محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
مبادئ التعلم التعاوني Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
مبادئ التعلم التعاوني Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
مبادئ التعلم التعاوني Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
مبادئ التعلم التعاوني Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
مبادئ التعلم التعاوني Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
مبادئ التعلم التعاوني Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
مبادئ التعلم التعاوني Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
مبادئ التعلم التعاوني Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
مبادئ التعلم التعاوني Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 مبادئ التعلم التعاوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مبادئ التعلم التعاوني Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ التعلم التعاوني   مبادئ التعلم التعاوني Emptyالخميس مايو 06, 2010 4:03 pm

الاعتماد المتبادل الايجابي :يعتبر هذا العنصر من أهم عناصر التعلم التعاوني. فمن المفترض أن يشعر كل
طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقية زملائه وليدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة فأما أن ينجحوا سوياً أو يفشلوا سوياً. ويبنى هذا الشعور من خلال وضع هدف مشترك للمجموعة بحيث يتأكد الطلاب من تعلم جميع أعضاء المجموعة. كذلك يمكن من خلال المكافآت المشتركة لأعضاء المجموعة يتم بناء الشعور بالاعتماد . كما أن المعلومات والمواد المشتركة وتوزيع الأدوار جميعها تساعد على الاعتماد المتبادل الايجابي بين أفراد المجموعة . وهناك ادوار لكلا من المعلم والطلاب لتحقيق هذا المبدأ ويتلخص دور الطالب هنا في
تعلم المادة التعليمية والتأكد من أن جميع اغضاء المجموعة يتعلمونها ةيقومون ايضا بتعيين الادوار فيما بينهم أما دور المعلم يتلخص في تعيين مهمة واضحة لأعضاء المجموعة وتحديد مستوى الأداء المتوقع من كل مجموعةوتحفيز المجموعة لأنجاز المهمة وتحقيق الهدف وتوفير المصادر والمواد اللازمة وتحديد هوية مشتركة لكل مجموعة من خلال اسم اوشعار
مبدأ المهارات الاجتماعية يهدف الى التفاعل التعاوني والتعاون هو الشكل الاساسي والاكثر اهمية للتفاعل الانساني واكتساب المهارات الاجتماعية شرط ضروري للتعلم الاكاديمي في تحسين الانتاج وهناك سببين لأكساب الطلاب المهارات التعاونية

اولا : ان مهارة التعامل مع الاخرين تعد المحرك الذي يقوي جماعات التعلم
ثانيا : تعد المهارات التعاونية في حد ذاتها مخرجات تعليمية مهمة ترتبط بالوظيفة المستقله ونجاح الحياة

ومن اهم المهارات التي يحرص المعلم على تنميتها في التعلم التعاوني هي :

التشكيل : عبارة عن مجموعة مهارات ادارية موجهة نحو تنظيم عمل المجموعة مثل تشجيع الجميع على المشاركة

العمل : هي المهارة الطلوبه لأدارة عمل المجموعة لأنجاز مهمتها مثل : طرح الاسئلة

الصياغة: هي المهارة الطلوبة لتحقيق مستوى فهم ادق واعمق للماده المراد تعلمها وحفز عمليات التفكير العليا

للوصول الى مستوى الاتقان

التخمر: هي المهارة اللازمة لممارسة المناقشة بغرض اثارة التفكير الناقد

ولكي يقوم المعلم بأكساب الطلاب مهارات تعاونية عليه ان يقوم بالخطوات التالية

1- يسأل الطلاب عن المهارات التي يعتقدون حاجتهم اليها من اجل التعاون
2- يصف المعلم ويشرح المهارات ليحصل الطلاب على فهم واضح نظريا وسلوكيا
3- ايجاد مواقف تدريبيه للتشجيع على اتقان المهاراة
4- تقديم تغذية راجعة للطلاب لتصحيح المشكلات المماثله والاخطاء
5- تشجيع الطلاب على المواظبه في ممارسة المهارة
6- التاكد من مثابرة الطلاب على المهارة
7- وضع قواعد لحجرة الدراسة تدعم استخدام الطلاب للمهارات
ويتضح من خلال ذلك ان العلاقة بين الاعتماد المتبادل الايجابي ومبدأ المهارات الاجتماعية
يكمن في كلما كان هناك تبادل ايجابي ناجح كانت هناك مهارات اجتماعية مكتسبة
والعكس صحيح
واذ لم يكن هناك تبادل ايجابي لم يكن هناك مهارات اجتماعيه تعاونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taalmnashet.ahlamontada.net
 
مبادئ التعلم التعاوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم التعاوني
» تنظيم التعلم التعاوني
» كيفية تطبيق التعلم التعاوني
» شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني
» المراحل التي يمر بها الدرس بطريقة التعلم التعاوني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: