محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 برنامج تنمية مهارات القراءة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

برنامج تنمية مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تنمية مهارات القراءة   برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالسبت أبريل 07, 2012 12:31 am

لتدريس مهارات القراءة في
الصف الأول الابتدائي

الاهداف
.
يتعرف بعض المفاهيم الاساسية المتعلقة بالطريقة الصوتية.
يتعرف الخصائص العمرية والسلوكية لطفل الصف الأول الابتدائي.
يقترح بعض المبادئ التي يمكن للمعلم مراعاتها في تدريس مهارات القراءة في الصف الأول الابتدائي .
يتعرف الدليل الارشادي لتنمية مهارات القراءة .
يستخدم خطوات التدريس المتضمنة في خطة الدرس.
يتعرف كيف يتم تقييم المهارات التي اكتسبها التلاميذ خلال تنفيذ الأنشطة السابقة معه

مفهوم القراءة

عملية تفكير معقدة، تشمل تفسير الرموز المكتوبة (الكلمات والتراكيب)، وربطها بالمعاني، ثم تفسير تلك المعاني وفقاً لخبرات القارئ الشخصية، وبناء على ذلك فإن القراءة تتضمن عمليتين متصلتين هما:
العملية الأولي (ميكانيكية)
العملية الثانية (عقلية)
العملية الأولي (ميكانيكية): ويقصد بها رؤية القارئ للتراكيب والكلمات والحروف المكتوبة عن طريق الجهاز البصري، والنطق بها بواسطة جهاز النطق.
العملية الثانية (عقلية): يتم خلالها تفسير المعنى، وتشمل الفهم الصريح (المباشر) والفهم الضمني (غير المباشر أو فهم ما بين السطور) والاستنتاج والتذوق، والاستمتاع، والتحليل، ونقد المادة المقروءة، وإبداء الرأي فيها.

مكونات القراءة

الوعي الصوتي.
المبدأ الأبجدي (العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب).
الطلاقة.
المفردات أو الحصيلة اللغوية.
الفهم .



الوعى الصوتى

هو فهم أن كل كلمة منطوقة هي سلسلة من الأصوات ويتضمن القدرة على الاستماع، والتعرف، والتلاعب بالأصوات في اللغة.
هو سماع الاصوات التي تكون كلمات وتمييز العلاقات التي تربط بين الاصوات واعادة تركيب الاصوات لتكوين كلمات جديدة


أهمية الوعى الصوتى

الأطفال يحتاجون تعرف الأصوات في الكلمات حتى يمكنهم الربط بين الأصوات والحروف، هذا يساعدهم على اكتساب المعرفة الأبجدية. خطوة أولى مهمة في تعلم القراءة.
القدرة على فصل الأصوات في الكلمة ،وأيضاً دمجها، تساعد على التنبؤ بالنجاح في عملية القراءة.

مستويات الوعى الصوتى

الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية
الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة
دمج الأصوات
تقطيع الكلمة إلى أصوات
التلاعب بالاصوات


مستويات الوعى الصوتى

الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية:

وتتمثل في القدرة على تعرف الكلمات متماثلة الإيقاع أو القافية.
هناء – هباء - سناء – سماء – شتاء – شقاء – فناء – فداء – ضياء – ثناء -----
(جمل – جبل) – (عمل – عسل) – (بصل – وصل – حصل) ---

الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة:

وتتمثل في إدراك التلميذ أن الكلمات مكونة من مقاطع.
/يَلْـ/ - /ـعَبْ/ على المتسابق أن يرفع إصبعبن حيث تتكون كلمة يلعب من مقطعين
- /لَيـْ/ - /مُو/ - /نُ/ على المتسابق أن يرفع ثلاثة أصابع حيث تتكون كلمة ليمون من ثلاثة مقاطع.

دمج الأصوات:

وتتمثل في القدرة على دمج الأصوات المسموعة لتكوين كلمات.
مثال ذلك أن ينطق التلاميذ كلمة "كَتَبَ" بعد سماعه لأصوات الكلمة /كَ/ - /تَ/ - /بَ/
امثلة اخرى متضمنة الأصوات مع حروف المد مثل "كتاب" /كِ/ - /تَا/ - /بُ/

تقطيع الكلمة إلى أصوات:

وتشمل التعرف على الأصوات المسموعة في الكلمة، وكذلك عدد هذه
الأصوات.
تَلاميذُ (تَـ / ـلا / ميـِ / ـذُ )
وَجَدَ ( وَ/ جـَ / ـدَ)
نَامَ (نَا / مَ )
التلاعب بالأصوات:

ويتمثل في القدرة على حذف أصوات أو استبدالها لتكوين كلمات جديدة.
ينطق المدرب كلمة مثل (رمال) ثم يسأل:
كيف ننطق الكلمة دون صوت الراء (رِ) ؟
لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوت الجيم (جِ) ماذا ستصبح الكلمة؟
لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوتالكاف (كَ) ماذا ستصبح الكلمة؟


الطريقة الصوتية

هي مدخل لتدريس القراءة يؤكد على العلاقة بين شكل الحرف وصوته.
وهي تساعد التلاميذ / التلميذات على :
اكتساب مهارات القراءة والكتابة.
قراءة وتهجئة كلمات غير مألوفة.
هي التدريس المباشر للعلاقة بين الأصوات والرموز المكتوبة الممثلة لها؛ بهدف تمكين الطفل من قراءة الكلمات.
هي طريقة تهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات، وتعتمد بشكل أساسي على الربط بين الحرف والصوت الخاص به، ثم الربط بين أصوات الحروف المكونة للكلمة الواحدة.
وهي طريقة تعنى بالرمز الصوتي للحرف وليس اسمه.
الحرف + حركة الحرف = صوت الحرف



تدريس الخطوات الاجرائية
المهارة
الهدف الإجرائي
المقدمة (التهيئة للدرس)
النموذج
الممارسة الموجهة
الممارسة المستقلة
التطبيق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

برنامج تنمية مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: الأجراءات المصممة لتطبيق الطريقة الصوتية   برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالسبت أبريل 07, 2012 12:49 am

(1 ) تعرف أسم الحرف و أشكالة
(2 ) تعرف صوت الحرف بمختلف أشكالة
(3 ) تمييز صوت الحرف ( بالاستعانة بالاشارات )
(4 ) تمييز صوت الحرف مضموما /مفتوحا /مكسورآ /ساكنا
(5 ) تمييز صوت الحرف ممدودآ بالالف أو الواو أو الياء
(6 ) تحديد صوت الحرف ونطقة مضبوطا بالحركات القصيرة والطويلة والسكون
(7 ) المقارنة بين أصوات الحروف
(8 ) دمج الأصوات لتكوين كلمات
(9 ) تحليل الكلمات إلى أصوات
(10) دمج الأصوات وقراءة كلمات
(11) نطق أصوات الكلمة وكتابتها
(12) قراءة كلمات على نحو يتسم بالدقة والسرعة
(13) يهجئة الكلمات وكتابتها على نحو يتسم بالدقة والسرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

برنامج تنمية مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: مهــــــــــارات القراءة   برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالسبت أبريل 07, 2012 1:07 am

1- أسم الحرف
2- شكل الحرف فى المواضع المختلفة من الكلمة ( بداية -وسط - نهاية )
3- صوت الحرف مضبوطآ بعلامات الضبط المختلفة ( الفتحة -الضمة - الكسرة -السكون )
4 - قراءة الكلمة
5- كتابة الكلمة


ودائما نتذكر إن التعلم يعتمد على دورتين

دورة التخطيط
وهى تصف نوع التدريس الذى يحتاجة التلميذ خلال الفترة الزمنية الحددة وذلك من خلال ثلاث نقاط
تقديم مهارة أو إستراتيجية جديدة / الممارسة / التعميم

دورة التنفيـــــــــــذ
وهى تصف العمليات المستخدمة فى كل درس وتشمل
المقدمة / النموذج /الممارسة الموجهه / الممارسة المستقلة /التطبيق



الله ولى التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / مصطفى عبدالفتاح

أ / مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

برنامج تنمية مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: شكر وتقدير    برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالسبت أبريل 14, 2012 12:27 am

[
size=24]k]b]color=green] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/color]

جزاك الله خيراً على هذا العمل العظيم [/b]
[/size]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

برنامج تنمية مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج تنمية مهارات القراءة   برنامج تنمية مهارات القراءة Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 8:36 pm

Smile وعليك السلام ورحمة الله وبركاتة
شكر وتقدير للمتابعة
جزاك الله كل الخير









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تنمية مهارات القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقرأ
» برنامج تنمية مهارات القراءة للصف الاول الابتدائي ( فعاليات التدريب للاستفادة)
» توثيق تدريب القرائية باستخدام المكتبة في تنمية مهارات القراءة والكتابة
»  برنامج تنمـية مهارات القراءة للصف الأول الابتدائي
»  برنامج مقترح لعلاج الطلاب الضعاف فى مهارات القراءة والكتابة للصف الاول الابتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: الادارات ( التعلم النشط )-
انتقل الى: