[]أولا التهيئة
اسأل تلاميذك عن لماذا تكره الشعوب الاستعمار؟
ما السبب فى حب كثير من التلاميذ للا جازات والعطلات؟
متى تشعر بحريتك ؟وما مظاهر الحرية؟
ثانيا العرض
اطلب من تلاميذك فتح الكتاب ص8وتأمل الصور المرفقة بالموضوع وقرأتها مع إعطائهم فرصة زمنية للتعبير عن تلك الصور ومدلولها وما توحى به
الاستماع والتحدث
استقبل تعليقاتهم على الصور مع الثناء على المجيدين منهم
القراءة الجهرية
اطلب من بعض التلاميذ المجيدين قراءة الفقرات التى قراتها
ثم ناقشهم فيما استمعوا إلية
القراءة الصامتة
اطلب من تلاميذك قراءة الدرس قراءة الموضوع قراءة صامتة مع وضع خطوط وعلامات أسفل كل كلمة أو تركيب أو جملة يصعب عليهم فهمها -ثم ناقشهم فيما فهموه من تلك القراءة
الانشطة التعزيزية
نشاط رقم -1
تخير تلميذين أو تلميذتين يقوم أحدهما بدوي السائل والثانى بدور المجيب كما فى ص9ما سبب مواء القطة؟
يجيب الثانى مع كتابة الاجابة الصحيحة ويكتبها باقى التلاميذ فى كراساتهم أو مكان النقط ىبالكتاب المدرسى
س2كيف تصرفت الهرة عندما فتح الكاتب لها الباب ؟
س3ماالافكار الجزئية للنص؟
نشاط>3<
اقرأالموضوع قراءة صامتة وناقش
بعد قراءة التلاميذ الموضوع قراءة صامتة ناقشهم حول
دلالة الجمل التالية الحرية شمس -وما فيها من جمال التعبير ودقة اختيار الالفاظ وكذلك جملة
من عاش محروما من الحرية عاش فى ظلمة حالكة والعلاقة بين الجملتين وبين الحرية والنور
القضايا المتضمنة فى الموضوع ومنها الحرية واهميتها للانسان والحيوان والرجمة بالحيوان وحقوق الانسان والوعى القانونى بتلك الحقوق مع ربط تلك القاضيا بالواقع المعاش