساساً لكل النشاطات الإدراكية (المعرفية) الأعلى، فبعد أن يتمكن المتدرب من استذكار المعلومات، يمكنه التحول إلى الفهم (تقديم معنى للمعلومة)، والمستوى الثالث هو التطبيق، والذي يشير لاستخدام المعرفة أو المبادئ في حالات جديدة أو في الحياة اليومية، ويقوم المتعلم ضمن هذا المستوى بحل المشاكل العملية من خلال تطبيق المعلومات المفهومة من المستويات السابقة، أما المستوى الرابع فهو مستوى التحليل وهو عبارة عن تجزئة المعلومات المعقدة إلى أجزاء أبسط، حيث تم تعلم هذه الأجزاء الأبسط في المراحل السابقة، والمستوى الخامس هو التركيب و يتألف من عملية خلق شيء لم يكن موجوداً من قبل، وذلك من خلال دمج المعلومات التي تم تعلمها في المستويات الأدنى، والتقييم هو المستوى الأعلى في تصنيف بلوم، ويتألف من الأحكام الصادرة المعتمدة على المستويات السابقة من التعلم وذلك بالحكم على قيمة نوع ما وذلك بالنسبة لهدف معطى، باستخدام معيار محدد.



غالباً ما يستخدم المدرسون مصطلح تطبيق بشكل خاطئ، فهم يزعمون أن قيام التلميذ باستخدام أية معلومات وبأية طريقة هو مثال عن مستوى التطبيق في تصنيف بلوم، وهذا خاطئ.



فالطفل الذي يقوم باستخدام ذاكرته في جدول الضرب ليكتب "15" بجانب " 5 × 3 = "، يستخدم مستوى المعرفة وليس مستوى التطبيق.



والطفل الذي يدرس الاسبانية وبعدها يقوم بمحاورة مواطن مكسيكي يكون بالضبط في مستوى التركيب، وليس التطبيق. وعندما يقوم الطفل بمحاولة جادة ليستخدم الزمن الماضي بشكل صحيح، فهذا يقدم مثالاً عن التطبيق، ولكن أثناء التحدث سيبتكر غالباً وبشكل مؤكد شيئاً جديداً لم يكن موجوداً في السابق، وذلك من خلال دمج المعلومات التي تعلمها سابقاً في المستويات الأدنى في السلسلة.



إن استخدام بلوم لمصطلح "تطبيق" يختلف عن الطريقة التي نقوم فيها باستخدام هذا المصطلح ضمن الأحاديث العادية، وعند العمل بأي من المستويات الأربع الأعلى في هذا التصنيف، فنحن نقوم بتطبيق" ما تعلمناه، وفي مستوى "التطبيق" نقوم فقط "بالتطبيق"، بينما في المستويات الأعلى، نقوم بتطبيق وفعل شيء آخر أيضاً.



ولهذا التصنيف أهمية مضاعفة وذلك لأنه:

1. يحفز المعلمين على مساعدة المتعلمين في اكتساب المهارات في كل مستويات التصنيف، وذلك بوضع الأسس المناسبة للمستويات الأعلى من خلال التأكد أولاً من تحقيق أهداف المستويات الأدنى.

2. يزود بقاعدة لاستراتيجيات قياس التطور وذلك لتقييم أداء المتعلم في كل مستويات التعلم.



اقرأ الجدول السابق فهو يساعد في مراجعة وفهم الاختلافات فيما بين هذه المستويات من النتائج التعليمية، وقم بمراجعة الاختبار التالي ليساعدك في تحديد مدى فهمك لهذه الاختلافات. بكتابة الأهداف بنقاط تقاطع رئيسية لمناسبة يستطيع المعلم أن يطور كل من أهداف واستراتيجيات التقييم التي تغطي كل التوقعات المتعلقة بكل موضوع. وهناك مواضيع لا تتم تغطية أهدافها في كل مستويات التصنيف، و لهذا تبق بعض خلايا المصفوفة فارغة، فعندما تحدث أهداف المستوى الأعلى دون وجود شيء في المستوى الأدنى، فينبغي تعلم أهداف المستوى الأدنى ضمن سياق مختلف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr AbOeLsOuD

Mr AbOeLsOuD


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 46
الموقع : http://doublesvsoop.sourceforge.net/forum/

تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصنيف بلوم للاهداف التعليمية   تصنيف بلوم للاهداف التعليمية Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 10:27 pm

الأخت الفاضلة

شكرا كي علي اهم تصنيف للأهداف
ان تصنيف بلوم من اهم التصنيفات
التي درسناها في الجامعة

بارك الله فيكي

وننتظر منكي المزيد ان شاء الله

ورمضان كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصنيف بلوم للاهداف التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الوسائل التعليمية
» الأركان التعليمية / التعليمية
» الوسائل التعليمية
» الوسائل التعليمية
» الاركان التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: