| منتدى ادارة القنايات | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد الغمرى
عدد المساهمات : 292 تاريخ التسجيل : 07/11/2011
| موضوع: منتدى ادارة القنايات السبت يناير 28, 2012 5:58 pm | |
| | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: ملامح وسمات الاستراتيجيات الذكيه تبنى على الاسس التاليه السبت مارس 24, 2012 6:22 pm | |
| 1- إثارة حب الاستطلاع عند الطلاب 2- اعطاء الطلاب الفرصة لبناء اتجاهات ايجابية نحو الانشطة العلمية والتكنولوجية بما فى ذلك التعلم الذاتى 3- اتاحة الفرصة للطلاب لتكوين الافكار العلمية الاساسية وتطويرها نحو الاحسن 4- الربط بين رغبات الطلاب وخبراتهم اليومية فى ضوء مستوياتهم العقلية 5- مراعاة الفروق الفردية الناتجة عن احتلاف الجنس او الخلفية الثقافية 6- منح الطلاب الفرص للعمل الجماعى والتفاهم معهم بأستخدام أدوات التفكير | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: معايير المعلم الناجح السبت مارس 24, 2012 6:31 pm | |
|
ة *1* الكفاءة فى القيادة والفعالية *2* التمكن من المادة وفهم مفاهيمها والقدرة على البحث والاستقصاء فى مجالاتها *2* التركيز على طرق التدريس التى تعزز الاستقصاء والفهم والتطبيق *4* القدرة على استخدام الاسئلة السايرة *5* الاستخدام الفعال لأساليب المراقبة والمتابعة *6* الاستخدام الامثل للتجارب المعملية | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: استرتيجية التدريس السبت مارس 24, 2012 6:38 pm | |
| :: هى عملية تواصل نشط بين المعلم والمتعلم بهدف احداث تعلم نشط وزيادة نمو المتعلم فى جوانبة المختلفة | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: اختيار طرق التدريس ترجع لعدة معايير السبت مارس 24, 2012 6:45 pm | |
| 1- نوعية المحتوى العلمى 2- المخرجات التعليمية المراد تحقيقها من التدريس 3- طبيعة البيئة التعليمية 4-فلسفة المعلم وخبراتة للعملية التعليمية 5- المرحلة التعليمية للطالب 6- مستوى الطلبة ونوعيتهم karimashanan | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: إستراتيحية الاستقصاء" الاكتشاف " السبت مارس 24, 2012 7:06 pm | |
| أرى أن يستخدم بعض المختصين الاستقصاء والاكتشاف بمعنى واحد وأنى ارى أنهما وجهان لعملة واحدة فيوجد ان ثمة فرقا بين الاكتشاف والاستقصاء فألاكتشاف : هو الهدف من التدريس بشك رئيسى فى المرحلة الاساسية الاولى وهوكأفضل الطرق لحصول تعلم قوامة الفهم إذ أن الطال فى موقف الاكتشاف يكون متعلما نشطا أما الاستقصاء : يمكن أن يبدآ فى المرحلى الاساسية العليا والمراحل الثانوية والجامعية يكتسب تعلما فعالا ومتميزا كطريقة تعلم تنمى عند الطلبة مهارات الاستفسار العلمى التى منها الملاحظة والتصنيف و التفسير والتنبؤ والتقدير وفرض الفروض
والله أعلى وأعلم | |
|
| |
أ / مصطفى عبدالفتاح
عدد المساهمات : 126 تاريخ التسجيل : 27/01/2012 الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية
| موضوع: شكر وتقدير السبت مارس 24, 2012 9:05 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكركم على هذه المعلومات القيمة شكراً للسادة الزملاء على هذا العمل العظيم | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: شكر وعرفان السبت مارس 24, 2012 9:43 pm | |
| | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: عند تصميم أنشطةمن الضرورى الإجابة عن الاسئلة التالية السبت مارس 24, 2012 9:52 pm | |
| (1) ما الهدف من النشاط ؟ (2) ماموعد النشاط : بداية اللقاء0000منتصف اللقاء00000نهاية اللقاء0000000أو اللقاء بأكمل ؟ (3) كم من الزمن يستغرق النشاط ؟ (4) هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة ؟ (5) ما الاستعدادات الازمة وما المطلوب من المتعلمين المساهمة فيه ؟ karima shanan | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: أنواع النشاط السبت مارس 24, 2012 10:01 pm | |
| يمكن تقسيم النشاط حسب طريقة النظر إلية والغرض منه النشاط من حيث كونة فرديآ أو جماعيآ : النشاط من حيث مكان التنفيذ : (داخل الصف أو خارج الصف ) ( فى المنزل أو خارج المنزل ) علاقتة بموضوع المادة : نشاط تعليمى للموضوع ( تذكر - فهم - تطبيق - تحليل - تركيب ) طريقة تنفيذ النشاط : كتابى / لفظى / فنى / حركى /عقلى الخ | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: أغراض النشاط السبت مارس 24, 2012 10:17 pm | |
| : 1) أغراض تربوية : يأتى فى مقدمة أغراض النشاط تحقيق أهداف المادة ( وأهداف الدرس بشكل رئيس ) ويؤكد علماء النفس على أنه لا سلوك دون دافع ، ولاتعلم دون نشاط يؤدية المتعلم0 2) أغراض علمية : أى تحقيق نوع من التعلم بطريقة غير مباشرة ، فالطالب من أجل إعداده للحياة ، يحتاج إ^لى تعليمه أشياء متعددة قد لا تكون متوفرة فى مادة بعينها ، مثل : المفاهيم غير المصنفة ( المبثوثة فى المواد ) كالأمن والسلامة، والاسهام فى المحافظة على البيئة ، العمل الجماعى ، مهارات التفكير00 وكاها مفاهيم لا تنفرد بها مادة بعينها ، بل هى مبثوثة فى المواد ، وربما تكون معدومة فى مواد أخرى 0 karima shanan | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: أغراض النشاط السبت مارس 24, 2012 10:29 pm | |
| 3) أغراض نفسية : للمتعلم نوعان من المتطلبات النفسية ا/حاجات ، كالحاجة إلى تقدير الذات ، والحاجة إلى المعرفة ب / رغبات وميول ، رغبات فى نوع الشئ المتعلم ، رغبات فى طريقة تلقيه ومع كون النشاط حاجة من حاجات المتعلمين النفسية فإنه بتوفيق الله يسهم بصورة مباشرة فى تلبية حاجاتهم النفسية الأخرى ،بالاضافة إلى إشباع ميولهم ورغباتهم بتلقائية ودون تردد
4) أغراض اجتماعية : إن طريقة تنفيذ النشاط تدعم الاتجاهات الاجتماعية بين الطلاب ، وتعزز مهارة العمل الجماعى ، وقيادة الفريق ، وتخفيف حدة السباق بين الطلاب ،وعلاجبعض المشكلات الشخصية الاجتماعية كالخجل والانطواء والتعصب والظواهر الاجتماعية | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: حرص وأسرار السبت مارس 24, 2012 10:34 pm | |
| احرصى فى حصتك على ان يتحدث جميع الطلاب ولابد من استنطاق الصامتين ولتعلمى ان ماتنطق به الطلبة تتحمس له وما تستنتجة بنفسها لاتنساه الله ولى التوفيق | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: مواصفات النشــــــــــــــــاط السبت مارس 24, 2012 10:44 pm | |
| من أهم المةاصفات التى ينبغى أن تكون متوفرة فى النشاط ما يأتى : 1* أن يكون مثير للتفكير 0 2* أن تتيح للطالب حرية الاختياربين ععد من النشاطات فى جم آمن خال من الاجبار أو التهديد 3* أن تراعى الفروق الفردية وتسمح للمتعلم بالتقديم حسب طاقته 0 4* أن تساعد على تنمية الخيال وتشجيع على الانتقال من الخيال إلى الواقع 0 5* أن تحمل شيئآ من الغموض الذى يثير الدافعية للمتعلم 6* أن تتيح الفرصة للمتعلم للمشاركة الاجتماعية ، والمشاركة فى مرحلتى التخطيط والتنفيذ 7* أن تكون متنوعة ومشجعة للمبادرة الفردية 8* ألا تكون محصورة فى غرفة الصف00 | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: مكان النشاط فى الدرس السبت مارس 24, 2012 10:52 pm | |
| النشاطات المقصودة هى نشاطات تعلم ، وهى تبدآ من أول الدرس ، ولذا يحسن أن تكون غالبا بدايات الدروس نشاطا ، وحتى المداخل التى ليست نشاطا فى أصلها ( كالقصة ن والخبرة السابقة ، ونحوهما ) يحسن توظيفها للنشاط ، من خلال صياغة تساؤلات حولها 0 هناك اتجاهان للتعامل مع النشاط / **** الاتجاه الاول هو تقديم الخبرة المعرفية ، ثم صياغة النشاط بعده **** الاتجاه الثانى هو | |
|
| |
أ / مصطفى عبدالفتاح
عدد المساهمات : 126 تاريخ التسجيل : 27/01/2012 الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية
| موضوع: شكراً جزيلاً السبت مارس 24, 2012 11:49 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل الشكر والتقدير على الإهتمام والرد على المشاركة والشكر على شرح وتبسيط المعلومة للإستفادة منها قال - صلى الله عليه وسلم - فى الحديث الشريف : " خيركم من تعلم العلم وعلمه " ، وهذا عمل عظيم جزاكم الله عنه خيراً | |
|
| |
أ / مصطفى عبدالفتاح
عدد المساهمات : 126 تاريخ التسجيل : 27/01/2012 الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية
| موضوع: رد: منتدى ادارة القنايات الأحد مارس 25, 2012 11:12 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل الشكر والتقدير على الإهتمام والرد على المشاركة والشكر على شرح وتبسيط المعلومة للإستفادة منها قال - صلى الله عليه وسلم - فى الحديث الشريف : " خيركم من تعلم العلم وعلمه " ، وهذا عمل عظيم جزاكم الله عنه خيراً | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: شكر وتقدير الإثنين مارس 26, 2012 12:27 am | |
| وعليكم السلام ورحمتة اللة وبركاتة بالغ أحتراماتى لسيادتكم دمتم من نقاء إلى نقاء | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: منتدى ادارة القنايات الثلاثاء أبريل 17, 2012 8:58 pm | |
| لكل من عمل تغيير مسمى وفقآ للقرار الوزارى رقم (275) لسنة 2011 سواء من عمل تغيير مسمى وظيفى من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الإعدادية أو إلى المرحلة الثانوية يدخل على بوابة الحكومة الألكترونية ثم الاكاديمية المهنية للمعلمين ثم أيقونة تغيير المسمى ويعرف التكليفات المطلوبة الله ولى التوفيق | |
|
| |
محمد الغمرى
عدد المساهمات : 292 تاريخ التسجيل : 07/11/2011
| موضوع: رد: منتدى ادارة القنايات الثلاثاء أبريل 24, 2012 9:15 am | |
| | |
|
| |
| منتدى ادارة القنايات | |
|