| مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:14 pm | |
| تعريف التعلم النشط
طريقة تدريس تقوم على إشراك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه. ففي التعلم النشط يجب أن يقوم المتعلمون بنشاطات عقلية حركية من مثل القراءة-
الكتابة-المناقشة- حل مشكلة- طرح أسئلة- صياغة فروض- تجربة- بالإضافة إلى مهارات
التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم. | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:16 pm | |
| ما طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط؟
بناء على التعريف المذكور آنفا للتعلم النشط، ما هي في نظرك طرق التدريس الأكثر
مناسبة للتعلم النشط؟
طريقة المحاضرة المعدلة
طريقة المناقشة
طريقة التعلم التعاوني
طريقة العروض التوضيحية
طريقة لعب الأدوار
طريقة الرحلات الميدانية | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:20 pm | |
| طريقة المحاضرة المعدلة
طريقة المحاضرة المعدلة ومن خطوات التعديل الواجب إدخالها على طريقة المحاضرة:
1- تكليف المتعلمين حل تمرينات مرتبطة بالدرس ثم مناقشتهم فيما توصلوا إليه دون رصد درجات. 2-تقديم عرض مستمر مدته 20-30 دقيقة تقريبا دون أن يكتب المتعلمون أية ملحوظات
وبعد ذلك يعطون مدة 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة تمهيدا لمناقشته في
مجموعات | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:23 pm | |
| التعــــلم التعــــاونـــي .
تقوم هذه الطريق على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ،
و تشجيع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها
زيارات شخصية،هواتف ، بريد إلكتروني ، ... )
و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل
: وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به أو
وصف رحلة ميدانية قام بها الفريق.. | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:28 pm | |
| التعلم الذاتي هو احد اساليب اكتساب الفرد للخبرات بطريقة ذاتية دون معاونة احد او توجيه من احد ،
أي ان الفرد يعلم نفسه بنفسه، والذاتية هي سمة التعلم فالتعلم يحدث داخل الفرد
المتعلم فان كان ذلك نتيجة خبرات هياها بنفسه كان التعلم ذاتيا وان كان نتيجة خبرات
هياها له شخص اخر كالمعلم مثلا كان التعلم ناتجا عن تعليم ذاتي وهناك طرق عديده
للتعلم الذاتي منها التعلم البرنامجي والتعلم بالموديلات والتعلم الكشفي غير الموجه...
وغير ذلك. | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:31 pm | |
| ]التعلم الجماعي
وهو احد اساليب التعلم التي تتم من خلال التفاعل المتبادل اثناء ممارسة مجموعات
صغيرة من المتعلمين لبعض الأنشطة كاللعب الجماعي.
عدل سابقا من قبل كريمة شنان في الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:33 pm | |
| [color=red]التعلم بالنمذجة[/color]
وهي عملية الاعتماد على النماذج في نقل فكرة او خبرة إلى
فرد او مجموعة افراد وهي احدى فنيات وطرق اكساب الافراد انماط السلوك الصحيح وهي
ايضا فنية علاجية لتعديل انماط السلوك الخاطي وغير المرغوب لدى الافراد | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:35 pm | |
| التدريس المصغر
عبارة عن موقف تدريبي فعلى أو ممارسة فعلية للتدريس
يستغرق عادة فترة زمنية قصيرة تمتد مابين خمس دقائق إلى عشرين دقيقة. | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:40 pm | |
| الطرائف العلمية
انتقل الاهتمام بالطرائف العلمية في صورة ألعاب تعليمية, وألغاز, وقصص علمية,
ونشاط تمثيلي إلى الاهتمام به كمدخل في التدريس.أنواع الطرائف العلمية..
- أولاً - الطرائف النظرية:
وهى تكسب المتعلم اتجاها نحو التدقيق بالإضافة إلى أنها
تجذبة وتحقق له بهجة من خلال المعرفة المكتسبة. -
ثانياً - الطرائف العملية: - ثالثاً الألغــــــــاز: - رابعاً - النشاط التمثيلي: - خامساً - اللعب والتمثيل
ودراسة الحالة:موقع الطرائف العلمية في التدريس:ليس للطرائف العلمية مكان محدد
أثناء التدريس حيث يمكن أن تأتى كمقدمة للدرس كاستهلال شيق يجذب انتباه
المتعلمين ويثير اهتمامهم, أو أثناء سير الدرس حيث ينصرف بعض المتعلمين عن المعلم
لأسباب متعددة قد ترجع إلى صعوبة المادة المتعلمة أو إلى الأسلوب المستخدم في
التدريس أو لعدم وجود إشباع ما يقدم لحاجاتهم. | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط السبت سبتمبر 29, 2012 3:09 pm | |
| العصف الذهني
العصف الذهني هو توليد وإنتاج الأفكار الإبداعية، والأفكار المختلفة
من الأفراد أوالمجموعات
حول مشكلة معينة أو موضوع ما. | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط السبت سبتمبر 29, 2012 3:16 pm | |
| استراتیجیة التدریس المباشر
أحد إستراتيجيات التدريس وهى ملائمة لتوصيل أكبر قدر من المعلومات للمتعلمين و يمكن
تطويرها بما
يسمح للمتعلم بالمشاركة الفعالة من خلال الأسئلة أو المناقشات.
بالرغم من أن التدريس المباشر إستراتيجية ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات
للمتعلمين وفقاً
لوجهة نظر المعلم فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم واستيعاب ا لأفكار الرئيسية
للعرض بتزويدها ببعض الأسئلة و المناقشات. | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط السبت سبتمبر 29, 2012 3:22 pm | |
| إستراتيجية المناقشة الفعالة
يمكن تعريف المناقشة على أنها حوار منظم يعتمد على تبادل الآراء والأفكار وتفاعل
الخبرات داخل قاعة الدرس، فهى تهدف إلى تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين من
خلال الأدلة التى يقدمها المتعلم لدعم لاستجابات فى أثناء
المناقشة . | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط السبت سبتمبر 29, 2012 3:27 pm | |
| [center]إستراتيجية الاستكشاف الاستقصاء ھو ممارسة التعلم بالاستكشاف، وذلك من خلال العملیات الإجرائیة التي تتمثل في عرض الموقف المشكل (أو طرح سؤال)، ثم وضع الفروض، ثم التجریب والوصول إلى النتائج وتعمیمھا وتطبیقھا في مواقف جدیدة. تعريف الإستراتيجية: ويقصد بالاستكشاف عملیة تفكیر یعید فیھا المتعلم بناء المعلومات السابقة تمكنھ من تكوین مفاھیم أو علاقات أو مبادئ جدیدة، وأن يصل التلميذ إلى المعلومات بنفسه، معتمدا على جهوده وعمله وتفكيره ولذلك نقول إنها من اهم الاستراتيجيات التى تنمى التفكير والاستقصاء، وهى إستراتيجية قائمة على مجموعة من الأنشطة تساعد المتعلم على أن يتوصل إلى المعرفة بنفسه من جهة ويتعرف على أسلوب العلم وعملياته، ويكتسب مهارات البحث المتضمنة فيه – والاتجاهات العلمية من جهة أخرى. وهى بذلك تعتمد على نشاط المتعلم وإيجابيته حيث يبدأ التعلم، ويستمر وينمو عن طريق المتعلم فى سعيه لتوسعة مجال فهمه، وذلك تحت أشراف المعلم وتوجيهه. | |
|
| |
امل فايد
عدد المساهمات : 64 تاريخ التسجيل : 29/06/2010 العمر : 53 الموقع : الشرقية
| موضوع: شكرا علي الجهد المبذول الأحد سبتمبر 30, 2012 7:42 am | |
| [img] [/img] [img] [/img] يعطيك الله الف عافية ( امل فايد)[img] [/img] جزاك الله خيرا (عبد المنعم الصفطي ) | |
|
| |
أ / مصطفى عبدالفتاح
عدد المساهمات : 126 تاريخ التسجيل : 27/01/2012 الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 12:17 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذة القديرة والزميلة الفضلة : كريمة شنان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير للأستاذة القدير على هذا العمل العظيم والمجهود الرائع | |
|
| |
كريمة شنان
عدد المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 20/03/2012
| موضوع: رد: مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط الأربعاء أكتوبر 03, 2012 9:15 am | |
| | |
|
| |
| مذكرة لاستراتيجيات التعلم النشط | |
|