الأدلة والشواهد | أساليب التقويم | الأنشطة التعليمية | استراتيجيات التعليم والتعلم | محتوى المنهج الحالي | نواتج التعلم(المؤشرات) |
ملف الإنجاز دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | يعرض بعض الصور للنباتات الخضراء ككائن منتج
| العمل التعاونى طريقة العرض | وحدة الكائنات الحية | 1- يتعرف الكائنات المنتجة (النباتات وبعض الكائنات الدقيقة) |
ملف الإنجاز
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) | عرض لعض الكائنات المستهلكة والأنسان | العمل التعاونى | وحدة الكائنات الحية | 2- يذكر أمثلة للكائنات المستهلكة. |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | عرض لبعض التجارب البسيطة التى توضح وجود كائنات حية دقيقة مثل عفن الخبز اللبن الزبادى | العمل التعاونى طريقة العرض | وحدة الكائنات الحية | 3- يتعرف بكتيريا التحلل والفطريات التي تتغذى على البقايا العضوية. |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | اجراء تجارب توضيحية لأهمية ضوء الشمس للنبات الأخضر الكشف عن وجود النشا بالأوراق الخضراء
الكشف عن وجود الأكسجين بعد عملية البناء الضوئى
عمل نموذج تخطيطى لتصنيف الكائنات الحية إلى منتج مستهلك محلل | تجارب معملية العصف الذهنى | وحدة الكائنات الحية | 4- يتعرف أهمية ضوء الشمس للنباتات الخضراء. |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | توضيح بعض التجارب لإيجاد العلاقة بين كائن منتج ومستهلك ومحلل | عمل تعاونى | وحدة الكائنات الحية | 5- يوضح العلاقة بين الكائنات المنتجة و المستهلكة والمحللة. |
ملف الإنجاز
بطاقة ملاحظة اداء المتعلم | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | اجراء تجارب تبين دور الشمس فى تكوين الكائن المنتج وعلاقته بالكائنات المستهلكة | تجارب معملية | وحدة الكائنات الحية | 6- يستنتج أهمية ضوء الشمس للكائنات المستهلكة و المحللة |
ملف الإنجاز دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | المشاركة مع التلاميذ لعمل وتمثيل شبكات غذائية | العمل التعاونى | وحدة الكائنات الحية | 7- يكون بعض السلاسل الغذائية |
ملف الإنجاز دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات
| الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | عمل شبكة غذائية مكونة من اكثر من حيوان مستهلك واكثر من منتج ومحلل | طريقة العرض العمل التعاونى | وحدة الكائنات الحية | 8- يكون بعض شبكات الغذاء التي تتضمن كائنات منتجة ومستهلكة ومحللة. |
دفتر تحضير المعلم
اوراق الإختبارات | الأختبارات التحصيلية(عملية- شفهية-موضوعية) الملاحظة | تكوين سلسلة غذائية وتتبع مسار الطاقة فى الكائنات الحية | طريقة العرض | وحدة الكائنات الحية | 9- يتتبع مسارات الطاقة من كائن لآخر في شبكات الغذاء. |