محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 طرق تدريس مادة الحاسب الآلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس مادة الحاسب الآلي   طرق تدريس مادة الحاسب الآلي Emptyالخميس مايو 06, 2010 4:51 pm

الدرس الأول :
عناصر تربوية هامة يجب مراعاتها عند تحضير الدرس.
الدرس الثاني:
تحضير درس نموذجي.
الدرس الثالث:
أفكار تربوية من خلال أنشطة توضح
طرق تدريس بعض موضوعات مادة الحاسب الآلي.
الدرس الأول:
في هذا الدرس سوف تتعرف علي:
عناصر تربوية هامة يجب مراعاتها عند تحضير الدرس:
(1) عنوان الدرس.
(2) هدف الدرس.
(3) زمن الحصة.
(4) المحتوي العلمي.
(5) الوسائل التعليمية.
(6) السبورة.
(7) المدرس.
(8 الطلاب.
(9) المعمل.
(10) دفتر تحضير المدرس.
(11) التقويم.



عناصر هامة يجب مراعاتها عند تحضير الدرس
(1) عنوان الدرس:
لابد من تحديد عنوان الدرس الذي سيتم شرحه بدقة ووضوح بحيث يمثل وحدة معرفية واحدة (قدر الإمكان).
(2) هدف الدرس:
أي عمل أو نشاط يقوم به المدرس الناجح داخل الفصل لابد أن يكون له هدف -أهداف- يسعي لتحقيقه. ولابد أن يكون لأي درس يقوم المدرس بتحضيره هدف عام وأهداف أخري فرعية تتكامل معا لتحقيق الهدف العام.
الصيغة العامة للهدف التربوي:
أن + فعل + الطالب + تكملة الهدف

تتدرج مستويات الأهداف التربوية ( ) من السهولة للصعوبة كما يلي:
(1) الحفظ والاسترجاع.
(2) الفهم.
(3) التطبيق.
(4) التحليل.
(5) التأليف والتكوين.
(6) الإبداع والابتكار.
أنواع الأهداف التربوية:
أولا: أهداف معرفية:
وهي تلك الأهداف التي تقيس حصيلة المحتوي المعرفي أوقدرة الطالب على تحصيل المادة العلمية التي ألم بها الطالب من الدرس.
مثال للأفعال التي يمكن استخدامها في صياغة الأهداف المعرفية:
(يذكر – يشرح – يفهم – يطبق – يحلل – يكُون – يقارن ..... الخ)
ثانيا: الأهداف الوجدانية:
وهي تقيس ميول واتجاهات ورغبات الطالب حيال مادة علمية معينة.
مثال للأفعال التي يمكن استخدامها في صياغة الأهداف الوجدانية:
(يشعر – يحس – لديه ميول إيجابية تجاه ... – لديه ميول سلبية تجاه ... الخ.)

ثالثا: الأهداف السلوكية أو الإجرائية:
وهي التي تقيس قدرة الطالب على أداء مهارة معينة أو اكتسابه لسلوكيات وطرق أداء التدريبات العملية التى قام بدراستها.
مثال للأفعال التي يمكن استخدامها في صياغة الأهداف الاسلوكية:
(يكتب – ينفذ – يحفظ – يرسم – يطبع .... الخ)
شروط صياغة الأهداف التربوية بشكل عام:
عند صياغة أي هدف تربوي سواء كان معرفي أو وجداني أو سلوكي لابد أن يتسم هذا الهدف التربوي ما يلي:
(1) واضح ومحدد.
(2) دقيق في ألفاظه.
(4) سليم في صياغته.
(5) واقعي قابل للتحقيق.
(6) موضوعي.
(7) قابل للقياس.
(8أن يقيس معرفة واحدة.
(9) بسيط وليس مركبا.
(10) مناسبا لقدرات وامكانيات من يوجه لهم.
(3) زمن الحصة:
مراعاة أن يكون محتوى الدرس مناسب لعرضه خلال المدة الزمنية للحصة بالإضافة لبعض التدريبات العملية – كلما أمكن ذلك – لتأكيد المعلومات المعرفية التي درسها، وأيضا توفير بعض الوقت لكتابة الدرس.
(4) المحتوي العلمي:
يجب أن يتوافر في المحتوى العلمي الذي سيتم شرحه في الدرس خلال زمن الحصة ما يلي:
• أن يكون المحتوى العلمي واضح المعالم.
• أن يكون المحتوي العلمي محددا بقدر يتناسب مع زمن الحصة.
• أن يكون المحتوى العلمي متدرج من السهولة إلى الصعوبة.
• أن يتدرج المحتوى العلمي من المفاهيم الخاصة إلى المفاهيم العامة.
• ضرورة مصاحبة المادة العلمية لأمثلة تربوية وواقعية مرتبطة بالدرس تتميز بالسهولة والبساطة والوضوح بحيث تخدم الموضوع وتمهد له وتساعد على توصيل المعلومة العلمية بسهولة ويسر.
• ضرورة إنهاء الدرس بأسئلة متدرجة في الصعوبة ومتنوعة تغطي كافة جوانب الدرس وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب وبعضهم البعض.
• كما يجب مراعاة توحيد وتثبيت المصطلحات ومسميات الحاسب الآلي المختلفة بحيث يتعرف الطالب دائما على المسمى الصحيح.
(5) الوسائل التعليمية:
تعتبر الوسائل التعليمية في غاية الأهمية لتوصيل المادة العلمية للطالب وحتي تؤتي ثمارها وتحقق الهدف من استخدامها يجب أن يتوافر فيها ما يلي:
• استخدام وسائل تعليمية مختلفة تساعد على توصيل المعلومة للطالب.
• مراعاة حسن انتقاء الوسيلة التعليمية المناسبة للمادة العلمية المقدمة وبشكل يخدم الموضوع.
• يجب أن لا يكون التركيز على الوسيلة التعليمية بحيث تبهر الطالب وتلفت نظره إليها أكثر من الموضوع المراد توصيله للطالب حيث أنها وسيلة لتوصيل معرفة وليست هدف في حد ذاتها.
• لابد من تنوع الوسائل التعليمية المستخدمة في الشرح.
• يفضل استخدام وسائل تعليمية من البيئة المحيطة بالطالب وبتكلفة بسيطة تؤدى الغرض منها.
• من الضروري أن يحسن المدرس اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة في الوقت المناسب أثناء الشرح.
ونظرا للأهمية الخاصة للسبورة في العملية التعليمية سنتحدث عنها في البند التاي بشكل مستقل.
(6) السبورة:
هامة جدا في العملية التعليمية لأنها أبسط وأكثر الوسائل التعليمية توافرا في جميع المدارس، لذا يجب أن تعكس كل أو بعض العناصر التالية حسب المرحلة العمرية وطبيعة المادة العلمية:
• تاريخ اليوم.
• عنوان الدرس.
• النقاط الرئيسية للدرس.
• سؤال تمهيدي للدرس.
• رسم بعض الأشكال التوضيحية عند شرح أي عنصر من عناصر الدرس.
• التعاريف الهامة.
• تخصيص جزء من السبورة للشرح يمكن مسحه وإعادة استخدامه.
• مع مراعاة حسن تنظيم السبورة وجمال الخط –كلما أمكن- واستخدام ألوان مختلفة لإبراز العناوين الهامة والمصطلحات والكلمات الهامة.
(7) المدرس:
أهم عنصر من عناصر العملية التعليمية حيث يقع على عاتقه ليس فقط توصيل المادة العلمية للطلاب ولكن أيضا إرساء السلوك السليم والخلق الكريم بشكل مصاحب لكل تصرفاته داخل الفصل أثناء شرحه للمادة العلمية وعليه أن يراعي ما يلي:
أولا: من الناحية الشخصية:
• حسن المظهر.
• هدوء الطبع.
• حسن التصرف في المواقف المختلفة داخل الفصل.
• سرعة البديهة.
• الحضور الجيد والسريع.
• لابد أن يكون قدوة حسنة يطبق على نفسه أولا ما ينصح به تلاميذه.
• الالتزام بشكل عام وخاصة في الحضور والانصراف.
ثانيا: الناحية الفنية والعملية:
• عـدم الجـور علي وقـت الحصة التالية أو الاستمرار في الشرح خلال الخمس دقائق - الفاصل بين الحصة والأخرى- لأنها حق للطالب كي يلتقط فيها أنفاسه ويستعد للحصة التالية.
• أن يكون واضحا في ذهنه الهدف العام من الدرس الذي يقوم بشرحه، وأن يكون لهذا الهدف العام أهدافا إجرائية تفصيلية تحققه.
• الإعداد الجيد للدرس من الناحية العلمية والتربوية والإلمام به.
• الالتزام بخطة المنهج وحدوده.
• تحضير الدرس في دفتر التحضير.
• عمل أسئلة تمهيدية للدرس لتكون مدخله لشرح الدرس بحيث تثير اهتمام الطالب وتجذب اهتمامه وتدفعه للتفاعل مع المدرس والاشتراك معه في المناقشة اوالحوار.
• مراعاة العدالة وعدم التحيز عند التعامل مع الطلاب.
• مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب عند شرح الدرس و عند مناقشة الطلاب وعند وضع أسئلة الاختبارات الشهرية.
• تحضير أسئلة وتدريبات تشبع غرور الطالب المتميز وتثير ملكاته وتحفزه على حب المادة والاستمرار في التفوق.
• الإعداد المسبق للوسائل التعليمية الخاصة بكل درس وانتقاء الوسيلة - أو أكثر- المثلي والمناسبة للمادة العلمية مجال الشرح.
• الاهتمام بتواجد الكتاب العملي – إذا وجد - مع الطالب لحل التمارين الموجودة به.
• ضرورة متابعة الكشكول الخاص بالمادة وتصحيحه أولا بأول.
• تصحيح إجابة الطلاب على الأسئلة التطبيقية لكل درس في كشكول الطالب لأن المتابعة الجادة تساعد على زيادة اهتمام الطالب بالمادة والاستفادة منها.
• اتباع أساليب متنوعة للترغيب وإعطاء حوافز معنوية للتلاميذ الملتزمين والمتميزين لزيادة تعاونهم مع المدرس والعمل على استقطابهم لدراسة المزيد من علوم الحاسب وذلك من خلال:
• وضع اسم الطالب في لوحة الشرف.
• إعلان اسمه في طابور الصباح.
• الثناء عليه أمام زملائه في الفصل.
• طبع ما قام بعمله ووضعه في وسيلة إيضاح أو وضعه في أي مجلة مطبوعه باسمه.
• الاهتمام بتجهيز المعمل والتأكد من صلاحية جميع الأجهزة وتوافر البرامج التعليمية عليها والتأكد من أنها صالحة للتحميل.
• ضرورة التركيز على إيجاد نوع من التفاعل بين الطالب و المدرس والطلاب وبعضهم البعض أثناء شرح الدرس والابتعاد عن أسلوب الحفظ والتلقين.
• مراعاة التنوع في:
• طريقة الشرح.
• إعداد الأسئلة التطبيقية وأسئلة الاختبارات الشهرية.
• أساليب الثواب والعقاب.
• الوسائل التعليمية المستخدمة.
• الاهتمام بمختلف الأنشطة المصاحبة لمادة الحاسب الآلي مثل:
• حث الطلاب على جمع الصور والمقالات الخاصة بالحاسب الآلي ووضعها في لوحة الإعلانات الخاصة بالمادة في المدرسة وكتابة اسم الطالب الذي أتي بها أسفل الصورة.
• مساعدة الطلاب في إعداد كلمة قصيرة عن الحاسب الآلي من خلال المنهج لتقديمها في برامج الإذاعة المدرسية أمام الطابور.
• الاهتمام بحصة النشاط الخاصة بالمادة ومتابعة الطلاب المتميزين.
• الاهتمام باللوحات التوضيحية بالمعمل والعمل على حسن اختيار الصور التي تساعد المعلم على شرح دروس المنهج.
• إعداد مجلة حائط لمادة الحاسب الآلي يشارك فيها جميع الطلاب بالمدرسة.
• اصطحاب بعض الطلاب بالتناوب إلى أقرب مصلحة حكومية أو مؤسسة تعمل باستخدام الحاسب الآلي ليشاهدوا على الطبيعة استخدامه في أماكن مختلفة كالبنوك – التأمينات الاجتماعية الضرائب … الخ .
• عمل مسابقات بين طلاب الصف الواحد وبين طلاب المدرسة خاصة بالحاسب الآلي.
(الطلاب:
نظرا لقرار الدكتور وزير التربية والتعليم بجعل مادة الحاسب الآلي مادة إجبارية على جميع طلاب مرحلة التعليم الأساسي للصفوف (الأول – الثاني - الثالث -الرابع) من المرحلة الأولى للتعليم الأساسي وللصفين الأول والثاني من المرحلة الثانية للتعليم الأساسي وأيضا للصف الأول من التعليم الثانوي العام، الأمر الذي أعطى للمادة الدراسية قيمة وزاد من اهتمام كل من المدرسين والطلاب بالمادة.
(9) المعمل:
• الاهتمام بنظافة الأجهزة والمقاعد وأرضية المعمل بشكل مستمر.
• العمل على تهوية المعمل وحسن توزيع الإضاءة داخل المعمل.
• العمل على تأمين معمل الحاسب الآلي.
• العمل على تكوين مكتبة صغيرة داخل معمل الحاسب الآلي تحتوي على:
• أصول البرامج الخاصة بالمنهج والبرامج المضادة للفيروسات وبرامج نظم التشغيل.
• دوسيه به استمارات أعطال أجهزة المعمل.
• علبة بها الأقراص المرنة الخاصة بالطلاب.
• صورة من سجل عهدة معمل الحاسب الآلي.
• دفتر زيارات خاص بمعمل الحاسب الآلي.
• دفتر نشاط مادة الحاسب الآلي.
• دوسيه به صورة من تمارين وأسئلة الاختبارات الشهرية والإمتحانات المختلفة.
• دفاتر الدرجات الخاصة بكل فصل.
• صورة من جدول توزيع الحصص.
• دوسيه به نشرات توجيه مادة الحاسب الآلي.
• بعض الكتب والمجلات والمقالات الخاصة بالحاسب الآلي التي يتم شرائها من السلفة أو تجميعها من الطلاب.
• عمل لوحة استرشادية تحتوي على التعليمات والسلوك الواجب على الطالب اتباعه داخل معمل الحاسب الآلي.
(10) دفتر تحضير المدرس:
يعكس دفتر التحضير مدى انضباط والتزام المدرس بمادته وشعوره بأهميتها وجديته في تحمل المسئولية كما يعكس مدى إعداده وتجهيزه للمادة العلمية، الوسائل التعليمية المعاونة له عند شرح الدرس، كما يبين الأسئلة التحضيرية أو التمهيدية والتطبيقية للدرس ويوضح أيضا تاريخ الحصة والفصل، الأمر الذي يمكن من خلاله الحكم –بقدر كبير من الصحة- على قدرة المدرس وتمكنه من مادته كما أنه إثبات لمدي إلتزامه بخطه المنهج وما تم شرحه.

(11) التقويم:
من أهم عناصر العملية التعليمية حيث أنه المقياس الوحيد – حتى الآن - لتحديد مدى استيعاب الطلاب للمادة العلمية، ويعطي أيضا مؤشرا عن أداء المدرس داخل الفصل من خلال تحليل درجات الطلاب.
ولكي يستطيع المدرس إعداد اختبار جيد عليه الإلمام بأنواع الأسئلة ومميزات وعيوب كل نوع منها وهو ما سنتناوله باختصار مع عرض أمثله مختلفة لكل نوع:
أولا: أسئلة المقال:
وهي تقيس قدرة الطالب على التعبير بأسلوبه وتوضح قدرة الطالب على صياغة وترتيب أفكاره بدون حجر عليه لأنها تطلق لفكره العنان ويتخذ هذا النوع من الأسئلة أشكالا مختلفة منها:
• أذكر تعريف الحاسب الآلي؟
• اشرح مكونات الكيان المادي للحاسب الآلي.
• قارن بين وحدات الإدخال ووحدات الإخراج في الحاسب الآلي.
• يدخل الحاسب الآلي الآن في جميع مجالات حياتنا ويصعب علينا الاستغناء عنه …
وضح رأيك في هذه العبارة مستعينا بأمثلة لاستخدامه في 5 مجالات من مجالات الحياة اليومية من حولك.

يؤخذ على هذا النوع من الأسئلة: أنها تحتاج لوقت كبير في الإجابة عليها، مما يصعب معه تغطية جميع جوانب المنهج أو أجزاء كبيرة منه وأيضا يصعب معه تصحيحها.

ثانيا: الأسئلة الموضوعية:
وهي تقيس قدرة الطالب على الفهم ويمكن بواسطتها تغطية معظم جوانب المنهج الدراسي في الاختبار كما أنها تحتاج لوقت قصير في الإجابة عليها ويمكن تصحيحها بسهولة ومن أشهر أشكال هذا النوع من الأسئلة :
• اسئلة "صح" أم"خطأ".
• أسئلة أكمل.
• أسئلة اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين.
• أسئلة الاختيار من متعدد.
• أسئلة توصيل عبارة من العمود (أ) بما يناسبها من العمود (ب).
• أسئلة املأ الفراغات بكلمة واحدة من الكلمات التالية.
ويؤخذ على هذا النوع من الأسئلة أنها صعبة جدا في صياغة أسئلتها ولا تترك لطالب حرية التعبير والإجابة بإسلوبه.
ويمكن الدمج بين كلا الطريقتين كما يلي:
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع ذكر السبب.
وعلي المدرس عند وضع اختبار وصياغة أسئلته أن يكون السؤال:
• واضح ومحدد لا يحتمل معنيين ولا يتلاعب بالألفاظ.
• يسأل عن معلومة واحدة.
• عدم اعتماد الأسئلة على بعضها.
• مراعاة الفروق الفردية بحيث تتدرج الأسئلة في مستواها لتناسب جميع المستويات.
• مراعاة الأهمية النسبية لأجزاء المنهج بحيث يعكس السؤال هذه الأهمية.
• تنوع الأسئلة ما بين (المقال – والموضوعي) لنجمع بين مميزات كلا النوعين مع مراعاة المرحلة العمرية.
• تغطية جميع جوانب المنهج قدر المستطاع.
• أن تكون الأسئلة من صميم المنهج الدراسي.
• لابد أن يتحقق في أي اختبار ثلاثة شروط (الصدق - الثبات - الموضوعية).




الدرس الثاني:
في هذا الدرس سوف تتعرف علي:


تحضير درس نموذجي للصفين الأول والثاني من المرحلة الثانية للتعليم الأساسي والصف الأول من التعليم الثانوي العام:

(1) درس نموذجي (1) للصف الأول الإعدادي.

(2) درس نموذجي (2) للصف الثاني الإعدادي.

(3) درس نموذجي (3) للصف الأول الثانوي.


تحضير درس نموذجي
درس نموذجي (1)
للصف الأول الإعدادي

عنوان الدرس (مكونات الشاشة الإفتتاحية لبرنامج النوافذ Win 98)

التاريخ الفصل الحصة الهدف العام الأهداف المعرفية والسلوكية
7/10
2001 1/1 2 أن يعرف الطالب مكونات شاشة برنامج نظام التشغيل 98. • أن يذكر الطالب مكونات شاشة برنامج النوافذ 98.
• أن يذكر الطالب الغرض من شريط المهام.
• أن يمارس الطالب عمليا مهارات التعامل مع الفأرة.

أسئلة تمهيدية:
(1) يعمل نظام التشغيل win98 في بيئة رسومية GUI ........
وضح المقصود بهذا المفهوم؟
(2) لديك نظامي تشغيل أحدهما يمكن تنفيذ الأمر فيه بأكثر من طريقه وبواسطة وحدة الفأرة كوحدة إدخال رئيسية والآخر يحتاج حفظ الأمر وكتابته من خلال لوحة المفاتيح ... فأيهما تفضل العمل من خلاله؟
(3) لديك نظام تشغيل يمكنه تشغيل أكثر من برنامج في وقت واحد، وآخر يقوم بتشغيل برنامج واحد فقط ... فأيهما تفضل استخدامه؟
مقدمة:
اليوم سوف نتعرف على مكونات الشاشة الإفتتاحية لنظام التشغيل WIN98 والمهارات الأساسية للتعامل مع وحدة الإدخال "الفأرة".

الوسائل التعليمية المستخدمة:
(1) الاستعانة بالحاسب الآلي الموجود بالمعمل.
(2) استخدام اللوحات التوضيحية الموجودة بالمعمل.
(3) السبورة.
عناصر الدرس:
• المقصود بتحميل برنامج WIN.
• مكونات نافذة برنامج WIN98.
• كيفية فتح نافذة MY Computer.
• المفاهيم المرتبطة بمهارات استخدام الفأرة:
• المؤشر Pointer.
• التأشير Pointing.
• النقر المفرد على الزر الأيسر للفأرة Cilck.
• النقر المزدوج على الزر الأيسر للفأرة Dubel Click.
• النقر على الزر الأيمن للفأرة Right Click.
• السحب والإفلات Drag and Drop.
• أغلاق برنامج النوافذ Win98.
الشرح:
• يقوم المعلم بإجابة الأسئلة التمهيدية للدرس ومناقشتها مع الطلاب.
• يطلب المدرس من الطلاب تشغيل الحاسب ومتابعة ما يظهر على الشاشة.
• يناقش المدرس مع الطلاب مفهوم "تحميل نظام التشغيل WIN98".
• شرح العناصر المكونة للشاشة الإفتتاحية لبرنامج النوافذ WIN98 والغرض من كل مكون وهذه العناصر هي:
• سطح المكتب.
• الأيقونات.
• شريط المهام.
• ضرورة توضيح الإختلاف بين خلفيات سطح المكتب على أجهزة الحاسب الآلي بالمعمل.
• ضرورة توضيح الإختلاف في عدد الأيقونات الموجودة على أجهزة الحاسب الآلي بالمعمل.
• التأكيد على وجود رموز أساسية ICONs ثابتة لا يمكن حذفها على سطح المكتب.
• كيفية فتح نافذة My Computer.
• شرح مكونات نافذة My Computer.
• ممارسة مهارات استخدام الفأرة وتوضيح المصطلحات المرتبطة باستخدامه من خلال نافذة My Computer.
• إغلاق كافة البرامج (النوافذ) المفتوحة.
• الخروج من برنامج WIN98 بطريقة صحيحة ثم إغلاق الحاسب.
• يطلب المدرس من كل طالب إغلاق جهازه وتغطيته وإعادة الكرسي الخاص به لمكانه داخل مكتبه.
تطبيق:
(1) بعد تشغيل الحاسب الآلي تتكون شاشة برنامج WIN98 من:
• .....................
• .....................
• .....................
(2) من الأيقونات التي لا يمكن حذفها من على سطح المكتب أيقونة:
................................... و .....................................
(3) شريط المهام يمكن من خلاله معرفة:
........................ و ........................ و .....................

سؤال تحضيري:
(1) وضح الفرق بين:
• الملف و المجلد.
• التصغير والإغلاق.
• نقل النافذة وتغيير حجم النافذة.

درس نموذجي (2)
للصف الثاني الإعدادي

عنوان الدرس (إجراء عمليات النسخ – القص – اللصق)

التاريخ الفصل الحصة الهدف العام الأهداف المعرفية والسلوكية
25/10
2001 2/1 3 أن يفرق الطالب بين عمليتي النسخ والقص عمليا. • أن يشعر الطالب بأهمية عملية النسخ.
• أن يشرح الطالب الغرض من عملية النسخ واللصق.
• أن ينقل الطالب نقل نص معين من مكان لآخر.
• أن يفهم الطالب الغرض من عملية التحديد Select .

أسئلة تمهيدية:
(1) ترغب في إرسال برقية تهنئة بالعيد لخمسين صديق .... هل يمكن أن يساعدك برنامج Word في ذلك بسهولة وسرعة؟
(2) كتبت نص كبير مكون من 20 صفحة وفي النهاية، وجدت أنك ترغب في إعادة ترتيب بعض الصفحات في أماكن أخرى ... فهل يستطيع برنامج Word في مساعدتك على ذلك بدلا من إعادة الكتابة؟
مقدمة:
يقوم المدرس بالإجابة على الأسئلة التمهيدية ويناقشها مع الطلاب ليتبين من خلال ذلك مدى أهمية عمليتي النقل والنسخ باستخدام برنامج Word ويركز على مفهوم هام ألا وهو عملية التحديد والغرض منها حيث أنها ضرورية لتنفيذ عمليتي النقل والنسخ لنص ما ... إذ ليس من المنطقي أن أطلب من الحاسب إجراء عملية "نسخ" ولا أحدد له النص المراد نسخه.



الوسائل التعليمية المستخدمة:
(1) الاستعانة بالحاسب الآلي وبرنامج Word.
(2) استخدام السبورة.
(3) عمل مشهد تمثيلي يوضح كيفية تنفيذ الحاسب لعملية النسخ و اللصق.
(4) يمكـن الاستعــانة ببرنامـج تعليمي يوضـح فكرة عملية النسخ / اللصق وعملية القص / اللصق.

عناصر الدرس:
• مفهوم التحديد Select.
• مفهوم النسخ Copy.
• الغرض من الحافظة Clip Board.
• مفهوم اللصق Cut.
• مفهوم القص Paste.
• الفرق بين عمليتي النسخ والقص.
• أهمية أمر اللصق.
• حذف جزء من النص.
الشرح:
يقوم المدرس بتحضير نص معين وليكن "برقية تهنئة" وينسخها على أجهزة الحاسب الآلي بالمعمل.
• يقوم المدرس بتوصيل المفاهيم المختلفة الخاصة: بالتحديد - النسخ – القص – اللصق من خلال بعض التدريبات الصغيرة التى يطلبها المدرس كما يلي:
• القيام بعمل تحديد لما يلي:
(كلمة – فقرة – النص بالكامل – سطر - جزء معين من النص).
• عمل نسخة للمستند بالكامل من بداية صفحة جديدة.
• نقل سطر معين من مكان لآخر.
• حذف جزء من النص.

مع ملاحظة: أن النص الذي قام المدرس بوضعه علىكل أجهزة المعمل أدت إلى توحيد العمل وجعلت جميع الطلاب ينفذون التدريبات بشكل محدد ووفرت وقت كتابة النص للإستفادة بوقت الحصة في تنفيذ تدريبات الدرس.

تطبيق:
(1) وضح السبب فيما يلي:
• عند فتح قائمة تحرير وجد أمري النسخ والقص غير نشطين.
• عند فتح قائمة تحرير وجد أن أمر اللصق نشط.

اسئلة تحضيرية:
(1) اذكر عدد ثلاث تنسيقات خاصة بتنسيق الخط.
(2) اذكر تنسيقين مختلفين لتنسيق الفقرة.


درس نموذجي (3)
للصف الأول الثانوي
عنوان الدرس (دالتي VAL و STR)

التاريخ الفصل الحصة الهدف العام الأهداف المعرفية والوجدانية
27/10
2001 1/3 4 أن يطبق الطالب الأسلوب العلمي في حل المشكلات. • أن يشعر الطالب بقيمة اتباع الأسلوب العلمي في التفكير.
• أن يذكر الطالب الغرض من استخدام دالة VAL.
• أن يذكر الطالب الغرض من استخدام دالة STR.
• أن يفرق الطالب بين دالة Val ودالة STR.

أسئلة تمهيدية:
لكل متغير اسم ونوع يوضع فيه محتوي معين ...
1. هل يمكن وضع قيمة رقمية في متغير حرفي؟
2. هل يمكن وضع قيمة حرفية في متغير رقمي؟
3. هل يمكن اجراء عمليات حسابية على متغيرات حرفية؟
مقدمة:
يتم مناقشة جميع الأسئلة التمهيدية السابقة ليشعر الطالب من خلال المناقشة بضرورة التفرقة بين أنواع المتغيرات وضرورة وضع القيم في المتغيرات التي من نوعها.

الوسائل التعليمية:
(1) السبورة.
(2) استخدام برنامج تعليمي.
(3) استخدام أوراق العمل.
(4) الحاسب الآلي وبرنامج V. B.

عناصر الدرس:
• تصميم شاشة النموذج.
• الغرض من استخدام دالة VAL.
• الغرض من استخدام دالة STR.
• كتابة كود البرمجة.
الشرح:
(1) يتم شرح دالة VAL.
(2) يتم شرح دالة STR.
ملاحظات:
(1) البيانات التى يتم وضعها في LABEL أو إدخالها إلى TEXT تعتبر سلسة حرفية.
(2) لتنفيذ أى عمليات حسابية على محتويات TEXT أو LABEL يلزم تحويلها من سلسلة حرفية إلى قيمة رقمية.
(3) تحويل القيم الرقمية إلى سلسلة حرفية عند إرجاعها إلى LABEL أو TEXT الذي يظهر فيه نتيجة تنفيذ البرنامج.
تدريب عملي:
مطلوب كتابة تصميم شاشة النموذج المناسبة لعمل واجهة برنامج يحسب مجموع أي رقمين مع كتابة كود البرمجة اللازم.
خطوات الحل:
(1) يقوم المدرس بطباعة ورقة عمل عليها شكل مقترح يظهر به تصميم لشاشة النموذج ويمكن تنفيذ ذلك أيضا برسم الشكل التالي على السبورة.


(2) يقوم الطلاب بتحديد أنواع الكائنات الموجودة بالشكل وتصنيفها وهي:
 شاشة النموذج.
 عدد (4) كائنات LABEL.
 عدد (2) TEXT.
 عدد (2) COMMAND.
(3) يطلب المدرس من الطلاب عمل التنسيقات اللازمة – السابق دراستها – على مكونات نافذة النموذج (حسب درجة استيعاب الطلاب وسرعة أدئهم والوقت المتاح).
(4) كتابة كود البرمجة:
• يتم كتابة الأمر :

END

في زر COMMAND1 في الحدث CLICK.
• يتم كتابة الأوامر التالية:

N1 = VAL(TEXT1.TEXT)
N2 = VAL(TEXT2.TEXT)
SUM = N1 + N2
LABEL4.CAPTION = STR(SUM)

في زر COMMAND2 في الحدث CLICK.
(5) حفظ البرنامج.
(6) تنفيذ البرنامج.
(7) تصحيح الأخطاء.
(8حفظ التعديلات.





تطبيق:
وضح الغرض مما يلي:
(1) وضع الناتج الخاص بالبرنامج في LABEL.
(2) وضع زر خروج.
(3) استخدام TEXT لإدخال القيم المراد جمعها.

أسئلة تحضيرية:
(س1) صمم شاشة النموذج التي يمكن من خلالها حساب مساحة ومحيط مستطيل مع كتابة
كود البرمجة اللازم لذلك.
(س2) طلب منك عمل برنامج يطبع عدد (20) رقم عشوائي فازوا في برنامج منوعات.



الدرس الثالث:
في هذا الدرس سوف تتعرف علي:


أفكار تربوية:
من خلال أنشطة توضح طرق تدريس بعض موضوعات الحاسب الآلي:

(1) عمل محاكاة بين حواس الإنسان ووحدات إدخال الحاسب الآلي.
(2) البيان والمعلومة.
(3) ماهية الاستعلام.
(4) كيف يفهم الحاسب.
(5) أهمية استخدام الطابعة.
(6) عملية الحفظ على القرص.
(7) أهمية استخدام الشاشة.
(8 كيف يبحث الحاسب عن معلومة.
(9) أهمية الذاكرة.


أفكار تربوية
توضح طرق تدريس بعض موضوعات الحاسب الآلي

نشاط (1)
عمل محاكاة بين حواس الإنسان ووحدات إدخال الحاسب الآلي
الهدف:
(1) التعرف على وحدات إدخال الحاسب الآلي ووظيفة كل وحدة منها.
(2) معرفة أنواع البيانات ووحدات الإدخال المناسبة لكل نوع من أنواع البيانات.
المكان: الفصل – معمل الحاسب الآلي – حديقة المدرسة
تمهيد: كيف يتصل الإنسان بالعالم المحيط به؟
النشاط: (بعد أخذ الإجابات المختلفة من الطلاب)
يختار المدرس طالب من طلاب الفصل ويوجه المدرس له السؤال التالي:
(1) لديك كوب به سائل وتريد معرفة إن كان ساخنا أم باردا ...
فما هي الحاسة التي تستخدمها للإجابة على هذا السؤال؟
- فيجيب الطالب حاسة اللمس.
ثم يتجه المدرس لطالب آخر ويسأله:
ما هو لون السائل بالكوب؟
فيجيب الطالب : لونه أبيض (مثلا).
فيسأله الدرس: ما هي الحاسة التي قمت باستخدامها لمعرفة لون السائل؟
فيجيب الطالب: حاسة البصر.
وبنفس الطريقة يوجه المدرس أسئلة مختلفة لطلاب آخرين يهدف كل سؤال منها استخدام الطالب لحاسة معينه من حواسه الخمس.

وهنا يعلق المدرس على ذلك:
بأن الإنسان لديه خمس حواس مختلفة كل حاسة منها تستخدم في إدخال بيان معين يتناسب مع هذه الحاسة.
وكذلك الحاسب الآلي لديه وحدات إدخال كثيرة تستخدم كل وحدة في إدخال نوع معين من البيانات يتناسب مع وحدة الإدخال المستخدمة مثل:
- لوحة المفايح: تستخدم في إدخال البيانات النصية (الأرقام والحروف والعلامات الخاصة).
- الفأرة: تعتبر وحدة إدخال إشارية حيث يمكن من خلالها الـتأشير على أي عنصر
بالشاشة واختياره أو تنفيذه.
- الماسح الضوئي: وحدة إدخال الصور للحاسب.
- الميكروفون: وحدة إدخال أصوات.
- كاميرة الفيديو: وتستخدم في لقطات متحركة (صوت وصورة) للحاسب.
مع تطبيق كل جزء مما سبق عمليا أثناء الحديث عنه كلما أمكن.

نشاط (2)
البيان والمعلومة
المكان: الفصل – معمل الحاسب الآلي.
الهدف: أن يفهم الطالب الفرق بين البيان والمعلومة.
النشاط: يوجه المدرس السؤال التالي لطلاب الفصل:
بفرض أن مدير المدرسة طلب من مدرسي فصل 1/3 جميع درجات الطلاب في جميع المواد ...
فهل يستطيع بشكل مباشر معرفة الآتي:
• نسبة النجاح للفصل في اللغة الإنجليزية؟
• عدد الناجحين في مادة الرياضيات؟
• عدد الراسبين في مادة الحاسب الآلي؟
الإجابة على الأسئلة السابقة كلها سوف تكون لا.
وهنا يقوم المدرس بتوجيه الطلاب لأن جميع بيانات الطلاب في جميع المواد تعتبر "بيانات" يظهر منها:
• أنها كمية كبيرة من الأرقام والأسماء ...
• لا يمكن الاستفادة منها بشكل مباشر.
ثم يوجه المدرس سؤال آخر للطلاب: لكي يمكن لمدير المدرسة الحصول على إجابة للأسئلة السابقة... فماذا يفعل؟
يحصل المدرس على الإجابة من الطلاب: بأن مدير المدرسة يمكنه الحصول على إجابات هذه الأسئلة بعد إجراء عمليات حسابية (معالجة) للوصول لنتائج مفيده .
وهنا يلفت المدرس نظر الطلاب لأن إجابات هذه الأسئلة تمثل معلومات مفيده تم الحصول عليها بعد تشغيل (معالجة) البيانات.
ثم يطلب المدرس من الطلاب تعريف كلا من البيانات والمعلومات.
ثم يقوم المدرس بصياغة التعريف العلمي الصحيح لكل من البيانات والمعلومات من واقع إجابات الطلاب.

نشاط (3)
ماهية الإستعلام
المكان: معمل الحاسب الآلي – الفصل – فناء المدرسة
الهدف: أن يفهم الطالب الغرض من الاستعلام.
(1) يقوم المدرس بتجهيز كروت ورقية صغيرة يسجل في كل منها (بيانات مدرس من مدرسي المدرسة) مثل: الاسم – المادة – الوظيفة.
(2) ثم يقوم المدرس بتوزيع 10 كروت على بعض الطلاب في أماكن متفرقة بالفصل.
(3) يطلب المدرس الطلاب الذين يحملون كروت مدرسي مادة الرياضيات.

* لاحظ: حضور عدد محدود من الطلاب الذين ينطبق عليهم الطلب (الشرط) السابق - وليكن ثلاث طلاب مثلا - من مختلف الأماكن في الفصل (وهنا يوضح المدرس لتلاميذه كيف أن عملية السؤال عن بيان معين في الكروت يؤدي للوصول إلى نتيجة مفيده.

نشاط آخر مكمل للنشاط السابق
يطلب المدرس من جميع الطلاب الذين يحملون كروت بأن يقفوا في طابور واحد بجوار السبورة ثم يطلب منهم خروج الطلاب الذين يحملون أي كارت به اسم "محمد".
* فيخرج كل طالب يحمل كارت به اسم "محمد" بسرعة.
- ثم يطلب المدرس من الطلاب الذين يحملون البطاقة التي بها الوظيفة "مدرس أول"
* فيخرج عدد من الطلاب يحملون كروت بها وظيفة "مدرس أول"
وهنا يوضح المدرس للتلاميذ كيف أن الاستعلام يعرض جزء من البيانات الكثيرة المخزنة للتعامل معها فقط أو للإجابة على استفسار معين.

ومن هنا يظهر المدرس كيف يقوم الحاسب بعمل ترشيح (استفسار) للبيانات التي ينطبق عليها شرط معين في قاعدة بيانات كبيرة للوصول لمعلومة مفيدة .

نشاط (4)
كيف يفهم الحاسب
المكان: الفصل – معمل الحاسب الآلي.
الهدف: أن يعي الطالب كيف يفهم الحاسب البيانات المدخلة له.
تمهيد: لو أن طالب لم يتعلم الحروف الهجائية ... فهل يستطيع أن يقرأ المكتوب على السبورة؟
- الإجابة: لا.
- إذا أنت تستطيع القراءة لأنك تعلمت أشكال الحروف والأرقام أولا.
نشاط: يقوم المدرس بإحضار مصباح كهربي ويصل المصباح بالتيار الكهربي، ثم يسأل الطلاب ماذا حدث؟ فيجب الطلاب المصباح مضاء.
- يفصل المدرس التيار الكهري عن المصباح ... ثم يسأل الطالب ماذا حدث؟ فيجيب الطلاب المصباح إنطفأ.
- فيقول لهم المدرس بفرض أننا رمزنا للمصباح المضاء بالرمز (1) وللمصباح المطفئ بالرمز (0) فمعنى ذلك أنه يوجد لدينا حالتين فقط يفهما أي جهاز يعمل بالكهرباء ... كذلك الحاسب الالي فهو جهاز يعمل بالكهرباء وبالتالي فكل ما يفهمه هو حالة من أثنين:
(أ) وجود تيار كهربي (1) (ب) عدم وجود تيار كهربي (0)
وبنفس المنطق نجد أن الحاسب الآلي مكون من آلاف من الدوائر الإلكترونية التى تعمل من خلال نبضات كهربية عند تمثل جميع البيانات والمعلومات التى ندخلها للحاسب بمختلف صورها أو المعلومات التى نحصل عليها.

نشاط (5)
أهمية استخدام الطابعة
المكان: معمل الحاسب الآلي – المنزل
الهدف:
- أن يشعر الطالب بأهمية الطابعة.
- أن يعي الطالب ضرورة استخدام الطابعة.
- أن يستخدم الطالب الطابعة في طباعة المستند الذي قام بكتابه.


تمهيد:
يقوم المدرس بطرح الإفتراض الآتي على الطلاب:
بما إنك في الفصل وقمت بعمل التمارين اليومية التي طلبت منك أثناء الحصة وتريد أن تريها لوالدك أو أخوتك فماذا تفعل؟
* يتم تجميع الاقتراحات من مختلف الطلبة والتي قد تكون:
- نحمل الجهاز ونذهب به إلى المنزل (حل لا يجوز تطبيقه)
- نحضر الأسرة الى المدرسة لترى ما قمت بعمله على الجهاز (حل لا يجوز تطبيقه)
- يقوم الطالب بنقل ناتج عمله على ورقه بخط يده وعرضها على اسرته بالمنزل (حل ممكن ولكنه صعب وغير عملي).
* يقوم المدرس في هذه الحالة بعرض الطابعة عليهم - إذا كان لديه طابعة بالمعمل- أو يذكرهم بالطابعة التي درسوها في مكونات الحاسب ويقول لهم أن وظيفة هذه الطابعة طباعة النتائج وأي شئ على ورق لسهولة نقله من مكان لآخر.

نشاط آخر لتثبيت المعلومة السابقة:
بفرض أن طالب لديه جهاز وطابعة بالمنزل وقام بعمل رسمه أو تدريب معين ويريد أن يعرضه على زملائه بالفصل.
فإنه يقوم بطباعته على الطابعة ويحضر الورقة التي طبعت عليها الرسمة وعرضها على زملائة في اليوم الدراسي التالي.

نشاط ثالث:
بفرض أنك صممت برقية "تهنئة بالعيد" وترغب في توزيعها على زملائك بالفصل ...... فماذا تفعل؟
هل تخزنها على أقراص وتوزع قرص لكل زميل؟ أو
تستدعي كل زميل ليقرأها على جهازك؟ أو
تطبع نسخه لكل زميل على الطابعة ؟
بالطبع ستكون إجابة الطلاب استخدام الطابعة لطباعة أى عدد من النسخ بما يحقق السرعة وسهولة التداول وإمكانية قراءتها أيضا.


نشاط (6)
عملية الحفظ على القرص
المكان: معمل الحاسب الآلي – المنزل.
الهدف:
- أن يشعر الطالب بأهمية الحفظ على الأقراص المرنة.
- أن يعي الطالب ضرورة الحفظ على القرص.
- ربط نشاط الحفظ على القرص بنشاط الطباعة على الطابعة.
- أن يفرق الطالب بين الحفظ في الذاكرة والحفظ على القرص.
تمهيد:
(س1) هل عملية طباعة رسمة على ورق تسمح لك بتعديل الرسمة على الورق؟
(جـ) لا.
(س2) هل عملية طباعة رسمة على ورق تسمح لك باستدعاء الرسمة على جهاز الحاسب الخاص بك في المنزل والتعامل معها؟
(جـ) لا.
(س3) بفرض أن التمرين الذي طلبه منك المدرس بالفصل – وليكن كتابة نص معين- لم تتمكن من إكماله أثناء الحصة وأن لديك جهاز حاسب آلي بالمنزل وتريد إكماله بالمنزل فهل تسطيع ذلك لو قمت بطباعته على الطابعة؟
(جـ) لا.
(س4) بفرض أنك تقوم بكتابة نص معين ونسيت حفظ النص وأثناء العمل ... قطع التيار الكهربي ... فهل يمكن استرجاع النص الذي قمت بكتابته؟
(جـ) لا.
* مما سبق نلاحظ: أن ما طبع على الورق لا نستطيع أن نعدل فيه.
أن ما يطبع على الورق لا يمكن إدخاله للحاسب لإجراء عمليات إضافية عليه.
أن كتابة النص الذي تقوم بكتابته يتم تخزينه بشكل مؤقت في الذاكرة ...

إذا فنحن في حاجة لوسيلة أخرى نحفظ عليها أي عمل نقوم بتنفيذه على الحاسب ويمكننا أن نحمله للمنزل ونستدعيه على الحاسب ونكمل عملنا – أو نحفظه بشكل دائم لحين الحاجه إليه ... وهذه العملية تسمى عملية الحفظ على الأقراص المرنة.
وعلى المدرس أن يقوم بعمل حفظ لرسمة معينة على قرص مرن من جهاز (كأنه جهاز بالمدرسة) ثم يأخذ القرص ويقوم بتحميله على جهاز آخر (كأنه جهاز بالمنزل) ليشعر الطالب بقيمة وأهمية هذه العملية.
# يمكن للمدرس أن يطرح سؤال آخر للطلاب المتميزين:
- ما هي الفائدة التي تعود من عملية الحفظ على القرص - خلاف ما سبق- ؟
- يقوم المدرس بتجميع الإجابات والتي يؤكد من خلالها على:
- سهولة حفظ كمية كبيرة من الرسومات – البيانات – على القرص بصورة أكثر أمنا.
- إمكانية تبادلها بين الزملاء وتشغيلها على أكثر من جهاز كما يفعلون عند تبادل شرائط الكاسيت والفيديو.

نشاط (7)
أهمية استخدام الشاشة (وظيفتها – فائدتها)
المكان: معمل الحاسب الآلي بالمدرسة.
الهدف: أن يشعر الطالب بالحاجة الملحة لاستخدام الشاشة.
تمهيد: يقوم المدرس بإغلاق جميع شاشات الحاسب بالمعمل ثم يطلب من الطلاب فتح جهاز الحاسب الآلي ويجعلهم ينتظرون قليلا ... ثم يسألهم: هل اشتغل الجهاز وظهرت شاشة برنامج الويندوز؟
فتكون الإجابة: لا نعرف فلا شئ يظهر على الشاشة.
- يطلب منهم فتح الشاشة – فيظهر لهم البرنامج الذي تم تحميله.
* فهنا يخبرهم المدرس بأن الجهاز يقوم بالعمل حتي لو كانت الشاشة مغلقة ولكن المستخدم لا يدرك ذلك ولا يري شئ.
إذا فالشاشة هي وسيلة العرض التي يظهر فيها للمستخدم البرامج التي يتعامل معها.

نشاط آخر يوضح أهمية الشاشة
(1) يفتح المدرس برنامج كتابة للطلاب ثم يطلب منهم إغلاق الشاشة.
(2) ثم يطلب من كل طالب أن يكتب اسمه بالكامل.
(3) يسأل المدرس الطلاب هل أنتم متأكدون من أنكم جميعا كتبتم أسمائكم بدون أخطاء؟
(4) فيجيب الطلاب لا نعرف بالضبط.
(5) المدرس: لماذا؟
(6) الطلاب: لآن الشاشة مغلقه ولا نري عليها شئ.
(7) المدرس: افتح الشاشة وتأكد من أنك كتب اسمك بشكل صحيح.
ويعقب المدرس على ما حدث بشكل يبرز أهميه الشاشة وضرورة احتياجنا إليها.

نشاط ([img]https://2img.net/i/fa/i/smiles/icon_cool.gif[/img]
كيف يبحث الحاسب عن معلومة
المكان: معمل الحاسب الآلي.
الهدف:
- أن يفهم الطالب كيف يبحث الحاسب عن معلومة.
- أن يفرق الطالب بين طرق البحث المختلفة.
- أن يشعر الطالب بأهمية عملية البحث عن معلومة ما.
- أن يذكر الطالب الهدف من عملية البحث.
تمهيد:
يقوم المدرس بتحضير عدد (10) أوراق بحجم ولون واحد يكتب على كل منها اسم طالب، ثم يعلقها جميعا في خيط واحد.
* يشرح للطلاب ما قام بعمله ثم يخرج أحد الطلاب ويطلب منه أن يصل للورقة التي عليها اسمه.
- يقوم الطالب بقراءة الأوراق من البداية (من أعلى) ورقة بورقة حتي يصل للورقة التي عليها أسمه ويقوم المدرس بفك الخيط ورفع كل الأوراق فوق ورقة الطالب التي وجدها ويخرجهم واحدة واحدة حتي يصل للورقة التي كان يبحث عنها الطالب.
لاحظ: أن الوصول لمعلومة معينة يستلزم قراءة جميع المعلومات المتاحة حتى نصل للمعلومة المراد البحث عنها (ترتيب تسلسلي).
نشاط آخر
كيف يبحث الحاسب عن معلومة
يقوم المدرس بتحضير عدد (10) أوراق بحجم واحد وألوان مختلفة ويوزعها على (10) طلاب ويطلب من كل واحد أن يكتب اسمه عليها وأن يحفظ لون ورقته، ثم يعلقها جميعا في خيط واحد.
* يطلب المدرس من أحد الطلاب استخراج الورقة التي عليها اسمه.
- بسرعة يقوم الطالب بالامساك بالورقة التي بها اسمه بدون أن يقرأ كل الأوراق بالترتيب كما فعل أول مرة.
لاحظ: أن كل معلومة تأخذ علامة (كود) يسهل الوصول لها بسرعة (الحصول على المعلومات بواسطة الأكواد)
نشاط ثالث
كيف يبحث الحاسب عن معلومة

يكرر المدرس النشاط السابق مع الفارق فى أنه عندما يطلب من طالب أن يحضر الورقة التى عليها أسمه أن يقطعها من الخيط مباشرة عندما يجدها.

# يعقب المدرس على الطرق الثلاثة في النهاية لتوضيح كيف يتم الوصول للورقة التي عليها اسم الطالب من خلال الحوار مع الطلاب والتي من خلال ما حدث يدرك الطالب بالفعل كيف تتم عملية البحث وما هي الطرق المختلفة التي يتبعها الحاسب في الوصول لمعلومة ما.

نشاط (9)
أهمية الذاكرة
المكان: معمل الحاسب الآلي.
الهدف:
- أن يشعر الطالب بضرورة وجود ذاكرة للحاسب.
- أن يفهم الطالب ضرورة وجود ذاكرة للحاسب.
* يستدعى المدرس أحد الطلاب ويطلب منه أن يجمع العددين (2) و (3).
- فيجيب الطالب : (5).
* يخرج المدرس طالب آخر (بجوار الطالب الأول) ويسأله بسرع: 2 + 5 – 3 + 4
- نجد أن الطالب يطلب من المدرس: إمـا أن يعيدهـا عليه ببطئ (كي يحفظها) أو يكتبها له على ورقة.
* هنا يعقب المدرس على أن الحاسب كذلك يحتاج لمكان معين يحفظ فيه كل شئ نقوم بإدخاله له في مكان يسمي الذاكرة حتي يتمكن بعد ذلك من التعامل معها.




نشاط آخر
أهمية الذاكرة
الطالب يذاكر دروسه ويحفظها كي يستطيع أن يجيب على اسئلة الامتحان من ذاكرته.
كـذلك الحـاسب عندما ندخـل لـه أي بيان أو شئ يستقبله يقوم بحفظه في مكان معين يسمي ذاكرة وهي ضرورية وهامة جدا حتي يستطيع بعد ذلك إكمال وظائفه.

مع تذكير الطالب بالآتي:

أن أى الطالب يمكن أن ينسي ما ذاكره كذلك الحاسب يفقد كل ما قمنا بإدخاله للذاكرة والتي يطلق عليها (RAM )عندما نغلق الحاسب أو ينقطع التيارالكهربي عن الجهاز.
(ويمكن للمدرس أن يرسم رسمة بسيطه على الحاسب ثم يغلق الحاسب مباشرة وبدون تخزين ثم يعيد فتحه) فيعرف الطالب أن الرسمة قد تم مسحها عند إغلاق الجهاز.
ويذكره بأنه لحفظ البيانات بشكل دائم يلزم اجراء عملية الحفظ على القرص .
(راجع النشاط الخاص بأهمية التسجيل على القرص).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taalmnashet.ahlamontada.net
 
طرق تدريس مادة الحاسب الآلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مادة العلوم بطرق تدريس مختلفه
» طرق تدريس ( رياضيات ) منقول
» شرح جميع برامج الحاسب من الالف الى الياء
» من الأشياء الثابتة أهمية الأسلوب المتبع في تدريس موضوع ما
» مواصفات الورقة الإمتحانية مادة الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: