محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدحت زكى

مدحت زكى


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

  تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Empty
مُساهمةموضوع: تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق     تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق Emptyالإثنين يناير 10, 2011 12:28 am

ماذا تعني كلمة بيرلز؟
Progress In International Reading Literacy Study
- "بيرلز" : الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم
ما هي الدراسة الدولية لقياس مدىتقدم القراءة في العالم (PIRLS)؟
الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم (PIRLS)، اختبار عالمي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق أهداف المجلس الأعلى للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم في الدولة، ويسهم في تطوير قدرات وكفايات الطلبة.
وتعتبر دورة الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم "بيرلز" 2011 هي الثالثة، بعد دورتي 2001 و 2006، حيث يجري تنظيمها مرة كل خمس سنوات، وتشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي، ومقرها في هولندا. وهي هيئة دولية مستقلة تتكون من ممثلين عن مجموعة من المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية والأجهزة الحكومية .
تهدف الجمعية من خلال الدراسات والأبحاث التي تقوم بها إلى تقديم مؤشرات ومعايير دولية في المجال التربوي تساعد متخذي القرار على معرفة جوانب الضعف والقوة في أنظمتهم التربوية وتشخيصها، بالإضافة إلى تقديم بيانات تربوية ومؤشرات إحصائية ذات جودة عالية تساعدهم على فهم العوامل المدرسية وغير المدرسية المؤثرة في عمليتي التعليم والتعلّم. وهي تقدم كذلك بيانات تربوية عالية الجودة تكون مصدراً للتعرّف على الجوانب المتعلقة بالمنظومة التربوية، بما في ذلك الجوانب التي تحتاج إلى تطوير، إضافة إلى تقييم المبادرات التعليمية، وتنمية قدرات وإمكانيات النظام التربوي وتطويرها، ليتمكن من المساهمة في تطوير وتعزيز استراتيجيات، وسياسات، وآليات التقييم التربوي.
وقد تطور عدد الدول المشاركة في الدراسة من 35 دولة في سنة 2001، إلى 40 دولة و5 مقاطعات كندية في سنة 2006، ثم إلى 53 دولة من بينها المملكة العربية السعودية في سنة

وستحصل الدول التي تشارك للمرة الثالثة في دراسة "بيرلز" 2011 على معلومات وبيانات قيّمة تساعدها في الوقوف على ما تحقق من أهداف في مجال القراءة، وجمع معلومات قيمة حول ما تم إنجازه في نظامها التعليمي وانعكاس ذلك على مستوى الطلبة. كما ستمد دورة 2011 الدول التي تشارك في الدراسة لأول مرة ببيانات ومعلومات تكون قاعدة أساسية تنطلق منها لإجراء المقارنات المستقبلية، سواء على مستوى أداء الطلبة في القراءة، أو تأثير البيت والمدرسة وخاصة الصف عليها.

ما أهداف الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم (PIRLS)؟
• تزويد الدول ببيانات دولية مقارَنةٍ، بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بالإلمام بالقراءة والكتابة لدى طلبة الصف الرابع.
• إن تصميم دراسة بيرلز يركز بشكل أساسي على دراسة الأنظمة المدرسية، وتحليلها للوقوف على إيجابياتها وسلبياتها، وليس إصدار تقاريرَ فردية بشأن كل طالب.
• إضافة إلى اختبارات القراءة، تُوزّع “بيرلز” أربعة استبيانات (الطالب - المدرس - مدير المدرسة - ولي أمر الطالب) تجمع منها بيانات ومعلومات عن البيئة المنزلية والمدرسية وأنشطة القراءة في المدرسة، ثم تقوم بتحليلها لتحديد العوامل أو مجموعة العوامل التي تقترن بمستويات عالية في الإلمام بالقراءة والكتابة.
الفئةالمستهدفة


تماختيار الصف الرابع لأنه يمثّل نقطة تحوّل هامّة في نموّ الطفل كقارئ. ففي هذهالمرحلة يكون الطفل قد تعلّم كيف يقرأ، وبعد ذلك تتحوّل القراءة لديه من هدف إلىوسيلة تعلّم؛ وبالتّالي، فإنّ أيّ قصور فيها قد يؤدّي إلى عدم فهم النّصوصالتحريريّة، مما ينتج عنه تأثير سلبيّ على أدائه في الموادّ الدّراسيّة الأخرى.
سيعتمد تطبيق “بيرلز” الرئيسي - الذي سيجرى خلال شهري فبراير ومارس 2011 في المملكة العربية السعودية - على أساسمشاركة جميع الطلبة المؤهلين بالصف الرابع في المدارس المستقلة، ومدارس وزارةالتعليم والتعليم العالي، والمدارس العربية الخاصة ، ومدارس الجاليات العربية،يسبقه اختبار ميداني تجريبي في الفترة من 15 فبراير إلى 15 مارس 2010.
مكوّنات اختبار "بيرلز"
تعريف
تُعرِّف الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم "بيرلز" الإلمام بالقراءة والكتابة (Reading Literacy) كما يلي: "القدرة على فهم واستخدامالأشكال اللغوية الكتابية التي يطلبها المجتمع ويهتم بها الفرد، وتمكُّنِ القرّاءالصّغار من استنباط المعنى من مختلف النصوص. فهم يقرؤون ليتعلموا، ويستمتعوا بمايقرؤون، ويشاركوا في مجتمعات القراءة في المدرسة والحياة اليومية."
تستند "بيرلز" على إطار شامليستدعي التأكّد من مدى فهم الطّلبة لعدد كبير من النصوص المتنوعة، وذلك لهدفينأساسيين :
(1) اكتساب الخبرةالأدبية.
(2) اكتساب المعلوماتواستخدامها.

اختبار "بيرلز"

ويتكوّن اختبار "بيرلز" ككلّ من 5 نصوص أدبيّة (قصص – روايات) و5 نصوص معلوماتيّة، ومواد تثقيفية مختلفة، تقترحها الدول المشاركة،وتُوزّع على 13 كرّاسة اختبار، يتكوّن كلّ منها من نصّين معلوماتيين، أو نصّينأدبيين، أو نص معلوماتيّ وآخر أدبيّ يتضمّن حكاية أو قصّة واقعية تناسب مستوىالطالب في هذه المرحلة الصفية؛ ويطلب من الطالب قراءة النصين والإجابة عن بعضالأسئلة التي تتكون من أسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدفإلى قياس عمق فهمه، ومهاراته، واستراتيجياته في التركيز على معلومة معينةواسترجاعها، أو التوصل إلى استنتاجات مباشرة، أو تفسير وتوحيد الأفكار، وكذلكاختبار أو تقييم عناصر النص، كما هو موضح في الشكل التالي.
ويُمنح الطلبة80 دقيقة - مدة الاختبار - للقراءة والإجابةعن أسئلة النصّين. توزّع الكراسات على الطلبة بطريقة عشوائية مسبقة التنظيم بواسطةالكمبيوتر، في حين أن بعض الطلبة يُعطون كراستين: كراسة خاصة تسمى: قارئ "بيرلز"، (PIRLS Reader)، تشمل قصتين قصيرتين تتخللهما صور ملونة معبرة، والثانية تحتوي علىأسئلة الاختبار.
إن استخدام "بيرلز"، كراسات اختبار مختلفة خلال نفس مدة الاختبار (80 دقيقة)، يسمح لها بالوصولإلى نتائج واستنتاجات أكثر مما لو استخدمت كراسة واحدة.
ولضمان تغطية جيدة لكل مجالات المهارات، يتطلب الاختبارحوالي سبع ساعات لكل طالب. وهو يتم بتوزيع النصوص في مجموعات بطريقة عشوائية ،وتوزّع بدورها على جميع كراسات الاختبار؛ ونتيجة لذلك، لا يتلقى الطالب جميعالنصوص، بل تتلقى كل عيّنة من الطلبة نصّين مختلفين عن العيّنات الأخرى.


إضافة إلى اختبارات القراءة، تُوزّع "بيرلز" أربعة استبيانات (الطالب - المدرس - مدير المدرسة - ولي أمر الطالب) تلعب دورا هاما في جمع بيانات ومعلومات عن البيئة المنزلية والمدرسية وأنشطة القراءة في المدرسة ثم تقوم بتحليلها لتحديد العوامل أو مجموعة العوامل التالية المرتبطة بمستويات معرفة القراءة العالية.
تحدّد دراسة الاستبيانات العوامل المتعلّقة باكتساب المعرفة، مثل الممارسات التدريسيّة، والموارد المدرسيّة، وتشجيع العائلة على القراءة وغيرها.
بتحليل بيانات الاستبيانات، سيكون بالإمكان تحديد العوامل المرتبطة باكتساب المعرفة من خلال أساليب التدريس، والموارد المدرسية، وما تقوم به الأسرة لتشجيع أبنائها على القراءة.
[فقط]يُوزّع على الطلبة الذين يتمّ اختبارهم، ويشمل أسئلة عن توجّهاتهم وسلوكيّاتهم القرائيّة.
[فقط]يُوزّع على معلمي الطلبة الذين يتم اختبارهم، ويُطلب منهم توفير معلومات عن خلفيتهم الأكاديمية والمهنية، وكذلك عن الموارد الصفّية، والموادّ التعليميّة، والأنشطة المستخدمة في التشجيع على القراءة، والتي تحفز تطوّر مهاراتها واستراتيجيّاتها.
[فقط ا]يُطلب من مدير المدرسة توفير معلومات عن مدرسته.
[فقط]يستطلع الاستبيان خبرات طفله في القراءة، وما يفعل الأب معه لتنميتها وتطويرها. كما يستطلع الاستبيان رأي ولي الأمر في بعض الأمور المتعلقة بمدرسة طفله.
تدوم فترة اختبار "بيرلز" من ساعة ونصف إلى ساعتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف مشروع pirls الذى بطبق فى بعض مدارس ادارة شرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعريف مشروع timss الذى يطبق فى بعض مدارس ادارة شرق
»  تطبيق برنامج pirls فى مدارس ادارة شرق الزقازيق
»  تطبيق برنامج timss فى بعض مدارس ادارة شرق الزقازيق
» مشروع تكافل صحى
»  نموذج لاستبيانات وامتحانات pirls, timss للهيئة الدولية وهيئة المعونة الامريكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التقويم الشامل-
انتقل الى: