محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
دورة التعلم النشط Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
دورة التعلم النشط Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
دورة التعلم النشط Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
دورة التعلم النشط Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
دورة التعلم النشط Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
دورة التعلم النشط Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
دورة التعلم النشط Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
دورة التعلم النشط Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
دورة التعلم النشط Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 دورة التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالشواربي

احمدالشواربي


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
الموقع : a_9425898@hotmail.com

دورة التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: دورة التعلم النشط   دورة التعلم النشط Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:41 am

[center][center][img(294,107)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/img][font="]ملخص[/font]



[font="]دورة
التعلم النشط[/font][/center][/center]


[u] [/u]


[img(292,40)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/img]


[font="]مفهوم التعلم
النشط أو [/font][font="]"[/font][font="]
التعلم الفعال [/font][font="]"[/font][font="]:-[/font]


[font="]يعرف التعلم بأنه طريقة تدريس تشرك
المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، لإكسابهم معلومات
،ومهارات ، وقيماً أخلاقية ، لتوظيفها في حياتهم.[/font]


[b][font="]وفي
ضوء المفهوم السابق يتبين أن من مبادئ الممارسات التدريسية السليمة ما يأتي:[/font][/b]


1)
[font="]تشجع التفاعل بين المعلم والمتعلمين.[/font]


2)
[font="]تشجع التعاون بين المتعلمين.[/font]


3)
[font="]تقدم تغذية راجعة سريعة.[/font]


4)
[font="]توفر وقتاً كافياً للتعلم.[/font]


5)
[font="]تضع توقعات عالية.[/font]


6)
[font="]تتفهم أن الذكاء أنواع عدة وأن للمتعلمين أساليب تعلم مختلفة.[/font]





[right]

[table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border-collapse:collapse;border:none;mso-border-alt:solid windowtext .5pt;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;mso-table-dir:bidi;mso-border-insideh:
.5pt solid windowtext;mso-border-insidev:.5pt solid windowtext" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"]
[tr style="mso-yfti-irow:0;mso-yfti-firstrow:yes;page-break-inside:avoid"]
[td colspan="2" style="width:462.1pt;border:double windowtext 4.5pt;
mso-border-top-alt:thin-thick-small-gap;mso-border-left-alt:thin-thick-small-gap;
mso-border-bottom-alt:thick-thin-small-gap;mso-border-right-alt:thick-thin-small-gap;
mso-border-color-alt:windowtext;mso-border-width-alt:4.5pt;padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="770"] [center][center][font="]ملحوظات على بعض طرق
التدريس المتبعة حاليا في بعض المدارس[/font][/center][/center]

[/td]
[/tr]
[tr style="mso-yfti-irow:1"]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
solid windowtext 1.0pt;border-bottom:solid windowtext 2.25pt;border-right:
double windowtext 4.5pt;mso-border-top-alt:thick-thin-small-gap windowtext 4.5pt;
mso-border-top-alt:thick-thin-small-gap 4.5pt;mso-border-left-alt:solid .5pt;
mso-border-bottom-alt:solid 2.25pt;mso-border-right-alt:thick-thin-small-gap 4.5pt;
mso-border-color-alt:windowtext;padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [center][center][font="]المعلــــم[/font][/center][/center]

[/td]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
double windowtext 4.5pt;border-bottom:solid windowtext 2.25pt;border-right:
none;mso-border-top-alt:thick-thin-small-gap windowtext 4.5pt;mso-border-right-alt:
solid windowtext .5pt;mso-border-top-alt:thick-thin-small-gap 4.5pt;
mso-border-left-alt:thin-thick-small-gap 4.5pt;mso-border-bottom-alt:solid 2.25pt;
mso-border-right-alt:solid .5pt;mso-border-color-alt:windowtext;padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [center][center][font="]الطـــلاب[/font][/center][/center]

[/td]
[/tr]
[tr style="mso-yfti-irow:2"]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
solid windowtext 1.0pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
double windowtext 4.5pt;mso-border-top-alt:solid windowtext 2.25pt;
mso-border-top-alt:solid 2.25pt;mso-border-left-alt:solid .5pt;mso-border-bottom-alt:
solid .5pt;mso-border-right-alt:thick-thin-small-gap 4.5pt;mso-border-color-alt:
windowtext;padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]يقوم
بدور الراوية.[/font]

[/td]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
double windowtext 4.5pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
none;mso-border-top-alt:solid windowtext 2.25pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;
mso-border-top-alt:solid 2.25pt;mso-border-left-alt:thin-thick-small-gap 4.5pt;
mso-border-bottom-alt:solid .5pt;mso-border-right-alt:solid .5pt;mso-border-color-alt:
windowtext;padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]مستمعون
صبورون.[/font]

[/td]
[/tr]
[tr style="mso-yfti-irow:3"]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
solid windowtext 1.0pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
double windowtext 4.5pt;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-alt:
solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:thick-thin-small-gap windowtext 4.5pt;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]يتصور
أنه يعرف كل شيء.[/font]

[/td]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
double windowtext 4.5pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
none;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;
mso-border-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-left-alt:thin-thick-small-gap windowtext 4.5pt;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]لا
يعرفون أي شيء في نظره.[/font]

[/td]
[/tr]
[tr style="mso-yfti-irow:4"]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
solid windowtext 1.0pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
double windowtext 4.5pt;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-alt:
solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:thick-thin-small-gap windowtext 4.5pt;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]يملك
وحده مهارات التفكير.[/font]

[/td]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
double windowtext 4.5pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
none;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;
mso-border-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-left-alt:thin-thick-small-gap windowtext 4.5pt;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]المعلم
يفكر نيابة عنهم.[/font]

[/td]
[/tr]
[tr style="mso-yfti-irow:5"]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
solid windowtext 1.0pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
double windowtext 4.5pt;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-alt:
solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:thick-thin-small-gap windowtext 4.5pt;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]يفرض
النظام ويعاقب.[/font]

[/td]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
double windowtext 4.5pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
none;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;
mso-border-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-left-alt:thin-thick-small-gap windowtext 4.5pt;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]عليهم
الطاعة.[/font]

[/td]
[/tr]
[tr style="mso-yfti-irow:6"]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
solid windowtext 1.0pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
double windowtext 4.5pt;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-alt:
solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:thick-thin-small-gap windowtext 4.5pt;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]يختار
ويفرض اختياراته.[/font]

[/td]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
double windowtext 4.5pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
none;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;
mso-border-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-left-alt:thin-thick-small-gap windowtext 4.5pt;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]عليهم
الامتثال لاختياراته.[/font]

[/td]
[/tr]
[tr style="mso-yfti-irow:7"]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
solid windowtext 1.0pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
double windowtext 4.5pt;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-alt:
solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:thick-thin-small-gap windowtext 4.5pt;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]ينشط
ويفعل وينفعل.[/font]

[/td]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
double windowtext 4.5pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
none;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;
mso-border-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-left-alt:thin-thick-small-gap windowtext 4.5pt;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]يتوهمون
أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون.[/font]

[/td]
[/tr]
[tr style="mso-yfti-irow:8;mso-yfti-lastrow:yes"]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
solid windowtext 1.0pt;border-bottom:double windowtext 4.5pt;border-right:
double windowtext 4.5pt;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-top-alt:
solid .5pt;mso-border-left-alt:solid .5pt;mso-border-bottom-alt:thick-thin-small-gap 4.5pt;
mso-border-right-alt:thick-thin-small-gap 4.5pt;mso-border-color-alt:windowtext;
padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]هو
الذات ومصدر السلطة.[/font]

[/td]
[td style="width:231.05pt;border-top:none;border-left:
double windowtext 4.5pt;border-bottom:double windowtext 4.5pt;border-right:
none;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;
mso-border-top-alt:solid .5pt;mso-border-left-alt:thin-thick-small-gap 4.5pt;
mso-border-bottom-alt:thick-thin-small-gap 4.5pt;mso-border-right-alt:solid .5pt;
mso-border-color-alt:windowtext;padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" valign="top" width="385"] [font="]مجرد
أشياء حرياتهم تخضع لإرادته.[/font]

[/td]
[/tr]
[/table]

[/right]





[img(244,40)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/img][font="]دور التلميذ في التعلم النشط:-[/font]


[font="]التلميذ
مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيث يقوم التلاميذ بأنشطة عدة تتصل بالمادة
المتعلمة ، مثل: طرح الأسئلة ، وفرض الفروض ، والاشتراك في مناقشات ، والبحث
والقراءة ، والكتابة والتجريب ..( باحث
ومشارك )[/font]


[b][img(210,40)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/img][font="]دور
المعلم في التعلم النشط:-[/font][/b]



[font="]في
التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه والمرشد والمسهل للتعلم ، فهو لا يسيطر
على الموقف التعليمي ، ولكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه التلاميذ
نحو الهدف منه. وهذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة
المناقشات ، وتصميم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة وغيرها.[/font]


[img(211,40)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gif[/img][font="]أهم
فوائد التعلم النشط...[/font]


[font=Symbol]· [/font][font="]تشكل معارف المتعلمين
السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة، وهذا يتفق مع فهمنا
بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم.[/font]


[font=Symbol]· [/font][font="]يتوصل التلاميذ خلال
التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو
الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم وليس استخدام حلول أشخاص آخرين.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]يحصل التلاميذ خلال
التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة.[/font]


[font=Symbol]· [/font][font="]الحاجة إلى التوصل
إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر التلاميذ على استرجاع معلومات
من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، وهذا يشابه المواقف الحقيقية
التي سيستخدم فيها التلميذ المعرفة ..[/font]


[font=Symbol]· [/font][font="]يبين التعلم النشط
للتلاميذ قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، وهذا يعزز ثقتهم بذاتهم والاعتماد
على الذات.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]يفضل معظم التلاميذ أن يكونوا نشطين خلال التعلم.[/font]


[font=Symbol]· [/font][font="]المهمة التي ينجزها
التلميذ بنفسه خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي
ينجزها له شخص آخر.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد
للمعرفة.[/font]


[b][img(175,40)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image006.gif[/img][font="]معوقات
التعلم النشط[/font][/b]



[font=Symbol]·
[/font][font="]الخوف من تجريب أي جديد.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]قصر زمن الحصة.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]زيادة أعداد التلاميذ في بعض الصفوف.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]نقص بعض الأدوات والأجهزة.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]الخوف من عدم مشاركة التلاميذ وعدم استخدامهم مهارات التفكير
العليا.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم.[/font]





[center][center][img(368,56)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image007.gif[/img][font="]خطوات
تحويل وحدة إلى التعلم النشط...[/font][/center][/center]


[img(131,52)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image008.gif[/img][font="]في
البداية...[/font]


[font=Symbol]· [/font][font="]حدد ما يمكن تعلمه ،
وما يمكن تعلمه بالتشارك ، وما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء ، وهنا يتغير
دور المعلم بتغير طريقة التدريس.[/font]


[font=Symbol]· [/font][font="]إذا ما توافرت لديك
مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين
وفهمهم.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]بناء على إجاباتك عن السؤالين السابقين:[/font]


[font=Symbol]· [/font][font="]صمم الوحدة بحيث يحل
التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة وأهداف المادة.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال
التعلم النشط.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة.[/font]


[font=Symbol]·
[/font][font="]صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط.[/font]






[center][center][font="]التخطيط لنشاط في التعلم النشط[/font][/center][/center]


[img(331,55)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image009.gif[/img][u][font="]من
المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط:[/font][/u]


1.
[font="]ما الهدف من النشط ؟ وما أطراف التفاعل ؟ متعلم مع آخر يجلس
بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..[/font]


2.
[font="]ما موعد النشاط ؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهاية اللقاء
، أو اللقاء بأكمله.[/font]


3.
[font="]كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط؟[/font]


4.
[font="]هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم
سيكتفون بالمناقشة ؟[/font]


5.
[font="]هل سيسلمون الإجابة ؟ وهل سيكتبون أسماءهم على الورق؟[/font]


6.
[font="]هل سيعطي المعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم وفي
مناقشتها مع المعلم؟[/font]


7.
[font="]هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله؟[/font]


8.
[font="]هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم؟ لاحظ أنه حتى ولو
كان الموضوع خلافياً فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو
القضية أو السؤال موضوع المناقشة.[/font]


9.
[font="]ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ وما المطلوب من المتعلمين
للمساهمة الفعالة؟[/font]


[u][font="]وفي
ضوء ما سبق يتبين أن من استراتيجيات التعلم النشط أو الفعال ما يأتي:[/font][/u]


1-
[font="]التعلم التعاوني [/font][b]Cooperative Learning[/b]


2-
[font="]التعلم التنافسي [/font][b]Competitive Learning[/b]


3-
[font="]التعلم باستخدام توجيه الأقران[/font]


4-
[font="]حل المشكلات[/font]


5-
[font="]التعلم بالاكتشاف[/font]


6-
[font="]التعلم باستخدام بعض أساليب اللعب[/font]











[img(258,89)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image010.gif[/img]










[table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"]
[tr]
[td height="0" width="0"]
[/td]
[td width="210"]
[/td]
[td width="3"]
[/td]
[td width="164"]
[/td]
[td width="2"]
[/td]
[td width="51"]
[/td]
[td width="3"]
[/td]
[td width="238"]
[/td]
[td width="1"]
[/td]
[td width="222"]
[/td]
[td width="180"]
[/td]
[td width="2"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="58"]
[/td]
[td colspan="9"]
[/td]
[td colspan="2" valign="top"][img(182,58)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image011.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="28"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="106"]
[/td]
[td rowspan="3" valign="top"][img(210,176)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image012.gif[/img][/td]
[td]
[/td]
[td rowspan="4" style="border:.75pt solid black;
vertical-align:top;background:white" bgcolor="white" height="179" width="164"]






[font="]إذا
كان السؤال يعتبر موقفا جديداً بالنسبة للطالب وكان السؤال يستلزم لحله
تطبيقات [u]عملية[/u] وقام الطالب بعمل هذا كله دون أي تدخل ملحوظ من المعلم[/font]

[b] [/b]


[/td]
[td colspan="3"]
[/td]
[td rowspan="5" valign="top"][img(238,180)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image013.gif[/img][/td]
[td]
[/td]
[td colspan="2" rowspan="3" valign="top"][img(402,176)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image014.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="12"]
[/td]
[td]
[/td]
[td]
[/td]
[td valign="top"][img(51,12)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image015.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="58"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="3"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[/tr]
[/table]
























[table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"]
[tr]
[td height="11" width="30"]
[/td]
[td width="12"]
[/td]
[td width="198"]
[/td]
[td width="12"]
[/td]
[td width="222"]
[/td]
[td width="12"]
[/td]
[td width="227"]
[/td]
[td width="12"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[td rowspan="4" valign="top"][img(12,39)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image016.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="2"]
[/td]
[td colspan="5"]
[/td]
[td rowspan="4" valign="top"][img(12,39)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image016.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[td]
[/td]
[td rowspan="4" valign="top"][img(12,39)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image017.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="35"]
[/td]
[td]
[/td]
[td]
[/td]
[td rowspan="4" valign="top"][img(12,39)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image016.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="2"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[/tr]
[/table]









[table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"]
[tr]
[td height="0" width="0"]
[/td]
[td width="106"]
[/td]
[td width="117"]
[/td]
[td width="83"]
[/td]
[td width="138"]
[/td]
[td width="113"]
[/td]
[td width="139"]
[/td]
[td width="82"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[td rowspan="3" valign="top"][img(106,50)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image018.gif[/img][/td]
[td]
[/td]
[td rowspan="4" valign="top"][img(83,51)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image019.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[td]
[/td]
[td]
[/td]
[td rowspan="4" valign="top"][img(113,51)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image020.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="48"]
[/td]
[td]
[/td]
[td]
[/td]
[td]
[/td]
[td rowspan="3" valign="top"][img(82,50)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[/tr]
[/table]









[table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"]
[tr]
[td height="1" width="820"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td]
[/td]
[td][img(207,58)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image022.gif[/img][/td]
[/tr]
[/table]












[table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"]
[tr]
[td height="0" width="0"]
[/td]
[td width="427"]
[/td]
[td width="6"]
[/td]
[td width="236"]
[/td]
[td width="1"]
[/td]
[td width="404"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="5"]
[/td]
[td rowspan="4" valign="top"][img(427,202)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image023.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="7"]
[/td]
[td colspan="3"]
[/td]
[td rowspan="4" valign="top"][img(404,233)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image024.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="179"]
[/td]
[td]
[/td]
[td valign="top"][img(236,179)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image025.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="11"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="36"]
[/td]
[/tr]
[/table]
























[table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"]
[tr]
[td height="0" width="0"]
[/td]
[td width="47"]
[/td]
[td width="12"]
[/td]
[td width="47"]
[/td]
[td width="117"]
[/td]
[td width="83"]
[/td]
[td width="138"]
[/td]
[td width="50"]
[/td]
[td width="12"]
[/td]
[td width="51"]
[/td]
[td width="139"]
[/td]
[td width="82"]
[/td]
[td width="134"]
[/td]
[td width="82"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="13"]
[/td]
[td colspan="12"]
[/td]
[td rowspan="5" valign="top"][img(82,51)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image026.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="3"]
[/td]
[td]
[/td]
[td rowspan="5" valign="top"][img(12,52)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image027.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="22"]
[/td]
[td]
[/td]
[td colspan="5"]
[/td]
[td rowspan="4" valign="top"][img(12,49)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image028.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[td]
[/td]
[td colspan="2"]
[/td]
[td rowspan="7" valign="top"][img(83,83)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image029.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="12"]
[/td]
[td]
[/td]
[td colspan="2"]
[/td]
[td colspan="2"]
[/td]
[td colspan="2"]
[/td]
[td rowspan="7" valign="top"][img(82,83)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image030.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="14"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="5"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[td colspan="3" rowspan="2" valign="top"][img(106,50)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image018.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="49"]
[/td]
[td]
[/td]
[td]
[/td]
[td colspan="3" rowspan="3" valign="top"][img(113,51)]file:///C:/Users/bqsd/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image020.gif[/img][/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[/tr]
[tr]
[td height="1"]
[/td]
[/tr]
[/table]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط المتمركز
» ملخص دورة فى التعلم النشط
» فلسفة التعلم النشط ، اسس التعلم النشط ، مميزاته
» من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران
»  التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: الادارات ( التعلم النشط ) :: شرق الزقازيق-
انتقل الى: