صلاح قطيم
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 16/09/2009
| |
صلاح قطيم
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 16/09/2009
| موضوع: أولاً: عملية التشخيص : الأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:19 am | |
| أولاً: عملية التشخيص وتتطلب عملية التشخيص من المعلم : 1) الدراية بأخطاء التعلم وأنواعها وأسباب حدوثها. 2) معرفة أساليب تشخيص أخطاء التعلم .أ. أخطاء التعلم :التلاميذ الذين لديهم أخطاء فى التعلم يكون لديهم ضعف فى تعلم معلومات أو مهارات معينة.وفيما يلى بعض أنواع أخطاء التعلم : نقص فى المعلومات :عندها لايكون لدى التلميذ معلومات عن موضوع معين أو لدية قدر قليل فإن إحتمال وقوعه فى الخطأ أمر وارد جداً. عدم القدرة على التعبير على الإجابة الصحيحة :كثيراً ما يكون لدى التلميذ معلومات عن موضوع معين ولكنه يقع فى الخطأ لعدم قدرته على صياغه الإجابة بشكل صحيح مثل العجز عن النطق الصحيح لمصطلح ما.خلط المعلومات: عندما يستقبل التلميذ معلومات متشابه ويعجز عن التمييز فيما بينها ومن ثم تتداخل هذه المعلومات مع بعضها. مثل عدم القدرة على التمييز بين الجمع والطرح أو بين الأسم والفعل. عدم القدرة علة تطبيق المعلومات فى مواقف جديدة : حفظ التلميذ للمعلومات عن ظهر قلب وعدم قدرته على أن يستخدم ما حفظه منها فى مشكلة أو موقف جديد عليه. سيادة بعض التصورات الخاطئة لدى التلاميذ :كثيرا ما يكون لدى التلاميذ تصورات خاطئة تكونت لديهم من تفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم او من الثقافة السائدة فى المجتمع. التسرع فى التعميم:يحدث هذا النوع من الأخطاء فى تعلم المفاهيم حيث يعتمد التلميذ على إحدى خصائص المفهوم وتعميمة على حالات أخرى خارجة عن نطاق هذا المفهوم. عدم الدقة أو السرعة فى أداء المهارة :كثيراً ما تحدث اخطاء فى تعلم المهارات مثل عدم قدرة التلميذ على ممارسة مهارات معينة بالدقة المطلوبة مثل الوقوع فى كثير من الأخطاء هند رسم خريطة لعدم الدقة فى مراعاة مقياس الرسم. ب. أساليب التعرف على أخطاء التعلم لدى التلاميذ :هناك العديد من الأساليب التى يتم بها تشخيص تلك الأخطاء ومن أبرز تلك الأساليب ما يلى :-أولاً: المقابلات :يقوم المعلم بإجراء مقابله مع التلميذ بهدف معرفه بعض النقاط منها :- 1) مدى امتلاك التلميذ لأساسيات المادة الدراسية التى يجد فيها صعوبة. 2) مدى رغبة التلميذ فى التعليم والتعلم. 3) مدى امتلاك التلميذ لأساسيات القراءة والكتابه والحساب. 4) مدى التزام التلميذ بالحضور إلى المدرسة. 5) مدى مناسبة طريقة التدريس للتلميذ. 6) مدى مناسبة الجو الأسرى للتلميذ. 7) مدى وجود إعاقة جسمية أو نفسية أو عقلية لدى التلميذ.ثانياً: الملاحظة :يقوم المعلم بملاحظة التلميذ فى عده نواحى منها :- • أداء التلميذ للمهام التى يكلف بها. • الأخطاء المتكررة فى الأعمال التحريرية والشفهية. ثالثاً: فحص الإنتاج :يقوم المعلم بفحص ملف إنجاز التلميذ ( البورتفليو) .رابعاً: الأسئلة التشخيصية :تقديم أسئلة متدرجة فى المهام التعليمية للتلميذ حتى يمكن تحديد النقطة التى يجد فيها التلميذ صعوبة * مثال كتابة ( حرف – كلمات – فقرات ... وهكذا) تقديم أسئلة شفهية أو تحريرية حول الأخطاء الشائعة فى المادة حتى يمكن تحديد نقطة الضعف مثل ما يأتى : 1) الخلط فى المعلومات المتشابهه مثل قراءة العدد ( 26، 62) 2) شيوع بعض التصورات الخاطئة مثل إعتقاد التلميذ ان القمر نجم. 3) التسرع فى التعميم مثل إعتقاد التلميذ أن جميع الطيور تطير.
عدل سابقا من قبل صلاح قطيم في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:42 am عدل 4 مرات | |
|
صلاح قطيم
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 16/09/2009
| موضوع: ثانيــا: عملية العلاج : الأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:27 am | |
| ثانيــا: عملية العلاج تشير عملية العلاج إلى التدريس التصحيحى المتضمن تقديم وصفات علاجية لتصحيح أخطاء التعلم لدى التلاميذ ويتم تقديم تلك الوصفات بالإستعانه بالأساليب العلاجية ومن أبرز تلك الأساليب ما يلـى : العلاج عن طريق الكتب الدراسية البديلة :يصحح التلميذ أخطائه بصورة فردية عن طريق الإطلاع على كتب أخرى خلاف الكتاب المدرسى. العلاج عن طريق كتيبات التدريب :يصحح التلميذ أخطائه عن طريق قيامة بحل مجموعة من التمارين والتدريبات مثل كتاب دليل تقويم الطالب. العلاج عن طريق بطاقات التوضيح :يتم تصحيح الأخطاء عن طريق اطلاع التلميذ على بطاقة تتضمن معلومات قصيرة تصحح خطأه الذى وقع فيه حول هذه المعلومه كما تتضمن سؤالا حول هذه المعلومه والإجابه الصحيحه له. العلاج عن طريق الإستعانه بإحدى تقنيات التدريس :مثل الإستعانه بإحدى تقنيات التدريس الآتية ( كاسيت – فيديو – أقراص ليزر) العلاج عن طريق التدريس الفردى :يصحح التلميذ أخطائه من خلال حل أسئلة وتمارين مشابهه لتلك التى أخطأ فيها. العلاج عن طريق حصص التقويه :ويتم هذا النوع من العلاج عن طريق تخصيص حصص لعلاج أخطاء التعلم يقوم فيها معلم أو أكثر بالتدريس لعدد من التلاميذ الذين يشتركون فى أخطاء التعلم.العلاج عن طريق المجموعات الصغيرة المتعاونه :يتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة تضم ما بين 3-5 أفراد بحيث يتولى أحدهم تصحيح أخطاء التعلم لدى بقية زملائة. العلاج عن طريق النمذجة :يقوم المعلم بعرض المهارة أمام التلاميذ مبيناً لهم كيفية أدائها بصورة صحيحة. العلاج عن طريق إعادة التدريس :حيث يعيد المعلم تدريس بعض المعلومات أو المهارات المتضمنة فى درس وذلك إذا ما تبين له وجود أخطاء لدى التلاميذ بشأنها. منقول
عدل سابقا من قبل صلاح قطيم في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:45 am عدل 3 مرات | |
|
مدحت زكى
عدد المساهمات : 57 تاريخ التسجيل : 09/09/2009
| موضوع: مجهود جيد الأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:58 am | |
| كم انا سعيد ومعى جميع فريق العمل من مشاركتكم الموضوعية | |
|
سوزى حجازى
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 10/09/2009
| موضوع: من العلماء .....نتعلم الأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:53 pm | |
| استاذى شكرا جزيلا.......هذا درس عملى وعلمى...للأخواننا المعلمين
يجب على كل معلم سعة الصدر لتدريب الأخرين على العمل التربوى ومن العلماء نتعلم وناخذ الخبرة | |
|
صلاح قطيم
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 16/09/2009
| موضوع: رد: البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ الجمعة سبتمبر 25, 2009 8:15 pm | |
| شكرا جزيلا للأخت سوزى حجازى على المرور الكريم .. وجزيل الشكر على هذا الإطراء الجميل .. فكلنا يدا واحدة إن شاء الله .. من أجل تطوير العملية التعليمية بكامل جوانبها . | |
|
خليل اسماعيل
عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 العمر : 55 الموقع : طهره حميد
| |
صلاح قطيم
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 16/09/2009
| موضوع: رد: البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:53 am | |
| شكرا جزيلا للأخ خليل على المرور العطر | |
|