[size=21]نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط .. 1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .
2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .
3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .
خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..
1. ? حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .
2. ? إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
3. ? بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
4. صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .
- صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
- صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .
- صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
- صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .
التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .
3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
6. هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .
9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟
تدريب (4) :
اختر درسا يناسب محتواه التعلم النشط ، و اختر طريقة تدريس مناسبة ، ثم صمم الدرس وفقاً للتعلم النشط ..
هامش : دراسة مأخوذة من الأنترنيت
ما هي أساليب التعليم طرق التدريس وما هي أفضلها؟
يستخدم مصطلح تعليم بمعنيين:
الأول بمعنى عملية التدريس، وخاصة في مجال تعليم المهارات والتدريب ويمثل كل نشاط تعليمي مقصود بهدف مساعدة الفرد على التحكم في الخبرة المتعلمة وإتقانها والقدرة على ممارستها.
أما المعنى الثاني فهو اصطلاح يعني النفقات المالية المدفوعة كأجر لعملية التعليم.
أما أساليب التعليم طرق التدريس فيتوفر منها نماذج كثيرة. وهناك إجراءات بسيطة يمكن للطلبة أن يستجيبوا لها بسهولة، وهناك استراتيجيات مركبة ومعقدة يكتسبها الطلبة من خلال التعليم.
أما أساليب التعليم فهي باختصار:
- نموذج تجهيز المعلومات:
ويحتوي على التفكير الاستقرائي (التصنيف) وغرضه تنمية مهارات التصنيف وتوضيح الفروق واختبارها،- وفهم كيفية تكوين الفهم التصوري أو القائم على المفاهيم،- وفهم مجالات المحتوى.
- نموذج اكتساب المفهوم:
اكتساب المفهوم هو البحث عن الخصائص وحصرها،- تلك التي تستخدم في التمييز بين الأمثلة واللا أمثلة. في الفئات المختلفة،- بينما نجد أن تكوين المفهوم هو أساس النموذج الاستقرائي،- والذي يتطلب أن يحدد التلميذ الأساس الذي يقيم عليه الفئات،- فان اكتساب المفهوم يتطلب من التلميذ أن يتوصل إلى خصائص الفئة التي تكونت من قبل في عقل شخص آخر وذلك بمقارنة مضاهات أمثلة للمفهوم تحوز خصائصه.
- معينات الذاكرة كنموذج للتعليم والتدريس:
العمل الأساس والجهد بالنسبة للمدرس يكون في الإعداد،- والأنشطة الأساسية المتضمنة هي توليد أو تكوين الروابط،- وفي بعض الحالات خلق وتكوين مواد بصرية أو العمل مع التلاميذ وتشجيعهم على تكوينها.
- النماذج الاجتماعية:
حين نعمل معاً فأننا نولد طاقة جماعية،- والنماذج الاجتماعية في التدريس قد وضعت للإفادة من هذه الظاهرة،- وذلك ببناء أو إعداد مجتمعات للتعليم،- وإدارة الصف في الأساس مسألة تنمية علاقات تعاونية في حجرة الدرس وتنمية ثقافة مدرسية إيجابية ؛أي طرق تكاملية ومنتجة للتفاعل ومعايير تدعم النشاط التعليمي.
وهناك اتجاهات حديثة في التدريس، حيث تؤكد على أهمية التعليم الذي ينقل محور العملية التربوية من المادة الدراسية إلى التلميذ نفسه ويسلط عليه الأضواء ويكشف عن ميوله واستعداداته وقدراته ومهاراته الذاتية بهدف التخطيط لتنميتها وتوجيهها وفقاً لميوله الخاصة، وأصبح دور المعلم مرشداً وموجهاً للتلميذ المتعلم، وهذا جعله يميل إلى الديمقراطية والمرونة وضيق الفجوة بينه وبين المتعلم،
وأهم هذه الاتجاهات نوجز بعضها:
التدريس بتحديد المهمة:
تشابه التدريس بتحليل المهمة بالتعليم المبرمج في سير خطواته، بشكل متسلسل،
-***أما واجب المدرس فهو:
1- تحديد مكونات المهمة, المراد تعليمها،
2- وصف المهمة أي تحديد الظروف والخصائص والشروط والمواد والوسائل،
3- تدريس المهمة أي تحديد المهمة الرئيسية على شكل عبارات واضحة اللغة والمعنى،
4- ثم تحديد المهمات الجزئية لكل مهمة رئيسية، وتحديد خصائص كل مهمة فرعية،
5- ثم تحديد معايير وشروط نجاح المتعلم، ثم تحديد حاجات المتعلم التحصيلية.
- طرق التدريس بتعديل السلوك:
ويعرف تعديل السلوك بأنه عملية تربوية محددة يتم بواسطتها إحداث تغير مقصود في تعامل المتعلم الاجتماعي أو الحركي أو العاطفي أو الإدراك،- أما طريقة التدريس هذه فتتم عبر:
- تحديد نوع السلوك المراد تعديله
– إشعار أولياء أمر المتعلم في البيت ومدرسيه في المدرس.. تحديد مواصفات السلوك الجديد المراد إحداثه
- تحديد شروط ومعايير تنفيذ السلوك الجديد – تحديد المعززات المستخدمة
- تهيئة البيئة المدرسية - تنفيذ خطة التعديل - تقويم مدى اكتساب التلميذ للتعديل الجديد - تدوين النتائج.
- التدريس بالوحدات المصغرة:
تقوم هذه الطريقة على تقسيم المادة إلى قطاعات،- أو أجزاء محددة،- يمكنه تنفيذها خلال فترة محددة،-
[/size]
مع تحياتى / مدحت زكى