الأدلة والشواهد | أساليب التقويم | الأنشطة التعليمية | استراتيجيات التعليم والتعلم | محتوى المنهج الحالي | نواتج التعلم(المؤشرات) |
دفتر تحضير المعلم | الأسئلة الشفهية عن الغازات المكونة للهواء الجوي ونسبة وجودها | عمل رسم بياني يوضح نسبة مكونات الهواء الجوي | الحوار والمناقشة | وحدة الهواء الجوي | 1- يذكر مكونات الهواء الجوي ونسبة وجودها. |
ملف إنجاز المتعلم يحتوي إجابات للأسئلة عن خصائص غاز الأكسجين | أسئلة تحريرية عن خصائص غاز الأكسجين | إجراء تجارب توضح أن الأكسجين يساعد على الاشتعال و أنه لايؤثر في عباد الشمس وماء الجير ......إلخ | التجارب العملية
| وحدة الهواء الجوي | 2- يتعرف خصائص غاز الأكسجين |
أوراق الاختبارات يوجد بها أسئلة عن أهمية الأكسجين للكائنات الحية | الأسئلة الشفهية والتحريرية عن أهمية غاز الأكسجين للكائنات الحية | عرض أفلام تعليمية توضح استخدامات الأكسجين في الغوص وتسلق الجبال والمستشفيات .....إلخ | العصف الذهني | وحدة الهواء الجوي | 3- يحدد أهمية غاز الأكسجين |
بطاقة ملاحظة أداء المتعلم أثناء إجراء التجارب | اختبارات عملية عن خصائص غاز ثاني أكسيد الكربون | إجراء تجارب عملية توضح أن ثاني أكسيد الكربون لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال و أثره على عباد الشمس وماء الجير | التعلم بالاكتشاف | وحدة الهواء الجوي | 4- يجري تجارب توضح خصائص غاز ثاني أكسيد الكربون. |
أوراق الاختبارات تحتوى أسئلة عن أهمية غاز ثاني أكسيد الكربون | الأسئلة التحريرية عن أهمية غاز ثاني أكسيد الكربون | فحص تركيب مطفأة الحريق | الحوار والمناقشة | وحدة الهواء الجوي | 5- يحدد أهمية غاز ثاني أكسيد الكربون |
بطاقة ملاحظة أداء المتعلمين | الاختبارات العملية عن خصائص غاز النيتروجين | إجراء تجارب عملية توضح خصائص غاز النيتروجين | العروض المعملية | وحدة الهواء الجوي | 6- يتعرف خصائص غاز النيتروجين |
ملف إنجاز المتعلم | الأسئلة الشفهية حول استخدام النيتروجين في صناعة الأسمدة وحمض النيتريك ......إلخ | عرض أفلام تعليمية توضح استخدامات غاز النيتروجين | العصف الذهني | وحدة الهواء الجوي | 7- يحدد أهمية واستخدامات غاز النيتروجين |
لوحات توضح دورات العناصر في الطبيعة | الأسئلة التحريرية عن دورتي الكربون والنيتروجين في الطبيعة | فحص صور توضح دورات الكربون والنيتروجين في الطبيعة | الخرائط المعرفية | وحدة الهواء الجوي | 8- يتعرف دورات بعض العناصر في الطبيعة ( الكربون – النيتروجين ) |
الأدلة والشواهد | أساليب التقويم | الأنشطة التعليمية | استراتيجيات التعليم والتعلم | محتوى المنهج الحالي | نواتج التعلم(المؤشرات) |
دفتر تحضير المعلم | الأسئلة الشفهية عن أهمية الروافع في أداء الأعمال | عرض أفلام تعليمية توضح أهمية الروافع | التعلم التعاوني | وحدة القوى والحركة | 1- يحددالمقصود بالرافعة و أهميتها |
أوراق الاختبارات | الاختبارات التحريرية عن أنواع الروافع | فحص صور لأنواع مختلفة من الروافع | الحوار والمناقشة | وحدة القوى والحركة | 2- يذكر أمثلة توضح أنواع الروافع |
ملف إنجاز المتعلم | الاختبارات التحريرية | جمع صور لأجهزة مختلفة تعتمد على الروافع | العصف الذهني | وحدة القوى والحركة | 3- يتعرف بعض تطبيقات الروافع في الحياة اليومية |
ملف إنجاز المتعلم | الأسئلة الشفهية عن قانون الروافع | تجارب توضح أن حاصل ضرب القوة× ذراعها = المقاومة× ذراعها | التعلم بالاكتشاف | وحدة القوى والحركة | 4- يجري تجارب عملية لاستنتاج قانون الروافع |
أوراق الاختبارات | مسائل على قانون الروافع | حل أمثلة مختلفة على قانون الروافع | التعلم التعاوني | وحدة القوى والحركة | 5- يطبق قانون الروافع علي بعض الأمثلة |
بطاقة ملاحظة أداء المتعلمين | الاختبارات العملية لتقدير أوزان مواد مختلفة | استخدام الميزان الزنبركي في تعيين أوزان بعض الأجسام | التجارب العملية | وحدة القوى والحركة | 6- يعين أوزان بعض الأجسام باستخدام الميزان الزنبركي |
أوراق الاختبارات | الاختبارات التحريرية تتضمن أسئلة لتفسير اختلاف وزن الجسم باختلاف موضعه على سطح الأرض | فحص نموذج لقطاع في الكرة الأرضية يوضح اختلاف بعد مركز الأرض عن المناطق المختلفة على سطح الأرض | حل المشكلات | وحدة القوى والحركة | 7- يفسر اختلاف وزن الجسم باختلاف موضعه على سطح الأرض |
دفتر تحضير المعلم | الأسئلة الشفهية للمقارنة بين الكتلة والوزن | يستخدم الميزان الحساس والزنبركي في تعيين الكتلة والوزن | دورة التعلم | وحدة القوى والحركة | 8- يقارن بين الكتلة والوزن |
دفتر تحضير المعلم | الأسئلة الشفهية | فحص صورمختلفة توضح تطبيقات انعدام الوزن | العصف الذهني | وحدة القوى والحركة | 9- يتعرف بعض تطبيقات انعدام الوزن |