محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
مرحبا بك فى منتديات التعلم النشط والتقويم الشامل بمحافظة الشرقيه
محافظة الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة الشرقيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تقرر عقد اجتماع هام وذلك يوم الخميس الموافق : 29/3/2012م الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية للسادة مسئولي التعلم النشط بالادارات ويحضر شخصيا دون الانابه لاى شخص اخر ومع كل زميل تقرير بم تم خلال الفترة السابقة والله ولى التوفيق
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» مطلوب خريطة المنهج للمرحلة الاعدادية لغة انجليزية
المدخل البنائى للتعلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:46 pm من طرف fiftyano

» استراتيجيات القرائية
المدخل البنائى للتعلم Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:17 pm من طرف زائر

» سجلات مسئول النعلم النشط
المدخل البنائى للتعلم Emptyالأحد أكتوبر 05, 2014 9:35 pm من طرف زائر

»  مطويات التعلم النشط
المدخل البنائى للتعلم Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 11:29 pm من طرف سمير جمعه

» مجموعات التدريب
المدخل البنائى للتعلم Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:06 pm من طرف سمير جمعه

» الجودة والتعلم النشط
المدخل البنائى للتعلم Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:23 pm من طرف سمير جمعه

» الأنشطة المصاحبة
المدخل البنائى للتعلم Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:53 pm من طرف سمير جمعه

» مصادر التعلم
المدخل البنائى للتعلم Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:38 pm من طرف سمير جمعه

» مجمع استراتيجيات التعلم
المدخل البنائى للتعلم Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:20 pm من طرف سمير جمعه

اهلا وسهلا
مدرسة الثانويه العسكريه
http://ecole.be.tt
ادارة شرق
http://ezde.dahek.net/
اهداء منتدى القرائية لتبادل الخبرات

 

 المدخل البنائى للتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

المدخل البنائى للتعلم Empty
مُساهمةموضوع: المدخل البنائى للتعلم   المدخل البنائى للتعلم Emptyالخميس مايو 06, 2010 4:21 pm

النظرية البنائية:
• نظرية فلسفية في بناء المعرفة ترجع إلى القرن الثامن عشر ، لها تطبيقات حديثة نسبية في مجال التعليم.
• تعنى ببناء معرفة الإنسان بعالمه بما يمكنه من فهمه و خلق معنى له من خلال التفاعل مع عناصره المتشابكة والمتغيرة وصياغاتها في بناءات تتعدل باستمرار نتيجة تفاعله مع هذا العالم.

التعلم البنائى:
يشرك التلاميذ فى أداء مهام من خلالها يقومون ببناء مفاهيم عامة و تعلم مهارات محددة عن طريق الخبرة والاستكشاف.

أهداف التعلم البنائى:
- تنمية ما لدى التلاميذ من إمكانات عقلية ووجدانية واجتماعية إلى أقصى حدودها.
- بناء المعرفة وليس نقلها فقط.
- دعم التعلم الذاتى و التعلم مدى الحياة.
- التعلم يتم فى ضوء المعرفة السابقة و الخبرات الجديدة.

تنظيم البناء المعرفى:
هناك عمليتان تنظمان البناء المعرفي للتلميذ:
- اكتساب الخبرة الجديدة بما تحتويه من عناصر.
- البحث في البناء المعرفي القائم على ما يشبهه أي على ما يحمل نفس المعنى، وهنا يعيد الطالب بناء المعرفة من خلال خلق العلاقات بين البناء المعرفي القائم والخبرة الجديدة.

يترتب على ذلك:
√ تعديل فعلي في معنى العالم أي فيما يصدر من المتعلم من أفكار واتجاهات وسلوك.
√ أن التعلم البنائي ذاتي وشخصي يقوم المتعلم فيه بدور إيجابي لخلق علاقات جديدة بما لديه
من خبرات ومعارف واتجاهات وقيم وبين الخبرة الجديدة.



مبادىء التعلم البنائى و أدواته

مبادىء التعلم البنائى:
• ارتباط التعليم بحاجات التلاميذ واهتماماتهم.
• تشجيع التلاميذ على التعبير عن آرائهم.
• بناء المقرر حول مفاهيم أساسية كلية.
• تطويع المقرر لإمكانات التلاميذ العقلية والوجدانية والاجتماعية.
• دمج قياس التعلم داخل عملية التدريس.

أدوات التعلم البنائى:
• أسئلة المتعلمين وأسئلة المعلمين.
• أخطاء المتعلمين ..... خطوات طبيعية على طريق النمو وتحقيق الفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taalmnashet.ahlamontada.net
 
المدخل البنائى للتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحاجة الى التعلم النشط
» مظاهر المجتمع المهنى للتعلم
» الأنشطة اللاصفية كمصدر للتعلم
» الأنشطة اللاصفية كمصدر للتعلم
» متابعة المكتب الفنى للتعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة الشرقيه :: القسم الاول :: المنتدى العام-
انتقل الى: