[color=red][size=24][center][u]التقويم الشامل للمدرسة او المعلم[/u][/center]
[/size][/color]
[color=white][size=18][/color][color=darkblue]هي آلية منهجية علمية تحقق أهدافا محددة، وتعتمد على أدوات مقننة، ووفق إجراءات ومعايير وضوابط ، تستهدف الكشف الدقيق والموضوعي ، و إصدار أحكام حول مستوى أداء المدرسة بكامل عناصرها ، ومن ثم رصد الإيجابيات وتعزيزها والسلبيات ومعالجتها وفق خطط عمل مدرسية , وتتم على فترات متعاقبة ومستمرة .[/size][/color]
[u][color=red][size=24]يهدف تقويم المدرسة الشامل إلى [/size]:[/color][/u]
[color=darkblue][size=18](1) التعرف على مدى تحقق أهداف سياسة التعليم عن طريق التأكد من أن المدرسة تؤدي أعمالها المنوطة بها.
(2) تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف في المدارس حتى تتمكن المدارس من تحسين نوعية أدائها التربوي والتعليمي.
(3) الارتقاء بمستويات تحصيل الطلاب.
(4) إشعار المجتمع بكافة أفراده بمستوى الخدمات التي تقدمها المدارس عن طريق إطلاعه على نتائج التقويم الشامل للمدرسة.
(5) تقديم معلومات للمسؤولين عن التعليم تساعدهم على رسم وتوجيه خطط التعليم، وعمل هذه الخطط على أُسس متينة قوامها الإحصائيات الدقيقة والمعلومات الصادقة.
(6) مراجعة الخطط التعليمية الحالية وتطويرها بناء على ما تظهره نتائج تقويم المدرسة الشامل.
(7) بث روح الحماسة للعمل الفعال في المدارس كافة لتحقيق الأهداف على أفضل مستوى عن طريق إعداد كل مدرسة لخطة العمل التي تطلب منها بعد الانتهاء من تقويمها، وذلك في ضوء التقرير الذي تعده فرق التقويم.
([img]https://2img.net/i/fa/i/smiles/icon_cool.gif[/img] تعزيز الثقة لدى العاملين في المدرسة بإنجازاتهم، وجعل المدرسة محل ثقة المسؤولين والآباء والمجتمع.
(9) تذكير المدرسة بمسؤولياتها تجاه الوطن والمواطنين والأجيال عن طريق ترسيخ مبدأ أن العمل التربوي رسالة وليس وظيفة.
(10) مساعدة المدرسة على المحافظة على الترابط بين العاملين فيها وأفراد المجتمع، عن طريق تعاون العاملين وعملهم بروح الفريق الواحد، ومشاركة أولياء أمور الطلاب في فعاليات المدرسة.
(11) توفير معلومات كافية عن المدرسة للعاملين فيها وللآباء ولإدارة التعليم وللوزارة، وذلك ليعمل كل فيما يخصه على الارتقاء بمستوى المدرسة.
(12) ضمان استمرارية الاطّلاع على أوضاع المدرسة، ومدى قيامها بتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات.
(13) تحسين عملية التقويم ذاتها ووضع قاعدة متينة يقوم عليها تقويم المدرسة الشامل في المستقبل.[/size][/color]
[size=24][color=red][u]لماذا التقويم الشامل ؟[/u][/color][/size]
[color=white][size=18][/color][color=darkblue]إن العبء الكبير الذي تضعه المجتمعات على التربية، والمطالب العظيمة التي تروم تلك المجتمعات إلى تحقيقها عن طريق التربية يُحمِّل المدرسة مهاماً ومسؤوليات تتطلب التقويم بين الحين والآخر للتحقق من مدى قيام المدرسة بتلك المهام والمسؤوليات، ولإعادة النظر في كل جزئية من جزئيات المدرسة.. ابتداءً من الإدارة فالمعلم فالطالب إلى آخر منظومة العناصر التربوية.
إننا الآن على أبواب عهد جديد تواجه العالم فيه تحديات كبيرة، وتحفُّ به مخاطر شتى، وتبرز فيه أهمية التعليم للحفاظ على الهوية واستمرار مسيرة النماء، ويُعدُّ تقويم المدرسة الشامل أحد الأساليب المهمة والناجحة التي تحقق الطمأنينة لجميع المهتمين بالتربية، من أننا نحافظ –أولا وقبل كل شيء- على هويتنا.. ونسير بخطى مناسبة في الاتجاه الصحيح.. وأن إجراءاتنا سليمة. والتقويم الشامل يساعدنا على تحقيق هذه الأهداف المهمة، ويتيح لنا توجيه برامجنا المستقبلية الوجهة الصحيحة.[/size][/color]
[u][color=red][size=24]ما هي نتائجه ؟[/size][/color][/u]
[size=24]أختي الفاضلة .. اخي الفاضل .. [/size]
[color=violet][size=24]أي عمل كبير لاتظهر نتائجه في يوم وليلة ، وهكذا الحال مع " التقويم الشامل ، مع أن هناك ماتظهر فيه النتائج مباشرة ، كأعمال الصيانة مثلا , وإن لم أفدكم فيما كتبت ، فلعلكم النظر من يفيدكم ممن هم أكثر مني خبرة في هذا المجال .[/size][/color]
منقووووووووول