الأدلة والشواهد | أساليب التقويم | الأنشطة التعليمية | استراتيجيات التعليم والتعلم | محتوى المنهج الحالي | نواتج التعلم(المؤشرات) |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | عرض صور للسماء وهى خالية من السحب وبها النجوم والكواكب | طريقة الأستكشاف التعلم التعاونى | وحدة الكون | 1- يفسر سبب ظهور النجوم كنقط صغيرة مضيئة |
ملف الإنجاز
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | عرض لسيارتين ومقارنة حجمهما اثناء تحركهما وتفسير هذه الحركة ببعد النجوم عنا | طريقة العرض
العصف الذهنى | وحدة الكون | 2- يتعرف أن النجوم ذات أحجام مختلفة. |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | مشاهدة صورة توضح المجموعة الشمسية ثم كتابة اسماء كل كوكب وعددهم واقربهم وابعدهم عن الشمس
| طريقة حل المشكلات
العصف الذهنى | وحدة الكون | 3- يحدد مكونات المجموعة الشمسية |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية)مشروعات البحوث | زيارة مركز من المراكز التى تحتوى على القبة السماوية والتمييز بين النجم والكوكب
يجرى تجارب لوصف حركة الكواكب والقمر وتفسير سبب إنارة القمر ليلا | طريقة الرحلات الميدانية
طريقة العرض | وحدة الكون | 4- يقارن بين النجم و الكوكب والقمر |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | ملاحظة حركة الظل نتيجة للحركة الظاهرية للشمس | عمل جماعى تعاونى | وحدة الكون | 5- يقارن بين حركة الشمس والأرض والقمر |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | تجارب معملية لتوضيح التجاذب بين الشمس والأرض والقمر وثأثير حركة الما | طريقة الرحلات الميدانية-
العصف الذهنى | وحدة الكون | 6- يحدد بعض الظواهر الطبيعية الناتجة عن حركة الشمس والأرض والقمر. |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | يجرى تجارب لإثبات تعاقب الليل والنهار | التجارب المعملية | وحدة الكون | 7- يجري تجارب بسيطة لتفسير تعاقب الليل والنهار |
ملف الإنجاز
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | يجرى تجارب لإثبات تعاقب فصول السنة الأربعة ونموذج الكرة | التجارب المعملية | وحدة الكون | 8- يجري تجارب بسيطة لتفسير تعاقب فصول السنة الأربعة. |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | تجارب معملية لتوضيح التجاذب بين الشمس والأرض والقمر وثأثير حركة الماء | العصف الذهنى التجارب المعملية | وحدة الكون | 9- يفسر سبب حدوث المد والجزر |
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | عرض لبعض الصور التوضيحية
لأهم استخدامات المد والجزر مثل توليد الكهرباء | العصف الذهنى التجارب المعملية | وحدة الكون | 10- يحدد فوائد المد والجزر |
الأدلة والشواهد | أساليب التقويم | الأنشطة التعليمية | استراتيجيات التعليم والتعلم | محتوى المنهج الحالي | نواتج التعلم(المؤشرات) |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | توضيح بالرسم البيانى النسب لمكونات الغلاف الغازى للأرض تجربة إثبات وجود غاز ثانى اكسيد الكربون فى الهواء الجوى
تجربة إثبات وجود بخار الماء فى الهواء الجوى | الإستكشاف حل المشكلات العصف الذهنى | وحدة الكون | 1- يتعرف مكونات الغلاف الغازي للأرض. |
ملف الإنجاز دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | قراءة الطقس والنشرة الجوية عن طريق الاستفادة من دراسة الطقس | الإستكشاف
حل المشكلات العصف الذهنى | وحدة الكون | 2- يتتبع النشرة الجوية فى الصحف والتليفزيون عدة أيام لدراسة الطقس. |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | استخدام التجربة فى قياس عوامل الطقس كالضغط والحرارة | الإستكشاف
حل المشكلات العصف الذهنى | وحدة الكون | 3- يحدد بعض ظواهر الطقس |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | عرض لصور بعض الأجهزة وإسخدام كل منها فى قياس عوامل الطقس وعرض لبعض الكوارث التى تحدث لولا معرفتنا بالطقس | طريقة العرض
طريقة التقصى والإستكشاف | وحدة الكون | 4- يتعرف أهمية التنبؤبالطقس |
ملف الإنجاز
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | عرض لصور بعض الأجهزة المستخدمة فى قياس عوامل الطقس مثل البيرومتر والترمومتر | طريقة العرض
طريقة التقصى والإستكشاف | وحدة الكون | 5- يحدد بعض الأجهزة المستخدمة في قياس عوامل الطقس. |